الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ٢٢-١١-٢٠٢٢

حقق المنتخب السعودي فوزاً تاريخياً في بداية مشواره في مونديال قطر 2022، وذلك بعدما أطاح المنتخب الأرجنتيني أحد المرشحين للتتويج باللقب (2 – 1)، في 90 دقيقة استثنائية في استاد لوسيل، ليُحقق الأخضر أول فوز للمنتخبات العربية المشاركة في بطولة كأس العالم الحالية.

ولم يلعب المنتخب السعودي بخوف أو توتر، بل كان حاضراً على أرض الملعب بشخصية قوية، إذ بنى هجماته من الخلف بهدوء..و فاجأ المنتخب السعودي منافسه منتخب الأرجنتين في الشوط الثاني وتحديداً في أول 10 دقائق، إذ قلب الطاولة رأساً على عقب بضغطه العالي وهجماته السريعة، ليُسجل هدفين متتاليين.

وبهذا الانتصار التاريخي تصدر المنتخب السعودي المجموعة برصيد ثلاث نقاط، في انتظار المواجهة الثانية بالمجموعة بين المكسيك وبولندا. وقطع الفوز السعودي سلسلة المباريات بدون هزيمة التي خاضها العملاق الأرجنتيني منذ تموز 2019 حين سقط أمام البرازيل.

 

نعم الحلم أصبح حقيقة، ان الحلم العربي يتحقق في مونديال كأس العالم في قطر، وفوز المنتخب السعودي يعتبر مصدر فخر واعتزاز لكل عربي يفخر بتراثه وعاداته وتقاليده.

 

وان الشعوب العربية رغم محبتها لفرق عالمية كبيرة كنجوم السامبا البرازيل وعشقهم للأداء البرازيلي، وتشجيع الكثير منهم لفرق كالأرجنتين منذ تعلقنا بنجمها الكبير مارادونا والفريق الألماني الذي لا يهدا، والبرتغال بحيويتها وانتمائها لطابع أمريكا الجنوبية رغم أوربيتها، الإ أننا جميعنا نصبح مشجعين للفرق العربية في كل مبارياتها. 

 

محلياً، تحلّ ذكرى استقلال لبنان التاسعة والسبعون هذا العام في ظلّ شغور رئاسيٍّ يلامس الشهر، أطاح الاحتفال السنوي الذي دائماً ما كانت مراسيمه معلَّقة على حبال الفراغات في مراكز الدولة العليا والصراعات السياسية الداخلية، تماماً كما تقضي الصراعات السياسية على ما تبقّى من مؤسسات في الدولة اللبنانية.

 

وعلى الرغم من نيل لبنان استقلاله، إلّا أن الخارج، وضمنه فرنسا، لا يزال يعدّ لاعباً أساسياً في أهم الاستحقاقات الدستورية اللبنانية، وعلى رأسها انتخاب رئيس الجمهورية الذي لا تُعبَّد طريقه إلا بتوافق داخلي مكلّل برضى خارجي أو تسوية سياسية أربابها الدول المؤثرة لبنانياً.  

دولياً، شنت طائرات إيرانية مسيرة هجوماً جديداً على مواقع في ناحية التون كوبري بين محافظتي كركوك واربيل، 

وطائرات إيرانية مسيرة نفذت هجوماً على مواقع لحزب ازادي كردستان في ناحية التون كوبري بين كركوك واربيل.

محلي

إليكم مستجدات الكوليرا في لبنان

أعلنت وزارة الصحة العامة في تقرير نشرته مساء اليوم الثلاثاء, عن حالات الكوليرا في لبنان, حيث تمَّ تسجيل “إصابة واحدة رفعت العدد التراكمي إلى 586، فيما لم يتمّ تسجيل أي حالة وفاة وسجل العدد التراكمي للوفيات 20”.

كما نشرت وزارة الصحة خريطة تظهر عدد الإصابات الموزعة على البلدات والقرى اللبنانية

كيف سيؤثر قرار الـ 15000 على دولار السوق السوداء؟

أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أن المصرف المركزي سيبدأ العمل بسعر الـ 15000 ليرة مقابل الدولار ابتداء من أول شباط عام 2023. إلا أنه ربط استكمال تنفيذ تعاميم المصرف للسحوبات، بمصير قانون الكابيتال كونترول، فإذا تم إقراره، تُصبح العلاقة بين المصارف والمودعين محتكمة للقانون المنتظر.

