الهديل

حصاد اليوم السبت 19/11/2022

حصاد اليوم..

مع الغياب المتكرر للتيار الكهربائي، نجح الشاب محمد السبسبي في توليد الطاقة الكهربائية من الرياح بواسطة مواد صديقة للبيئة ليضيء بها 6 منازل سكنية في قريته في شمال لبنان.

 

ويسعى المواطنون إلى البحث عن بدائل متنوعة لإنارة منازلهم في ظل عدم قدرة الدولة على إيجاد حلول للأزمة. ويعاني لبنان من عتمة شاملة وأزمة كهرباء قاسية بلغت أوجها في السنوات الثلاث الماضية، خصوصاً في صيف 2022 حيث بالكاد “تزور” كهرباء الدولة منازل المواطنين ساعة في اليوم، وليس في كل المناطق اللبنانية.

ولجأ اللبنانيون إلى مصادر طاقة بديلة حتى لا تفرض “العتمة” نفسها عليهم، منها الاشتراكات بالمولدات الكهربائية والألواح الشمسية لكنّها كبّدتهم أعباء إضافية بالدولار مقابل الحصول على راحة مُستدامة.
الحاجة أم الاختراع

للخروج من أزمة الطاقة، استطاع الشاب اللبناني محمد السبسبي (25 عاما) أن يبتكر مروحة غير تقليدية لتوليد الطاقة الكهربائية عبر براميل بلاستيكية ترمى بعد استخدامها.

وطبّق السبسبي، طالب اللغة الفرنسية وآدابها في الجامعة اللبنانية، شغفه بالفيزياء وصنع اختراعا غير تقليدي لتوليد الطاقة الكهربائية من براميل البلاستيك. الشاب الشغوف الذي أجبرته أزمة كورونا وتدهور الاقتصاد وضعف القدرة الشرائية، على ترك الجامعة، يعيش وسط حي فقير في قرية ببنين في عكار.

في سياق آخر، زار وفد من نقابة المعلمين برئاسة نعمة محفوض الصرح البطريركي في بكركي لإطلاع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على هموم المعلمين وشؤونهم في المدارس الخاصّة.

أثار محفوض خلال اللقاء، المخاطر التي تحيط بالقطاع التربوي في ما يخصّ المعلمين، خصوصاً أنّ “نقابة المعلمين تدير شؤون حوالي خمسة وخمسين ألف معلم في القطاع الخاص، وأنّ القطاع التربوي يشكّل أحد مداميك لبنان الحديث، ويجب ألا يرضى أحد بانهياره لأنّه يعني انهيار مستقبل الأجيال الطالعة. وتابع أنّه “للحفاظ عليه يجب الحفاظ على قيمة المعلم وتعزيز حضوره وإعطائه حقوقه كي يقوى على الاستمرار في أداء مسؤولياته في ظلّ سعر للصرف يتخطّى الأربعين ألف ليرة لبنانية وبمعدلات غير مسبوقة للتضخّم”.

وفي سياق إطلاع الراعي على ظروف المعلمين، قال محفوض: “إنّ زملاءنا في القطاع العام يتقاضون أضعاف رواتبهم بثلاث مرّات فيما معظم المدارس في محافظات الأطراف لا تزال تدفع للمعلم راتبه بالليرة اللبنانية ومن دون أي مساعدةلا بالليرة ولا بالدولار الأميركي، والذي يتراوح في كثير من الأحيان بين مليون ونصف المليون، ومليوني ليرة لبنانية لا غير!! حتى أنّ الحد الأدنى لراتب العمال أصبح يبلغ مليونين وستّ مئة ألف ليرة لبنانية فيما راتب المعلم في التعليم الثانوي الخاص لا يصل بتاتًا إلى إلى هذا الحدّ. وطلب من غبطته التدخّل في هذا المجال حفاظًا على رسالة المعلّم وإنصافًا لدوره وحقوقه، مع الإصرار على وجوب أن تلتفت الدولة لحقوق المعلمين في المدارس الخاصة لا فقط لحقوق المعلم في المدرسة الرسمية، مع كامل احترامنا لدورهم في القطاع التربوي.

