الهديل

حصاد اليوم الإثنين ١٢ كانون الأول ٢٠٢٢

 

الحصاد اليوم:

كان الحدث الأبرز اليوم زيارة الرئيس نجيب ميقاتي المفاجئ إلى الصرح البطريركي حيث بحث مع البطريرك الماروني بشارة الراعي الاوضاع والتطورات الراهنة.

بعد الزيارة قال رئيس الحكومة: “لمست لدى البطريرك الراعي حرصه الشديد على ان يتم انتخاب الرئيس في اسرع وقت، وهو يعلم ونحن نعلم ان الامر ليس مرتبطا بالحكومة، بل هو مسؤولية مجلس النواب، وبالتالي نحن اليوم نتحمّل مسؤولية أمر ليس لنا فيه اي قرار سوى تسيير امور البلد والسهر على راحة المواطن وقضاياه قدر المستطاع.”

على صعيد آخر التقى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال الدكتور وليد فيّاض خلال زيارته إلى فرنسا رئيس مجلس إدارة ومدير عام شركة TotalEnergies، السيّد Patrick Pouyanné، بحضور مدير عام التنقيب والانتاج عضو المجلس التنفيذي للشركة Nicolas Terraz . 

وأكد pouyonné أن الشركة باشرت بنشاطها للبدء بالاستكشاف في البلوك 9، مرحبًا بالمفاجأة السارة التي شكّلها اتفاق ترسيم الحدود الذي تم إنجازه في نهاية شهر تشرين الأول الفائت. كما فنّد Pouyanné الخطوات التي ستتخذها الشركة خلال الفصلين الأولين من سنة 2023 لجهة التحضيرات اللوجستية وبناء القدرات البشرية لمواكبة عمليات الحفر.

محلي

استأنفت اللجان النيابية المشتركة جلساتها المخصصة لمتابعة درس مشروع قانون الكابيتال كونترول.

وقبل إستكمال البحث في المادة الرابعة المتعلقة بالإستثناءات من القانون، ناقشت اللجان إمكانية إضافة مواد على القانون متعلقة بحقوق المودعين.

التقى رئيس تيار المرده سليمان فرنجيه السفير الاميركي السابق ديفيد هيل في حضور النائب طوني فرنجيه والوزيرين السابقين مروان خيرالدين وروني عريجي.

 

وقد جرى التداول بالمسائل السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.

أمني

تمكنت إحدى دوريات فصيلة ميناء الحصن في وحدة شرطة بيروت من توقيف مشتبهٍ فيهما على متن دراجة آلية، قرابة السّاعة 11:30 من ليل تاريخ 07-12-2022، وذلك بالجرم المشهود أثناء قيامهما بسرقة دراجة آلية في محلة عين المريسة، وهما كل من: م. ق. (مواليد عام 2004، لبناني)، حسب اقوالهما وع. ص. (مواليد عام 2006، لبناني).

ادعى امام فصيلة شكا-الهري المسؤول عن الأمن في إحدى شركات الإسمنت ضد مجهولين بجرم محاولة سرقة كابلات من خلال الدخول إلى الشركة وقيامهم بإطلاق النار من بندقية صيد -التي تركوها في المكان بعد أن فرّوا- حينما تفاجؤوا بعناصر الأمن في الشركة، ولم يصب أحد بأذى.

دولي

قالت وزيرة خارجية ألمانيا آنالينا بيربوك الاثنين أن الاعدامات الأخيرة في إيران محاولة سافرة لترهيب المحتجين بعدما أعلنت طهران أنها نفذت حكم الإعدام علنا في مدان ثان على ارتباط بالاحتجاجات.

أسفر هجوم استهدف فندقاً يرتاده رجال أعمال صينيون في العاصمة الأفغانية كابول عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة 18 آخرين، وفق ما ذكرت منظمة اميرجينسي غير الحكومية المشرفة على المشفى الذي تم نقل الضحايا إليه.

دعا الكرملين الاثنين إلى تسوية التوتر بين صربيا وكوسوفو “بالوسائل الدبلوماسية” بعد الهجمات التي استهدفت الشرطة، مطالبا بـ “ضمان” حقوق الصرب.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

اسم جديد لمنتخب المغرب، فبعد “اسود الأطلس”، صار إسمه “كتيبة وليد الركراكي” كما سمَّته إحدى الصحف المغربية، والركراكي هو مدرِّب المنتخب المغربي الذي بات حديث الصحافة العربية والعالمية.

