الهديل

حصاد اليوم الجمعة ٢٥-١١-٢٠٢٢

حصاد اليوم..

تسبّبت الأمطار الغزيرة التي هطلت مساءً واشتدت فجراً، بسيول جارفة حوّلت الطرق الى مستنقعات وبرك أعاقت حركة المرور في عدد من المناطق.

ففي صيدا، تحوّلت الطرقات الى مستنقعات ولا سيما عند الكورنيش البحري وطريق الحسبة والطرق الداخلية، فيما دخلت مياه الامطار محطة محروقات عند الكورنيش البحري.

وطالب رئيس البلدية محمد السعودي فرق وورش البلدية في المدينة وفرق الإطفاء والشرطة بأن تكون على جهوزية تامة، لمواجهة تداعيات الأمطار الغزيرة والسيول، وعملت هذه الفرق على تصريف المياه التي تجمعت على شكل مستنقعات، وكانت أكبر من قدرة القنوات الإستيعابية نظرا لغزارة الأمطار.

ونوّه بعملها في ظل هذه الظروف ومساعدتها المواطنين.

في سياق آخر، وقّع وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم مشروع قرار بإعطاء مساهمة مالية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بقيمة ألف ومئتين وتسعة وأربعين مليارا لتغطية صندوق المرض والأمومة، عجز الضمان الاختياري، وتسديد جزء من القسط المتوجب المذكور في قانون موازنة 2019

صحياً، اعلنت وزارة الصحة العامة في تقرير نشرته مساء اليوم عن حالات الكوليرا في لبنان تسجيل”7  إصابات جديدة رفعت العدد التراكمي إلى595، فيما لم يتم تسجيل اي حالة وفاة وسجل العدد التراكمي للوفيات 20″.

كما نشرت وزارة الصحة خريطة تظهر عدد الإصابات الموزعة على البلدات والقرى اللبنانية.

فنياً، يبدو أّنّ الفنانة المصرية شيرين عبد الوهاب تحاول أن تطوي صفحة أزمتها عبر التركيز على عملها في الأيام المقبلة، حيث أنها بدأت التحضير لإطلاق 3 أغنيات جديدة.

فقد كشف مدير أعمال النجمة نبيل إدوارد، الذي تولى هذا المنصب حديثًا بعد تخليها عن “ميمي فؤاد”، أنها بدأت فعليًا العمل على أغنيات جديدة بعد أن اختارت 3 أغنيات من بين عدد من الأغنيات والألحان التي قدمت لها من بعض الشعراء والملحنين الشباب.

 

محلي

الكوليرا في لبنان الى ارتفاع.. ماذا في الارقام؟

اعلنت وزارة الصحة العامة في تقرير نشرته مساء اليوم عن حالات الكوليرا في لبنان تسجيل”7  إصابات جديدة رفعت العدد التراكمي إلى595، فيما لم يتم تسجيل اي حالة وفاة وسجل العدد التراكمي للوفيات 20″.

كما نشرت وزارة الصحة خريطة تظهر عدد الإصابات الموزعة على البلدات والقرى اللبنانية

استحداث صندوق للشكاوى في وزارة الاتصالات

صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات المهندس جوني القرم بيان جاء فيه:

يهمّ المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات المهندس جوني القرم إعلام المواطنين اللبنانيين عن استحداث صندوق للشكاوى في وزارة الاتصالات داعيًا إياهم الى عدم التواني عن تقديم الشكاوى المتعلقة بكافة القطاعات التي تديرها الوزارة (البريد، واوجيرو، والخلوي، والانترنت)، على ان يقوم طاقم متخصص بمتابعتها مع الجهات المعنية وحلها بأسرع وقت بما يخدم المواطن.

وتؤكد وزارة الاتصالات دعمها لكافة المطالب التي تتلقاها والتي تهدف تحسين خدمات قطاع الاتصالات والبريد، بما يحقق مصلحة المواطن.

وتؤكد الوزارة أن أبوابها مفتوحة للجميع، وهي تستقبل شكاوى المواطنين عبر طرق مختلفة منها الخط الساخن 1775 الذي تم تخصيصه لتلقي الشكاوى وهي دائما حاضرة لأي استفسار او استيضاح او شكوى.

أمني

توقيف مطلوب في بلدة حورتعلا

صدر عن قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه البيان الآتي:

بتاريخ 25/ 11 /٢٠٢٢، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في بلدة حورتعلا المواطن (ح.ا.)، المطلوب بموجب عدة مذكرات توقيف لارتكابه جرائم: إطلاق النار، والسلب بقوة السلاح، والإتجار بالمخدرات، وضبطت بحوزته كمية من الكبتاغون، وحشيشة الكيف، والماريجوانا، وحبوب بالتان، بالإضافة إلى مبلغ مالي مزوّر.

سُلمت المضبوطات، وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

دولي

الهند تطلق 9 أقمار صناعية

أعلنت منظمة أبحاث الفضاء الهندية أنها تخطط لإطلاق 9 أقمار صناعية إلى مدارات حول الأرض في 26 تشرين الثاني الحالي .

