الهديل

حصاد اليوم الاثنين ٢٨-١١-٢٠٢٢

حصاد اليوم..

تتسارع الأحداث في هيئة إدارة السير والآليات والمركبات في الدكوانة من ناحية ملف التحقيقات والتوقيفات الذي سيطول كما بات مؤكداً. ولكن على مقلب إعادة تسيير المرفق العام ، بعد التعيينات الأخيرة التي قام بها وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي، علم من مصادر صحافية أن المدة الزمنية لإعادة العمل في هيئة إدارة السير لن تقل عن عشرة أيام إبتداءً من مطلع هذا الأسبوع ، وأن إستغراق هذا الوقت هو من أجل تنظيم الأمور  ووضع منهجية جديدة للعمل في هذه الإدارة ترتكز على أمرين : الأول هو الإسراع في إنهاء كل المعاملات المتراكمة من تسجيل السيارات ودفاتر السوق لتسليمها الى أصحابها ، والثانية وضع خارطة طريق لتسهيل إنجاز المعاملات لإراحة المواطن والمعقّب في آن معا.

هذه المنهجية ستكون واضحة إذ سوف توزع أوراق على جميع المواطنين لدى دخولهم الى النافعة هي  عبارة عن دليل المعاملة ليتمكن  من خلالها من معرفة ما هي الأوراق التي يحتاجها ، ومن هو الموظف أو الدائرة المسؤولة عن إنجاز معاملته، وهكذا تنتهي قضية إبريق الزيت ” طلاع ونزال ،ونزال وطلاع “حيث كان المواطن يمضي نهارا كاملا بين الطوابق من دون الوصول الى نتيجة فييأس ويستسلم للرشوة  لانجاز معاملته”.

‎المصادر المتابعة اكدت ان النتسيق الذي يحصل الآن هو من اجل التخفيف من التواقيع على المعاملات، اي ان المعاملة التي كانت تحتاج لخمسة او ستة تواقيع ستنتهي بتوقيعين ، وهكذا يتحسن سير العمل في الإدارة.

في سياق آخر، تعاني مدينة النبطية ودوائر النفوس فيها من فقدان الطوابع الاميرية لانجاز المعاملات، لا سيما اخراجات القيد الفردية والعائلية ووثائق الولادة والوفاة ومعاملات أخرى، وشحا في بيانات القيد الافرادية. كما ان الدوائر العقارية والمالية تفتقد هي الأخرى الطوابع المذكورة، فضلا عن انجاز السجل الذي يحتاج الى اربعة طوابع.

وأشار عدد من مخاتير النبطية الى ان “فقدان الطوابع دفع الى بيعها في السوق السوداء، لان طابع الالف ليرة يباع ب 5 الاف ليرة ما يكبد المواطن أعباء إضافية الى الأعباء الاقتصادية”، مناشدين المعنيين في وزارة المالية “الإسراع بطبع الطوابع وتزويد المنطقة بها كما كل المناطق اللبنانية”، لافتين الى ان “تكلفة انجاز اخراج القيد مع طوابعه يكلف 100 ألف ليرة قبل بدء العمل بالدولار الجمركي”.

فيما يخص كأس العالم، في واقعة غريبة، قرر المنتخب الكاميروني استبعاد نجم الفريق وحارس المرمى المخضرم، أندريه أونانا، من تشكيلة الفريق المشاركة في مونديال قطر.

وتفاجأت جماهير الكاميرون بغياب حارس المرمى أندريه أونانا عن تشكيلة منتخب الكاميرون في مباراتها “المصيرية” أمام صربيا، ظهر الاثنين، ضمن منافسات المجموعة السابعة بمونديال قطر

وتبين لاحقا أن المدرب ريغوبرت سونغ قرر استبعاد أونانا من معسكر المنتخب، بشكل نهائي، والاعتماد على الحارس البديل ديفس إيباسي، حارس مرمى نادي أبها السعودي.

ووفقا لمصادر رياضية، فأن سبب الخلاف هو طلب المدرب سونغ من أونانا الالتزام بطريقة حراسة “تقليدية”، دون الخروج من مرماه والبحث عن التمرير بقدمه كثيرا.