صحيفة الغارديان البريطانية ذكَّرت انه عام 1984، وعندما عاد البطلان الأولمبيان سعيد عويطة ونوال المتوكِّل إلى المغرب بعدما فازا بميدالية ذهبية في أولمبياد لوس أنجلس، خاطبهما الملك الحسن الثاني بأنهما وضعا المغرب على خريطة العالم. 

نيويورك تايمز تنقل عن حارس مرمى المنتخب المغربي، ياسين بونو، قوله لأحد رفاقه: “أقرصني، أعتقد أنني أحلم”.

عربيًا، صحيفة الوطن المصرية خصصت عددًا خاصًا احتفاء بالإنجاز التاريخي للمنتخب المغربي. 

هذا على مستوى ردات الفعل، ولكن ماذا عن القراءة في ان اعضاء المنتخب يحملون الجنسية المغربية لكنهم مواليد بلدان أخرى ويحملون جنسياتها، فهل شباب دول العالم الثالث لا يحققون طموحاتهم إلا في اوروبا واميركا؟ ولو بقوا في بلدانهم هل كانوا ليصنعوا المعجزات؟

الإشكالية القديمة الجديدة، لماذا العنف يعقب كل مباراة، سواء انتصارًا أو هزيمة؟ أوروبا تطرح على نفسها هذا السؤال ولاسيما الدول المشاركة بالمونديال، والعين على فرنسا غدًا، فإذا فاز المنتخب الفرنسي، كيف ستتصرف الجالية المغربية، والفرنسيون من أصل مغربي؟ وإذا فاز المنتخب المغربي، كيف ستتصرف هذه الجالية؟ 

حتى انتصارات منتخب المغرب لم تنجح في تخفيف حدة العداء مع جارتها الجزائر: الحكومة الجزائرية أقالت المدير العام للتلفزيون الحكومي شعبان لوناكل بعد بث القناة خبر تأهل منتخب المغرب لنصف النهائي. فيما غاب خبر فوز المغرب عن معظم الصحف الجزائرية. 

في اي حال، المنتخب المغربي يكتب التاريخ، وثلاثون الف مشجع مغربي حجزوا للتوجع إلى الدوحة لمواكبة منتخبهم. 

Otv

على رغم كل الكلام المتداول على السنة بعض المحللين، وعبر بعض وسائل الاعلام، خصوصاً بعد اجتماع رئيس حكومة تصريف الاعمال مع وليّ العهد السعودي، وزيارة قائد الجيش لقطر، ليس في متناول اليد ما يكفي من معطيات، لتُبنى عليها اي استنتاجات واقعية على الخط الرئاسي، سواء في هذا الاتجاه او ذاك.
اما على المستوى الداخلي، فمن الواضح ان المواقف الاخيرة لرئيس التيار الوطني الحر كان لها وقعُها الايجابي لدى اوساط حزب الله، التي اشارت عبر ال او.تي.في. الى ان كلام النائب جبران باسيل حول المكانة الخاصة التي يكنّها للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، يعيد فتح قناة التواصل بعد الخلاف المستجد بين الطرفين. ولفتت المصادر الى ان الحزب ينظر الى هذا الكلام بعين ايجابية وروح انفتاح، مثمّناً اياه. ولفتت المصادر الى أنْ في النهاية سيجلس الطرفان على طاولة واحدة ويتناقشان بما حصل، فالتفاهم مرَّ بمطبات كثيرة وخرج منها سليماً، مع الموافقة التامة على أنه بحاجة الى تطوير.
وفي ما عدا ذلك، تتجه الانظار الى ساحة النجمة الخميس المقبل، لا لترقب صعود الدخان الابيض الرئاسي طبعاً، بل لاستشراف امكانية الحوار بين اللبنانيين في ضوء الطريق المسدود الذي وصلت اليه الآليات الديموقراطية المفترضة لانتخاب الرئيس الجديد.
تبقى اخيراً، اشارة الى زيارة الرئيس نجيب ميقاتي لبكركي اليوم، حيث جرى البحث في الدعسة الحكومية الناقصة التي جرت الاثنين الماضي، في انتظار عقد لقاء تشاوري وزاري لمحاولة ايجاد الحلول المناسبة، التي تؤكد حفظ الميثاق وتطبيق الدستور، ومنع انجرار البلاد الى اي شكل من اشكال الشحن الطائفي.

