الهديل

حصاد اليوم الأربعاء ٧ كانون الأول ٢٠٢٢

الحصاد اليوم :

كان الحدث السياسي الأبرز اليوم الأربعاء على الصعيد المحلي هو دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري لجان: المال والموازنة، الإدارة والعدل، الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط الى جلسة مشتركة في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر يومي الاثنين والثلاثاء والواقعين في 12 و 13 كانون الاول 2022 وذلك لمتابعة درس مشروع القانون المعجّل الوارد بالمرسوم رقم 9014 الرامي إلى وضع ضوابط إستثنائية وموقتة على التحاويل المصرفية والسحوبات النقديّة .

وفي الوقت الذي ينتظر فيه  اللبنانيون بفارغ الصبر حلحلة ما في ملف الكهربا، كشف وزير الطاقة وليد فياض اليوم ان ” الزيادة بالتغذية الكهربائيّة ستكون تدريجيّة، وربما لن تكون من 8 الى 10 ساعات في البداية، ولكن ستصل تقريبًا الى 5 ساعات”.

ولفت الى ان “مبلغ 600 مليون يُؤمّن 8 ساعات تغذية كهربائية ولكن مصرف لبنان كشف ان المبلغ المتوفر هو النصف اي 300 مليون ما يعني 4 ساعات تغذية تقريبًا”.

واشار الى ان “ما من مسعى جديّ لوصول هبة الفيول الايراني اي الـ600 الف طن الى لبنان”، قائلا ” قد أرسلت ملف الهبة الى رئيس الحكومة وهو معني بتذليل العقبات”.

وفي الوقت الذي واصل فيه موظفو شركتيّ “ألفا” و”تاتش” اضرابهم الشامل عن العمل. وتوقفت لليوم الثالث على التوالي أعمال خدمات الزبائن وأقفلت متاجر الشركتين في بيروت والمناطق، وتوقف توزيع الخطوط والبطاقات المسبقة الدفع وكل أعمال الصيانة على الشبكة في الشركتين. مطالبين بـ”تطبيق عقد العمل الجماعي وبالمساواة بين الموظفين في الترقيات والحوافز المادية” .

قرّرت نقابة عمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنـان الاعتصام والتوقف عن العمل داخل مكاتب المؤسسة في المبنى المركزي وجميع الدوائر والمراكز التابعة لها والصيانة في معامل الانتاج باستثناء الاستثمار، على كافة الاراضي اللبنانية اعتباراً من يوم الخميس الموافق 8/12/2022..

محلي

أكد النائب طوني فرنجية ان الدوافع التي أملت على تيار المردة المشاركة في جلسة حكومة تصريف الأعمال هي انسانية وأخلاقية بالدرجة الأولى، لافتاً الى “انّ اشخاصاً كثيرين من المصابين بمرض السرطان، كانوا يلجأون الى اقارب ومغتربين لتأمين حبة دواء، وبالتالي لم يكن جائزا ان نبقى مكتوفي الأيدي، فقط لأنّ الجلسة ليست على مزاج هذا أو ذاك”.

أعلن الأمين العام لحزب الطاشناق هاغوب بقرادونيان أنه في اجتماع اللجنة المركزية اتخذ قرار بفصل النائب جورج بوشكيان عن كتلة النواب الارمن لعدم التزامه بقرار الحزب بعدم حضور جلسة حكومة تصريف الأعمال.

أمني

على الصعيد الأمني

في سياق المتابعة المستمرة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لمكافحة عمليات تجارة وترويج المخدرات في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت معلومات حول قيام مجهول بترويج المخدرات على متن دراجة آليّة في محلة غزير.

حيث تم القبض عليه بالجرم المشهود وبالتحقيق معه، اعترف بما نسب إليه لجهة قيامه بترويج المخدرات لعدد من الزبائن في محلة غزير على متن الدرّاجة المضبوطة، كما وأنه ينشط لصالح أحد التجّار لقاء بدل مادي.

أوقفت المديريّة العامة لأمن الدولة اللبنانيَّين (و. ع.) و( ع. أ.) بعد مداهمات قامت بها مديريّة الشمال الأقليميّة على المكاتب المولجة ببيع الطوابع.

 

وفاجأت دوريّة أحد المكاتب، حيث كان المذكوران يبيعان طوابعاً مزوّرة، وبأسعار خيالية

دولي

وصل الرئيس الصيني شي جينبينغ إلى العاصمة السعودية الرياض الأربعاء، وفق ما ذكرت شبكة البث الصينية الرسمية “سي سي تي في”.

 

وتعد الزيارة التي تستمر ثلاثة أيام الثالثة التي يجريها شي إلى الخارج منذ ظهر وباء كوفيد، والأولى له إلى السعودية منذ العام 2016.

نفت السفارة الروسية في برلين الأربعاء أي علاقة مع مجموعات “إرهابية” من اليمين المتطرف في ألمانيا بعد أن اعتقلت الشرطة الألمانية عددًا من الأشخاص للاشتباه في أنهم خططوا لإطاحة الحكومة.

أعلنت طالبان أن افغانيا دين بارتكاب جريمة تم إعدامه علنا اليوم، في سابقة منذ توليها الحكم مجددا في افغانستان في آب 2021.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

لا رئيس بلا توافق.

