الهديل

حصاد اليوم السبت ١٠ كانون الأول ٢٠٢٢

 

الحصاد اليوم :

تصدّر خبر لقاء رئيس الحكومة نجيب ميقاتي رئيس جمهورية الصين الشعبية الساحة السياسية اليوم.. فقدأكد الرئيس الصيني شي جينبينغ أنّ بلاده “تقدر المساهمة الايجابية للبنان في تعزيز التعاون بين الدول العربية والصين”، وقال: “الصين مهتمة بتطوير التعاون مع لبنان في المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وهي مستمرة في دعم لبنان بكل ما يحتاج اليه ولا سيما في هذه الفترة في مجال الطاقة المتجددة”.

وخلال لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في مقر اقامته في الرياض، شكر الأخير “الصين على مساهمتها الفعالة منذ سنوات في حماية الاستقرار في جنوب لبنان عبر مشاركتها الفاعلة في قوات اليونيفيل”، وقال: “إنّ لبنان يتطلع الى المزيد من الاستثمارات الصينية في لبنان لا سيما في مجال البنى التحتية والتي للصين خبرات واسعة فيها”.

وتمنى ميقاتي “فتح الاسواق الصينية لمنتجات حرفية لبنانية”، وشكر الصين على “هبة تمويل بناء الكونسرفاتوار الوطني”.

على الجانب الأخر غادر قائد الجيش العماد جوزاف عون لبنان اليوم متوجّهاً إلى دولة قطر حيث يلبّي دعوة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، وذلك للبحث في سبل استمرار دعم الجيش خلال هذه المرحلة.

رياضيا” بعد الخسارة المدوية لفريق البرازيل أمس وخروجه من كأس العالم كان الحدث الأبرز اليوم إعلان مدرب منتخب البرازيل تيتي إستقالته مؤكدا أنها “نهاية حقبة” بالنسبة له في هذا المنصب…من ناحية أخرىتأهل المنتخب المغربي على حساب نظيره البرتغالي الى دور نصف النهائي بعد الفوز ١-٠ ليصبح اول بلد عربي وافريقي يتأهل الى نصف النهائي. 

محلي

أكدت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي أنه وبعد فصل من الهرج والمرج من رابطة التعليم الأساسي وكل من سولت له نفسه اللعب بين الرابطة والمتعاقدين، وبعد أن كنا قد حذرنا من بداية العام الدراسي من العودة قبل قبض مستحقات العام الماضي وتحديد آلية وموعد قبض حوافز ومستحقات هذا العام، وقعت الواقعة.

 

كما أكدت اللجنة الفاعلة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي في بيان أنها لن تعود الا بالحوافز.

أشار المكتب الاعلامي لوزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال جوني القرم الى أن وزارة الاتصالات وإدارة شركتي الخليوي تتعرضان لحملة مغرضة قائمة على الكثير من الأضاليل والتّجني والافتراءات.

 

أمني

أوقفت مديرية أمن الدّولة – جبل لبنان، خمسة سوريّين يسكنون بين الضاحية والنبعة، لقيامهم بتشكيل مجموعة منظّمة، يقوم أفرادها بتزوير إقاماتٍ للنّازحين السوريّين، لتسهيل استحصالهم على جوازات سفر، وتهريبهم من لبنان الى ليبيا ومن ثمّ الى أوروبّا، ضمن عمليّات هجرةٍ غير شرعيّة.

عمّمت المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي صورة مهنا فرج الفدعوس (من مواليد عام 1976، سوري)، الذي استُحضِرَ بتاريخ 9/12/2022، عبر الصليب الأحمر إلى مستشفى دار الأمل الجامعي / دورس – بعلبك، إثر تعرّضه لوعكة صحية، وما لبث أن فارق الحياة في غرفة الطوارئ، ولا يوجد بحوزته أي أوراق تدل على عنوان سكنه، ولا معلومات حول أحدٍ من ذويه.

دولي

قتل شخص وفقد أكثر من عشرة آخرين بعد إنفجار في مبنى يضم شققًا سكنية في جيرزي، على ما أعلنت شرطة الجزيرة البريطانية الواقعة في بحر المانش.

