الهديل

حصاد اليوم الأربعاء ٣٠ تشرين الثاني ٢٠٢٢

الحصاد اليوم

مسلسل اقتحام المصارف  في لبنان لم ينته، وجديده كان اليوم اقتحام مصرف الإعتماد اللبناني في شحيم من قبل أحد المودعين مهددا بإحراق نفسه ان لم يسلم وديعته.

وفي وقت إنشغل فيه اللبنانيين بالإرتفاع الجنوني لدولار السوق السوداء حيث ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء صباح اليوم مقترباً من عتبة الـ41 ألف ليرة. إندلع حريق في مرفأ بيروت تمكن الدفاع المدني من إخماد وإقتصرت الأضرار على الماديات. 

على الجانب الأخر تابعت اللجان النيابية المشتركة اليوم  إجتماعاتها لمناقشة قانون “الكابيتال كونترول”  على وقع “صراخ” علا بين نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب والنائب ميشال معوض خلال إجتماع اللجان النيابية المشتركة لإستكمال البحث في مواد قانون الكابيتال كونترول، على خلفية كلام بو صعب يوم أمس، وأعاد ليذكر بموقفه يوم أمس المعترض على تصرف رئيس الحكومة نجيب ميقاتي الذي وبحسب معوض “يقوم بمفاتحة عدد من سفراء بعض الدول بان مجلس النواب ضد اقرار” الكابيتال كونترول” وضد خطة صندوق النقد الدولي وبما فيهم معوض، بدل مناقشة المجلس بالمشروع بشكل جدي”. 

ففي الوقت الذي إعتبر فيه النائب ميشال معوض ان “أرقام الموازنة وهمية وستؤدي الى مزيد من الانهيار والتضخّم، والموازنة المرتبطة بزيادة الضرائب ستؤدي الى ضرب الاقتصاد، وقال، سنشارك في الطعن بها”.

قال بو صعب” لا أوافق أن قانون الكابيتال كونترول ضدّ حقوق المودعين ومستمرّ بهدفي الأساسي وهو استكمال النقاش حتى الانتهاء من القانون في اللجان المشتركة”. 

هذا ودعا رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم الى عقد جلسة عند الساعة 11 من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع فيه 7 كانون الاول 2022 وذلك لدرس اقتراح وادعاء الاتهام في ملف الاتصالات.

محلي

محليا أعلنت نقابة مستخدمي وعمال الطيران التزامها بيان اتحاد نقابات النقل الجوي في لبنان وستواكب اتحاد النقل الجوي بحركته المطلبية بما فيها الذهاب للإضراب المفتوح، مؤكدة أنها “ستبقي اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة التطورات”.

فيما استحوذ موضوع مصير مرضى غسل الكلي على نفقة وزارة الصحة العامة وغيرهم من المرضى ذوي الحالات الحرجة على اهتمام مجلس ادارة نقابة المستشفيات في لبنان خلال اجتماعه برئاسة النقيب المهندس سليمان هارون الذي اطلع الحاضرين على اجواء اللقاءات والاتصالات الجارية مع المسؤولين، وكان آخرها الإجتماع مع رئيس حكومة تصريف الاعمال السيد نجيب ميقاتي في السراي بحضور وزير الصحة العامة الدكتور فراس الأبيض الذي يبذل جهوداً كبيرة لتلافي الكارثة الصحية المرتقبة ورئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور بلال عبدالله ووزير المالية الدكتور يوسف خليل والنقيب هارون.

أمني

أمنيا” عمّمت المديرية العامّة لقوى الأمن الداخلي، وبناءً على إشارة القضاء المختص صورة الموقوفة و. م. (من مواليد عام 1963، لبنانية)، لإقدامها على عدة عمليات سرقة من داخل منازل ضمن مناطق مختلفة في عدة محافظات، وهي أيضًا من أصحاب السوابق بجرم سرقة.

وطلبت هذه المديرية العامة من الذين وقعوا ضحية أعمالها وتعرفوا إليها، الحضور إلى مركز فصيلة شحيم الكائن في بلدة شحيم – حي الشريفة، أو الاتصال على الرقم: 241841-07، تمهيداً لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”.

كما تمكنت قوى الأمن الداخلي من إلقاء القبض على المدعو: ر. غ. (مواليد عام 1977، لبناني) الذي أقدم على اقتحام إحدى شركات الأموال شاهرًا مسدّسًا حربيًّا وهو يرتدي ما يشبه الحزام، ووضع خرطوش صيد على قنينة بنزين مهددًّا بإشعالها، وتمكّن من الاستيلاء على مبلغ /

39،511،000/ ل.ل

دولي

دولياً أُعلن اليوم الأربعاء عن وفاة الرئيس الصيني الأسبق جيانغ زيمين.