فما هي تداعيات قرار سلامة؟ وهل سيؤثر سلبًا على سعر صرف الدولار في السوق السوداء؟

في هذا الشأن، اعتبر الرئيس السابق للجنة الرقابة على المصارف سمير حمود أن قرار سلامة سيترافق مع قرار تخفيض سقف السحوبات، مما يجعله متحكّما بالكتلة النقدية لليرة اللبنانية، كي لا تتفاقم في السوق وتضغط على سعر الصرف.

وقال حمود، في حديث صحافي”، أن دولار السوق السوداء سيرتفع سواء بدأ العمل بسعر الـ 15000 أم لم يبدأ، ولكن إذا كان سيُبقي سقف السحوبات على الـ 15000 كما هو على سعر 8000، فنكون أمام ارتفاع سريع. فمثلًا سحب 3000 دولار على سعر 8000 من الممكن أن تتحول الى 1500 دولار على سعر 15000 ليرة.

لفت الى أن سلامة لا يريد أن يخوض بمسألة الـ 15000 إلا عبر خفض سقف السحوبات.

وبما يخص الدولار الجمركي، قال حمود أنه كان يجب أن يكون على سعر السوق، ولكن بما أنه سيعتمد على سعر 15000، أراد حاكم المصرف أن يرافق سعر الدولار الجمركي، وليس العكس.

أما بشأن تغيرات المشهد بعد اعتماد سعر 15000، لفت حمود الى أنه “لا شيء سيتغيّر، فنحن في مرحلة تمرير وقت لـ 7 أشهر، حتى انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان، وكل القرارات التي تُتخذ سيكون عمرها قصير

أمني

إلقاء القبض على إيرانيين سطوا على محل للصيرفة

أقدم إيرانيون على سرقة مكتب للخدمات المالية في بلدة الزرارية، وبعد حضور عناصر من القوى الأمنية والإطلاع على مجريات الحادثة، بوشرت التحقيقات والتحريات التي مكنت مخابرات الجيش بالتعاون مع فرع المعلومات من القبض على الجناة في مدينة صور وباشرت بإتخاذ الإجراءات الأمنية في حقهم.

دولي

وزير الخارجية الاميركي ينتقد قرار فيفا حول شارة دعم المثليين

وصف وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن منع الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” لشارة دعم المثليين خلال المباريات في كأس العالم في قطر بأنه مقل.

 

وقال بلينكن في الدوحة بعد ساعات من مشاهدته مباراة الولايات المتحدة وويلز، في مؤتمر صحافي إنه لا يجب أن يتم تخيير أي فريق بين دعم قيمه وخوض المباريات.

أعلنت سبعة منتخبات أوروبية مشاركة في مونديال قطر 2022 أنها عدلت عن قرارها بارتداء قادتها شارة دعم المثليين خلال المباريات لتجنب العقوبات، معربة في بيان مشترك الاثنين عن “خيبة أمل” من الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.

 

وأصدرت منتخبات إنكلترا، ويلز، بلجيكا، الدنمارك، هولندا، ألمانيا وسويسرا بياناً قالت فيه إن فيفا كان واضحاً جداً في أنه سيفرض عقوبات رياضية إذا ارتدى قادتنا شارات داعمة للمثليين في الملعب.

 

لوح الاتحاد الدولي للعبة بفرض عقوبات صارمة على اللاعبين في حال خُرقت لوائحه.

 

وردا على سؤال بعد إجراء محادثات مع نظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، قال بلينكن إنه لأمر مقلق دائما عندما نرى أي قيود على حرية التعبير.

وبحسب الوزير الاميركي لا ينبغي اجبار أي شخص في ملعب كرة القدم على الاختيار بين دعم قيمه أو اللعب.

 

وكان بلينكن يزور الدوحة لمدة 24 ساعة في زيارة تخللها مشاهدة مباراة فريق الولايات المتحدة ضد ويلز والتي انتهت بالتعادل 1-1 الإثنين.

