الهديل

خاص الهديل: توقيفات في عقارية بعبدا بعد النافعة والحملة على الفساد كبيرة

خاص الهديل 

كشفت مصادر قضائية عن فتح ملف الفساد في الدوائر العقارية في بعبدا وتوقيف عدد من السماسرة وعلم انه حاليا يتم استجواب عدد من الموظفين ايضا، وأن التوقيفات ستلحق بكبار الموظفين على غرار ملف مصلحة تسجيل المركبات والآليات في النافعة في الدكوانة. وتعج الدائرة العقارية في بعبدا حاليا بالقوى الامنية. ومن الاسماء الموقوفة: س.ح. وم.خ. وع.ر.

ويبدو ان الحملة على مواقع الفساد فتحت على الرغم من بعض الصعوبات التي تواجهها بسبب اعتكاف القضاة من جهة وبسبب الحملة التي تشن دائما على القضاء مع توقيف كل مرتكب او كبار الموظفين.

وكشف المصادر في هذا الاطار، انه بسبب تراكم المعاملات غير المنجزة بسبب الاقفال في الدوائر العقارية في فترة “كورونا” وتقليص دوام الموظفين الى 3 ايام عمل في الاسبوع وتلتها أزمة الكهرباء كلها امور ادت الى تراكم الملفات مما شرّع باب السمسرة والرشاوى من اجل انجاز المعاملات وتحديدا قبل البدء بالتسعيرة الجديدة للرسوم التي كانت في 15 تشرين الثاني. وتنوعت الرشاوى على الشكل التالي: رشاوى تسريع المعاملات، رشاوى لضمّ النواقص في العقود، رشاوى “قطع وصل”، رشاوى على عمليّة تخمين تسعيرة الأراضي والشقق، الرشاوى الأكبر تدفع على إفراز الأبنية الجديدة.

ولفتت المصادر عينها الى أن “الرشاوى الضخمة تدفع في المالية والمساحة والتنظيم المدنيّ قبل وصول المعاملات إلى الشؤون العقارية” وأعلنت عن “تشكيلات حصلت في الشؤون العقارية طالت مروحة واسعة من الموظفين”.

 

 

 

 

Exit mobile version