كما وصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الولايات المتّحدة في زيارة دولة تستمرّ ثلاثة أيام ويأمل من خلالها البلدان الحليفان تكريس مصالحتهما، بعد أزمة الغواصات الأسترالية، والتوصّل لتفاهمات في الملف التجاري خصوصاً.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

مونديال الفساد ” في لبنان أرهق اللبنانيين وأنهكهم… 

شتوة أمس لأقل من ساعة، عرَّت وزارة الأشغال والمتعهدين والبلديات، وبدأ ردح تبادل الإتهامات على قاعدة “مش أنا هوِّي”، تمامًا كطلاب الصفوف الإبتدائية حين يضبطهم الأستاذ بمخالفةِ ما… كأن اللبناني يهمه أن يقول وزير الأشغال: مش حق عالوزارة، أو كأن اللبناني يهمه أن تقول البلديات: نحن قمنا بواجبنا… يهم اللبناني أن يجد مرجعًا يشكو إليه ظلامة ما حدث أمس: لماذا حدث ما حدث؟ ومَن يعوض عنه خسائره؟ هل قَضي الأمر وكأن شيئًا لم يكن؟ هل فُتِح تحقيق لتحديد المسؤوليات؟ 

ببضع كلمات “سايبة وسارحة والرب راعيها”… ويا عيب الشوم عليكم، وزراء وبلديات! فعلى الأقل اعتذروا من الناس إذا كنتم عاجزين عن التعويض عنهم… صرخةٌ في واد! نعرف ذلك، فحين لا يخشى مسؤول من مساءلة أو محاسبة فإنه لا يتوانى عن تبرير أي شيء، إنه المسؤول الذي “يغرق بشبر مي”… استحوا!

“مونديال الكابيتال كونترول” صراخ وتبادل اتهامات بين النواب، والنتيجة حتى الآن تعادل سلبي بين الفريقين، ولا يُعرف ما إذا كان سيبقى أي “كابيتال”  لتطبيق “الكونترول” عليه، إذا ما استمر النقاش إلى ما شاء الله. 

في المونديال الرئاسي، جلسة ثامنة غدًا، والقديم على قِدمه: نصاب لأول جلسة ثم يطير. 

عالميًا، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية اليوم  مقتل زعيمه أبي الحسن الهاشمي القرشي من دون أن يحدد مكان أو تاريخ مقتله، في تسجيل صوتي.

Otv

لنية الدولية بإعادة النازحين السوريين إلى بلادهم معدومة، وكل كلامٍ معاكس غيرُ دقيق. خلاصةٌ توصّل إليها مشاركون في لقاءٍ بعيدٍ عن الإعلام مع جهاتٍ ديبلوماسيةٍ أوروبية، جددت تأكيدَ السياسة الدولية السابقة حول هذا الملف الذي يكبِّد اللبنانيين أثماناً باهظة، ديموغرافياً واقتصادياً، وصولاً إلى الأمن.
وفي سياق حديثها، تستذكر تلك الجهاتُ الديبلوماسيةُ باستغراب حديثاً جرى بينها وبين البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي، الذي طالب بإعادة جميعِ اللاجئين الفلسطينيين والنازحين السوريين الى بلادهم، معلِّقة بالقول: لم أصدق أن كلاماً من هذا النوع قد يصدر عن شخصيةٍ تشارك في انتخاب البابا، على حد تعبيرها.
وإذ تلقي تلك الجهاتُ الاوروبية باللوم على الجانب اللبناني في عدم توفيرِ الارقام المطلوبة، سواء لأعدادِ النازحين عامة، أو لأولئك الذين يتنقلون بين سوريا ولبنان، وفي وقت لا تبدي ممانعتَها لعملياتِ العودة المقنّنة، التي تتم برعايةِ الأمن العام، تقرُّ بوضوح بألا نيةَ نهائياً لدى المجتمع الدولي بتشجيع النازحين على العودة، لأن الظروفَ في سوريا غيرُ ملائمةٍ لذلك، حاذفةً ايَّ احتمالٍ لإعادة النظر بمبدأ المساعدات التي تُقدَّم إليهم في لبنان، على اعتبارها تحفيزاً لهم بالبقاء. ولدى سؤال تلك الجهاتِ الديبلوماسية عن المقصود بكلامها حول الظروفِ غيرِ المؤاتية لعودة النازحين الى سوريا، تلفت إلى توقيفاتٍ قد تقوم بها السلطاتُ السورية في حق البعض منهم لأسبابٍ شتى. وعند مطالبتها بإعطاء أمثلة، تقرُّ تلك الجهات الدبلوماسية بأن الحالات اذا كانت صحيحة، تصل إلى ثلاثةٍ من ألف عائد في الحد الاقصى.
وفيما تكرر تلك الجهاتُ الديبلوماسيةُ الغربية ربطَ موقفها من ملف النزوح السوري إلى لبنان بوجوب التزامِ بيروت بالنصوص الدولية ذات الصلة، تُبدي خشيتَها من تنامي المشاعرِ اللبنانيةِ الرافضة لبقاء هؤلاء، خصوصاً في ظلِّ الازمة الاقتصادية الخانقة، وتعترف في الوقت نفسه بصعوبة اقناعِ اللبنانيين جميعاً بوجوب تحمّل المزيد.
ورداً على سؤالٍ عن التوقيت المناسب للعودة وفق المجتمع الدولي، تردُّ تلك الجهات بكل صراحة بأن الامر عائدٌ للنازحين أنفسِهم، فإذا وجدوا ان الظروفَ تلائمهم، لن يمنعهم أحد من العودة، أما عدا ذلك، فلا يمكن القيامُ بشيء.
أما في الشأن السياسي الداخلي، وفي وقت تكتفي تلك الجهات بإبداء رغبتها في انجاز الاستحقاق الرئاسي في اقرب وقت، رافضة الدخول في اي تفصيل، تبدي تململَها الواضح من الفساد المستشري في لبنان. وفي معرض كلامها عن مساعدات تُقدَّم لتعليم السوريين، تكشف عن فضيحة على علاقة بمصرف لبنان، دفعت بها الى تعليق التمويل لأحد المشاريع، بسبب دفع الاموال للمستحقين بالليرة اللبنانية، على اساس سعر صرف بعيد من سعر السوق.
وعن انفجار المرفأ، تعرب تلك الجهات عن اقتناعها بأن التحقيق في مأساة الرابع من آب 2021 وصل الى طريق مسدود. وإذ تقر بعدم امكان تكرار تجربة المحكمة الدولية، تتحدث عن طرح يُختصر بإدخال عامل دولي الى مسار التحقيق، لكنها تشدد على ان السير بالأمر مستحيل عبر دولة واحدة، اذ يحتاج إلى تحالف من عدد من الدول لتأمين الاكثريات المطلوبة للسير في هذا الخيار لدى الهيئات الدولية المعنية.
هذا في الاجواء الديبلوماسية. اما على الخط المحلي، فجلسة رئاسية ثامنة بلا رئيس غداً، ومحاولة أفشلها نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب اليوم لتطيير النقاش في الكابيتال كونترول، بطلها المرشح الرئاسي ميشال معوض. اما جلسة مجلس الوزراء الميقاتية، فمصيرها المرجح أن تصنف قنبلة صوتية جديدة، في ضوء الخلاف المستحكم على صفة التركيبة الحكومية، بعد الدخول في عهد الفراغ.

