الهديل

حصاد اليوم الاثنين 21-11-2022

حصاد اليوم..

عقدت اللجان النيابية المشتركة اليوم جلسة لمتابعة البحث بمشروع الكابيتال كونترول في ساحة النجمة.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء النائب الياس بو صعب، بعد الجلسة، “اننا سندخل بمناقشة المادة التي تُعنى بإنشاء لجنة خاصة للكابيتال كونترول”. وتابع: “أنا من المودعين وأعرف صرختهم الحقيقية”.

وقال بو صعب: “الكابيتال كونترول سيكون لحماية حقوق المودعين وهو سينظّم التحاويل إلى الخارج، ولن نتعب في مناقشته”. وأضاف: “صندوق النقد الدولي “IMF” اليوم بشروطنا اللبنانية، نعم ضرورة”.

من جهته، أشار النائب جورج عدوان إلى “أنّنا لا نريد تشريع المخالفات التي يتضمّنها مشروع قانون الكابيتال كونترول، ومن هنا لا نريد تشريع طريقة عمل منصة صيرفة ولا خلق منصة جديدة مماثلة، ويجب إعادة الودائع إما بما يضاهي قيمتها أو بعملة الإيداع”.

مصرفياً، كشف حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن المصرف المركزي سيبدأ بالعمل بسعر الـ15000 ليرة مقابل الدولار ابتداء من أول شباط 2023 وسيصبح التعميمان 151 و 158 على 15000 بدل الـ 8000 والـ 12000 ابتداء من اول شباط. وقال سلامة نحن اليوم دخلنا في مرحلة توحيد أسعار الصرف وهذا بدأ بالدولار الجمركي الذي تقرر بشانه وزارة المالية مع الرسوم الأخرى والضرائب.

والعمل بالتعاميم سيبقى ساريا إلا إذا صُوّت على قانون الكابيتال عندها سنلغي كل هذه التعاميم ونصبح محكومين بالتعاطي بين المودعين والمصارف تبعا لقانون الكابيتال كونترول.

في سياق آخر، دعا مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان “أعضاء المجلس النيابي الى القيام بواجباتهم والى اتخاذ مبادرة بمناسبة ذكرى الاستقلال بالاتفاق والتوافق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية يتحلى بالمواصفات التي تذكرنا برجال الاستقلال الذين ناضلوا وضحوا من اجل وطنهم”.

وقال في تصريح “إن ذكرى الاستقلال تمر هذا العام والوطن ينهار ومؤسسات الدولة غائبة عن تلبية احتياجات الناس من كهرباء وماء والعديد من متطلبات العيش الكريم، ولا يستقيم الوضع في لبنان إلا بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة واستعادة العلاقات اللبنانية العربية، وبخاصة من دول مجلس التعاون الخليجي كما كانت في السابق، وغير ذلك يبقى كلاما بكلام وتضييعا للوقت ونخشى ان نصل الى يوم لا ينفع فيه الندم”.

وشدد على “وحدتنا الإسلامية والوطنية وعيشنا المشترك الإسلامي المسيحي الذي نحافظ عليه كحفاظنا على أنفسنا ما يدفع بنا الى التمسك بهذا الأمل المتبقي للبنانيين في هذا الوطن”.

وناشد المفتي دريان “القوى السياسية أخذ العبر والدروس من رجال الاستقلال بوحدة موقفهم والعمل المشترك ومعالجة قضاياهم الوطنية بجرأة وإقدام وإعادة الثقة قبل فوات الأوان”.

محلي

بري: الإستقلال بدأ قبل 79 عاما”… أين نحن اليوم؟

بمناسبة عيد الاستقلال قال رئيس مجلس النواب نبيه بري, “كي لا يتحول الإستقلال إلى ذكرى يجب ان يبقى الإستقلال نهج حياة وفعل يومي لإرادة وطنية واحدة وموحدة حيال كل العناوين المتصلة بحياة الدولة ومؤسساتها وإنسانها في الحرية والكرامة والأمن والإستقرار”.