هذا الطلب أدى لخلاف كبير، حيث أصر أونانا، لاعب إنتر ميلانو الإيطالي، على الحفاظ على طريقته في اللعب، التي تحمل جرأة بالخروج من المرمى واللعب بقدميه، ورفض “تغيير أسلوب لعبه” من أجل المدرب، مما أدى لاستبعاده

محلي

بري إستقبل وفد الكونغرس الأميركي

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، وفداً من الكونغرس الأميركي برئاسة النائب مارك تاكاتو وعضوية النائبين كولن الريد وكاتي بورتر، في حضور السفيرة الاميركية دوروثي شيا، وجرى عرض للاوضاع العامة والعلاقات الثنائية .

حمية ناقش مع ميقاتي القانون الجديد لقطاع المرفأ

كشف وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الاعمال علي حميه بعد اجتماعه برئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي انه تم البحث بقانون قطاع المرفأ، ومن ضمنها الخطط على مستوى مرفأ بيروت والمرافىء اللبنانية وخطة إعادة إعمار المرفأ والمهام والرؤيا ودور المرافىء اللبنانية. واشار الى أن هذا القانون هو قانون جديد لقطاع المرافىء، وانهيناه في الوزارة وهو ممول من قبل البنك الدولي وقد سلمه اليوم الى الرئيس ميقاتي، وتبقى فيه الملكية للدولة اللبنانية وأما التشغيل فيمكن أن يكون 100 بالمئة من قبل القطاع الخاص.

واعتبر أن هذا يشجع بحد ذاته المستثمرين للاستثمار في كل المرافىء اللبنانية من ضمنها مرفأ بيروت.

وقال: “سأرسل في الأسبوع المقبل هذا الملف كمشروع قانون الى مجلس الوزراء ليحال بعد اقراره الى مجلس النواب”.
اما موضوع هبة الباصات الفرنسية والتكهنات حولها فأشار الى أن الوزارة استلمت الهبة المؤلفة من 50 باصا في شهر ايار الماضي وارسلتها الى الجمارك ووزارة المال، قائلاً: “كما تعلمون ان هيئة إدارة السير كانت تنفذ إضرابا في شهر حزيران الماضي اول، وكان لدى وزارة المال تساؤلات حول ما اذا كانت ستعفى هذه الباصات من TVA، ولكن في 13 تشرين الاول وصلنا كتاب الاعفاء النهائي من قبل وزارة المالية كون الباصات هبة من الدولة الفرنسية، مع العلم اننا كنا نتابع هذا الموضوع بشكل يومي ومن ثم حولنا الملفات على هيئة ادرة السير التي طلبت تامينا لهذه الباصات، وبعد ان تم تأمين هبة عينية لها كوننا لا نملك الأموال المطلوبة للتأمين ومن ثم تم تسليم ملفات هذه الباصات مع كافة المستندات المطلوبة وفق الأصول القانونية الى الموظف المعني في هيئة إدارة السير. ولدى موعد انهاء المعاملات تم توقيف الموظف من قبل جهاز المعلومات”.

وأضاف: “نحن نتواصل مع وزير الداخلية لإيجاد حل لهذا الملف كما اننا نتواصل مع القاضي مروان عبود الذي كلف بادارة مصلحة السير، وبعد انهاء عملية تسجيل الباصات سيتم وضعها في العمل ولكنها بحاجة ايضا لتامين اعتمادات المازوت ولكن في النتيجة رغم انه تم تأمين هبة للباصات فإن هناك اكثر من مؤسسة معنية بهذا الملف”.

اما بالنسبة الى نقل الردم من مرفأ بيروت فكشف أن الوزارة قامت بإعادة تشغيل المرفأ وقال: “الدليل هي ايراداته للخزينة العامة والتي اصبحت واضحة في الارقام ولم تعد خافية على احد. ان الحساب 36 في الخزينة العامة بالدولة اللبنانية وحساب الدولار الفريش ، 90 في المئة من ايراداته تأتي من مطار رفيق الحريري ومن مرفأ بيروت الذي هو تقريبا اقل من 40 مليون دولار، وخلال ثلاثة اشهر الأخيرة حولنا من مرفأ بيروت31 مليون و500 الف دولار و4 مليون 500 الف دولار من المطار، وبالتالي يمكن القول ان 95% من الحساب 36 الذي تملكه الدولة اللبنانية اي الخزينة العامة، هو من وزارة الاشغال العامة”.

