الهديل

حصاد اليوم الأربعاء ٢١ كانون الأول ٢٠٢٢

 

الحصاد اليوم

إستمر سعر صرف الدولار في السوق السوداء اليوم بتسجيل أرقام قياسيّة مع اقتراب الأعياد، وفي ظلّ تخوّف وترقّب من وصوله الى عتبة الـ50 ألف ليرة مع حلول عيدي الميلاد ورأس السنة الجديدة، خصوصاً مع انعكاس هذا الأمر على قدرة المواطنين الشرائيّة خلال هذه الفترة من السنة.

وبلغ اليوم سعر صرف الدولار 46300 ليرة للمبيع، و46200 ليرة للشراء.

على الجانب الأخر دانت لجنة التنسيق اللبنانيّة – الأميركيّة التي تتشكل من ثمانية منظمات أميركية في الولايات المتحدة أسّسها لبنانيّون الاعتِداء الخطير الذي تعرّضت لَهُ قوَّات اليونيفيل في لبنان، والذي أسفر عن شهيدٍ من الكتيبة الايرلنديَّة وجرحى، ودعت ا”لقِوى العسكريَّة والأمنيّة الشرعيَّة لفرض سيادة الدّولة على كامِل الأراضي اللّبنانيّة.

كما استقبل اليوم البطريرك روفائيل بيدروس الحادي والعشرون ميناسيان كاثوليكوس بطريرك بيت كيليكيا للأرمن الكاثوليك سفير المملكة العربية السعودية وليد البخاري، الذي أعرب عن ثقته في ان لبنان يمتلك بالفعل القدرة الفكرية والبشرية التي تساعد على تجاوز الأزمات وإزالة التحديات، مؤكداً التزام بلاده باستقرار لبنان السياسي والأمني والاقتصادي.

محلي

وجهت رئاسة مجلس الوزراء كتاباً جوابياً الى وزير الدفاع الوطني موريس سليم طلبت فيه توقيع مشروع المرسوم الرامي الى إعطاء الاسلاك العسكرية مساعدة اجتماعية المُرسل اليه سابقاً كما هو دون أي تعديل والإعادة بالسرعة القصوى.

استقبل وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور عباس الحاج حسن ممثلة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP في لبنان ميلاني هونستن على رأس وفد من مدير البرنامج، وتم البحث في سبل تعزيز العلاقة وتطويرها بين البرنامج والوزارة.

أمني

صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجية، البيان الاتي:

“بتاريخ 20/ 12/ 2022، ونتيجة للتدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في منطقتي البقاع والجنوب، أوقف 7 لبنانيين وسوريان اثنان، لتورطهم في حيازة أسلحة حربية غير مرخصة وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق ثبوتية. وقد شملت المضبوطات 3 سيارات ودراجة نارية و 3 مسدسات حربية”. وسُلِّمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص”.

توافرت معلومات لدى مفرزة استقصاء الجنوب في وحدة الدّرك الإقليمي حول قيام أشخاص مجهولين ببيع سلاسل ذهبية مزوّرة -مصنوعة بطريقة احترافية -بموجب فواتير لمحلات وهمية، وذلك داخل السوق التجاري في صيدا.

على الأثر، ونتيجة المتابعة الحثيثة من قبل عناصر هذه المفرزة، توصّلت الى تحديد هوية أفراد العصابة الذين توزعوا داخل السوق التجاري لتنفيذ أكبر عدد من عمليات النصب. كما تبيّن أن هذه العصابة كانت قد قامت سابقًا ببيع سلاسل ذهبية مزوّرة في بعض المناطق البقاعية.بناء عليه، وبعد الرصد والمراقبة، تمكّنت دوريات مفرزة استقصاء الجنوب من توقيفهم بكمين محكم في صيدا.

دولي

وزير خارجية أستراليا في بكين للمرة الأولى منذ 4 سنوات لتخفيف التوتر العسكري والتجاري بينهما.

البنك الدولي يوافق على تمويل بقيمة 610 ملايين دولار لأوكرانيا.

البيت الأبيض: بايدن سيؤكّد لزيلينسكي دعم واشنطن لأوكرانيا مهما طال أمد الحرب

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

لم يكن الفراغ على مستوى رئاسة الجمهورية يوما امرا عاديا، وكل يوم يتبرهن ان لهذا الفراغ تداعياتِه على مستوى تسيير امور الدولة ومواطنيها.

