الهديل

حصاد اليوم الأربعاء ١٤ كانون الأول ٢٠٢٢

الحصاد اليوم :

بإنتظار إنعقاد الجلسة العاشرة لإنتخاب رئيس للجمهورية غداً، يتحضر اللبنانيون لإستقبال عيدّي الميلاد ورأس السنة وسط تطمينات آطلقها اليوم وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال القاضي بسام مولوي، بعد أن ترأس اجتماعا ظهر اليوم في الوزارة لمجلس الأمن الداخلي المركزي، حيث تمت مناقشة الإجراءات الأمنية عشية الأعياد.

وقال الوزير مولوي بعد الاجتماع: “لن نسمح لا في وزارة الداخلية ولا بالاجهزة الامنية ان تدخل السياسة الى الامن مهما كانت الخلافات بالسياسة اللعب بالامن ممنوع، ويجب ان يبقى ممسوكا، وعلى الرغم من كل الظروف الصعبة التي تمر بها الاجهزة الامنية، لدى القوى الامنية الحس الكافي من الوطنية لتقوم بواجباتها اكثر من كاملة”..

اضاف: “لقد وضعت القوى الامنية خطة لحفظ الامن بالاعياد المجيدة وهي على جهوزية تامة”.

من ناحية أخرى عرض رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع قائد الجيش العماد جوزيف عون بعد ظهر اليوم في السراي الحكومي الوضع الامني في البلاد. 

وأكد العماد عون خلال اللقاء “أن الوضع الأمني ممسوك، وليس هناك أي مخاوف من حوادث فردية قد تؤدي الى تفلّت أمني”.

وشدّد على “أن الجيش سيكثّف اجراءاته خلال فترة الأعياد ضمن خطة أمنية شاملة”.

وبالعودة إلى جلسات الحوار اعتبر نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب أنّ فكرة عقد الحوار قبل نهاية العام ليست واردة.

ولفت، بعد زيارته لرئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التنية، الى أننا لن نخرج من الأزمة الحالية من دون حوار.

محلي

رأى اجتماع المطارنة الموارنة أن الاتصالات الدولية والعربية الجارية في الشأن الرئاسي اللبناني، تُعطي مزيدًا من الأمل بوصول المجلس النيابي إلى انتخابِ رئيسٍ جديد للجمهورية. ويدعون المعنيين في الأحزاب والكتل النيابيّة إلى الإفادة من الأجواء الإيجابية لتأمين إتمام هذا الإستحقاق بما يرفع عن البلاد التأزُّم الذي يُصيبها في أكثر من قطاع.

أعلن وزير الشؤون الاجتماعية هكتور حجار أنه ابتداء من هذا الشهر ستبدأ المساعدات والدعم للطلاب واهلهم الذين يستفيدون من برنامج “امان” وهم في حدود 48 الف طالب في المرحلة الاولى من التسجيل، آملا أن تتوافر لهم في المرحلة الثانية النقل وفي المرحلة الثالثة القرطاسية على مدى تسعة أشهر.

أمني

بعد رصدٍ ومراقبة دقيقة دامت عدّة أشهر، أوقفت القطعات المختصّة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي المدعو (ح. م. من مواليد عام ۱۹٦٤، لبناني) الذي وأثناء نقله لصالح شركة يعمل بها تُعنى بنقل الأموال، برفقة زميلٍ له، مبلغ مليوني دولارٍ أميركي، وذلك من أحد المصارف في محلّة فردان إلى محلّة بدارو، على متن آليّة معدة لنقل الأموال، وعند وصولهم إلى محلّة بشارة الخوري، طلب (ح. م.) من زميله الترجّل من السيارة ليقبض له راتبه من الصّراف الآلي في المحلّة، وبعد أن ترجّل الأخير فرّ (ح. م.) على متن السيّارة إلى جهةٍ مجهولة.