Nbn

المنار

لبنانُ على حافةِ الدولارِ الجمركي، الذي يدخلُ الخدمةَ الفعليةَ غداً، ومن الامسِ الى اليومِ وكلِّ يومٍ لا جديدَ على صعيدِ العلاقةِ الرقابيةِ المفترضةِ من الدولةِ على التجارِ الذين هُم بواقعِ الحالِ لوبّي اقوى من الدولة، وعليهِ فانَ مجردَ الحديثِ عن الاسعارِ يُلهبُ الخوفَ الحقيقيَ لدى المواطنين، ويَزيدُه الضياعُ الذي يُصيبُ المسؤولين، والكلامُ والتصريحاتُ التي ليسَ عليها جمركٌ حولَ ضبطِ الامورِ عبرَ لوائحَ وجداولَ واعفاءِ السلعِ الاساسيةِ من الضريبةِ المستجدة..

في السياسةِ لا جديد، وغداً الخميس موعدٌ لجلسةٍ نيابيةٍ جديدةٍ لانتخابِ رئيسٍ للجمهوريةِ كما حدَّدَها الرئيسُ نبيه بري، اما حدودُ الازمةِ فمتراميةُ الاطرافِ وصولاً الى اعادةِ الحديثِ عن جلسةٍ لمجلسِ الوزراءِ بداعي البتِّ بملفاتٍ ضاغطة. اما الخطوةُ اللافتةُ فهي الدعوةُ التي سلَّمها باليدِ السفيرُ السعوديُ في بيروتَ وليد البخاري الى رئيسِ الحكومةِ نجيب ميقاتي لحضورِ القمةِ العربيةِ الصينيةِ المزمعِ عقدُها في الرياض في التاسعِ من الشهرِ المقبل..

لمواجهةِ التحدياتِ – الحاضرِ منها والمُقبلِ، ومكافحةِ الازمةِ الممتدةِ على الجميعِ دونَ استثناء، قررت المنطقتانِ الاكثرِ حرماناً في لبنانَ – اي بعلبك الهرمل وعكار رفعَ مستوى التنسيقِ فيما بينَهما، فكانَ اتفاقُ تكتلِ بعلبك الهرمل ونوابِ محافظةِ عكارعلى تشكيلِ لجنةِ متابعةٍ مشتركةٍ لملاحقةِ الملفاتِ التي تهمُ المنطقتين، والتنسيقِ لما فيه مصلحةُ أهلِهما..

ولاهلِ تونس وكلِّ العربِ كانت هديةُ منتخبِ قرطاج بالفوزِ على المنتخبِ الفرنسي واحد ـ صفر، لكنه فوزٌ لم يكن كافياً ليضمنَ لنسورِ قرطاج التأهلَ الى الدورِ الثاني، بسببِ فوزِ استراليا على الدانمارك.. أما تحدي الساعة التاسعةِ فامامَ المنتخبِ السعودي الذي يحتاجُ الى الفوزِ على نظيرِه المكسيكي للتأهل، والمنتخبِ الارجنتيني الذي يحتاجُ الى الفوزِ على نظيرِه البولندي ايضاً..

الجديد

 

 

 

 

Exit mobile version