وفي ما يتعلّق بالمتقاعدين، أبلغ محفوض الراعي بأنّ “رواتبهم في صندوق التقاعد لم تعد تكفي نهائيًا وهي تتراوح بين مليونين وثلاثة ملايين ليرة لبنانية، ونحن نتلقّى آلاف المراجعات منهم يوميًا، يشكون حالهم الصعبة جدًا، حتى أنّ بعض المصارف لا تعطيهم المبلغ كاملًا، أو تعطيهم بدلًا منهم بطاقة شرائية”.
وسأل: هل يجوز هذا التعامل مع معلّم أفنى سنوات عمره في تعليم الأجيال الطالعة، ألا يستطيع تأمين الحدّ الأدنى من مستلزمات العيش الكريم في هذه الظروف؟! وطلب من غبطته السعي مع النقابة لتأمين مزيد من التمويل لصندوق التقاعد من ميزانية الدولة، خصوصاً أنّ هذا الصندوق يتحمّل عنها شيخوخة حوالي خمسة آلاف عائلة لبنانية والعدد إلى تصاعد.

وكان تفهّم من البطريرك للظروف الصعبة التي يمرّ بها المعلمون واعدًا بمتابعة الملفّ مع المعنيين وبرفع الصوت من أجل حقوق المعلّمين.

رياضياً، تنطلق غداً منافسات كأس العالم 2022 في كرة القدم، في نسختها الـ22 والتي تستضيفها قطر لغاية 18 كانون الأول المقبل، وتحرّك قطر المضيفة “ضربة البداية” بمواجهة الاكوادور (الساعة 18.00 بتوقيت بيروت)، ضمن منافسات المجموعة الأولى التي تضم ايضاً السنغال وهولندا. وسيتولّى الحكم الإيطالي دانييلي أورساتو، الذي تغيب بلاده عن العرس الكروي للنسخة الثانية على التوالي، قيادة المباراة الافتتاحية.


وفيما يتواصل توافد المنتخبات الى العاصمة القطرية الدوحة، يتواصل ايضاً الاعلان عن غياب بعض النجوم بسبب الاصابة، ابرزهم السنغالي ساديو مانيه والأرجنتينيان نيكولاس غونزاليس وخواكين كوريا والاسباني خوسيه غايا. وستكون منتخبات الأرجنتين والبرازيل وفرنسا، كما إسبانيا وألمانيا وانكلترا، مرشّحة طبيعية لإحراز اللقب، فيما ستكون بلجيكا وهولندا، أو البرتغال، “الحصان الأسود” في البطولة.

محلي:

وصل رئيس حكومة تصريف الأعنال نجيب ميقاتي إلى الدوحة، مساء اليوم، تلبية لدعوة رسمية لحضور حفل افتتاح بطولة كأس العالم.

 

ويضم الوفد اللبناني وزير الشباب والرياضة جورج كلاس ووزير السياحة وليد نصار.

 

وكان في استقبال ميقاتي والوفد اللبناني، لدى وصوله إلى مطار حمد الدولي، وزير الدولة القطري فهد بن فيصل آل ثاني ورئيسة البعثة اللبنانية إلى دولة قطر فرح بري

-إتصالٌ مباشر من بري مع مصرف لبنان.. ما الذي طلبه بشأن المصارف

أعلنت روابط التعليم الرسمي الثانوي الأساسي المهني، في بيان، أنها التقت رئيس مجلس النواب نبيه بري، بحضور النائب اشرف بيضون والمسؤول التربوي المركزي لحركة “أمل” الدكتور علي مشيك.

وعرضت الروابط الوضع المعيشي “المزري” الذي يعاني منه الأساتذة وعدم قدرتهم الوصول إلى مراكز عملهم

وبحسب بيان الروابط، فقد تم عرض ما يلي:

أولا: صرف متأخرات بدل النقل خلال الأسبوع القادم وعدم الانتظار حتى نهاية الشهر.