وعن الخطة الاصلاحية، قال: “نحن نعمل على هذه الخطة موضوع قانون قطاع المرافق وسيتم تسليمه الى الامانة العامة لرئاسة مجلس الوزراء الاسبوع المقبل ومن ثم يتم تحويله على المجلس النيابي”.

وأضاف: “بالنسبة الى خطة اعادة الاعمار فنحن نعمل على قدم وساق عليها بالتنسيق مع البنك الدولي من خلال شركة مموله من البنك . بالنسبة لعملية نقل الردم فان الكتلة الكبيرة منها هي من مبنى الاهراءات بعد انهيار القسم الشمالي منها، ونحن نحاول ايجاد مكان لهذا الردم، اما بالنسبة الى الحديد فنحن على وشك الانتهاء من اعداد دفتر الشروط لكي نستطيع بيع الحديد بموجب مزايدة”.

أمني

تلاعب بالموازين.. ووزارة الاقتصاد تتحرّك

قامت مديرية حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد والتجارة بتنظيم محاضر ضبط بحق أصحاب بسطات الخضار والفواكه في صيدا بسبب التلاعب بالموازين. وصودرت الموازين المخالفة من قبل الأمن العام.

عصابة نفّذت عملية سرقة خزنة من داخل مطعم في الجميّزة

صــدر عــــن المديريّـة العـامّـة لقــوى الأمــن الـدّاخلي ـ شعبة العـلاقـات العامة البلاغ التالي:

بتاريخ 23-10-2022، أقدم مجهولون على الدخول بواسطة الكسر والخلع الى أحد المطاعم في محلة الجميزة وسرقوا من داخله خزنة حديدية بداخلها مبلغ مالي قُدِّرَ بحوالي /400،000،000/ ليرة لبنانية وفرّوا إلى جهة مجهولة.

على أثر ذلك، باشرت القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف هوية الفاعلين وتوقيفهم، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصّلت إلى تحديد هوية المتورطين وتبيّن أن أحدهم من عمال المطعم المذكور وهم كل من اللبنانيين:

أ. س. (من مواليد عام ٢٠٠١) العامل في المطعم

خ. س. (من مواليد عام ٢٠٠١)

م. س. (من مواليد عام ١٩٩٣)

بتاريخ 11-11-2022 وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكّنت إحدى دوريات الشعبة من تنفيذ عملية متزامنة في محلتي منيارة وعين الذهب، نتج عنها توقيف المذكورين وضبط جيب نوع “شيروكي” لون أبيض (المستخدم في عملية السرقة). وبتفتيشهم، تم ضبط /61،500،000/ ليرة لبنانية من المبلغ المسروق.

بالتحقيق معهم، اعترفوا بما نسب إليهم لجهة تنفيذهم عملية سرقة الخزنة بواسطة الكسر والخلع من داخل المطعم المذكور بالاشتراك مع شخص آخر، وبتقسيم المبلغ فيما بينهم، كما اعترفوا بقيامهم بسرقة كابلات كهربائية وأسلاك نحاسية عن الشبكات العامة والخاصة في مناطق المنية، مستيتا، جبيل، وحالات.

أجري المقتضى القانوني بحقهم، وأودعوا مع المضبوطات المرجع المختص بناء على إشارة القضاء، والعمل مستمرّ لتوقيف المتورّط الرابع.

دولي

موسكو تستدعي سفير النروج للاحتجاج على اعتقال مواطنين روس في أوسلو

إيران : لدينا أدلة على تورط دول غربية في الاحتجاجات

نقلت وكالة “رويترز” عن وزارة الخارجية الإيرانية اليوم ، إن لدى إيران أدلة على تورط دول غربية في الاحتجاجات التي تعم البلاد.

