الهديل

حصاد اليوم السبت ٣ كانون الأول ٢٠٢٢

 

الحصاد اليوم :

أعلن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اليوم في تصريح في ختام رعايته افتتاح معرض الكتاب في بيروت أن دعوته مجلس الوزراء الى الانعقاد الاثنين مردها الى وجود ملفات اساسية تتعلق بصحة المواطن يقتضي البت بها.

وقال: “منذ يوم الثلاثاء الفائت كنا اعلنا النية لعقد جلسة لعقد جلسة لمجلس الوزراء، بسبب وجود ملف ملح يقتضي البت ويتعلق بصحة المواطن وخاصة مرضى غسل الكلى والسرطان”.

في السياق نفسه أكّدت نقابة المستشفيات في لبنان أنها ليست طرفاً في الجدل الدستوري والقانوني والسياسي القائم الذي يغطّي مصالح هذا الفريق او ذاك، بل ما يهمّها هي استمرارية العمل في المستشفيات، والذي اصبح واضحاً ان الممّر الإلزامي لذلك هو في صدور مرسوم عن مجلس الوزراء، وتمنت على جميع الوزراء حضور جلسة الأثنين 5 كانون الاول لإتخاذ القرارات التي تؤمّن علاجات المرضى، وتجنيبهم اي أذى يمكن ان يلحق بهم.

على صعيد آخر لمناسبة اليوم العالمي لذوي الإحتياجات الخاصة، أقامت قيادة الجيش إحتفالًا في المناسبة لدعم مصابي الألغام وعائلاتهم بالتعاون مع اللجنة الوطنية لمساعدة ضحايا الألغام والقنابل العنقودية، وبدعم من السفارة الهولندية في لبنان وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP).

محلي

محليا” أكد وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن أن فريقه السياسي سيحضر جلسة مجلس الوزراء يوم الاثنين المقبل، قائلاَ: “نحن كفريق سياسي سنحضر جلسة مجلس الوزراء يوم الاثنين المقبل إن شاء الله، لأننا نؤمن أن تسيير أمور الدولة والمرافق العامة التي تًعنى بالمباشر بحياة الناس بكل تفرعاتها واجب وطني أساسي لا يمكن التخلي عنه.

انتُخب المحامي اللبناني – الفرنسي كريستيان سمير ضرغام عضواً في مجلس نقابة محامي باريس التي  تضمّ 34000 محام.

حصل إبن الجنوب الدكتور جواد يوسف فارس، على جائزة الملك حسين لأبحاث السرطان للعام 2022، وهي جائزة الباحث الناشئ في المسار الدولي.

أمني

أمنياً تمكنت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي من توقيف وهو المدعو: م. ز. (من مواليد عام ۱۹۹۹، لبناني)، أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان تواجده ومراقبته تمهيدا لتوقيفه بالجرم المشهود بتهمة ترويج المخدرات.

أوقفت دورية من مكتب أمن الدّولة في كسروان، المواطن س.س.، عامل فاتورة في مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، وناطور مضخّة حارة صخر للمياه، بجرم سرقة مادة المازوت من المضخة وبيعها، في حين أن أهالي المنطقة يعانون منذ فترة من انقطاع المياه واللجوء إلى شرائها عبر صهاريج.

دولي

دولياً شدد البابا فرنسيس على أهمية الحوار والتعاون ومواجهة المشاكل، في رسالة وجهها إلى المشاركين في مؤتمر روما للحوارات بين دول البحر المتوسط، والتي يشارك فيه وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عبد الله بو حبيب، وتوقف فيها عند مواضيع هامة مثل الهجرة والحرب في أوكرانيا وغيرها.

حكمت المجموعة العسكرية الحاكمة في في بورما على سبعة طلاب على الأقل بالإعدام، ما يرفع إلى 139 عدد المحكومين بهذه العقوبة في هذا البلد، بحسب الأمم المتحدة.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

ما هو الهدف الفعلي من دعوة مجلس الوزراء في هذا التوقيت بالذات؟

هذا هو السؤال الذي يجب ان يطرحه على نفسه كل لبناني اليوم، هذا اذا كان مكترثا بَعد بمتابعة اخبار منظومة لا تعرف السياسة الا شرا، ولا تفهم الشراكة الا طعنا، ولا تقرأ الدستور الا بما يَخرج على مقدمته التي تنص فقرتها “ياء” على ان لا شرعية لأي سلطة تناقض ميثاق العيش المشترك، فكيف اذا كنا امام حكومة تصريف اعمال لا يحق لها دستورا تولي صلاحيات رئيس الجمهورية في حال الفراغ.

فهل الهدف الفعلي من الدعوة هو القلق على شؤون الناس الحياتية والصحية؟ ليس من لبناني يصدق ذلك، خصوصا ان اصحاب الدعوة ليسوا من اصحاب السوابق في هذا المجال.

وهل الهدف الفعلي هو الحرص على الصلاحيات؟ بالطبع لا، فمن يستهدف عمدا صلاحيات رئيس الدولة، لا يمكن ان يكون مهتما بالحفاظ على دور اي موقع آخر في الدولة.

