الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ٦ كانون الأول ٢٠٢٢

الحصاد اليوم :

يبدو ان اجتماع حكومة ميقاتي امس بمفاجأة الساعات الاخيرة بعد بيان تسعة وزراء باحجامهم عن المشاركة فيها، ثم تراجع اثنين منهم هما وزيرا الشؤون الاجتماعية والصناعة، ما زال محط إهتمام الوزراء المشاركين منهم وغير المشاركين. 

حيث تباينت اليوم ردات الفعل حول جلسة أمس فقد إعتبر رئيس التيار الوطني النائب جبران باسيل ان جلسة مجلس الوزراء أمس غير دستورية وغير شرعية وغير ميثاقية وهي إعدام للدستور وضربة قاتلة للطائف وطعنة باتفاق وطني حصل وأُعلن عنه في مجلس النواب. 

وإعتبر باسيل أن “المطلوب هو الاستفزاز وكسر الارادة وضرب التوازن الذي تحقق على عهد الرئيس عون بعد نضال طويل للتيار والتكتل”. 

فيما غرّد النائب نزيه متى عبر حسابه على “تويتر”: “القوات ملتزمة الدستور وحريصة على العمل البرلماني. القوات متمسكة بالإصلاح وكشف الفاسدين والمفسدين. القوات مؤتمنة على الجمهورية القوية ومصرة على عقد جلسة انتخاب الرئيس، فانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية أولوية فوق كل اعتبار. 

وأكد حزب الكتائب أن نوابه “لن يشاركوا في أي عمل نيابي خارج الدستور، وكما امتنعوا عن المشاركة في جلسة مناقشة رسالة رئيس الجمهورية السابق، فهم لن يشاركوا في جلسة درس إقتراح وإدعاء الإتهام في ملف الإتصالات لأنها غير دستورية في ظل غياب رئيس للجمهورية”.

على صعيد آخر تم اليوم تأجيل جلسة يوم غد الاربعاء المخصصة لمناقشة الادعاء بملف الاتصالات بعد ان تمنت هيئة مكتب المجلس النيابي على الرئيس نبيه بري تأجيلها إفساحاً في المجال لمشاركة غالبية الهيئة العامة. 

في حين انعقد اليوم إجتماع للجنة المال والموازنة حيث تم الإستماع فيه إلى وزير المالية خصوصاً في ما يخصّ التعاميم التي أصدرها بخصوص سعر الصرف والضرائب. 

وقد توصل المجتمعون إلى التريث بتنفيذ العمل بالقرارين ٦٨٦ و٦٨٧ المتعلقين بضريبة الدخل على الرواتب لحين إعادة النظر بهما بما يؤمن مصلحة الناس ووفق نقاشات جلسة اليوم. 

على الجانب الأخر تقدّم المحامي نشأت الحسنية بوكالته عن رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، أمام النيابة العامة التمييزية، بدعوى ضد النائب العام الاستئنافي في جبل لبنان القاضية غادة عون على خلفية ما سبق ونشرته على حسابها الخاص عبر “تويتر” عن قيام مصارف سويسرية بتجميد حسابات مصرفية لشخصيات سياسية لبنانية مستندة في ذلك الى خبر مزعوم منسوب الى وكالة “ويكيليكس”. 

 

محلي

افتتح وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور فراس الأبيض قسم عناية الأطفال “الخدج” وحديثي الولادة في مستشفى بعلبك الحكومي، الممول من الحكومة التشيكية.

أشرف وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين قبل ظهر اليوم على شحن نفايات طبية خطرة من مرفأ بيروت إلى فرنسا، في حضور المدير العام لشركة “تريفيريا TREVERIA” عبد الحميد ميقاتي وممثل عن شركة CMA CGM.

 

وأعلن الوزير ياسين في مؤتمر صحافي، “شحن 3 مستوعبات من النفايات الطبية الخطرة تتضمن 15 طنا، وهذه المرة الاولى يشهد لبنان شحن نفايات طبية خطرة من هذا النوع إلى أوروبا للمعالجة.