ثانيا: انتظام دفع الرواتب الجديدة مع بداية كل شهر، إضافة إلى بدل النقل تنفيذا لقانون الموازنة والصرف السريع لكافة المتأخرات عن العام الماضي

ثالثا: مطالبة وزير المالية بالإفراج عن القروض الخاصة بوزارة التربية لكي تستطيع الوزارة صرف الحوافز الجديدة للأساتذة والمعلمين بالسرعة الممكنة

رابعا: عدم تقيد السحوبات من صناديق المدارس والمعاهد والثانويات بسقف محدد من المصارف من أجل تمكينها من تسديد الكلفة التشغيلية وعدم تقيد المصارف لسحب الرواتب والملحقات للملاك والمتعاقدين وصرفها دفعة واحدة.

خامسا: إقرار قانون العقد الكامل وبدل النقل والضمان الصحي للمتعاقدين.

من جهته، اتصل الرئيس بري بوزير المالية وطالبه بالدفع الفوري لبدل النقل المتأخر وذلك خلال الأيام القادمة وقبل نهاية الأسبوع. كذلك، طلب بري من خلال الإسراع بإعداد جداول الرواتب الجديدة وصرفها بشكل منتظم كل شهر.

كذلك، طالب بري الإفراج الفوري عن كافة القروض الخاصة بوزارة التربية والعمل على دفع الحوافز الجديدة بالسرعة الممكنة لكافة الأساتذة والمعلمين والمتعاقدين.

واتصل الرئيس بري بحاكمية مصرف لبنان، مطالبا إياهم بالضغط على المصارف في سبيل رفع سقف السحوبات للمدارس والثانويات والمعاهد وتحرير الرواتب كاملة للمعلمين والأساتذة، ملاكا ومتعاقدين.

وكلف رئيس مجلس النواب النائب بيضون بالمتابعة مع رؤساء الروابط يوم الأربعاء المقبل مراجعة وزارة المالية ومصرف لبنان لتنفيذ ما تم الاتفاق عليه خلال الاتصالات والعودة إليه لإبلاغه بالنتائج

ووعد الرئيس بري الروابط بإجراء ورشة تشريعية في القريب العاجل، عنوانها تربوي لإقرار القوانين اللازمة للقطاع التربوي ملاكا ومتعاقدين.

امني:

اثناء قيام وحدات من الجيش بإتخاذ تدابير امنية واقامت حواجز بعد الاشكال الذي تخلله اطلاق نار في منطقة القبة – شارع الارز والذي ادى الى سقوط جريحين.

تم الاشتباه بأحد الاشخاص وخلال محاولة توقيفه لاذ بالفرار واثناء مطاردته قام احد العناصر بإطلاق اعيرة نارية في الهواء ليتم توقيفه حيث عثر بحوزته على سلاح غير مرخص

احيل الموقوف الى الجهات المختصه لاجراء المقتضى القانوني بحقه.

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة البلاغ الآتي:

بنتيجة المتابعة المستمرة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لمتابعة جميع أنواع الجرائم في مختلف المناطق اللبنانية وتوقيف مرتكبيها، توافرت معلومات للشعبة حول قيام مجهول بالتحرش بفتاة قاصر عبر أحد مواقع التواصل الاجتماعي، ومحاولة ابتزازها بصور فاضحة لها.

على أثر ذلك، باشرت القطعات المختصة في الشعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف هوية المتحرّش وتوقيفه، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة تمكّنت الشعبة من تحديد هويته، وهو من مواليد عام 2005، لبناني الجنسيّة.

أعطيت الاوامر للعمل على تحديد مكان تواجده وتوقيفه.

بتاریخ 9/11/2022، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة أوقفته إحدى دوريات الشعبة في الجنوب، وتم ضبط هاتفه الخلويّ.