اما اذا كان الهدف توجيه رسالة في السياسة، “فحلّكم تتعلمو وحلّكم تفهمو” ان من تتوجهون اليهم بالرسائل ليسوا من اصحاب القلوب الضعيقة، ولا يتراجعون الا امام الحق. اما الباطل، فيصارعونه سياسيا حتى النهاية، حتى الغلبة. وفكرة العزل السياسي، اذا كانت راودتكم، فتعرفون مصيرَها من دروس التاريخ القريب والبعيد.

وبالعودة الى جلسة الاثنين، فمن الواضح ان من يصر على عقدها، مصر على وضع نفسه في مواجهة الشريك الميثاقي في الوطن. ومع موقف حزب القوات اللبنانية الذي عبر عنه اليوم النائب فادي كرم، صار يمكن القول ان الغالبية العظمى من المسيحيين في لبنان، ومعهم لبنانيون كثيرون آخرون، يرفضون الصيغة التي دعا فيها الرئيس نجيب ميقاتي مجلس الوزراء، في ظل الفراغ الرئاسي. فهل يصر صاحب الدعوة على الاستفزاز؟ وهل يجاريه الآخرون؟ وماذا ستكون عليه ردود الفعل الروحية قبل السياسية؟ ساعات قليلة ونعرف الجواب.

Nbn

‏مقدمة النشرة – في موسم المونديال يُسجل الرئيس نجيب ميقاتي هدفاً مدوياً في الشِّبَاك الراكدة

youtu.be/BfttFtED-0Q‎

المنار

جلسةُ الحكومةِ الاثنين ليست تحدياً لأحدْ أو كَسراً لأي موقعٍ معيَّن..

هو اولُ الكتبِ الموقَّعةِ في معرِضِ الكتابْ الرابعِ والستين في بيروت، نشرَهُ رئيسُ الحكومةْ نجيب ميقاتي بدلالاتِهِ السياسيةْ، مفسِّراً الدعوةَ الى جلسةِ الاثنين المقبلْ، بأولويةِ همومِ الناسْ، كما قال.. شارحاً تخفيضَ جدولِ الاعمالِ الى ستةٍ وخمسين بنداً، والاستعدادَ لتخفيضِهِ الى حدِ إقرارِ البنودِ الضروريةِ فقط، كما قال ..

قولٌ يسبَحُ في ساعاتٍ لبنانيةٍ حَرجةْ، ترتفعُ فيها كلُ أنواعِ المتاريسِ السياسيةِ وحتى الطائفيةْ.. والصلاحياتْ الدستورية.

ومع كثرةِ الاجتهاداتِ يَجهدُ الحريصون على مصالحِ الناسِ للبحثِ عن مخرجٍ ما، وإنْ كانَت التصريحاتُ التي خَرجَت الى العلنِ تُنذرُ بحدةِ الاشتباكْ.. على أنَ الساعاتِ القليلةَ المقبلةَ كفيلةٌ بتظهيرِ كاملِ المواقفِ السياسيةِ وغيرْ السياسيةْ مِنَ الدعوةِ الى انعقادِ مجلسِ الوزراء، فيما الخريطةُ الحكوميةُ توضحُ مسارَ الامورِ بأنَّ الجلسةَ قائمةٌ، وأنَّ العنوانَ الاجتماعيَ والصحيَ ضاغطٌ على الجميعْ.. ولأنَّه لا إجماعَ فبِلا شكْ هناكَ تنوّعٌ بتَعارُضِ الآراء، ورأيُ حزبِ الله لم يظهرْ بعدْ، حيث لا يزالُ درسُ جدولِ الاعمالِ حاكماً للموقفِ، كما اشارَ وزيرُ الاشغالْ علي حمية..

زيارةٌ بإشاراتٍ كثيرةٍ قامَ بها الوزيرْ حمية الى عكّار، اولُها وابرزُها الوقوفُ الى جانبِ هذه المنطقةِ المحرومةْ، ولم يَدفُنْ رأسَه بالرمال، بل بَحثَ عن طرقٍ لانقاذِ مرفأ الصيادين من الرمولِ التي غطَّتهُ، وحملَ مشاريعَ لاستصلاحِ طرقاتٍ رئيسية..

وعن الطرقِ الرئاسيةِ المقطوعةْ، تحدَّث رئيسُ الهيئةِ الشرعيةِ في حزبِ الله الشيخ محمد يزبك معتبراً انَّ توافقَ اللبنانيين فيما بينهم ورفضَ الاملاءاتِ الخارجيةِ فاتحةٌ لكلِ الطرق، مؤكداً من المعيصرةْ الكسروانية أنَّ حزبَ الله لا يريدُ رئيساً استفزازياً، بل رئيساً وطنياً جامعاً يكونُ لمصلحةِ الوطنِ واهلِه..