انفجرت خمسة ألغام مضادة للأفراد تحت حفارة معادية نوع بوكلين كانت تقوم بأعمال منذ الصباح في منطقة خلة الدبش جنوب بلدة عديسة خارج السياج التقني، بحسب الوكالة الوطنية للاعلام.

دولي

تم توقيف وسجن نحو 270 شخصا متورطين في الاتجار بالبشر وتهريب مهاجرين بعد عملية للشرطة استهدفت شبكات إجرامية متخصصة في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي، على ما أعلن الانتربول الأربعاء.

قضت محكمة تركية الأربعاء بسجن رئيس بلدية اسطنبول المعارض والذي يحظى بشعبية واسعة أكرم إمام أوغلو نحو ثلاث سنوات بعد إدانته بـ”إهانة” مسؤولين، وهو أمر يمنعه عمليا من ممارسة السياسة.

كشفت مصادر واسعة الإطلاع أن زيارة ماكرون إلى الجنوب في فترة الأعياد باتت مؤكدة ومدرجة على جدول أعمال جولته على المنطقة، بعدما ترددت معلومات صحافية في الآونة الأخيرة عن إمكانية إلغائها.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

نعم . 
انها المنازلة الكبرى وهي ستندلع بعد ساعة وربع الساعة من الان في الدوحة في مواجهةٍ تضعُ وجها لوجه منتخب فرنسا ومنتخب المغرب في كأس العالم .
مواجهة تشهد معارك قاسية  لن يخوضها منتخبا البلدين وحسب، انما معسكران من الناس يعيشان من حول العالم كله .
معسكرُ من يحلم في مواجهة مَن توقف عن الحلم..
من يفرح في مواجهة من قرر العيش في الخوف..
ومعسكرُ من يخطط للمستقبل في مواجهة من علِق في الماضي .
قد تفوز فرنسا وقد يفوز المغرب  والمنتخبان يُشهد لهما انهما حلَما .
منتخبْ “الزُّرق ” خاض مبارياته حتى اليوم من دون اربعةٍ من ابرز نجومه العالميين وهم
 Kareem Benzemma, Paul Pogba , Lucas Hernandez Christopher Nkunku  لكنَّ حلُم عودته بالكأس التي يحملها منذ ” مونديال ” 2018  الى باريس  لم يتزعزع .
قابله في الحلم  ” مجنون ” وهو يحب لقبه مدرب منتخب المغرب Walid Regragui  الذي حلم بتغيير عقلية الفرق الصغيرة فذهب  ولاعبيه بعيدا في الحلم حتى تحقيق مفاجأة الوصول الى المباراة نصف النهائية وعينُه على الكأس فحمل معه احلامَ لا المغرب وحسب انما أحلامَ القارة الافريقية ومعها العالم العربي.
لم يتوقف حلم” الزرق ” او ” اسود الاطلس ”  بينما توقف حلم  من قرر خلق الخوف من الاخر  ومَن تقوقع حوله .
فمن خلق اعمال الشغب في ” الشانزيليه ” بعد مباريات المغرب مع البرتغال  ساهم في اعادة  الحديث  عن معركة الهويات والاصول والعرق ومعركةِ تمدد الاسلام في مواجهة المسيحية لا سيما في فرنسا بينما يراد للفرح بالمباراة ومجرياتها ونتائجها ان يٌغيَّب, ليُستبدل بالحديث عن الحرب الاهلية المقبلة حسبما سماها اليمين المتطرف الفرنسي  .
و من قرر التمترس حول الخوف اوقف التخطيط للمستقبل عندما لم ير في المباراة, وما قد ينتج عنها سوى انتقامٍ سيحققه المستعمَر المغربي من المستعمِر الفرنسي وعلى الارض الفرنسية .
في المواجهة  الليلة بعد انتهاء المباراة  ومهما حصل  لابد ان ينتصر معسكر الحلم ,على معسكر الخوف .
مواجهة يعرف اللبنانيون تحديدا مدى تكلفة خسارتها لانهم حتى اليوم اختاروا الوقوف في المعسكر الخاسر حتما .