وتشكل الاحتجاجات، التي اندلعت بعد وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني بعد اعتقالها بسبب ارتدائها “ملابس غير لائقة”، أحد أقوى التحديات التي تواجهها المؤسسة الدينية في البلاد منذ الثورة الإسلامية عام 1979.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني :”لدينا معلومات محددة تثبت أن الولايات المتحدة ودولا غربية وبعض حلفاء أميركا كان لهم دور في الاحتجاجات”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

عشاق رياضة كرة القدم ينتظرون كل مباراة ليعرفوا ما إذا كان فريقُهم تأهل أو هو على طريق التأهل. 

عشاق “السياسة في الرياضة ” ينتظرون كل إشارة سياسية على هامش أي مباراة، ليبنوا عليها شيئًا في السياسة.

غدًا يلتقي الفريقان الأميركي والإيراني على أرض قطر، صحيح أن قطر شكَّلت منذ أكثر من عشرين عامًا ساحةَ لقاءات سريّة وعلنيّة في أكثر من نزاع وصراع: من اللقاء بين الأميركيين والأفغان، إلى لقاءات المعارضة السورية، إلى لقاءات الفصائل الفلسطينية المتناحرة، وكان للبنان ايضًا حصة من هذه اللقاءات أي ” أتفاق الدوحة ” في أيار من العام 2008. 

لكن لقاء الغد بين واشنطن وطهران في الدوحة وُلِد بمحضِ الصدفة الكروية، وبالتأكيد لن يُزعِج قطر، لأنه سيضاف إلى رصيدها بصفتها ساحة تقاطع عالمية.

مَن سيفوز غدًا؟ ليس هو المهم، العالم سيراقب تعاطي اللاعبين وسيضع تحت المجهر الديبلوماسي أي ردة فعل، فلا ارتجال لا لدى واشنطن ولا لدى طهران، وكل ركلة لها الف حساب. 

في لبنان، وفي غياب ال Suspense الرئاسي، “مشكلٌ ” جديد بين الرئيس ميقاتي والرئيس السابق ميشال عون على خلفية مرسوم التجنيس الذي لم يوقَّع، عون نفى ما قاله ميقاتي الذي تمسَّك بكل كلمة قالها.

البداية من آخر معطيات مونديال اليوم.  

Otv

لا جديد تحت شمس الاستحقاقات السياسية الداخلية، في ضوء المراوحة المستمرة على خط الانتخابات الرئاسية، التي يحُلُّ موعدُ جلستِها الثامنة الخميس المقبل، على وقع تمترس الأفرقاء في مواقعهم. وفيما برزت اليوم معلومات عن تواصل خفيّ بين حزب الله والكتائب، برز سجال متفجر بين المرشح ميشال معوض والنائبة بولا يعقوبيان، قدَّم مؤشراً إضافياً إلى تفكك القوى التي تصنف نفسها بالمعارِضة، يقابلها على المقلب الآخر، خلاف واضح حول السير بترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية.

فبعد حديث يعقوبيان عن احتمال تخلي سمير جعجع عن ترشيحه في مرحلة ما، لصالح مرشح تسوية، قد يكون فرنجية، شنَّ رئيس حركة الاستقلال هجوماً عنيفاً على نائبة ما يسمى قوى التغيير، حيث قال: كم هو مستغرب أداء النائبة يعقوبيان: ساعةً تختلقُ اتهاماتٍ كاذبة بحقي، وساعة تتهمُني بأني جزء من المنظومة ومرشح القوات والاشتراكي، وساعة اني مفروض من السعودية على القوات والاشتراكي، وساعة تعتبر أن جعجع قد يغيّر رأيَه ويسير بفرنجية.

وتابع معوض هجومه على يعقوبيان قائلاً: ليتَها تجرأت وفضحتهم بانتخابي، عوضَ اختراع التحليلات والتبريرات المتناقضة، ما يشتت القوى المعارضة، ويخدُم خطة الممانَعة بالتعطيل كمقدمة لفرض مرشحها.

لكن، إذا كان لا جديدَ يُذكر تحت شمس الاستحقاقات، فجديد تزوير الحقائق وبث المغالطات في الساعات الاخيرة، عبَّر عنه خيرَ تعبير، ما ورد في مقابلة تلفزيونية لرئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي مساء أمس، ما استدعى رداً حاسماً من المكتب الاعلامي للرئيس العماد ميشال عون، نستهل به نشرة الاخبار.