مسيرات إيرانية تشن هجوماً بين كركوك واربيل

شنت طائرات إيرانية مسيرة هجوماً جديداً على مواقع في ناحية التون كوبري بين محافظتي كركوك واربيل، وفقاً لـ”بغداد اليوم”

وقالت الوكالة إن “طائرات إيرانية مسيرة نفذت هجوماً على مواقع لحزب ازادي كردستان في ناحية التون كوبري بين كركوك واربيل

مقدمات نشرات الأخبار

lbc
لا شيء يدل على قرب اغلاق ملف الفراغ الرئاسي، وكل ما يشاع عن امكان الوصول الى حل قبل نهاية السنة الحالية غير قابل للترجمة بالارقام المفروض تأمينها لنصاب عقد جلسة انتخاب الرئيس في مجلس النواب وايصاله الى بعبدا.

التطور الوحيد الذي خرق المشهد، عودة الحوار بين بكركي وحزب الله، وتحديدا في الموضوع الرئاسي.

الحوار عقد على مرحلتين، الاولى قبل نهاية عهد الرئيس السابق ميشال عون. والثانية بعد خروج عون من بعبدا، والجولتان تمتا في منزل صديق مشترك للطرفين.

ما يهم بكركي انهاء الفراغ بأسرع وقت ممكن، لان البلد لا يحتمل، ولان لبنان لا يحكم من دون رئيس للجمهورية.

على هذا الاساس عرض في اطار النقاش خلال الجلستين عدد من الاسماء، وعندما سألت بكركي موفدي الحزب عن دعم المرشح سليمان فرنجية، اكد هؤلاء دعمهم للوصول الى بعبدا، سألوا بدورهم موفدي بكركي: هل لديكم اعتراض عليه؟ فجاء الجواب: لا اعتراض عليه، وهو واحد من اربعة اسماء كبيرة مطروحة لتبوء المنصب.

وعندما سأل موفدو بكركي الحزب  هل لدى حزب الله فيتو على وصول قائد الجيش، جاء الجواب ايضا: مرشحنا هو سليمان فرنجية ولكن لا فيتو لدينا على احد.
لكن بكركي القلقة تريد ان تعرف كيف سيترجم دعم حزب الله لسليمان فرنجية خلال الجلسات النيابية، ولاي مدى ممكن ان يطول هذا الدعم، وهل ممكن ان يؤدي الى فراغ رئاسي غير محدود الزمن؟ لان بكركي وسيدها البطريرك الراعي تريد انتخاب رئيس للجمهورية البارحة قبل اليوم.

نتيجة الحوار الذي اعيد بين بكركي وحزب الله، فتحت صفحة جديدة، يقال انها قد تؤثر وتسرع في موضوع رئاسة الجمهورية، كما انها ستحل سلسلة من المسائل العالقة بين الطرفين.

هذا خبر اليوم في الداخل، اما خبر العالم كله فهو الفوز التاريخي لمنتخب السعودية على منتخب الارجنتين بنتيجة 2 واحد في بطولة كأس العالم في قطر.

قد يعتبر البعض ان الفوز مفاجئ، وان الحظ يلعب دوره في كأس العالم.

لكن الاكيد، ان العمل، والتخطيط، والتدريب والتشجيع امنا الارضية اللازمة للاعبي فريق المملكة، وجعل السعودية تنادي بصوت واحد: لا مستحيل

Otv

لبنان يحيي استقلاله التاسع والسبعين بلا عيد.
ليس هذا هو الخبر في 22 تشرين الثاني 2022. فعيد استقلال لبنان صار للأسف حدثاً باهتاً، لا تنفع في تلميع صورته أبهى العروض العسكرية، التي غابت اليوم، منذ ارتضت شرائح واسعة من بناته وابنائه، ولاءات أعلى من ولائها للوطن، وانتماءات ادنى من انتمائها اليه، فيما الولاء للوطن اللبناني والانتماء اليه غدا امراً ثانوياً، جعل من الارض ساحة نزاع اقليمي ودولي مستدام، ومن جزء كبير من الشعب اللبناني اداة في هذا الصراع.
اما الانتماء البديهي والطبيعي لوطن واحد حر سيد مستقل، والولاء له وحده من دون سواه، فأصبح انعداماً في الواقعية بالنسبة الى البعض، ومجرد نوستالجيا عند البعض الآخر.
وهكذا حل يوم الاستقلال الذي تحتفل فيه الدول عادة بالعروض الضخمة والمفرقعات النارية، تكريماً لشهدائها وتاريخها… حل كأنه يوم عادي من أيام السنة. فكيف يحتفل بالاستقلال، وطن ليس له رئيس، ودولة بلا حكومة، واقتصاد منهار بلا خطة نهوض، ووضع عام عرضة لكل اشكال التدخلات الخارجية، فيما كثيرون يسألون انفسهم يومياً، هل ذهبت هدراً دماء الشهداء وتضحيات الابطال؟
وفي 22 تشرين الثاني الحزين بفعل فقدان الاستقلال، فقد لبنان ايضاً ركناً من اركان زمنه الجميل، وتاريخه الفني الرائع. رحل روميو لحود اليوم، تاركاً وراءه ارثاً ضخماً من الاعمال، لينضم الى اقرانه من كبار الفن اللبناني الذين قصوا بمسيرتهم حكاية لبنان

