الهديل

حصاد اليوم الجمعة ١٦ كانون الأول ٢٠٢٢

 

:الحصاد اليوم

في وقت توجّه فيه  رئيس الحكومة نجيب ميقاتي وقائد الجيش العماد جوزيف عون إلى الناقورة اليوم للقاء قائد اليونيفل  وتقديم واجب العزاء، شدّد مصدر ديبلوماسي غربي على أنّ المجتمع الدولي لن يقبل بتمييع التحقيق في جريمة كالتي حصلت ونتج عنها مقتل جنود أمميين في جنوب لبنان، بل سيبقى يتابع عن كثب نتائج التحقيقات حتى تسليم القتلة.

وكان الرئيس ميقاتي قد أكد اليوم على التعاون الكامل بين القوات الدولية والجيش اللبناني كما أشار أن التحقيقات مستمرّة وسيكون هناك محاسبة كاملة ولكل شخص عقابه.

على الجانب الأخر ضجّت بلدة بيت مسك – المتن اليوم بصوت إنفجار هزّ جميع أحياءها، وقد تبين في ما بعد أنه ناتج عن إنفجار قارورة غاز بحسب مصادر الدفاع المدني.

محلي

صدر عن وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال بسام مولوي قرارا حمل الرقم 1463، اعتبر فيه مجلس بلدية الفيدار في قضاء جبيل منحلا، على ان يتولى محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي القيام بأعمال المجلس البلدي حتى انتخاب مجلس بلدي جديد.

في إطار زيارته لجمهورية مصر العربية، بحث وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن مع وزير الزراعة واستصلاح الاراضي المصري السيد القصير، في آفاق التعاون الزراعي بين البلدين.

وأكد الحاج حسن أن النقاش مع نظيره المصري كان هادف وبناء وتناول عمليات التصدير والاستيراد، وتسهيل التبادل التجاري الزراعي بين مصر ولبنان في إطار شراكة استراتيجية حقيقية تخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

أمني

أعلنت قيادة الجيش ــ مديرية التوجيه في بيان، أنه بتاريخ 15 / 12 / 2022 ونتيجةً للتدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش، أُوقِف 20 لبنانياً و7 سوريين، لتورّطهم في جرائم حيازة مخدرات وعملات مزورة وأسلحة حربية غير مرخصة، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية.

أوقفت قوى الامن الداخلي شخص يدعى ع. ح. لقيامه بأعمال سرقة لبلدات المحيطة لمدينة النبطية.

وفي التفاصيل، حصلت في الآونة الأخيرة عدة عمليات سرقة طالت منازل ودراجات آلية والواح شمسية وذلك في البلدات المحيطة لمدينة النبطية.

على الأثر، كثفت مفرزة استقصاء الجنوب في وحدة الدّرك الإقليمي إجراءاتها، ونتيجة المتابعة الحثيثة، توصّلت الى تحديد هوية المشتبه فيه، ويدعى: ع. ح. (مواليد عام 1995، لبناني).

دولي

يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بيلاروس الاثنين لإجراء محادثات مع نظيره وحليفه ألكسندر لوكاشنكو.

 

قضى ستة مهاجرين غرقا البوم، بسقوط حافلتهم في قناة للري بجنوب شرق تركيا، حسبما أعلن مكتب الحاكم المحلي. وأصيب خمسة مهاجرين آخرين بجروح فيما تم إنقاذ 25 في الحادث الذي وقع على بعد 15 كلم شمال الحدود السورية.   ولم تتضح على الفور جنسيات المهاجرين.

 

جديد العاصمة السعودية، منطقة ترفيهية تضم تجارب متنوعة لتسع دول من حول العالم..

المنطقة تضم أكبر بحيرة صناعية بالعالم، ومنطقة من لاس فيغاس، وأكبر مسرح كروي في العالم..

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

غدًا من سيتربع على منصة الثالث في ترتيب المونديال.

بعد غد الأحد، مَن يكون بطل المونديال للعام 2022؟ الأرجنتين أو فرنسا؟ 

ومساء الأحد تٌسدَل الستارة على مونديال نجحت قطر في تنظيمه ونال إعجاب العالم والبلدانِ المشاركة. 

وتحتفل قطر الأحد بعيدين: العيدُ الوطني، وعيدُ النجاح في تنظيم المونديال. 

لبنان منهمك بحادثة مقتل الجندي الإيرلندي: الرد الأول انتقال رئيس الحكومة وقائد الجيش إلى الناقورة للتعزية بالجندي القتيل. ميقاتي أعلن أن  “البيئة التي يعمل فيها الجنود الدوليون بيئة طيبة”. هذا الموقف جاء وكأنه رد على الحكومة الإيرلندية من أن الجنود الدوليين يعملون في بيئة معادية. 

الرد الثاني، الموقف العالي السقف الذي أدلى به وزير الداخلية، بالإضافة إلى الرد الطبيعي المتمثل بالتحقيق، لكن المعطى الأبرز أن إيرلندا قررت التحقيق بنفسها من خلال فريق تحقيق سيصل إلى لبنان. 

حكوميًا، انعقد اللقاءُ التشاوري الوزاري الأول في السراي الحكومي، ابرز ما تمَّ النقاش حوله أن بعض الوزراء طرحَ على الرئيس ميقاتي ان يشاركَ في وضع جدول الأعمال، لكن الرئيس ميقاتي اعتبر ان هذا الطرح يندرجُ في إطار التدخل في صلاحيات رئيس الحكومة، فتوقف النقاشُ عند هذا الحد، وعُلم ان النقاش في نقاطٍ أخرى سيتم بحثُها من خلال لجنة وزارية. 