حكم على ثلاثة أشخاص أدينوا بمحاولة اغتيال الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو عام 2018 بمسيّرات متفجّرة، بالسجن ثلاثين عامًا، وهي العقوبة القصوى في البلاد، وفق ما أعلنت عائلاتهم الجمعة.

أعلنت الشرطة الألمانية مقتل منفذ عملية إحتجاز الرهائن السبت في مركز تجاري بدريسدن (شرق) خلال عملية كبيرة نفذتها قوات الأمن.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

مونديال المفاجآت … 

المغرب يُسقِط البرتغال ويصل إلى الدور النصف النهائي في كأس العالم، وهكذا تخرج البرتغال بعد البرازيل والمانيا … 

لبنانيًا، الأسبوع المقبل حافل: الثلاثاء، على ابعد تقدير، يتسلَّم الرئيس نبيه بري أجوبة الكتل النيابية على الحوار الذي إذا انعقد تكون جلسة الخميس حوارية وليس انتخابية. 

واليوم أعلن رئيس كتلة “اللقاء الديمقراطي” النائب تيمور جنبلاط ترحيبه بدعوة الرئيس بري الحوارية. 

على خطر بكركي، ماذا سيقول البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، غدًا في عظته، بعد لقائه أمس الجمعة الرئيس السابق ميشال عون وقبله رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل؟  
هل سيكون سقفها أعلى من سقف العظة السابقة ؟ هل يتمنى لو أن جلسة مجلس الوزراء لم تنعقد، كما سًرِّب ؟ يصعب التكهن، لكن أجواء أمس أوحت برفع السقف إلا إذا كان البطريرك يحاول امتصاص التشنج. 

وفي خبر من الرياض أن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان استقبل رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في قصر عرقة في الرياض وعقد معه لقاء ثنائياً.

في التطورات البارزة أيضًا، زيارةٌ لقائد الجيش العماد جوزيف عون إلى قطر بدعوة من نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ، الذي كان في استقباله ، والتقى الفريقَ سالم بن حمد بن عقيل النابت رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، حيث تناول البحث سبل استمرار الدعم القطري للجيش اللبناني. 

Otv

من الواضح ان الاستحقاق الرئاسي اللبناني بات معلقا على حصول تطور من اثنين:
اما صدمة داخلية، قد تكون سياسية او حتى معيشية، تُعيد خلط الاوراق لمصلحة هذا المرشح او ذاك من جهة، او نضوج طبخة خارجية ما، لن تلبث ان تُترجم محليا، بانتخاب رئيس من جهة اخرى.
لكن، اذا كان الاحتمال الاول يبدو حتى الآن مستحيلا، بفعل تصلب المواقف، وفي وقت تبدو التركيبة السياسية قادرة على امتصاص اي تدهور معيشي، من خلال اجراءات مؤقتة او هَرَب الى الامام، فَفُرص الاحتمال الثاني تبدو، اقله من حيث الشكل، اكثر قوة، في ضوء الحركة المستمرة، خصوصا على خط باريس-الدوحة.
اما مواصلة الجلسات-المسرحيات، كما يصفها النواب المشاركون فيها بأنفسهم، فصارت بلا معنى، تماما كالحوار بين الافرقاء العاجزين عن انتاج رئيس في تلك الجلسات، علما ان الحوار بين اللبنانيين مطلوب دائما من حيث المبدأ، شرط الا يتحول من جديد الى حوار للحوار.
غير ان بداية النشرة اليوم من استحقاق انتخابي غير رئاسي. فالموعد المفترض للانتخابات البلدية والاختيارية في خطر للمرة الثانية على التوالي، لا بفعل الملف الرئاسي وتداعياته الحكومية والمالية فقط، بل ايضا بفعل الخلل المحتمل في التوازن في بلدية بيروت.