أمني

حذرت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي المواطنين من التعامل مع بعض الحسابات عبر تطبيق “فايسبوك” تحت اسم: “Amine Amine” الذي يقوم مشغله – مجهول الهوية بسبب اعتماده نظام حماية منيع – بنشر إعلان عن فرص عمل وإقامة خارج لبنان براتب شهري يبلغ 1080 يورو، وذلك على صفحات إلكترونية لبنانية عدة، تُعنى بعرض فرص عمل وتأمين وظائف للشبّان. كذلك، تم الاشتباه بتطبيق “Facetune 2” الموجود ضمن قائمة متجري “Play Store” و”App Store”، والذي تم تطويره في إحدى الشركات الإسرائيلية عام 2013. وتبين أنه بعد تحميل التطبيق يطلب الموافقة ويستحصل عليها للدخول على البيانات والصور الموجودة داخل الهاتف، ويُخشى من احتوائه على ثغرة ذات أهداف تجسّسية إسرائيلية.

جريمة قتل مروعة وقعت في بلدة ” الفاروقية” وهي بلدة سورية على الحدود اللبنانية قرب زيتا وسكانها لبنانيون، حيث اقدم مجهولون على اطلاق النار على دراجة نارية يستقلها شابان (من آل ابو جبل) مما ادى الى مقتلهما على الفور.

دولي

يبدأ الرئيس الصيني شي جينبينغ زيارة للسعودية الأربعاء تستمر لثلاثة أيام، هي الاولى له إلى أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم منذ العام 2016، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية الحكومية.

أسفر انفجار عبوة ناسفة عن مقتل سبعة موظفين في شركة نفطية كانوا على متن حافلة في شمال أفغانستان اليوم الثلاثاء، وفق ما أفاد المتحدث باسم شرطة الولاية.

استهدفت مسيّرة مهبطا للطائرات في منطقة كورسك الروسية المحاذية لأوكرانيا، وفق ما قال حاكم محلي اليوم الثلاثاء، بعد يوم على تحميل موسكو كييف مسؤولية ضربات بمسيّرات استهدفت قاعدتين جويتين روسيتين.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ليس خبرًا أن يقول رئيسُ التيار الوطني الحر جبران باسيل إن جلسة مجلس الوزراء امس غيرُ شرعية وغيرُ ميثاقية، فهذا ليس بالخبر الجديد. الخبر هو تلويحُه باللامركزية الموسعة، إذا لم يكن قانونًا فعلى الأرض .

باسيل لم يُخفِ مرارته من حزب الله، لكنه صب جامَ غضبه على رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، معلنًا أن “مشكلتنا ليست معه بل مع مشغّليه”، من دون أن يحدد من هم هؤلاء المشغّلون. وبلغ هجومُه عل ميقاتي حدَّه الأقصى من خلال قوله: “النازحون مع اللبنانيين يَغرقون بقوارب الموت وهو يَعوم بيَخته على اوجاعهم”.

ما لم يقُله باسيل عن حزب الله، أورده موقعُ التيار الوطني الحر الذي قال: “حزب الّله يُساهم بتطبيع الفراغ والإنقضاضِ على موقع رئاسة الجمهورية”.

في السياسة أيضًا، أُرجئت جلسة يومِ غد الاربعاء المخصصة لمناقشة الادِّعاء في ملف الاتصالات بعد ان تمنت هيئةُ مكتب المجلس النيابي على الرئيس نبيه بري تأجيلها إفساحا في المجال لمشاركة أغلبية الهيئة العامة”.

