الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ١٣ كانون الأول ٢٠٢٢

 

الحصاد اليوم

كان الحدث اللافت اليوم لقاء رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري حيث وضع ميقاتي بري. في أجواء كل لقاءاته الايجابية في المملكة العربية السعودية.

 بري التقى ميقاتي في عين التينة ظهر اليوم، وغادر رئيس الحكومة من دون الادلاء بأي تصريح.

وكان نائب رئيس مجلس النواب الياس بوصعب قد رأى بعد انتهاء اجتماع الكابيتال كونترول اليوم  أن ” التوجه نحو إعطاء المواطنين حقوقهم بالسحوبات في الامور المتعلقة بالاستشفاء والطبابة الداخليين”.

وقال: “حصرنا التحويلات إلى الخارج بالامور المتعلقة بالطبابة الخارجية والطلاب الذين يدرسون في الخارج”.

واضاف “لا نعمل لحماية المصارف ولكن اذا انهار القطاع المصرفي تذهب أموال المودعين ايضا”. وتابع “الجلسات المقبلة ستكون بعد الاعياد”.

واليوم أيضا طار الحوار، حيث دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة في تمام الساعة 11 من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 15 كانون الاول 2022 وذلك لإنتخاب رئيس للجمهورية

محلي

عرض وزير العدل القاضي هنري الخوري ووزير البيئة ناصر ياسين طريقة احتساب مستحقات قطاع محافر الرمل والمقالع والكسّارات العائدة لخزينة الدولة، وتقرّر عقد اجتماع ثانٍ في حضور وزير المال لدرس آلية تطبيق بعض المواد التي تتعلق بتجديد الرسوم وبدلات الإستثمار للمقالع.

نظم المجلس الصحي الإجتماعي في الكتائب بالتعاون مع مصلحة البيئة والإنماء الريفي ورشة عمل بعنوان “تحديات وآفاق القطاعين الصحي والبيئي” في بيت الكتائب المركزي في الصيفي.

وأكّد رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميّل أن الهدف الأول هو حماية اللبنانيين ليس فقط بالأمن، بل أيضاً بالصحة ومن خلال المحافظة على نظافة البيئة لافتاً الى مقولة شائعة تقول “نيّال يلي ضيعتو على راس التلّة” وذلك بسبب غياب شبكات الصرف الصحي في لبنان، والتي تعتبر مأساة بالفعل، مشيراً الى أن الدولة صرفت مئات ملايين الدولارات على شبكة لم نرها حتى الآن.

أمني

تمكنت إحدى دوريات فصيلة ميناء الحصن في وحدة شرطة بيروت من توقيف مشتبهٍ فيهما على متن دراجة آلية، قرابة السّاعة 11:30 من ليل تاريخ 07-12-2022، وذلك بالجرم المشهود أثناء قيامهما بسرقة دراجة آلية في محلة عين المريسة، وهما كل من: م. ق. (مواليد عام 2004، لبناني)، حسب اقوالهما وع. ص. (مواليد عام 2006، لبناني).

سُلّمت الدرّاجة إلى مالكِها، وأودع الموقوفان مفرزة بيروت القضائية في وحدة الشرطة القضائية، للتوسّع بالتحقيق معهما، بناءً على إشارة القضاء المختص.

تمكّنت مفرزة استقصاء البقاع في وحدة الدّرك الإقليمي، من خلال عملية رصد ومتابعة، من توقيف المدعو م. ر. (مواليد عام 1999، سوري)، وهو مطلوب للقضاء بموجب 8 ملاحقات قضائية بجرائم سرقة ومخدرات وترويج عملة مزيّفة.

بتفتيشه عثر بحوزته على كمية من حشيشة الكيف، كما تبيّن ان إقامته غير شرعية.