Nbn

مقدمة النشرة – من العاصمة السعودية أكد الرئيس الصيني أن بلاده مهتمة بالتعاون مع لبنان في المجالات الإقتصادية والإجتماعية

المنار

الجديد

هي صلاة المغرب  بركعاتها وركلاتها وعرين اسودها وهدفها الذي خرق امبرطورية البرتغال الرياضية, هي مساءات بكى فيها كريستيانو رونالدو وخرج من ستاد الثمامة مهزوما على قدم ورأس يوسف النصيري وآيادي ياسين بونو حارس المملكة المغربية وملكها السابع. معركة قادت المغرب الى الدور نصف النهائي من كأس العالم في قطر  وعلى اراضي الامارة الرياضية العالمية في الدوحة تجري مباريات الدوري الاول من الكأس الرئاسية المرة لكنه وتبعا لمضمون البيان الرسمي لقيادة الجيش فإن زيارة العماد جوزاف عون الى قطر  لم تدخل المرمى السياسي  ووضعت اليد على الزناد العسكري من دون ان تتضح خبطة القدم السياسية وما اذا كان جدول اعمال الزيارة سيشهد خرقا لوقف اطلاق النار الرئاسي استقرت  الرصاصة  في جيب قائد الجيش الذي اختار توقيتا هدافا ليتمم جولة في قطر ويلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية  الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ورئيس اركان القوات المسلحة ويبحث  سبل استمرار الدعم  للجيش اللبناني. ولم يحد الكلام القطري بدوره عن الاشادة بآداء الجيش في حفظ استقرار لبنان وصون سلمه الاهلى لكن البيانات الرسمية لمحادثات عسكرية لا تترجم النيات السياسية وتحديدا على ازمنة حولت قطر الى دوحة تشاورية تتصل بالملف اللبناني واي ترجمة للزيارة المرقطة سيتم بعد حين وعند فرز المنتخبات الرئاسية وللساعة فإن الزيارة لا يمكن حسم حدودها الا اذا ارتبطت بزيارتين سابقتين  لرئيس التيار جبران باسيل الذي يستمر لبنانيا بإبرام اتفاقيات مع نفسه على الرئاسة والبلد. فهو  الذي خرج ببطاقة حمراء من كل النوادي السياسية والحزبية بعد ان استقوى على الجميع في عهد الرئيس القوي ,  يتودد للقوات اللبنانية اليوم ويدخل بكركي طرفا على خط الدفاع عن مصالحه. فمن هو حليف باسيل اليوم ؟ خرج من تفاهم معراب وانقلب على سميره يهدد بالانسحاب من تفاهم مار مخايل وسيده  انسل من الاتفاق مع سعد الحريري وسدد في مرماه هدف الخروج من الملعب نهائيا انقلب على فرنجية وعادى جنبلاط واستهزأ من ميقاتي متهما الحزب بنفخ عضلاته وباسيل نفسه نفخ وعمه بعضلات حزب الله لخمس عشرة سنة بينها سنتنان ونصف انتظارا على الابواب الرئاسية ليدفع به الحزب الى داخل بعبدا ولو اراد حزب الله ان يأخذ آمانته وودائعه النيابية من رئيس التيار اليوم  لجلس جبران على بضع مقاعد نيابية. وبعضلة رئاسية معزولة عن دعم الاحزاب التقى ميقاتي هذا المساء ولي العهد السعودي  الامير محمد بن سلمان في قصر عرقة بالرياض وعقد معه لقاءا ثنائيا اما حزب الله فقد وضع اليوم مواصفات للرئيس جلها يستبعد جبران باسيل لانتفاء المقادير  ومن هذه المواصفات التي اعلنها نائب الامين العام الشيخ نعيم قاسم هي قدرة الرئيس على التواصل والتعاون مع كل الأطراف الموجودين على الساحة، وأن لا يكون الرئيس استفزازيا بل يعمل بهدوء لمعالجة القضايا الخلافية، وهاذن شرطان سيعجز باسيل على تحقيقهما لكونهما ضد شخصيته بالمطلق ولا يحمل جبران المعايير اللازمة لتنفيذهما والى نائب الامين العام استعمل حزب الله جرافات الثلوج للرد على جبران  ومن فاريا قال ابن طاريا وزير الاشغال علي حمية ان اوصال لبنان متصلة وطرقاته ليست متقطعة ولو بالثلج الابيض وإذ رش حمية الملح  على الثلج الكسرواني فإنه وجه من عمق ارض التيار رسائل لصاحب الدعوة الى التقسيم عبر اللامركزية الموسعة

 

Exit mobile version