الهديل

حصاد اليوم الخميس ١ كانون الأول ٢٠٢٢

 

الحصاد اليوم:

كالعادة انتهت الدورة الأولى من جلسة انتخاب رئيس للجمهورية اليوم من دون تغيير يذكر في النتائج التي أتت على غرار الجلسات السابقة مع فرق بسيط في توزيع الاصوات.

وفقد النصاب في الدورة الثانية، كما دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة انتخابية الخميس المقبل.

وفي ظل أحوال الطقس المستقرة اليوم في لبنان لم تشهد الساحة السياسية  حوادث تذكر، فقد إنشغل العديد من المسؤولين السياسيين بإستقبال المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي والوفد المرافق الذي التقى رئيس مجلس النواب نبيه بري في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة،حيث جرى عرض للأوضاع العامّة لاسيّما موضوع النازحين السوريين،  وقد أكد الرئيس بري خلال اللقاء أنّ “حجم الأعباء الّتي يتحمّلها لبنان من جرّاء أزمة النازحين السوريين بات كبيرًا وكبيرًا جدًّا، وهو ينذر بعواقب خطيرة على لبنان وعلى اللّاجئين”.

كما إلتقى غراندي وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين،  وعرض معه للمستجدات وخصوصاً ما يتعلق بالآثار البيئية لأزمة النزوح السوري في لبنان.

والتقى غراندي بوزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس أبيض، وتناول البحث الشأن الصحي في لبنان، سيما ما يتعلق بالنازحين السوريين. 

محلي

محليا” أصدر وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي مذكرة، حدّد فيها عطلة أعياد الميلاد ورأس السنة الميلادية، وعيد الميلاد لدى الطوائف الأرمنية، في الثانويات والمدارس والمعاهد المهنية الرسمية والخاصة.حيث تعطل الثانويات ومدارس التعليم الاساسي ورياض الاطفال والمعاهد والمدارس الفنية الرسمية والخاصة إبتداء من صباح يوم الجمعة الواقع فيه 23/12/2022حتى مساء يوم الأحد الواقع فيه

8/1/2023 ضمنًا.

كما أعلنت نقابة موظفي قطاع الاتصالات الخلوي التوقف عن العمل نهار غد الجمعة ٢ كانون الاول ٢٠٢٢، ودعت الى مؤتمر صحافي أمام مبنى ألفا بناية parallel الدكوانة، الساعة الثانية عشرة ظهراً.

أمني

أمنيا” أنقذت عناصر فوج مغاوير البحر ووحدة الإنقاذ البحري في الدفاع المدني بقيادة سمير يزبك 8 أشخاص كانوا على متن مركب مخصص لصيانة المراكب البحرية مقابل شاطىء عمشيت .

وتمكنت قوى الأمن الداخلي _شعبة المعلومات  اليوم من توقيف قاتل المغدور علي مهدي في الزرارية والقاصر شحادة رجب في إرزاي. وكان قد عثر على علي مهدي من مواليد عام 1992، بتاريخ 28-11-2022 وفي بلدة الزرارية – محلة وادي خليل، لبناني من أبناء بلدة القصيبة مقتولا داخل جيب نوع ‘بي أم – 5 x’ لون فضي ومصابًا بعدة طلقات نارية، وقد أثارت هذه الجريمة استياء وغضبًا كبيرًا لدى المواطنين في المحلة المذكورة خاصة أن ظروفها كانت غامضة.

دولي

دوليا” أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، الذي شارك في اجتماع لحلف شمال الأطلسي في رومانيا في وقت سابق هذا الأسبوع، ثبوت إصابته بكوفيد-19.

وكشفت السلطات الإسبانية اليوم، أن رسائل مفخخة عدة “مماثلة” لتلك التي انفجرت الاربعاء في سفارة أوكرانيا تم ضبطها في اسبانيا، بينها اثنتان ارسلتا الى رئيس الوزراء ووزيرة الدفاع.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

يعوِّل اليائسون من احتمالات الحل الداخلي، على تطورات خارجية يمكن ان تترجم ايجاباً في ساحة النجمة، من خلال انتخاب رئيس جديد. وآخر محطات التعويل اليوم، لقاء الرئيسين الأميركي جو بايدن والفرنسي ايمانويل ماكرون، حيث لبنان ملف بين ملفات النقاش. وقبل أن يسارع المحللون التقليديون في لبنان، العالمون بظواهر كل اللقاءات وبواطنها، وكأنهم يشاركون في الاجتماعات، بالإدلاء بدلوهم حول نتائج اللقاء الأميركي-الفرنسي، لم يكن أمام اللبنانيين المكترثين اليوم، إلا متابعة مسرحية نيابية جديدة، تخللتها استعراضات كلامية لعدد كبير من النواب، من دون أن تكون النتيجة إلا تحديد جلسة جديدة الاسبوع المقبل.
غير ان الابرز على هامش جلسة اليوم، كان تكريس التخبط الداخلي لنواب التغيير من خلال تصريح ناري للنائب مارك ضو، هاجم فيه زميلَه الجديد حيدر ناصر، المرشح على لائحة النائب التغييري السابق رامي فنج، والذي حلَّ محله عن اللائحة نفسها بقرار من المجلس الدستوري. أما النائب ميشال الدويهي، فشن هجوماً على النواب المقترعين بورقة بيضاء، قبل أن يعلن في التصريح نفسه انه صوت هو بذاته بورقة بيضاء.
لكن، في مقابل مشاهد الهزل السياسي، مواقف صريحة وواضحة عبَّر عنها نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، الذي جدد المطالبة بالتوافق على رئيس، رافضاً في الوقت نفسه عقد جلسة لمجلس الوزراء، ومؤكداً في سياق آخر أن هناك نواباً لا يرغبون بإقرار الكابيتال كونترول.