دولي

أرسلت الصين عددا قياسيا من القاذفات ذات القدرات النووية إلى منطقة الدفاع الجوي التايوانية، وفق ما أعلنت تايبيه الثلاثاء، بعد أيام على حظر بكين دخول أي واردات تايوانية إضافية في مؤشر جديد على تدهور العلاقات بين الطرفين.

اتّهم وزير الدفاع الهندي راجنات سينغ الصين بمحاولة “تغيير الوضع القائم بشكل أحادي” عند الحدود المتنازع عليها بين الطرفين في الهيمالايا، عندما أسفرت اشتباكات الأسبوع الماضي عن سقوط جرحى من الجانبين.

أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون رغبة المجموعة الدولية في مساعدة الأوكرانيين “على الصمود هذا الشتاء” في مواجهة روسيا التي تتصرف “بجبن” وهدفها إغراق الأوكرانيين “في العتمة والصقيع”، بحسب ماكرون.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

 

Otv

في مؤشر شكلي اضافي الى التعقيد البالغ الذي وصل اليه الاستحقاق الرئاسي، سقطت فكرة الحوار التي أطلقها الرئيس نبيه بري في ختام الجلسة الرئاسية السابقة، لتأتي جلسة الخميس المقبل، تتويجاً لعشر مسرحيات انتخابية فاشلة، بتعبير النواب أنفسهم، حيث تأكد عجز الكتل النيابية عن تطبيق الدستور واحترام الميثاق بانتخاب رئيس للدولة، ورمز لوحدة الوطن، وفق تعريف رئيس الجمهورية اللبنانية في نص المادة 49 من الدستور.

فناخبو المرشح ميشال معوض متمسكون بخيارهم حتى اللحظة، مع علمهم باستحالات ثلاث امام وصوله: استحالة ميثاقية بفعل تعذر حصوله على اي صوت شيعي، واستحالة دستورية بتعذر اكتمال نصاب الثلثين لعقد جلسة انتخابه، واستحالة سياسية بفعل انعدام امكانية تأمينه اكثرية الخمسة والستين صوتاً المطلوبة على الاقل، نظراً إلى عدم تأييده من عدد كبير من النواب الذين كان يحسبهم في صفه.

اما ناخبو الورقة البيضاء، ففئتان: اولى مرشحها الضمني هو سليمان فرنجية، الفاقد للصفة التمثيلية المطلوبة مسيحياً، وغير القادر حتى اللحظة على تأمين الدعم الاقليمي المطلوب… فيما الفئة الثانية من ناخبي الورقة البيضاء، اعلنت قرارها بالاتجاه نحو مرشح آخر، مجهول حتى اللحظة، علماً أن ممثلها، أي رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، اعلن بوضوح عدم التصويت لفرنجية، أو حتى لقائد الجيش العماد جوزيف عون، الذي جدد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع اليوم التأكيد بألا فيتو على اسمه بالنسبة اليه.

وفي انتظار الخرق الخارجي او الداخلي الذي يمكن ان يسهل الطريق امام ملء الشغور الرئاسي، يجدد الدوران في الحلقة المفرغة على المستويين الاقتصادي والمالي طرح السؤال عن مشروع المرشحين المطروحين، حيث لا يملك اي منهم، في العلن على الاقل، تصوراً واضحاً للمرحلة المقبلة، ما يحتم التفاهم على اولويات رئاسية ترعى الولاية المقبلة، حتى لا يشكل انتخاب الرئيس الجديد تمديداً للأزمة، ولو بشكل غير مباشر.

فاليوم، عيَّد الكابيتال كونترول قبل جميع اللبنانيين، حيث ارجئ البحث فيه الى ما بعد الاعياد. واليوم ايضاً، ذكَّر تقدم تكتل لبنان القوي عبر النائب جورج عطالله بطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية في ممارسات حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بأن المؤسسات اللبنانية، السياسية والقضائية، تقف عاجزة بشكل شبه كامل، امام ملف ينبغي ان تشمله العدالة كأولوية مطلقة، اذا كان هناك من يراهن يوماً ما على استعادة الثقة بالدولة اللبنانية، وبالقطاعات المختلفة التي يعوَّل عليها للنهوض من الكبوة غير المسبوقة في تاريخ البلاد من جديد.