Nbn

مقدمة النشرة: الى الجلسة الثامنة على نية إنتخاب رئيس للجمهورية در

المنار

فيما مبارياتُ كأسِ العالم تحتدمُ منافساتُها وتَكثُرُ مفاجآتُها، فانَ المبارياتِ السياسيةَ اللبنانيةَ على رتابتِها، ولا مفاجآتٍ في الافق، الكرةُ الرئاسيةُ كأنها عندَ نقطةِ الانطلاق، ولا تسديداتٍ تُبشِّرُ باهدافٍ قريبة. وكأنَ الجميع َيركضُ في حلْقةٍ مُفرَغة، ولا حديثَ جِدياً ولا تواصلَ يُنقذُ البلادَ من المراوحةِ بالفراغِ عبرَ انتخابِ رئيسٍ يضعُ البلدَ على سكةِ الانطلاق..
اقتصادياً ومن منطلقِ الحاجةِ الى ايراداتٍ كانَ الحديثُ عن الدولارِ الجمركي الذي سيبدأُ تطبيقُه على سعرِ خمسةَ عشرَ الفَ ليرةٍ ابتداءً من الخميس، فيما ستَعمدُ وزارةُ الاقتصادِ الى مراقبةِ مخازنِ التجارِ من الغد، معَ علمِها انَ نسبةَ الاستيرادِ في النصفِ الاولِ من العامِ كانَت بقيمةٍ تكفي لعامٍ كامل، لنيةِ بعضِ المستوردينَ تكديسَ البضائعِ قبلَ رفعِ سعرِ الدولارِ الجمركي، والبيعَ فيما بعدُ باسعارٍ اعلى ..
بصوتٍ عالٍ كانَ تحذيرُ المديرِ العامّ للامنِ العام اللواء عباس ابراهيم من الرفضِ العربي والدولي لعودةِ النازحينَ السوريينَ الى بلادِهم، محذراً في حديثٍ صحفي من انَ رفضَ العودةِ اشبهُ بعمليةِ تجهيزِ قنبلةٍ ستَنفجرُ لاحقاً..
تفخيخُ العامِ الدراسي بالاضراباتِ عادَ ليُهدِّدَ مصيرَ التعليم، والاشتباكُ بينَ وزارةِ التربيةِ والاساتذةِ المطالِبينَ بحقوقِهم وصلَ الى طريقٍ مسدود، على انَ الاضرابَ التحذيريَ سيبدأُ من الغد، والعنوانُ تكلفةُ النقلِ لا قدرةَ للاساتذةِ على احتمالِها، اما الحلولُ التي كانت موعودةً فنسفتها الدولُ المانحةُ التي تخلفت عن دفعِ ما وَعدت به لتقديمِ دعمٍ شهريٍ بالدولارِ كما قالَ وزيرُ التربية..
اما ما تقولُه ملاعبُ المونديال في قطر الّا شيءَ ثابتاً ولا توقعاتٍ مضمونة، ومبارياتُ البرازيل معَ سويسرا التي يَحكُمُها التعادلُ السلبيُ حتى الآن خيرُ دليل..

الجديد

دخل مونديال قطر أسبوعه الثاني.. فيما لبنان ما زال يسأل: مين سرق الملايين؟ الحماسة بلغت أشدها على أرض الدوحة مع احتدام المنافسة بين المنتخبات بهدف 

التأهل المباشر نحو الدور الثاني اثنين المباريات كان غزيرا بالأهداف، وبدا واضحا الغياب المعنوي للنجم البرازيلي نيمار.. لكن هذا الغياب لم يؤثر على روح فريق 

السامبا الذي أدى وصلته الساحرة في مباراة خسر فيها هدفا بالتسلل وانتهت بضبط اللعبة على دقة الساعات.  
وبمفعول رجعي عن مونديال عام ألفين وثمانية عشر، ضجت الملاعب اللبنانية بشبهات فساد وبملايين الدولارات الضائعة على ترددات نقل المباريات لكننا بتنا أمام 

وزيرين اثنين، كل يقدم دفاعه في انتظار كلمة الحكم في القضاء فوزير الإعلام الحالي زياد مكاري أبرز حجته بالرقم خمسة ملايين دولار، لكن من دون مستند قانوني 

فيما أعلن وزير الإعلام السابق ملحم رياشي أن الرقم خمسة ملايين لم نسمع به ولا وجود له، وأن العقود أبرمت عام ألفين وثمانية عشر على قيمة عشرة ملايين دولار.. 