قضائيًا، دعوى جديدة بحق القاضية غادة عون، وهذه المرة من رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط، أمام النيابة العامة التمييزية، على خلفية ما سبق ونشرته على حسابها الخاص عبر “تويتر” عن قيام مصارفَ سويسرية بتجميد حساباتٍ مصرفية لشخصيات سياسية لبنانية مستندة في ذلك الى خبر مزعوم منسوب الى وكالة “ويكيليكس”. وقد أحال النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات الشكوى، مرفقة بادعائه ضد القاضية عون، الى الهيئة العامة لمحكمة التمييز.

ماليًا، لم يمر قرار وزير المال، رفعَ الضرائب على الذين يتقاضَون رواتبَهم بالدولار، الإعتراضُ الأبرز جاء من الشركات الأجنبية التي لوَّحت بتركِ لبنان في حال دخول القرار حيِّزَ التنفيذ، وهذا ما دفع وزيرَ المال إلى التريث في تطبيقه.

إذُا، الصراع السياسي يستعِر.

Otv

Nbn

مقدمة_النشرة 06-12-2022

صحيح أن جلسة مجلس الوزراء بهيئة تصريف الأعمال قد عُقدت وانتهى فعلُ انعقادِها لكن الهزات الإرتداديةَ الناجمة عنها لمّا تنتهِ بعد وربما لن تنتهي قريباً

youtu.be/uzOGx-ZQOwQ

المنار

حَكَمَ اُسودُ الاطلسِ المستطيلَ الاخضر، قَدَّموا عروضاً عالميةً في المونديال التاريخيِّ بقطر، واستحقُوا بجدارةٍ لقبَ سفراءِ العربِ الى العالمية..

 

عرضٌ مُهمٌ قدّمَه المنتخبُ المغربي، حبَسَ الانفاسَ على ابوابِ الدورِ الربعِ نهائي، ففَرضوا على المنتخبِ الاسباني الذهابَ الى شوطينِ اضافيينِ لحسمِ هُويةِ المتأهل..

 

في الدائرةِ السياسيةِ اللبنانيةِ المحترقِ اخضرُها كما يابسِها، يَعْلَقُ البلدُ وأهلُهُ ويدورُ سياسيُّوهُ في الحلقاتِ المفرَغة، التي لا تُسمِنُ بلداً ولا تُغني اهلَه من جوع.

 

عودٌ على بدءِ الجلسةِ الحكومية، حيثُ استفاضت المواقفُ البرتقالية.

 

فجلسةُ مجلسِ الوزراءِ بالامسِ غيرُ شرعيةٍ وغيرُ ميثاقية ٍبحسَبِ رئيسِ التيارِ الوطني الحر جبران باسيل، بل هي اعدامٌ للدستورِ وضربةٌ قاتلةٌ للطائفِ كما قال.. فالموضوعُ لن يمر – اضافَ النائبُ باسيل، ووجودُنا الحرُّ أهمُّ من ايِّ تفاهم – بحسَبِ تعبيرِه..

وبعدَ الاستعانةِ بعباراتِ كسرِ الشراكةِ الوطنيةِ والسطوِ على صلاحياتِ رئاسةِ الجمهورية، وغيرِها من مصطلحاتِ اللغةِ السياسيةِ اليومية، كانت النتيجةُ البرتقالية: “مش ماشي الحال بالبلد هيك ، ولازم نبلش باللامركزية الموسعة”..

في الازمةِ المُتَّسِعَةِ طارت الجلسةُ النيابيةُ التي كانت مقررةً غداً، واِن كانَ العنوانُ مكافحةَ الفسادِ والادعاءَ في ملفِ قطاعِ الاتصالات..

في الاتصالاتِ الدوليةِ عادت الملفاتُ لتُوضَعَ على درجةِ الغليانِ فوقَ اسعارِ النفطِ الروسي . فبعدَ تسقيفِ السعرِ اوروبياً تلويحٌ روسيٌ بتسقيفِ الانتاج، ما يعني انَ لعبةَ عضِّ الاصابعِ الى تفاقم، ومَن يتجمَّدْ من الصقيعِ سيَصرُخْ اولاً..

الجديد

 

 

 

 

 

 

 

Exit mobile version