بالتحقيق معه، اعترف بما نسب اليه لجهة قيامه بالتحرّش بفتاة قاصر، تعرّف إليها على تطبيق “انستغرام”، وبعد أن استحصل منها على صور فاضحة لها، قام بابتزازها للاستحصال منها على مبالغ مالية مقابل عدم نشرها.

أجري المقتضى القانوني بحقه بناء على إشارة القضاء المختص.

لذلك، تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من المواطنين الكرام، عدم أخذ صور فوتوغرافية أو تصوير أنفسهم بشكلٍ غير لائق، في أي ظرفٍ من الظروف، كي لا يقعوا ضحيةً ويتم استغلالهم من قبل الاخرين، وعدم الخضوع لأيّ ابتزاز أو أيّ محاولة للاستغلال تحت أيّ ضغط قد يُمارس عليهم، وعدم التردّد في الإبلاغ فوراً عن مثل هذه الحالات.

دولي:

أكد بيان سعودي تايلاندي، السبت، التوافق على رفض التدخلات الخارجية في شؤون الدول وحل الأزمات سلميا.

وألح البيان السعودي التايلاندي في ختام زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى تايلاند، على زيادة التعاون الدفاعي والأمني، وتعزيز الأمن السيبراني المشترك ومكافحة الجرائم العابرة للحدود والإرهاب.

وأشار البيان إلى التوافق على تعزيز التعاون في الشؤون القنصلية بين البلدين، كما أعلنت تايلاند من خلاله ترحيبها ودعمها لمبادرتي السعودية “الشرق الأوسط الأخضر” و”السعودية الخضراء”.

وأعلنت تايلاند أيضا عن تأييدها لاستضافة السعودية معرض إكسبو 2030.

 

وجاء في نص البيان ما يلي:

 

بدعوة من دولة رئيس وزراء مملكة تايلاند، ووزير الدفاع الجنرال برايوت تشان أوتشا، وفي إطار العلاقات الودية بين المملكتين، وتعزيزاً للمصالح المشتركة، قام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء بزيارة رسمية إلى مملكة تايلاند خلال الفترة من 17 إلى 19 نوفمبر 2022م. وإقراراً بالأدوار البارزة للمملكة العربية السعودية على الساحة الدولية، وجهت تايلاند دعوة إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة في منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والمحيط الهادئ (APEC) كضيف الرئيس مع الإيمان الراسخ بإمكانية اضطلاع المملكة العربية السعودية بدورٍ بناء في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

 

كان في استقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، جلالة الملك ماها فاجيرالونغكورن فرا فاجيراكلاوتشاويوهوا وجلالة الملكة سوثيدا باجراسودابمالالاكشانا في قاعة العرش تشاكري مها براسات بتاريخ 18 نوفمبر 2022م، حيث مثل ذلك حدثاً تاريخياً كأول لقاء بين العائلتين المالكتين بعد التطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية الثنائية في يناير 2022م.

 

رحب دولة رئيس الوزراء وزير الدفاع في مملكة تايلاند الجنرال/ برايوت تشان أو تشا، رسمياً بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، وعقد الجانبان اجتماعاً رسمياَ في مقر الحكومة حيث أكدا حرصهما على تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي والدولي في كافة المجالات.

 

انطلاقا من روح التعاون والعزم المشترك على تعزيز العلاقات الودية بين المملكتين وشعبيهما، رحب الجانبان بالتوقيع على عدد من مذكرات التفاهم، وهي كالتالي:

 

مذكرة التفاهم بشأن إنشاء مجلس التنسيق السعودي التايلاندي.

مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال تشجيع الاستثمار المباشر بين حكومة مملكة تايلاند وحكومة المملكة العربية السعودية.

 

مذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة بالمملكة العربية السعودية ووزارة الطاقة في مملكة تايلاند في مجال الطاقة.

 

مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة بين وزارة السياحة والرياضة في مملكة تايلاند ووزارة السياحة في المملكة العربية السعودية.

 

مذكرة تفاهم بين هيئة الرقابة ومكافحة الفساد في المملكة العربية السعودية ومكتب اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد في مملكة تايلاند في مجال منع ومكافحة الفساد.