Nbn

#مقدمة_النشرة 13-12-2022

جلسة نيابية انتخابية عبثية يوم الخميس المقبل لا جلسة حوارية كان يمكن أن تمهد لتوافقٍ على رئيس الجمهورية

youtu.be/vzhU2ePKquc

المنار

عندَ المربعِ الذهبي يحطُ مونديال قطر الليلة، وباهتمامٍ عالميٍ يترقبُ المتابعونَ مبارياتِ النصف نهائي بين الارجنتين وكرواتيا عندَ التاسعةِ مساء، على انَ الاهتمامَ الابرزَ بمباراةِ الغدِ بينَ المغرب وفرنسا، حيثُ اولُ حضورٍ لمنتخبٍ عربيٍ في هذا المربعِ منذُ اطلاقِ مسابقاتِ كأسِ العالم ..

في السباقِ اللبناني للوصولِ الى رئيسٍ للجمهورية، لم يَتحرك السياسيونَ من المربعِ الاولِ بعد، ولن تكونَ عاشرةُ الجلساتِ النيابيةِ الخميسَ غيرَ سابقاتِها، بعدَ أن سبقت اللاءاتُ مبادرةَ الرئيسِ نبيه بري لعقدِ حوارٍ ارادَهُ لاخراجِ الملفِ من مربعِه الاول، واخراجِ مسلسلِ الجلساتِ النيابيةِ من رتابتِها ومراوحتِها..

فلا وصولٌ الى رئيسٍ من دونِ التواصلِ لتحقيقِ أكبرِ توافقٍ ممكنٍ بحسَبِ الواقعِ والتجارب. رئيسٌ يريدُهُ اللبنانيونَ ليرعى افضلَ استفادةٍ من مُقوِّماتِ القوةِ في لبنانَ اقتصادياً وتنموياً، ومن قدراتِ جيشِه وشعبِه ومقاومتِه التي لا تريدُ حمايةً من احدٍ كما قالَ نائبُ الامينِ العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، لكنَها لا تقبلُ ان يُفرِّطَ احدٌ بقوةِ لبنانَ كُرمى لعيونِ أحد..

وفيما عيونُ المسؤولينَ تبحثُ عن بضعِ ساعاتٍ كهربائيةٍ من هنا وقليلِ نفطٍ من هناك، وضَيَّعت كلَّ العروضِ والهِباتِ كُرمى للعيونِ الاميركية، كانَ موقفُ اليومِ للسفارةِ الايرانيةِ في بيروتَ أكدت فيه انَ الجمهوريةَ الاسلاميةَ الايرانيةَ عرضت مراتٍ عديدةً تقديمَ الدعمِ إلى الشعبِ اللبناني الشقيقِ لمساعدتِه على الخروجِ من أزمتِه، إلا أنَ أعداءَ لبنانَ عرقلوا ومارسوا الضغوطَ للحؤولِ دونَ وصولِ الأمورِ إلى خواتيمِها الإيجابية، تحتَ حججٍ وذرائعَ واهية..

في فلسطينَ المحتلةِ لم تُفلح ذرائعُ العدوِ المختلقةُ في تبريرِ قتلِ الفتاةِ جنى زكارنة في جنين، فطَوَّقت بدمائها كلَّ السيناريوهاتِ الصهيونية، وباتَ الاعلامُ العبريُ يتحدثُ عن احراجٍ كبيرٍ يعانيهِ الكيانُ عالمياً، واحراجٍ كبيرٍ يعانيهِ جيشُهم ميدانياً معَ نَبْضِ الضفةِ الذي يُربكُ الاحتلالَ الى اعلى

