الهديل

تركيا… التضخم ينهي ١٧ شهرا من الإرتفاع

كشفت بيانات رسمية، اليوم الاثنين، أن التضخم السنوي في تركيا قد تباطأ إلى 84.39 في المئة في تشرين الثاني (نوفمبر) وهو ما يقل قليلا عن التوقعات، منهياً فترة 17 شهراً من الزيادات منذ العام الماضي عندما بدأ البنك المركزي خفض أسعار الفائدة.

 

وأكد معهد الإحصاء التركي أن أسعار المستهلكين ارتفعت 2.88 في المئة على أساس شهري، مقارنةً مع توقعات في استطلاع أجرته وكالة “رويترز” بزيادة ثلاثة في

المئة.ومن المتوقع أن يبلغ تضخم أسعار المستهلكين 84.65 في المئة، على أساس سنوي. وبلغ أعلى مستوى في 24 عاما عند 85.51 في المئة في تشرين الأول (أكتوبر).

 

وقد صعد مؤشر أسعار المنتجين المحليين 0.74 في المئة على أساس شهري في تشرين الثاني وقد أنهى البنك المركزي التركي الشهر الماضي دورة تيسير غير تقليدية نفذها على الرغم من ارتفاع الأسعار، وخفض سعر الفائدة إلى تسعة في المئة من 19 في المئة استجابة لدعوة الرئيس رجب طيب أردوغان للتحفيز.

 

وكان الاقتصاد التركي قد سجل نموا بنسبة 3.9 في المئة على أساس سنوي خلال الربع الثالث من العام الجاري 2022، إذ تأثر الطلب الداخلي والخارجي بارتفاع التضخم والتباطؤ العالمي، بحسب بيانات رسمية صادرة عن هيئة الإحصاء التركية.

Exit mobile version