 

في مجالات التعاون السياسي والدفاعي والأمني، ناقش الجانبان فرص التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما فيها صناعة الدفاع، ومكافحة الجرائم العابرة للحدود الوطنية بجميع أشكالها، ومكافحة الإرهاب والتشدد والتطرف، وتعزيز الأمن السيبراني، وبناء القدرات وتبادل المعلومات بين المملكتين. كما أعرب الجانبان عن استعدادهما لتعزيز التعاون في الشؤون القنصلية بما يحقق المنفعة للجانبين.

 

بحث الجانبان أبرز التحديات الاقتصادية العالمية ودور المملكتين في دعم الجهود الدولية لمواجهتها. كما سلط الجانبان الضوء على أهمية تشجيع الوصول إلى أسواق كلا البلدين، فضلاً عن التفاعل القوي بين قطاعاتهما الخاصة لزيادة فرص الاستثمار، وتنويع التجارة الثنائية، وزيادة تبادل زيارات الوفود التجارية. كما ناقش الجانبان التعاون بين القطاعين العام والخاص في المملكتين في المجالات المحتملة الرئيسية، بما في ذلك مواد البناء، والبتروكيماويات، والمواد الغذائية، والمنتجات الاستهلاكية، والاقتصاد الرقمي، والنقل والخدمات اللوجستية، والصناعة، والتعدين، وصناعة المركبات الكهربائية، والزراعة، والرفاهية، والضيافة، والتعاون العمالي، والتعاون في مجال البيئة، وتغير المناخ من بين جملة أمور أخرى.

 

سعى الجانبان إلى إيجاد طرق لتجسيد فرص الاستثمار في الممر الاقتصادي (EEC) والمناطق الاقتصادية الخاصة (SEZ) في تايلاند، ومشروع “نيوم” في المملكة العربية السعودية، بناءً على الطابع التكاملي والتوافق بين رؤية المملكة العربية السعودية 2030، والنموذج الاقتصادي التايلاندي الحيوي الدائري الأخضر (BCG)، وأعربت تايلاند عن استعدادها لدعم مبادرتي “السعودية الخضراء” و”الشرق الأوسط الأخضر”، بالإضافة إلى التعاون مع صندوق الاستثمارات السعودي لتسهيل مزيد من التعاون الاقتصادي في المستقبل.

 

ثمّن الجانبان أهمية تعزيز التعاون في مجالات الطاقة مثل توريد البترول، ومشتقات البترول، والبتروكيماويات، وتطوير استخدامات التقنيات النظيفة لموارد الهيدروكربونات، والوقود الحيوي، والطاقة المتجددة، بالإضافة إلى بحث فرص الشراكة ومناقشة المشاريع المشتركة في التعاون بشأن الاستخدامات المبتكرة للهيدروكربونات في المواد، والنقل، وغيرها من أشكال التعاون المحتملة في مجال الطاقة.

 

في مجال التعاون الاجتماعي والتعليمي، شدد الجانبان على أهمية تعزيز التواصل بين الشعبين. وأشاد الجانب السعودي بقرار تايلاند إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة دخول تايلاند لأغراض السياحة لمدة 30 يومًا. وأعرب الجانبان عن التزامهما بتسهيل تبادل الزيارات على كافة المستويات، كما أشاد الجانب التايلاندي باهتمام الجانب السعودي في تسهيل إصدار التأشيرات لرجال الأعمال والسياح من تايلاند لتعزيز التجارة والاستثمار والسياحة.

 

أتفق الجانبان على أهمية رفع مستوى التعاون العلمي، والبحثي، والتعليمي بين المملكتين، إضافة لتشجيع التعاون المباشر بين الجامعات والمؤسسات العلمية والتعليمية، وضرورة دعم استمرارية التعليم في أوقات الأزمات وتوفير تعليم شامل وعالي الجودة للجميع.