خلاصة لا بدَّ منها بعد كل جلسة رئاسية بلا رئيس، وصولاً إلى المحطة العاشرة غداً.

غير أن للتوافق المنشود معايير عدة، يمكن اختصارها بثلاثة:

المعيار الاول، ان يكون الرئيس العتيد نتاج توافق فعلي بين اللبنانيين، لا نتيجة فرض مقنع بالتوافق، وهذا ما لا يرضى به أحد.

المعيار الثاني، ان يكون الرئيس العتيد منطلقاً من حيثية تمثيلية أكيدة، مباشرة أو غير مباشرة، تكريساً للميثاق، وحفاظاً على ما تحقق على صعيد الشراكة الوطنية منذ العام 2005، على يد مختلف المكونات، ومن دون أي انتقاص من أي طرف.

المعيار الثالث، ان يكون الرئيس العتيد تتويجاً لتفاهم وطني شامل حول اولويات المرحلة المقبلة، سياسياً واقتصادياً ومالياً، فالوضع لم يعد يحتمل المراوغة، ولا الالاعيب والمناكفات، التي عبَّرت عنها خير تعبير الجلسة الحكومية التي عقدت الاثنين الماضي، وما اعقبها من توقيع ملتبس على المراسيم، بشكل يستفز جميع اللبنانيين، الرافضين للإخلال بالتوازنات، وللتعرض لرمزية الموقع الأول في الدولة.

أما خارج المعايير المذكورة، فمسلسل رئاسي طويل، وحلقات اسبوعية في ساحة النجمة، لا يخرق مللها، الا ما يصدر عن بعض النواب من تعليقات، قد يرد عليها رئيس المجلس او لا يرد، فتلقى المشهدية رواجاً كبيراً على مواقع التواصل، لا أكثر ولا أقل، فيما الأزمة مستمرة، وتداعياتها تكبر، يوماً بعد يوم.

Nbn

مقدمة النشرة: إشتداد التأزم السياسي في البلاد هل ينعكس على الجلسة التاسعة لإنتخاب رئيس للجمهورية؟

المنار

رفعَ أُسود الاطلسِ رأسَ العربِ بأعلامٍ فلسطينية، وأحيَوا الآمال بانجازاتٍ كرويةٍ استثنائية، فكانَ انتصارُهم في ارضِ الملعبِ على المنتخبِ الاسباني، وخارجَه على العدوِ الصهيوني الذي اسِفَ اعلامُه لحالةِ التضامنِ الشعبي والرياضي العربي معَ فلسطينَ واهلِها رغمَ كلِّ مجهودٍ بعضِ حكامِهم بفرضِ التطبيع ..

فطبَعَ العلمُ الفلسطينيُ مونديال قطر 2022، وارَّقَت صرخاتُ الجمهورِ الهاتفة باسمِ فلسطينَ رئيسَ الكيانِ العبري اسحاق هرتسوغ وهو يمرُّ فوقَ السعوديةِ قادماً من البحرينِ الى تل ابيب، وقبلَ وصولِه غرقت احلامُه في مياهِ الخليجِ الذي هَتَفَ اهلُه وكلُّ العربِ لفلسطينَ احتفاءً بوصولِ المنتخبِ المغربي الى الدورِ الربعِ نهائي ..

في لبنان لم تَحِن نهائيات المبارياتِ الرئاسيةِ بعد، ولن تكونَ جلسة مجلسِ النوابِ الخميسَ غيرَ سابقاتِها، حيث لم تَصِل كُلُّ تداعياتِ الاثنينِ الحكومي الى الخميسِ النيابي ، حيثُ ستبقى الصورةُ على حالها معَ حضورِ التيارِ الوطني الحر الجلسةَ، والبقاءِ على الورقةِ البيضاءِ كوديعةٍ الى حينِ وضوحِ الخيارات، ما يعني انها ستبقى الورقةَ الراجحة، حتى تَرْجَحَ نوايا البعضِ وخياراتُهم، فيكونَ التواصلُ والتوافقُ مفتاحاً ضرورياً لحلِّ اَقفالِ الفراغِ وانتخابِ رئيسٍ للجمهوريةِ يعيدُ انتظامَ المؤسسات ..

في اعادةِ نَظمِ التحالفاتِ الدوليةِ من البوابةِ الاقتصادية، زيارةٌ رسمية للرئيسِ الصيني شي جين بينغ الى الرياض تستغرقُ ثلاثةَ ايامٍ يتخللُها قمةٌ للتعاونِ العربي الصيني ..

قمةٌ سيَحضُرُها رئيسُ حكومةِ تصريفِ الاعمال اللبنانية نجيب ميقاتي في التاسعِ من الشهرِ الحالي، على املِ ان تُطعِّمَ زيارةُ الرئيسِ الصيني الى الرياضِ بعضَ المكوِّناتِ اللبنانية، فتُصْبِحُ عروضُ بكينَ غيرَ مُخيفةٍ في بيروت، فيتلقفَها اللبنانيونَ الـمُنهكونَ المنصاعونَ للاميركي في كلِّ خطواتِهم وخياراتِهم

الجديد

Exit mobile version