Otv

كيف سيخرج لبنان من الأزمة؟
لا جواب على هذا السؤال حتى اليوم، مهما تكاثر المحللون على الشاشات، مسوِقين لهذا التوجه او ذاك، سواء على مستوى الداخل او الخارج.
فهذا يقول “أخبرني الفرنسيون”، وذاك يرد “ابلغتني واشنطن”، وما بين الاثنين، واحد يتحدث باسم طهران، وثانٍ باسم الرياض، وثالث يربط بين توجهات معظم العواصم، من موسكو الى القاهرة، مروراً بأنقرة ودمشق والدوحة. اما الرابع، فيتحدث عن “هدية العيد”، والخامس عن “ترقب ما بعد الاعياد”، فيما السادس يضرب موعداً للحل في شباط وآذار، والسابع في نيسان وايار، وصولاً الى حزيران، وباقي اشهر السنة… من دون ان يفوت هؤلاء جميعاً بالطبع، ان يقرأوا في نوايا جبران باسيل، وان يتهموه بمنع انتخاب رئيس، حتى ولو لم يترشح للرئاسة، أقلَّه حتى الآن.
اما الارادة اللبنانية، التي يَفترض المنطق ان تكون طليعة المقررين في استحقاق رئاسة لبنان، فوحدَها المغيبة عن تحليلات هؤلاء، المبنية في غالب الاحيان على تمنيات لا معطيات، واستنتاجات لا معلومات، حتى ولو قُدمت للمشاهدين والمتابعين على سبيل التفاصيل المستقاة من كبار الطباخين السياسيين في لبنان والعالم.
فهؤلاء المحللون انفسُهم، كانوا يرددون قبل مدة ان سليمان فرنجية هو الاوفر حظاً، لينتقلوا اليوم الى الحديث عن تقدم حظوظ قائد الجيش، وربما يعودون هم انفسُهم بعد فترة الى حسم انتخاب فرنجية، ثم نفيِه، فالحديث مجدداً عن قائد الجيش، ثم عن مرشح ثالث ورابع وخامس وهكذا دوالَيك.
كيف سيخرج لبنان من الازمة؟
لا جواب على هذا السؤال حتى اليوم، حتى عند السياسيين، المنقسمين عملياً بين بين توجهات ثلاثة:
التوجه الاول، يصوت علناً بورقة بيضاء، ويرشح ضمناً فرنجية، المجرَّد حتى اللحظة من اي دعم مسيحي وازن على المستوى الميثاقي، وغير الواثق من تأمين نصاب الثلثين على المستوى السياسي.
التوجه الثاني، يصوت علناً لميشال معوض، ويعلن بعض افرقائه في الوقت نفسه استعدادهم للبحث في غيره، كقائد الجيش على سبيل المثال، من دون ان يكونوا مطلعين على حقيقة موقف حزب الله، المكتفي حتى اللحظة بنفي الفيتو، لا اكثر ولا اقل.
اما التوجه الثالث، الذي يعبر عنه التيار الوطني الحر، فيدعو الى انتخاب الرئيس الجديد وفق اولويات محددة للمرحلة المقبلة، حتى لا نمدد للأزمة، التي يمكن تحويلُها الى فرصة، بمجرد التفاهم على الرؤية، مع الشخص.
لكن، في انتظار بلورة المشهد يوماً ما، تبقى الهموم المعيشية في صدارة الاهتمام، على وقع المحاولة المستمرة لاستثمارها في محاولة الانقضاض على الدستور والميثاق، التي عبرت عنها خير تعبير الجلسة الحكومة الملتبسة. اما جلسة التشاور الوزاري التي عقدت اليوم في السراي، فعلمت ال او.تي.في. انها لم تتوصل الى اي نتيجة، على عكس الاجواء المسربة الى بعض وسائل الاعلام.
فبحسب المعلومات، اللقاء التشاوري، الذي شاء مكتب الاعلام في السراي ان يبقى بعيداً عن الاعلام، بحث في طروحات عدّة وتطرّق الى امكانية عقد جلسات عند الضرورة، وفي حال الاستثناء، غير ان الاشكالية لا تزال عالقة عند هذه النقطة: كيف يتمّ تحديد الاستثناء والضرورة؟ وكيف يتمّ وضع جدول الاعمال؟ وكيف يتمّ تحديد البنود الطارئة من غير الطارئة؟ وأي آلية يمكن اعتمادها لاتخاذ القرارات والتوقيع على المراسيم في غياب رئيس للجمهورية؟ وفي السياق عينه، اكدت المعلومات ان اللقاء لم يتطرق الى تصحيح الخلل في مراسيم جلسة 5 كانون الأول، لأن النقاش لم يتخطَّ في الأصل مسألة اجتماع حكومة تصريف الأعمال من عدمه من الناحية المبدئية.

Nbn

مقدمة_النشرة – دخلت البلاد في مدار عطلة الأعياد لا سيما ما يتصل بملف الإنتخابات الرئاسية التي انعقدت يوم أمس على نيتها الجلسة العاشرة والأخيرة لهذا العام

youtu.be/ZM46kMA5vxQ

المنار

الجديد

 

Exit mobile version