 

في مجال الصحة، أكد الجانبان حرصهما على دعم المبادرات العالمية لمواجهة الأوبئة الحالية، والاستعداد للأمراض المستجدة، كما عقد الجانبان العزم على التعاون والعمل من أجل الانتعاش بعد أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

اتفق الجانبان على بحث فرص التعاون في مجالات الإذاعة والتلفزيون، ووكالات الأنباء، والصحافة وتبادل الخبرات، وتنسيق الزيارات الإعلامية المتبادلة لخدمة تطوير المجال الإعلامي المشترك.

 

كما سعى الجانبان إلى تشجيع التعاون من أجل تعزيز التبادل الثقافي، ومناقشة سبل ووسائل تعزيز التعاون في مجالات الرياضة المختلفة.

 

شدد الجانبان على أهمية الجهود المشتركة لمكافحة التطرف، وتعزيز التفاهم، والتسامح، والسلام، والأمن.

 

ثمّن رئيس وزراء مملكة تايلاند الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين في سبيل خدمة الحجاج؛ حيث أشاد بالمستوى العالي فيما يتعلق بالدعم والتنسيق والتسهيلات المقدمة لحجاج تايلاند.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

الاستحقاق الرئاسي ينتظر الفرج، والفرج ينتظر التوافق، لكن بلا فرض.
فرئاسة الجمهورية اللبنانية، قبل أن تكون الموقع الأول في الدولة اللبنانية، هي المقام الرئاسي الوحيد الذي يشغله مواطن مسيحي، في شريط البلدان العربية والآسيوية الممتد بين المحيطين الأطلسي والهادئ، والمنطق يقتضي أن تتم مقاربته برضى القوى السياسية الأساسية التي تمثِّل اللبنانيين المسيحيين، مع مراعاة التوازنات الداخلية اللبنانية، والخارجية المؤثرة في لبنان، والأخذ في الاعتبار بالطبع، أن المركز الرئاسي اللبناني يعني جميع اللبنانيين بالتساوي، على تعدد طوائفهم ومذاهبهم وانتماءاتهم، بناء على الميثاق الوطني الذي يجمعهم، والدستور الذي يرعى ممارستهم للشأن العام.
وبناء على ما تقدم، تدرك كل المكونات اللبنانية، الطائفية والمذهبية والسياسية، أن فرض أي رئيس على المسيحيين واللبنانيين أشبه بالمستحيل. فمبدأ الفرض لا يرضاه أصلاً أي مكون، وإمكانية الفرض في الأساس غير متاحة، وبالارقام. هذا ما أثبتته جلسات الانتخاب الرئاسي السابقة، وهذا ما ستؤشر اليه تلك اللاحقة، في انتظار التوافق.
والتوافق المنشود لبنانياً، تحت مظلة خارجية داعمة وراعية، لا يتمحور حول إسم شخص، بل حول برنامج يُفترض أن يتفق عليه اللبنانيون جميعاً لإنقاذ لبنان، على المستويات السياسية والاقتصادية والمالية. فماذا ينفع الوطن أن يربح رئيساً، ويخسر في الوقت نفسه فرصة الاصلاح التي توفرها الأزمة؟
هذه هي الصورة العامة للمشهد السياسي اليوم. مشهد لن يصمد طويلاً في دائرة اهتمام الناس، مع انطلاق مباريات كأس العالم التي تستضيفها قطر، اعتباراً من الغد.

Nbn

#مقدمة_النشرة – الكرة الأرضية تضبط ساعتها على عقارب ‎#المونديال الذي تـُطلَق صافرتـُه غدًا في قطر