وقال بيان صادر عن المنظمة، واوردته “روسيا اليوم” : “نخطط لإطلاق أحدث قمر صناعي لاستكشاف المحيطات وثمانية أقمار صناعية صغيرة أخرى إلى مدارات حول الأرض يوم السبت 26 تشرين الثاني، ومن المفترض أن تتم عملية الإطلاق من قاعدة فضائية في جزيرة سريهاريكوتا الهندية”.

ووفقا للبيان فإن عملية الإطلاق ستنفذ باستخدام صاروخ فضائي من نوع PSLV، سينطلق تمام الساعة 11:56 بتوقيت الجزيرة المذكورة المحلي (09:56 بتوقيت موسكو)، وسيكون على متن هذا الصاروخ قمر Oceansat-3 الصناعي المصمم لإجراء البحوث الأوقيانوغرافية ومراقبة المحيطات.

“وحش روسيا البحري”.. يعمل من تحت الماء

أطلقت أحدث غواصة روسية تعمل بالديزل والكهرباء تابعة لأسطول المحيط الهادئ، صواريخ “كاليبر” من تحت الماء على أهداف بحرية وساحلية.وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان: “أطلقت من الغواصة (ماغادان) صواريخ (كاليبر) من تحت الماء على أهداف بمياه بحر اليابان”.

وأوضح البيان أن “الصاروخ الأول أصاب هدفا بحريا بنجاح، وهو محاكاة لاستهداف سفينة في مياه البحر لعدو افتراضي”.

 

 

أما الصاروخ الثاني فقد أصاب هدفا خارج المياه في ميدان سوركوم التكتيكي في إقليم خاباروفسك، علما أن مدى الهدف بلغ ألف كيلومتر، وفق بيان وزارة الدفاع.

تعد الغواصة “ماغدان” الثالثة من نوعها في سلسلة من 6 غواصات تعمل بالديزل والكهرباء تم بناؤها لأسطول المحيط الهادئ، وفق وسائل إعلام روسية.

انضمت الغواصة إلى القوة القتالية في أكتوبر 2021 في بطرسبرغ.وصلت “ماغدان” إلى أسطول المحيط الهادئ عبر طريق البحر الشمالي في أكتوبر 2022

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

يشكر اللبنانيون الله على حلول المونديال في فترة الفراغ، لأنه وحده يملأ فراغهم ويُنسيهم إلى حدٍّ ما هذه الرتابة السَمِجة التي تتكرر كلَّ خميس:

نصاب 86 ثم يطير النصاب فتُرفَع الجلسة ويحدد سيد المجلس الخميس الذي يلي موعدًا للجلسة المقبلة. وهكذا دواليك إلى أن يتم تجميع خمسةُ وستين صوتًا لمرشح فيولَد الرئيس، وما دون ذلك رتابةٌ في الوقت الضائع.

كسر هذه الرتابة جزئيًا نتائج طعنٍ أمام المجلس الدستوري والذي كانت من مضاعفاته تثبيت ورقتين بيضاوَيْن إلى الأوراق البيض، فكيف سيتم إستخدامهما من قبل الممانعة؟ وكيف ستكون خارطة التصويت في الخميس المقبل؟

الناس سيبقون منشغلين بالمونديال حتى التاسع عشر من كانون الأول المقبل، وبعدها بعطلة الأعياد، واعتبارًا من مطلع السنة الجديدة بماذا سيُلهون الناس إذا بقيت الأمور على ما هي عليها من تشرذم وانقسام؟

Otv

هكذا مضت الساعات الأخيرة، التي تلت جلسة الانتخاب الرئاسي السابعة الفاشلة، حيث غابت التصريحات الفاقعة والردود النارية، وانصرف اللبنانيون الى الاهتمام بتحليل نتائج مباريات كرة القدم بدل التحليلات السياسية، التي يَثبُت يوماً بعد يوماً أن بينها وبين الحقائق سنوات ضوئية، حيث تبنى في غالبيتها القصوى إما على معلومات خاطئة، أو تسريبات مقصودة، أو معطيات مدفوعة.

وفي وقت خرق لقاء عين التينة بين رئيسي المجلس النيابي وحكومة تصريف الاعمال جدار الصمت السياسي بصمت اضافي، عُلم أن اللقاء تناول في شكل اساسي الصيغة التي قد يتم اعتمادها لتوفير التمويل الكفيل بالوفاء بوعد العشر ساعات كهرباء.

وفي وقت فشلت محاولات البعض لاستخدام المناسبة الرياضة العالمية التي يمثلها مونديال قطر منصة داخلية لاستهداف التيار الوطني الحر، من بوابة اتهام الاخير بمنع عقد جلسة غير شرعية لمجلس الوزراء لإقرار تمويل نقل المباريات عبر تلفزيون لبنان، لفتت اليوم المعطيات التي تم تداولها عبر بعض وسائل الاعلام، عن ان النيابة العامة المالية حولت الى ديوان المحاسبة ملفاً يتعلق بشبهة حول فرق في بدل نقل حقوق بث مباريات كأس العالم بين عامي 2018 و 2022، اي عندما كان نائب القوات الحالي ملحم الرياشي يتولى وزارة الاعلام… وان القضية في انتظار رد الديوان.