اليوم، عاد توقيع رئيس الجمهورية على المراسيم الى الواجهة، من باب التعيينات والترقيات العسكرية، وبالنتيجة يبدو ان العسكريين سيدفعون ثمن هذا الفراغ وما خلفه من صراع سياسي.

في التعيينات في المجلس العسكري، وتحديدا محاولةُ تأجيل تسريح اثنين من اعضائه، بناء على اقتراح من قائد الجيش العماد جوزيف عون، اعتمادا منطقيا على المادة 55 من قانون الدفاع الوطني، التي تتحدث في احد شروطها عن ان الجيش مكلف بالمحافظة على الامن، لن يوقع وزير الدفاع موريس سليم على الاقتراح، بذريعة عدم رغبته بمخالفة المادة 56 من قانون الدفاع.

اما الترقيات التي اُبلغ الضباط الذين يستحقونها بها اليوم، والمفترض ان تصدر على دفعتين في 1-1 2023 وفي1-7-2023، فهي ايضا ستكون محورَ اشتباك سياسي، تحت عنوان من يوقع مرسوم الترقيات عن رئيس الجمهورية، ومحورُه:

هل تُعقد جلسة حكومية لاقرارها، وهل يُؤمن لنصابها ثلثا الوزراء، فتُقر وتَصدر مراسيمُها بتوقيع رئيس الحكومة مرتين، مرة عن شخصه ومرة عن مجلس الوزراء مع كل ما يحمل ذلك من تداعيات قاسية لا سيما على مستوى العلاقات بين حزب الله والتيار الوطني الحر؟

ما يحصل على مستوى المراسيم المرتبطة بالاسلاك العسكرية، سيتكرر في اكثر من حالة، مِن دفع مستحقات الشركات العاملة في مجال النفايات الى ما هنالك من مراسيم….

هذا كله، والمسؤولون ينتظرون حلاً يتوقعون انه سيأتي من مؤتمرات دولية يَكثر الحديث عنها، من دون ان يتأكدَ عقدُها.

علما ان شروط الحل لن تتغير وهي لبنانية، مفادها: انتخاب رئيس جمهورية وبعده تشكيل حكومة تُنَفذ مع الرئيس، اصلاحات تحل ازمة وصفتها باربرا ليف، مساعدة وزير الخارجية الاميركية، بأنها اشد تعقيدا من الازمات الاقليمية في المنطقة.

الصورة السياسية وعلى رغم سوداويتها، لن تحجب فرحة العيد التي تتسلل الينا. 

Otv

أما على الجبهة الحكومية، فهدوءٌ حذر.

السكونُ التام على الجبهة الرئاسية مردُّه إلى المواقف المتصلبةِ للأفرقاء المحليين، على وقع انهماكٍ إقليميٍّ ودولي بملفاتٍ أكبرَ من لبنان، حضر بعضُها على طاولة مؤتمر عمَّان، من دون أن يُعرف هل حضر الملفُّ اللبناني من بينها، من باب طرحِ الحلول على هامش النقاشات.

أما الهدوءُ الحذر على الجبهة الحكومية، فعائدٌ إلى غياب الحلول، في ضوء تمسّك رئيسِ الحكومة بمنطقِ الدعوة الى جلساتٍ لمجلس الوزراء، خارجَ إطار الدستور، وبعيداً من أسسِ العيشِ المشترك التي يجسدها الميثاقُ الوطني.

وفي المقابل، رسمتِ الكلمةُ التي القاها الرئيس العماد ميشال عون امس في المقرِّ العام للتيار الوطني الحر خريطةَ طريقٍ للمرحلة المقبلة، على مختلف المستويات، ليأتيَ بيانُ الهيئةِ السياسية للتيار اليوم ليجدّدَ رفضَ الاجتماعِ اللاشرعيِّ واللادستوريِّ واللاميثاقي الذي عقدته حكومةُ تصريف الأعمال.

أما رئاسياً، فاستغربت الهيئة كيف أن الكلامَ حول رئاسةِ الجمهورية لا يزال محصورًا بطرح الأسماء، ويُغفل تمامًا المشروعَ الذي على أساسه يجب أن يتقرَّر اختيارُ اسم الرّئيس. الهيئة التي نبّهت إلى استمرار مسلسلِ استهدافِ التيار على أكثرَ من مستوى، حذرت من محاولةٍ لإعادةِ الوطن إلى ما قبل العام 2005 حين كان يتمُّ الاستيلاءُ على التمثيل الحقيقي.