وأضاف, “الإستقلال بدأ قبل 79 عاما من الآن “برئاسة وحكومة أين نحن اليوم؟”.

على صعيد آخر إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة سفير روسيا في لبنان الكسندر روداكوف الذي سلم رئيس المجلس رسالة تهنئة بمناسبة عيد الاستقلال من رئيس مجلس النواب الروسي “الدوما” فياتشيسلاف فولودين ، الزيارة كانت مناسبة أيضاً جرى خلالها عرض للاوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية لاسيما التعاون التشريعي بين برلماني البلدين.

وبعد الزيارة قال روداكوف : اليوم زرنا دولة الرئيس نبيه بري وقدمنا له رسالة تهنئة بمناسبة العيد الوطني للجمهورية من نظيره في جمهورية روسيا الاتحادية كما ناقشنا التطورات الاخيرة في الازمة الروسية الاوكرانية والوضع في لبنان خاصة بالنسبة للانتخابات الرئاسية وسبل الخروج من الازمتين السياسية والاقتصادية .

كما استقبل الرئيس بري نائب وزير دائرة العلاقات الخارجية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني تشيان هونغ شان والوفد المرافق بحضور السفير الصيني لدى لبنان تشيان مينجيان‎ حيث جرى عرض للاوضاع العامة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية .

وبعد الظهر استقبل رئيس المجلس رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة السيدة بهية الحريري حيث جرى عرض لآخر المستجدات وشؤوناً إنمائية .

ولمناسبة عيد الإستقلال تلقى الرئيس نبيه بري برقيتي تهنئة من رئيس مجلس النواب الكندي أنطوني روتا ومن رئيسي مجلس الشيوخ الكندي جورج فوراي

اللجان المشتركة تدرس الكابيتال كونترول.. صندوق النقد ضرورة!

عقدت اللجان النيابية المشتركة جلسة لمتابعة البحث بمشروع الكابيتال كونترول في ساحة النجمة.

وأكد نائب رئيس مجلس الوزراء النائب الياس بو صعب، بعد الجلسة، “اننا سندخل بمناقشة المادة التي تُعنى بإنشاء لجنة خاصة للكابيتال كونترول”. وتابع: “أنا من المودعين وأعرف صرختهم الحقيقية”.

وقال بو صعب: “الكابيتال كونترول سيكون لحماية حقوق المودعين وهو سينظّم التحاويل إلى الخارج، ولن نتعب في مناقشته”. وأضاف: “صندوق النقد الدولي “IMF” اليوم بشروطنا اللبنانية، نعم ضرورة”.

من جهته، أشار النائب جورج عدوان إلى “أنّنا لا نريد تشريع المخالفات التي يتضمّنها مشروع قانون الكابيتال كونترول، ومن هنا لا نريد تشريع طريقة عمل منصة صيرفة ولا خلق منصة جديدة مماثلة، ويجب إعادة الودائع إما بما يضاهي قيمتها أو بعملة الإيداع”.

أمني

مطاردة ومكمن وتوقيف سارقَين… إليكم التفاصيل

ب. م. (مواليد عام 1993، لبناني) مطلوب بموجب /7/ مذكرات توقيف بجرائم سرقة، وخطف، ومخدرات، وتهديد ومقاومة عناصر قوى الامن.
ع. ز. د. (مواليد عام 1994، لبناني) وهو مطلوب بموجب /3/ مذكرات بجرائم سرقة ونشل.
وهما من الاشخاص الخطرين ومسلّحين بصورة مستمرة.

أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان تواجدهما وتوقيفهما.