Nbn

‏مقدمة النشرة: لم يخرق رتابة المشهد اللبناني سوى غزارة الأمطار التي فاضت بها بعض الطرقات وتسببت بزحمة سير وإنزلاقات

المنار

الجديد

سبع ركلات، والثامنة على الطريق.. لم تستطع أن تهز شباك المرمى الرئاسي/ وكل ما سجلته ساحة النجمة كان أهدافا غير محتسبة/ لكن بركلتين من منطقة الجزاء على ملعب التعطيل.. سجل رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل هبوطا آمنا على أرض الدوحة/ وفي الشوط الثاني سيستكمل رئيس التيار ما بدأه في الشوط الأول من الزيارة، مع قيمة مضافة أنه اصطحب معه ولي عهده لمشاهدة مباراة المنتخب الفرنسي ونظيره الدانماركي غدا السبت/ وإذا ما حضر الرئيس إيمانويل ماكرون المباراة شخصيا، فإن باسيل يكون قد ضرب هدفين بركلة واحدة / إلا أن حسابات جبران قد لا تتطابق والبيدر الباريسي/ خصوصا أن القضاء الفرنسي فتح تحقيقا في حملات ماكرون الانتخابية/ إذ كشفت صحيفة “باريزيان” أن مكتب المدعي المالي الوطني في البلاد بدأ تحقيقا أوليا بشأن التمويل غير القانوني المزعوم للحملة الانتخابية للرئيس ماكرون في انتخابات ألفين وسبعة عشر بمساعدة ثلاثة قضاة تحقيق/ وقد ينأى الرئيس الفرنسي بنفسه عن رئيس تيار تدور حوله شبهات بالجرم المشهود حول تمويل التعطيل بشهادة ستة أعوام من عهد انتهى بشعار”ما خلونا”// ومن آخره، نفى حزب الله أن يكون قد أوفد مندوبا ساميا أو انتدب وسطاء له لدى عواصم الدول المعنية بالشأن اللبناني للحوار معهم/ وفي معلومات الجديد أن أي كلام عن إرسال الثنائي الشيعي وسيطا إلى باريس لتأكيد موقفه بالتمسك برئيس تيار المردة سليمان فرنجية كلام غير دقيق/ إذ إن موقف الثنائي من ترشيح فرنجية معروف لدى القوى المحلية والدولية على حد سواء/ ولا حاجة إلى إيفاد مراسيل إلى باريس أو غيرها عبر وسطاء لتأكيد المؤكد// ولبنان المعزول عالميا عن أرض المونديال، يتجرع المر من كأس دولته التي حرمته فرحة المشاهدة ومتعتها، بتمنعها عن دفع مستحقات للشركة الناقلة لا تساوي في الدفاتر الحسابية قيمة فوائد لرصيد مسؤول واحد في السلطة/ وتلك المستحقات دفعت بوزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري إلى الكشف عبر الحدث عن أنه طلب من رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي عقد جلسة لمجلس الوزراء لاتخاذ قرار بنقل المونديال ودفع البدل المالي/ لكن ميقاتي فضل البقاء على الحياد، من أن يتورط في شراء الفرح للبنانيين كبدل أتعاب عن حال الانهيار الاقتصادي والمالي والاجتماعي/./ وكالعادة فإن اللبنانيين يتابعون “بالقطارة” فاعليات المونديال على أرض قطر/ وهناك على تلك الأرض استوى العالم على كرة مستديرة/ تحلق حول كأس واحدة.. تاركا خلف أسوار الملاعب حروبه وأزماته.. فتفوقت لغة الأقدام على كل كلام/ وحلقت إيران بمسيرتين نظيفتين على مقاطعة ويلز لتحقق فوزا سيضعها بعد أيام في مواجهة مباشرة مع أميركا، خصمها السياسي اللدود.. وهي المواجهة الأولى بين أميركا وإيران خارج الملاعب السياسية// وبركلات ذهبية من أرض عربية، مني الاحتلال الإسرائيلي على أرض الدوحة بفشل ذريع في تسويق التطبيع في مونديال قطر/ وبشهادات مباشرة على هواء الإعلام الإسرائيلي فإن اتفاقيات التطبيع واتفاقيات أبراهام الموقعة بين تل أبيب ودول عربية سقطت بضربات ترجيح القضية الفلسطينية/ فكان مونديال قطر عنوانا لحملة مقاطعة إسرائيل/ وامتدت بحسب جيروزاليم بوست إلى منع قطر اليهود المتدينين من إقامة الطقوس اليهودية في أماكن عبادة خاصة بهم// فللجماهير العربية قبلة واحدة.. بوصلتها فلسطين/ وعند هذه القضية تنتهي الروح الرياضية..

Exit mobile version