Otv

من حيث الشكل، لن تختلف الجلسة الرئاسية العاشرة غداً عن سابقاتها الا في امرين: اولاً، عدد اصوات المرشح ميشال معوض مقابل الاوراق البيض، وثانياً، تصريحات بعض النواب التي ستتمحور بلا ادنى شك حول الموقف من فشل دعوة الرئيس نبيه بري الى الحوار للمرة الثانية، علماً أن اياً من المعنيين لا يصدق ان حلَّ المسألة اللبنانية متوقف على حوار داخلي بين المتخاصمين.

اما من حيث المضمون، فطبعاً لا رئيس، لا غداً ولا في المدى المنظور، في انتظار خرق خارجي، يترجم محلياً في جلسة ما، قد تفضي الى انجاز الاستحقاق.

هذا على المستوى الرئاسي. اما حكومياً، وفي وقت كانت الانظار تتجه نحو السراي الحكومي، الذي يستضيف لقاء وزارياً الجمعة المقبل للبحث في عمل الحكومة، استقطب الصرح البطريركي في بكركي مجدداً كل الاضواء اليوم، من خلال الموقف المدوي لمجلس المطارنة الموارنة من مسألة انعقاد الحكومة المستقيلة. فبيان اساقفة الكنيسة المارونية، حسم بما لا يقبل الشك، الموقف الميثاقي من رفض انعقاد الحكومة المستقيلة، على عكس ما روجت له قبل الجلسة اوساط الرئيس نجيب ميقاتي، حيث ورد في نص بيان المطارنة الموارنة حرفياً ما يلي: “يأسف الآباء للسجال السياسي الحاد حول اجتماع الحكومة الأخير، ويرون أنه كان بالإمكان تحاشيه لو أن المسؤولين عالجوا الأمر بروية وتشاور، وبالحوار البنّاء، بعيدا عن الكيد السياسي، ومع احترام الدستور والميثاق الوطني نصًا وروحًا. ومعلوم أنّ أمور المواطنين الأساسيّة يمكن معالجتها بأساليب دستوريّة شتّى، من دون إنعقاد الحكومة المستقيلة، والبلاد في حال الشغور الرئاسيّ”.

فهل دقَّ هذا البيان، المعطوف على الموقفين المعروفين لكل من الرئيس العماد ميشال عون ورئيس التيار الوطني الحر، الى جانب غالبية القوى والشخصيات المسيحية، هل دق المسمار الأخير في نعش المحاولة الاخيرة لاستهداف الميثاق الوطني، وضرب الشراكة، والعيش المشترك، من خلال المحاولة المفضوحة لشطب مقام رئاسة الجمهورية من المعادلة الوطنية، عن سابق تصور وتصميم؟ وكيف سيجري تصحيح الخلل غير المسبوق الذي تسببت به الخفة السياسية التي تعامل بها البعض مع موضوع كبير بهذا الحجم؟ السؤال رهن الايام القليلة المقبلة… ايام سيتابع خلالها اللبنانيون طبعاً، المباريات الاخيرة من كأس العالم 2022، من دون أن تفوتهم طبعاً، متابعة مباراة الدولار مع مآسي اللبنانيين، في ضوء الارتفاع المتسارع مقابل الليرة اللبنانية، في مؤشر واضح الى التعقيد السياسي، وغياب آفاق الحلول على المستويين الاقتصادي والمالي

Nbn

مقدمة_النشرة 14-12-2022

على وقع الفراغ الرئاسي سيَحل عيدا الميلاد ورأس السنة لكن بعدهما فإن رئيس مجلس النواب نبيه بري لن يترك الوضع على هذا الحال إلى ما لا نهاية

youtu.be/oKF7OK6iztE

المنار

دخلوا المربَّعَ الذهبيَّ بخطواتٍ احترافية، وباتوا على مرمى خطوةٍ من دخولِ التاريخِ بنجمةٍ مونديالية..