وعن اهلِ الرياضةْ، فإنَّ مفاجآتِ مونديال قطر تكادُ تكونُ غيرَ مسبوقةْ، ومع الوصولِ الى الدورْ الثاني فإنَّ للمبارياتِ طابعاً آخرْ، واولُ الخارجين من هذا الدورْ الولاياتْ المتحدةْ الاميركيةْ بعد خسارتِها أمامَ هولندا، فيما العينُ على مباراةِ الارجنتين واستراليا عندَ التاسعة..

الجديد

بحالةِ طوارىء أدُخلت جلسةُ مجلسِ الوزراء إلى غرفةِ العنايةِ الفائقة لإجراءِ عمليةِ إنقاذٍ عاجلة لدولةٍ مريضَة وفقدت شفاءَها ودواءَها وقبلَ الشروعِ في استئصالِ المرض في جلسةِ العلاج يومَ الاثنين رُمِيت على جلسةِ  السراي حروبُ التمثيل والصلاحيات والدستور، ووصلَ الأمر إلى التبليغِ عن الرئيس نجيب ميقاتي لصاحبِ الغِبطة بهدفِ استجرارِ الطاقةِ الكنسيَة لتقفَ ضدَّ رئيسِ حكومةِ تصريفِ الأعمال وتعدِّيهِ على الصلاحياتِ المارونيّة حزَّ هذا الأمر في نفسِ ميقاتي كما قالَ متسائلًا: كيف يمكنُ لهُم وضعُ الخِدْمات في إطارٍ طائفيّ كأنّهُ استهدافٌ لفئةٍ معيّنة؟ فهل نحنُ نفرّقُ في التقديمات والمساعدات بين مريضٍ وآخر؟ وعن قولِ البعض إنَّ ميقاتي حاكمٌ بأمرِ الثنائيّ الشعيّ قال: من يطلقُ هذهِ التُهمة “يشوف هوّي قديش عرَّض عضَلاتو لمّا كانوا داعيمنو الثنائي” وبقيتْ مقاطعةُ وزراءِ التيار أو من يعادلُهم غيرْ معلنة رسمياً، واختارَ رئيسُ التيار جبران باسيل إضاءةَ زينةِ الميلاد في البترون يرشَحُ قداسةً وايماناً، ظهرَ على صورةِ الناسكِ السياسيّ الذي لا شأنَ لهُ برذائلِ الوزراء المقاطعين أمّا القوات اللبنانية غيرُ الممثلة بالحكومة فقد أُصيبت أيضاً بعوارضِ الحِسِ المارونيّ المُضاد للأكسدة الحكومية واعتبرَ كلٌ من النائبين فادي كرم وجورج عقيص أنَّ المراسيمَ الجوّالة تُغني عن اجتماعِ الحكومة غيرِ الضروريّ واتفقَ كلٌ من التيار والقوات على أنَّ بنودَ المستشفيات والأدوية والأمراضِ المستعصية يمكنُ لها أنْ تصدرَ بمراسيم، لكنَّ نقابةَ المستشفيات “ام الصبي المريض” اعتبرت أنّهُ من دونِ إقرارِ بنودٍ تتعلقُ بتسديدِ مستحقاتِ المستشفيات سوفَ يتعذّرُ عليها استقبالُ المرضى على نفقةِ وِزارةِ الصحةِ العامة، وبالتالي، تعريضُ الكثيرِ منهُم للخطر، لاسيما مرضى غسيلِ الكُلى والأمراضِ السرطانيّة  وإذا كانَ التيار والقوات قد ارتعبا على الطائفةِ المارونيّة ويحرِّضانِ على منعِ انعقادِ جلسةٍ طبية كهربائية لا يفقهانِ بشؤونِها، فالأجدى لو كانا توافقا على انتخابِ رئيسٍ للجمهورية وهو الملفُ الذي يقعُ ضِمنَ الإختصاصِ المارونيّ فلبنان القويّ والجمهوريّة القويّة لهما أنْ يؤّمنا أدويةً للعلاجِ السَرطانيّ الرئاسيّ ويتركا الطِبْ والطاقة ومستلزماتِ العيش لأهلِ الإختصاص ومن ضِمنِ الفريق سواءٌ الوزراي أو النيابيّ وإذا كان التوافقُ متاحاً في الشؤونِ المارونية لماذا لا يُجَّيرُ ريعُهُ الى انتخاباتِ الرئاسة؟ لكنَّ الطرفينِ المارونيين إحتميا برأسِ الكنيسة وصرخةِ البطريركِ الراعي التي اعربت عن خشيتها من محو الدور الفاعل المسيحي عامة والماروني خاصة. وإذ طالب الراعي بعض الافرقاء بالكشف عن نواياهم واوراقهم فإن الورقة البيضاء لم تكن وحدَها المعطل بل ان جميع القوى السياسية تشترك تكتلاتٍ وافرادا بالتعطيل عن سابق عدم انتخاب رئيس غير ان اتفاق مارونيا  بين قطبين اثنين قادرا على قلب المعادلة وربما يصبح البطريرك الراعي مطالباً بالقاء الحرم الكنيسي على رعيته في اول عظة يلقيها  سواء من لبنان او خارجه  علّهم يتعظون.

 

 

 

 

Exit mobile version