المنار

الجديد

قبل الضربة الأولى في الدوحة المستديرة  قررت قمة المناخ ضرورة الإبقاء على مقدار ارتفاع حرارة الأرض بدرجة ونصف الدرجة لكن الحرارة وابتداءً من الغد ستبلغ أعلى ُمدرّجات  الغليان في كأس العالم وعلى مدى شهر ستلتهب الملاعب بدول وأبطال ومشجعين وسيصبح الكلام للأقْدام . وفيما يستعد العالم لمشاهدة حفل افتتاح أسطوري دخلت معه قطر والعرب تاريخ اللعبة من أبوابها الثمانية ومدنها الرياضية الباهرة   فإن اللبنانيين وقفوا مشجعين من بعيد زينوا شوارعهم بالأعلام وجلسوا على شرفاتهم  ينتظرون  كالوقت الضائع بين شوطين قراراً من الشركة الحصرية الناقلة للمونديال بالسماح للتلفزيون الرسمي نقل المباريات وبمبلغ مقدور عليه وحتى اللحظة فإن المساعي التي بذلها رئيس حكومة تصريف الأعمال ووزير الإعلام لم تنتج اتفاقاً وكل ما حصلنا عليه ان نجيب ميقاتي وصل الى الدوحة وسينوب عن كل اللبنانيين بالحضور  غدا في ستاد ” البيت ” الرياضي ممثلا الدولة والشعب بحكم تصريف الاعمال   اما وزارة السياحة  فقد “فتحت العيون” ووجدت فرصتها في فرض” الخوات” على المواطنين وأصدرت بياناً سمحت فيه للمؤسسات السياحية التي ستنقل المباريات باستيفاء رسم دخول عن كل شخص وتركت لكل مؤسسة تحديد السعر المطلوب وعليه أصبح للكرة سوق سوداء موازية لفلتان أسعار الصرف وباتت متابعة اللعبة الشعبية حكراً على المقتدرين وباباً للاستثمار المربح في الشغف الكروي الشعبي.  والحق يقال فإن الدولة والسلطة بجميع أطرافها نالت براءة اختراع في القرصنة من حقوق المودعين إلى آخر بدع جلسات تضييع الوقت في قانون الكابتال كونترول وجعله هيكلاً عظمياً بلا روح عدا عن  جلسات رفع العتب لانتخاب رئيس لم يستوِ بعد  أما زمان الوصل بين حارة حريك وميرنا الشالوحي فسُنت خناجره في الظهر إذ لم يكد أمين عام حزب الله السيد حسن نصرالله أن يطرح معادلة رئيس شجاع يحمي ظهر المقاومة حتى أتته الطعنة المزدوجة من رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل  ضرب باسيل حليفه الأوحد وهو على يقين من أن الحزب لن يسير بمرشح لا ينال رضى رئيس التيار إلا أن زمان الأول تحول فلا باسيل استطاع تخطي عتبة الإليزيه بلقاءات على مستوى أعلى من مستشار ولا شعاره بالإتيان برئيس صنع في لبنان ظهرت طلائعه بين قطر وباريس أما رسائله النارية تجاه حزب الله فلم تجد لها سعر صرف مواز في أسواق بيت الطاعة الخارجية  وعليه فلم تعد ميرنا الشالوحي ممراً إلزامياً من الضاحية نحو بعبدا إذا ما رست التسوية على ترويكا حزب الله بري وجنبلاط ومعهم عدد من النواب المستقلين لإيصال فرنجية أو غيره إلى سدة الرئاسة.  وإلى أن يعود رئيس التيار إلى حجمه الطبيعي بعد أن انتفخ شغوراً فإن حركة المجلس النيابي كل خميس ستبقى بلا بركة ما لم يتم التوافق. أما توقيت المونديال فلن يمنع قاضي التحقيق الأول في جبل لبنان من فتح مغارة النافعة مجدداً الاثنين المقبل على جلسات تحقيق متتالية مع الموظفين الموقوفين وعلى رأسهم مدير عام هيئة إدارة السير هدى سلوم لمعرفة مصير مليارات الليرات المهدورة رشى والتي تبين أنها كانت تجبى بالخوات وبطرق غير شرعية من جيوب المواطنين إلى جيوب الموظفين. وخاتمة نهار ما قبل أحد قيامة المونديال كانت تصفيقاً من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط في وداع قائد جيش التحرير الشعبي العميد الركن رجا حرب  وخير التصفيق ما قل ودل

 

 

 

Exit mobile version