أما في القضاء فإن الاستهدافَ يتجلّى، وفق الهيئة السياسية للتيار، بما يتعرّض له القضاةُ الذين يمارسون بجرأةٍ وصدقٍ واجباتِهم، في مقابل تجهيلِ المجرمين المذنبين الّذين سلبوا اللّبنانيين أموالَهم وودائعَهم وحمايتِهم.

لكن، بعيداً من العناوين السياسيةِ الفرعية، ظلَّ الدولار هو العنوانُ الابرز، وقد انعكس اليوم فاجعةً على المستوى الصحي، مع امتناعِ المصانعِ والشركات عن تسليمِ الادوية للصيدليات.

Nbn

المنار

على حبالِ الدولارِ يتأرجحُ لبنانُ واقتصادُه، وبها يَختنقُ اهلُه الضائعونَ بينَ تقلباتِ اسعارِه التي فاقتِ اليومَ الستةً والاربعينَ الفَ ليرة، ثُمَّ المنخفضةِ لساعة الى اربعةٍ واربعين قبل معاودةِ الصعود، فيما لَسَعاتُ السياسةِ واضحةٌ في هذا المشهدِ الذي ينعدمُ فيه ايُّ منطقٍ اقتصاديٍّ او مالي، أما تعاميمُ مصرفِ لبنانَ كاشاعاتِه – تصبُّ الزيتَ على النار، وهي القادرةُ على لجمِ الدولارِ متى شاءت – بفعلِ التجربةِ، في بلدٍ كلُّ شيءٍ فيه مُطفَأ، ولا مِن مَعنيين ليُطفئوا نيرانَ الازماتِ ولو بالحدِّ الادنى .. فالبلدُ مُعَطَّلٌ وليسَ في عطلةِ الاعيادِ فحسب، وحِساباتُ قواهُ السياسيةِ مانعةٌ للوصولِ الى برِّ امانٍ رئاسيٍّ يُنهي الشغورَ المستحكمَ بالبلاد، عسى أن يُعيدها الى سكةِ انتظامِ المؤسساتِ ..

وبلغةِ المسؤوليةِ عن الوحدةِ والسلمِ الأهلي، ولمنعِ المصطادينَ في كلِّ حادثةٍ والعاملينَ على تضخيمِها، كانَ اتصالٌ بينَ مسؤولِ منطقةِ جبلِ عاملٍ الاولى في حزبِ الله عبد الله ناصر ومنسقِ التيارِ الوطني الحر في منطقةِ الجنوب وسام العميل أكدا فيهِ ان ما حصلَ في رميش قبلَ ايامٍ تمَ حلُّه مباشرةً ولا تداعياتٍ له، وانَّ ما يجمعُ اهالي بلدةِ رميش والقرى المجاورةِ ليس سوى الاِلفةِ والمحبة..

وفي الاطارِ نفسِه كانت زيارةُ وفدٍ من حزبِ الله ورؤساءِ بلدياتِ ومخاتيرِ قرىً جنوبيةٍ الى بلدةِ رميش حيثُ كانَ في استقبالهم راعي ابرشيةِ البلدةِ الخوري نجيب العميل ونائبُ رئيسِ البلدية وعددٌ من اعضاءِ مجلسِها البلدي وفاعلياتِها، وكانَ التأكيدُ على اطيبِ العلاقات، وعلى التنسيقِ والتواصلِ الدائمِ لما فيه مصلحةُ المنطقةِ وعيشِها المشترك، المتجذرِ منذُ مئاتِ السنين..

دولياً سِنِيُّ الازمةِ الاوكرانيةِ تبدو طويلة، وما يفعلُه الغربُ من دعمٍ بالسلاحِ غيرِ المتناهي سيفاقمُ الازمةَ بحسَبِ الرئيسِ الروسي فلاديمير بوتن الذي وعدَ بزيادةِ القدراتِ العسكريةِ النوعيةِ لقواتِه وزيادةِ الجهوزيةِ النوويةِ والصاروخية، وضمانِ تفوقِها عالمياً..

الجديد

 

Exit mobile version