الجديد

بعضُ الجلَسات والمِلفّات تودِّعُ اجتماعاتِها وتُوْدِعُها خِزانةَ العامِ الجديد، معَ توصيةٍ تقضي بالرَيبة وعدمِ الحلّ ونَصْبِ الأفخاخ والتعطيل فالحوارُ صُرِفَ عنهُ النظر لتعثُّرِ نِصابِهِ السياسيّ، وعادت شجرةُ العائلةِ النيابيّة إلى جلَساتِ الانتخابِ الرئاسية التي ستُطفِئُ شمعتَها العاشرة وتَضعُ أقدامَها في السنةِ المقبلة.. مُنطلقةً بالرقْم أحَدَ عَشَر من دونِ اتضاحِ المَسار بعدَ ذلك وقفزاً فوقَ أرقامِ الجلَسات ومِئويتِها المحتمَلة، فإنَّ العدّائينَ إلى قطر يَحجِزُونَ في المقاعدِ الرياضية، أملاً باستراقِ النظر إلى الترشيحاتِ الرئاسية ومعَ عودةِ قائدِ الجيش جوزيف عون من الدوحة أَقلعت رحلةُ جبران باسيل إلى العاصمةِ القطرية للمرّةِ الثالثة، قياماً وقعوداً.. وأُدرجتِ الزيارةُ في إطارِها الموندياليّ لكنّ الزائرَ البرتقاليّ سيَمكُثُ هناك حتى نهائياتِ كأسِ العالم محاولاً إجراءَ احتكاكٍ رياضي بالرئيسِ الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي سيَحضُر مباريات فرنسا المغرب وباسيل الثالث في الدوحة هو الانقلابي في بيروت، والذي يراهنُ على استغباءِ الناس والسياسيين معاً، ويستلُّ بِضعاً من مراسيمِ حكومةِ الرئيس تمام سلام لإثباتِ أنّ قراراتِ مجلسِ الوزراء بحاجةٍ إلى تواقيعِ الأربعةِ والعشرين وزيراً وفي نبْشِ الماضي القريب ومحاضِرِ عام ألفين وأربعةَ عشَر، يتبيّنُ أنّ عدداً من المراسيمِ آنذاك لم تَنَلْ تواقيعَ كلِ الوزراء، وبينَهم وزراءُ التيار كما أن مراسيمَ عدّة لم تَنْلَ توقيعَ باسيل نفسِه الذي كان وزيراً للخارجية والمغتربين حينَها.. لا بل إنّ التاريخ لم يكُن “تمام” على الإطلاق بين جبران باسيل ورئيسِ حكومةِ تصريفِ الأعمال.. حيث دارَ سِجالٌ أقربُ إلى العَراك بينَ الرئيس والوزير، واضُطرَّ سلام في حينِه إلى إسكاتِ باسيل ورفْضِ المشاغبة، قائلاً له: إلزَم حدودَكَ وإذ لجأَ جبران إلى حكومةِ سلام لإظهارِ المسارِ الصحيح.. فإنّه نفسُه مَن شنَّ هجوماً لاذعاً على الرئيس “الآدمي” واتَّهمه بالتعدّي على صلاحياتِ رئيسِ الجُمهورية وهذا هو جبران, اختَرقَ حكومةَ سلام ثم حَوّرَ مراسيمَها.. عطّلَ شِبهَ حكومةِ مصطفى أديب وردّهُ سفيراً إلى ديارِه الألمانية, هَجّرَ سعد الحريري بـ”وان واي تيكت” رقْم اثنان, نَكّلَ بحكومةِ حسان دياب واستعاضَ عنها الرئيس ميشال عون بمجلسِ الدفاعِ الأعلى الذي كان ماكينةَ مراسيم.. ولن يكونَ نجيب ميقاتي الأخير في مسارِ التعطيلِ.. المُلزَّم حصراً لرئيسِ التيار.

Exit mobile version