متحدثا عن عقدين اثنين: الأول لصالح شركات الكايبل وقيمته ستة ملايين دولار، وعقد لصالح تلفزيون لبنان قيمته أربعة ملايين دولار.. وجزم بأن الرقم خمسة هو “

أخبار جرايد”،، وقد لاحقت الجديد هذا الرقم من الوزيرين إلى اللجنة المختصة والقضاء وديوان المحاسبة وشركة سما، التي أعلن رئيس مجلس إدارتها محمد منصور 

أنه قبض ثمانية ملايين دولار من الدولة اللبنانية ليسلمها بدوره إلى شركة bein، اضافة الى مليوني دولار حصة الشركة وربطا بالملف قالت مصادر قضائية للجديد إن 

التحقيق في الشبهات حول الخمسة ملايين دولار لا يزال قيد المتابعة في النيابة العامة المالية فيما أوضحت مصادر ديوان المحاسبة أنه سيعمل على مطابقة البيانات 

وعلى ضوئها سيتخذ موقفا خلال الأسابيع المقبلة ومن المرجح أن يستمع إلى وزير الإعلام الحالي زياد المكاري، وإذا تبين أن هناك أي شبهة سيحيلها إلى النيابة العامة 

التمييزية لإجراء المقتضى. وفي الماراتون السياسي افتتح الأسبوع بزيارة خاطفة لوفد ثلاثي من الكونغرس الأميركي تتقدمه السفيرة دوروثي شيا والوفد هنأ بترسيم 

الحدود وطلب ترسيما نيابيا لإنجاز مشاريع قوانين طلبها صندوق النقد الدولي ولفت إلى تحديات كثيرة سيشهدها عام 2023 عالميا، ومنها ما يتعلق بالأمن الغذائي 

وتأمين المساعدات من الولايات المتحدة للدول الصديقة.. لذا يتوجب على المشرعين والسياسيين اللبنانيين بذل جهود كثيرة لوضع لبنان على سكة التعافي التي لا تتم من 

دون محاربة الفساد وإقرار القوانين المطلوبة من قبل صندوق النقد الوفد دعا النواب إلى ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت ممكن لكن كيف السبيل إلى 

رئيس بالسرعة التي طلبها الأميركيون، والملعب الرئاسي يحاصره فريق برفع البطاقة الحمراء ما لم تمر الرئاسة من ميرنا الشالوحي وطرف يريد شخصية على “

المسطرة” السيادية، فيما يستعين بقوات متعددة الجنسية والأطراف الباقية تنتظر عند ضفة النهر مرور التسوية والأهم من البحث في جنس الرئيس كان ملف التجنيس.. 

وعودة السجال بين الرئيس السابق للجمهورية ميشال عون ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وبعد الأخذ والرد، طلب عون وضع حد لما وصفها بالأكاذيب 

والافتراءات، وما ينسب زورا إليه.. والتي تندرج بحسب قوله في إطار الحملة المستمرة للإساءة إلى شخصه وإلى الموقع الذي كان يشغله أما ميقاتي فأكد تمسكه بكل ما 

أورده حول ملف التجنيس، مكتفيا بهذا القدر احتراما للرئيس ميشال عون ولمقام رئاسة الجمهورية وفي الاستراحة بين الشوطين.. حوار ثنائي في المنطقة الرمادية بين 

حارة حريك والصيفي نفى حزب الكتائب حصول اللقاء مع حزب الله، لكن مصادر الجديد أكدت الواقعة والتي استضافتها بلدة الحدث عند ريف الضاحية الجنوبية.

Exit mobile version