بتاریخ 1-11-2022، وبعد عملية مراقبة دقيقة رصدت القوة الخاصة في شعبة المعلومات الأوّل في الشويفات، وفي خلال عملية توقيفه بادر إلى إطلاق النار باتجاه عناصر القوة محاولا قتلهم، وحاول الفرار وهو يطلق النار باتجاه كل من يعترض طريقه. فطاردته عناصر القوة، وتمكنت من السيطرة عليه وتوقيفه وتجريده من مسدسه. وبالتزامن نفّذت مجموعة ثانية في الشعبة مكمنا محكما في الضاحية نتج عنه توقيف الثاني على متن دراجة آليّة تم ضبطها.

بتفتيشه والدراجة، تم ضبط مسدس حربي مع ممشط، و/7/ طلقات صالحة للاستعمال، وممشطين فارغين عائدين لبندقية كلاشينكوف.

بالتحقيق معهما، اعترفا بتنفيذ عملية السلب بقوة السلاح المذكورة في كورنيش المزرعة، وانهما تقاسما المبلغ المالي في ما بينهما. واعترف الثاني أنّ حصته من عملية السلب كانت حوالي /400/ مليون ليرة لبنانية سدّد بها ديون متراكمة عليه، وشراء حاجيات شخصية، واعترف انه قام بشراء المسدس والمماشط من أحد الأشخاص.

أجري المقتضى القانوني بحقهما، وأودعا مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء”.

دولي

مقتل فلسطيني وإصابة أربعة آخرين برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، اليوم الاثنين، عن مقتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي فيما جرح أربعة أخرون خلال عملية عسكرية في مدينة جنين شمال الضفة الغربية.

وأكدت الوزارة في بيان مقتضب “استشهاد مواطن متأثرا بجروح حرجة أصيب بها برصاص الاحتلال الحي في البطن في جنين”.

وبحسب مكتب محافظة المدينة، فإن “محمود السعدي (19 عاما) أصيب بعيار ناري في البطن خلال مواجهات مع الجيش الإسرائيلي”.

بدوره، أوضح الجيش الإسرائيلي أنه “خلال العملية أطلقت النار وعبوات ناسفة على الجنود الذين ردوا بالذخيرة الحية تجاه المشتبه بهم بإطلاق النار وتم تحديد إصابة”.

وأشار إلى أنه نفذ “أنشطة في بلدة وادي برقين واعتقل مشتبهًا به يدعى راتب البالي”.

نحو 150 ألف طفل نازح في مالي مكتومو القيد

أعلن المجلس النرويجي للاجئين الاثنين أن نحو 150 ألف طفل شرّدتهم أعمال العنف في مالي ليس لديهم شهادات ميلاد وقد يُحرمون من التعليم نتيجة لذلك.

وقالت المنظمة في بيان صحافي إن هؤلاء الأطفال إمّا فقدوا شهادات ميلادهم حين فرّت عائلاتهم من منازلها، أو لم يكن لديهم شهادة بالأساس بسبب الاضطرابات في القطاع العام والخدمة المدنية.

وأضافت “بدون هذه الشهادات، يُمنع الأطفال من الالتحاق رسميًا بمدارس رسمية ومن إجراء امتحانات ومن الحصول على شهادات تعليمية”.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

مجزرة أهداف ارتكبتها انكلترا في مرمى المنتخب الإيراني ستة أهداف في مقابل هدفين.

والرياضة ليست وحدها الحدث في قطر ، فهناك السياسة أيضًا، ومن مؤشراتها أمتناع لاعبي المنتخب الإيراني الأحد عشر  عن أداء النشيد الوطني خلال عزفه، تضامناً مع الاحتجاجات التي تشهدها الجمهورية الإسلامية.

“ديبلوماسية المونديال” نجحت في التقريب بين تركيا ومصر، فبعد المصافحة أمس بين الرئيس السيسي والرئيس اردوغان، اليوم موقف مصري بلسان المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، وفيه أن الرئيسين “اكدا على عمق الروابط التاريخية التي تربط البلدين والشعبين المصري والتركي”، لافتا الى أنه “تم التوافق على أن تكون تلك بداية لتطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين”.