Nbn

#مقدمة_النشرة – لا رئيس للجمهورية في الجلسة النيابية الثامنة ودوّامة المراوحة هي نفسُها

youtu.be/k6QaNi0QwHc

المنار

في ثامنةِ المبارياتِ الرئاسيةِ على ستاد ساحةِ النجمة، لا اهدافَ سُجلت الا في مرمى الوطن، معَ اصرارِ البعضِ على المكابرةِ واللعبِ على حبالِ الوقتِ دونَ فائدة، ورفضِ الاستماعِ الى حَكَمِ المباريات – الرئيس نبيه بري – الذي دعا لضرورةِ الحوارِ قبلَ الذهابِ الى مباراةٍ حقيقيةٍ تُمكِّنُ الوطنَ من تسجيلِ هدفٍ بمرمى الفراغ، فيُتَوَّجُ الوطنُ برئيسٍ للجمهورية ..

لم يَتغير في مشهدِ اليومِ عن الامس سوى عدّادِ الجلسةِ من السابعةِ الى الثامنة، ودخولُ النائبينِ فيصل كرامي وحيدر ناصر الى الندوةِ البرلمانية، وتغلُّبُ الورقةِ البيضاءِ باصواتٍ اضافية..

وأضافَ نائبُ الامينِ العامّ لحزبِ الله الشيخ نعيم قاسم الى ثابتةِ انَ البلدَ بحاجةٍ الى رئيسٍ قادرٍ على الحوارِ معَ جميعِ الأطراف، ضرورةَ أنْ يضعَ الانقاذَ كاولوية، لا اَنْ يُقدِّمَ عليهِ الاستراتيجيةَ الدفاعيةَ التي تحتاجُ الى خطواتٍ حوارية، لانَ تقديمَ الاستراتيجيةِ الدفاعيةِ على الانقاذِ يَعني تعطيلَ البلد..

وفي جديدِ البلادِ تَسجيلُ الدولارِ ارقاماً قياسيةً فاقت الواحدَ والاربعينَ الفَ ليرة، واقتحامُهُ الجماركَ بسعرِ الخمسةَ عشرَ الفَ ليرةٍ ابتداءً من اليوم، ما اثَّرَ بشكلٍ واضحٍ على الاسعارِ داخلَ الاسواق ..

اما داخلَ الاروقةِ الحكوميةِ فقد تقدمَ ملفُ النازحينَ معَ زيارة المفوضِ السامي لشؤونِ اللاجئينَ في الأممِ المتحدة فيليبو غراندي، ولقائه الرئيسينِ نبيه بري ونجيب ميقاتي، وعلمت المنارُ انَ غراندي التقى اللواءَ عباس ابراهيم وابلغَه أنّ فريقَ المفوضيةِ الساميةِ لشؤونِ اللاجئينَ في سوريا عاينَ أوضاعَ نازحينَ سوريين بعدَ عودتِهم من لبنان، ووجدَ أنه ليس لديهم أيُّ مشاكل، ما يُسقطُ الذرائعَ التي يتحججُ بها البعضُ لتعطيلِ العودة ..

بالعودةِ الى الساحةِ الايرانيةِ والصورةِ التي يُظهرُها الاعلامُ الغربيُ وبعضُ العربي عن حجمِ الاحتجاجاتِ وازمةِ الحالِ الداخليةِ فقد ابطلتها اليومَ زيارةُ الرئيسِ الايراني السيد ابراهيم رئيسي الى منطقةِ كردستانَ الايرانيةِ وتَجوَالُهُ في اسواقِها وصلاتُه في احدِ مساجدِها ..

وبعدَ التَجوالِ في ملاعبِ قطر،كانَ ابرزُ انجازاتِ اليومِ لاسودِ الاطلس الذين فازوا على المنتخبِ الكندي وضمنوا تأهلَ منتخبِهم المغربي الى الدورِ الثاني على رأسِ مجموعتهم كممثلٍ وحيدٍ لانديةِ العرب..

الجديد

 

 

Exit mobile version