Nbn

مقدمة النشرة: عيد الاستقلال التاسع والسبعون حل حزينـاً على لبنان واللبنانيين فلا احتفالات ولا عروض عسكرية ولا استقبالات في القصر الجمهور

youtu.be/FExXPymlCpY

المنار

في الوطنِ الذي يحتلُه الفراغ، غابت مظاهرُ الاحتفالِ عن عيدِ الاستقلال، اُلغيت العروضُ العسكريةُ وتُركَ البلدُ للاستعراضاتِ السياسية، وظهرَ الحاكمُ بامرِ المالِ اقوى من كلِّ الحكام، متسلحاً بالدولارِ لا بالدستور، مورطاً نفسَه أكثرَ بالحديثِ عن القدرةِ على ضبطِ انهيارِ الليرةِ متى شاء. ومن مشيئتِه الماليةِ انَ الدولارَ الرسميَ سيصبحُ خمسةَ عشرَ الفَ ليرةٍ لبنانيةٍ معَ بداية ِشهر ِشباطَ المقبل، كما بَشَّرَ اللبنانيينَ من على الشاشةِ الاميركية.

وحتى يصبحَ الوطنُ على دولةٍ برئيسٍ وحكومةٍ وحكمٍ يحترمُ الدستورَ والمؤسسات، قادرٍ على القولِ لا للحصارِ الاميركي الفارضِ للعتمة، المانعِ للكهرباءِ بايِّ طريقةٍ كانت، او حتى يَقدِرَ ابناؤه على الحوارِ والتواصلِ لانتخابِ رئيسٍ جامعٍ لا يَحملُ لغةُ التحدي والصدام، فانَ الاستقلالَ سيبقى ذكرى تحرسُها عندَ الحدودِ البقيةُ الباقيةُ من الدولةِ ومعادلاتِها، اي المعادلةُ الذهبية : جيشٌ وشعبٌ ومقاومة..

في المعادلاتِ الرياضيةِ خرقٌ للتوقعاتِ حققَه المنتخبُ السعوديُ الذي اردى نظيرَه الارجنتينيَ في ثالثِ ايامِ “المونديال” اثنين واحد، فيما تمكنَ المنتخبُ التونسيُ من انتزاعِ نقطةٍ من منافسِه الدانمركي.

اما نقاطُ الصهاينةِ فما زالت معدومةً معَ حالِ المقاطعةِ التي تحاصرُ الاعلامَ العبريَ في قطر، والذي ارادَ من خلالِ مبارياتِ كأسِ العالم ان يُظهرَ قدرتَه التطبيعيةَ معَ الشعوبِ العربية، وهو ما كانت نتائجُه عكسيةً على الصهاينة، وباتت الخيبةُ الاعلاميةُ بتداعياتٍ سياسية، حيثُ تحدثَ مسؤولون صهاينةٌ عن ضرورةِ قراءةِ هذه الظاهرةِ التي تخالفُ ادعاءاتِ بنيامين ناتنياهو عن مفاعيلِ اتفاقاتِ ابراهام على الشعوبِ العربية..

ايرانياً رسائلُ متشعبةٌ بعثت بها الجمهوريةُ الاسلامية، معَ الاعلانِ عن زيادةِ إنتاجِها من اليورانيوم المخصَّبِ بنسبةِ ستينَ في المئةِ في مُفاعلِ “فُوردو”، في خطوةٍ قُرِئَتْ على اَنها ردٌّ على انحيازِ مجلسِ محافظي الوكالةِ الدوليةِ للطاقةِ الذَريةِ في قراراتِه ضدَّ طهران..

الجديد

Exit mobile version