ساعاتٌ حاسمةٌ يعيشُها اسودُ الاطلس ومعهم الجمهورُ العربيُ من المحيطِ الى الخليج، الذين اَقحَمَهم المنتخبُ المغربيُ في أجملِ التحديات، وهو ينافسُ اليومَ منتخبَ فرنسا على بطاقةِ التأهلِ لنهائيِّ كأسِ العالم، وملاقاةِ المنتخبِ الارجنتيني الذي حَجَزَ بطاقتَه بالامسِ على حسابِ كرواتيا ..

وبحسبةٍ ابعدَ من رياضية، مفعمةٍ بالانسانيةِ والعاطفيةِ والقومية، يَحسِبُ مُحبُّو المنتخبِ المغربي ساعاتِ التحدي، مُقدِّرينَ جهودَ شبابٍ تَحدَّوا كلَّ الظروفِ ونَقلوا رياضةَ كرةِ القدمِ المغربيةَ والعربيةَ والافريقيةَ الى العالمية..

فكلُّ التوفيقِ لمن ثابروا واَحسنوا العملَ فوصلوا الى قلوبِ الملايينِ بادائِهم الرياضيِّ ووعيِهم القومي وحبِّهِم لقضيةِ الامةِ فلسطين ..

من الانجازاتِ الرياضيةِ العربية، الى الاخفاقاتِ السياسيةِ المحلية، حيثُ لا جديدَ على مستوى الاداءِ ولا الخطط، ولا فريقَ يلعبُ بروحٍ وطنيةٍ واحدةٍ لينافسَ الازماتِ ويتغلبَ عليها ويُنقِذَ اهلَه وبلدَه . وعشيةَ الجلسةِ النيابيةِ العاشرةِ والاخيرة هذا العام لانتخابِ رئيسٍ للجمهورية، تَصطفُّ الحساباتُ الضيقةُ سداً امامَ ايِّ حوارٍ يرتجيهِ اللبنانيونَ لاختراقِ الفراغِ برئيسٍ للجمهوريةِ من صناعةٍ واولوياتٍ وطنية ..

كهربائياً لا جديدَ سوى مزيدٍ من صناعةِ الشروطِ الاميركيةِ لعرقلةِ وصولِ ايِّ حلٍّ كهربائيٍّ الى لبنان، إما برفضِ الهباتِ كالايرانية والروسية، او عروضِ الحلِّ كالصينية، او حتى قروضِ البنكِ الدولي ..

ومعَ حديثِ عاموس هوكشتاين عن عدمِ انجازِ لبنانَ للخطواتِ والاصلاحاتِ المطلوبةِ التي تسمحُ له باستجرارِ الغازِ المصري والكهرباءِ الاردنية، أكدَ وزيرُ الطاقةِ وليد فياض للمنار انَ لبنانَ انجزَ ما طُلبَ منه، من رفعِ تعرفةِ الكهرباءِ الى البدءِ بإجراءاتِ تعيينِ الهيئةِ الناظمة ِلقطاعِ الكهرباءِ واصلاحِ خطوطِ الغازِ المعطّلة، والمطلوبُ من الشركاءِ الدّوليينَ ملاقاتُه في منتصفِ الطريق ..

وعلى طريقِ الحقيقةِ كلامٌ واضحٌ للنائبِ الفرنسي في البرلمان الاوروبي “تييري مارياني” يَختصرُ الكثيرَ – جاءَ فيه: نحنُ نُدمِّرُ لبنانَ بوعيٍ كاملٍ لرفضِنا عودةَ أكثرَ من مليونِ نازحٍ سوريٍ عن اراضيه..

 

الجديد

 

Exit mobile version