ومن مفاعيل المونديال في قطر، زيارة وزير الخارجية الأميكي أنطوني بلينكن إلى الدوحة، بهدفين مزدوجين، رياضي وسياسي، الرياضي لحضور المباراة الاولى للمنتخب الأميركي، والثاني لاجراء محادثات مع المسؤولين القطريين. 

جرعة دعم للبنان، مناصفة بين اللبنانيين والنازحين السوريين، ولثلاث سنوات: رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في  مؤتمر بحضور مدير برنامج الاغذية العالمي في لبنان الدكتور عبدالله الوردات، أعلن أن “المجلس قرّر في اجتماعه الأخير في روما تخصيص مبلغ 5 مليارات و400 مليون دولار أميركي للبنان للسنوات الثلاث المقبلة”.

وتمّ التوافق، وفق ميقاتي، على توزيع مساعدات البرنامج الأممي “بالتساوي” بين اللبنانيين والنازحين السوريين، الذين يحصلون على دعم منه منذ العام 2012، تاريخ بدء تدفق اللاجئين السوريين الى لبنان.

البداية من اليوم الثاني للمونديال ، فيما لبنان الرسمي مازال يتخبط في إمكان اتاحة المجال للبنانيين لمشاهدة المونديال مجانًا ، لكن يبدو ان النتيجة غير مشجعة حتى الساعة . 

Otv

الاستقلال غداً بلا رئيس ولا حكومة ولا عيد…

الاستقلال غداً بلا رئيس، لأنَّ معظمَ اللبنانيين يربِطون قرارَهم حول انتخاب رئيسهم بالخارج. أما في الداخل، فيختلفون بين مُطالب بطمأنة المقاومة وحمايتِها، وساعٍ إلى طعنِها في ظهرها في أقرب فرصة، فيما الرئيس الإصلاحي الإنقاذي الممكن، يُقابَل بترشيحات لن تؤدي في أفضل الأحوال، إلا إلى إعادة إحياء منظومة متهالكة، من السياسة إلى المال.

الاستقلالُ غداً بلا حكومة، لأن رئيس حكومة تصريف الاعمال الحالي، وداعميه في الداخل والخارج، منعوا تأليف حكومة جديدة قبل نهاية الولاية الرئاسية، فأوقعوا البلاد في فراغين مكتملين: رئاسٌي بفعل الشغور، وحكوميٌ بفعل استحالة تولي حكومة تصريف الاعمال صلاحيات رئيس الدولة المفقود. أما الالاعيب اليومية، ومحاولات الالتفاف الكثيفة، فلا يمكن أن تُترجم على ارض الواقع، لا جلسةَ لمجلس الوزراء، ولا ممارسةً لأي صلاحية رئاسية، لأن في ذلك ما ينقض الدستور ويضرِب الميثاق ويخالف منطق الامور.

الاستقلال غداً بلا عيد، لأن الانتداب الذي زال عام 1943، حلَّت محله احتلالات ووصايات. والجلاء الذي تمَّ عام 1946، استُبدل بتدخلات خارجية من كل حدب وصوب، وصولاً إلى حروب متعددة، منها الصغير ومنها الكبير.

فببالغ الحزن واللوعة والأسى والأسف، تحل ذكرى الاستقلال التاسعة والسبعون، وكل دول العالم مشغولة بلبنان، أو متدخلة فيه، فيما بعض السياسيين اللبنانيين منشغلون بجيوبهم، أو بحساباتهم المصرفية في الخارج، أو بأكاذيبهم اليومية، التي لا يزال يصدقها بعض الناس، على رغم الانهيار الذي طال جيوب كل الناس، والخراب الذي شمل كل أنحاء الوطن.

Nbn

مقدمة النشرة – ‎#الإستقلال بدأ قبل تسعةٍ وسبعينَ عامـًا من الآْن برئاسة وحكومة… أين نحنُ اليوم؟؟

المنار

الجديد

Exit mobile version