Nbn

#مقدمة_النشرة 12-12-2022

من العاصمة الفرنسية اعلنت شركة (توتال انرجيز) وشريكتها ENI البدء في اعمال الحفر خلال الربع الاول من العام الجديد

youtu.be/yc26xwrEvMY

المنار

على مرمى ايامٍ من الخميسِ الرئاسي في ساحةِ النجمة لم تُجمعِ الساحاتُ السياسيةُ على رؤيةٍ موحدةٍ تِجاهَ دعوةِ الرئيسِ نبيه بري الحواريةِ بعد، وحتى جلسةِ الخميسِ فانَ المساعيَ والمشاوراتِ مستمرةٌ على املِ الَّا يستمرَ تضييعُ الفرصةِ واطالةُ عمرِ الفراغِ الذي يَلعنُه الجميعُ يومياً ويعملُ الكثيرونَ على حمايتِه قاصدينَ او عن غيرِ قصد..

وعن نيةٍ واضحةٍ لاقفالِ سجالِ الجلسةِ الحكوميةِ الاخيرةِ زارَ رئيسُ حكومةِ تصريفِ الاعمال نجيب ميقاتي بكركي مؤكداً على مسمعِ البطريرك بشارة الراعي تمسكَه بالميثاقيةِ والوحدةِ الوطنية، رافضاً الاجتهاداتِ والتاويلاتِ التي اَحاطت انعقادَ الجلسة، فاَحاطَهُ البطريركُ بلفتِ نظرٍ الى ضرورةِ التشاورِ المسبقِ معَ جميعِ الوزراءِ قبلَ الذهابِ نحوَ جلسةٍ حكومية، فكانَ موقفُ الرئيسِ ميقاتي العملَ على لقاءاتٍ تشاوريةٍ معَ جميعِ الوزراءِ لبحثِ آلياتِ العملِ الحكومي في المرحلةِ المقبلة..

وفي مرحلةٍ من الترنحِ السياسي والتأزمِ الاقتصادي، وفيما التنقيبُ عن حلولٍ رئاسيةٍ متعذرةٍ الى الآن، كانَ اعلانُ شركةِ “توتال اينرجيز” (TotalEnergies) مباشرةَ نشاطِها للبدءِ بالاستكشافِ عن النفطِ والغازِ في البلوك رقم تسعة ، وخلالَ لقاءٍ جمعَ وزيرَ الطاقةِ وليد فياض برئيسِ مجلسِ ادارةِ الشركةِ ومديرِها التنفيذي باتريك بوياني شرحَ الاخيرُ الخطواتِ التي ستَتخذُها شركتُه خلالَ الفصلينِ الأوَّلينِ من العامِ المقبلِ لجهةِ التحضيراتِ اللوجستية وبناءِ القدراتِ البشريةِ لمواكبة ِعملياتِ الحفرِ والتنقيب. فيما تحدثَ الوزيرُ فياض للمنارِ عن الجديةِ التي تلمَّسَها من الشركةِ حولَ التزامِها التنقيبَ والقيامِ بكلِّ ما من شأنِه تسريعُ ذلك ، لافتاً الى تفاجؤِ الشركةِ من سرعةِ انجازِ الاتفاقِ البحري وكيفَ استطاعَ لبنانُ تحصيلَ حقوقِه كاملة..

بكاملِ ادواتِها الاجراميةِ نَفذت القواتُ الصهيونيةُ جريمةَ اعدامِ ابنةِ الستةَ عشرَ عاماً “جنى زكارنة” على بابِ منزلِها في جنين ، فيما لم تُحرك الجريمةُ المروعةُ منازلَ الحكامِ العربِ ولا جمعياتِ حقوقِ المرأةِ والطفلِ والانسانِ العالمية..

في عالمِ الرياضةِ باتت الفِرَقُ التي دخلت المربعَ الذهبيَ لمونديال قطر على اهبة الاستعداد للدور نصف النهائي، وبينها اسودُ الاطلس الذين يستعدونَ لمباراتِهم الاربعاءَ في لقاءٍ تاريخيٍ بينَ المغرب وفرنسا، على اَن يُحْسَمَ الثلاثاءَ المتأهلُ من مبارياتِ الارجنتين

الجديد

 

Exit mobile version