الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ٢٧ كانون الأول ٢٠٢٢

الحصاد اليوم

عشيّة نهاية العام 2022 ارتفع سعر صرف الدولار الأميركي بطريقة جنونية لامس الـ50 ألف ليرة بوتيرة متسارعة، الأمر الذي دفع بحاكم مصرف لبنان رياض سلامة إلى اتخاذ قرارين متاليَين أعلن عنهما بعد ظهر اليوم، بهدف لجم تصاعد دولار السوق السوداء وتجنيب المواطن مزيداً من غلاء الأكلاف والأسعار والذي يترافق مع ارتفاع سعر الصرف… وبموجب القرارين المذكورين سعّر دولار منصّة “صيرفة ” Sayrafa بـ ٣٨٠٠٠ ل.ل، موضحاً أن مصرف لبنان سيقوم ببيع الدولارات على هذا السعر مقابل الليرات اللبنانية للأفراد والمؤسسات، من دون سقف لقيمة العمليات.

على صعيد أخر ما تزال معضلة إنتخاب رئيس للجمهورية مدار بحث بين الرؤساء فقد استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي. وتم عرض للأوضاع العامة وآخر المستجدات.

جنوباً نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي منذ الثالثة والربع من بعد الظهر غارات وهمية في أجواء منطقتي النبطية واقليم التفاح، وعلى علو مُنخفض.

محلي 

أمني

فجر تاريخ 15/12/2022، أدخل الى أحد المستشفيات في الشمال بحالة خطرة أحد المواطنين إثر تعرّضه لطعنات بوساطة آلة حادّة، ووضعه الصحيّ غير مستقرّ.

بعد الاستقصاءات والتحريات التي قامت بها احدى دوريّات مفرزة استقصاء الشمال في وحدة الدرك الإقليمي، تبين أنّ المُصاب تعرّض لطعنات عدّة بسكين من قبل زوجته خ. خ. (مواليد عام 1989، مكتومة القيد) التّي فرّت إلى جهة مجهولة برفقة المدعو ف. ط. (مواليد عام 1984، سوري) الذي كان متواجدًا في منزلهما عند حصول الجريمة.

بتاريخ 27/12/2022، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في بلدة إهمج- جبيل المواطن (م.ن.) والسوري (م.ع.) لتشكيلهما عصابة نشل وسرقة، وإقدامهما على سرقة عدة منازل في البلدة المذكورة.

دولي

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

من أجلِ فِلسِ الواتساب، قامت قيامةُ الكثيرين، ولم تقعد بعد. أما من أجل الخمسين ألف ليرة التي لامسها سعر صرف الدولار الواحد اليوم، بعدما كان حتى أمس القريب رقماً خيالياً، فلم يحرك أحد ساكناً.
لا ثورة جديدة اشتعلت، ولا الناس في الشوارع، ولا وسائل الإعلام أطلقت العنان لبثها المباشر المتواصل ليلاً نهاراً دفاعاً عن حقوق الناس.
أما السبب، فيحتار المتابعون مرة بعد مرة في تفسيره، بين مُتَّهِمٍ للغالبية بالصمت لأنها مستفيدة من الأزمة، ومعتبرٍ أن اليأس أحكم سيطرته على المجتمع. غير ان ما يُجمِع عليه الطرفان، هو ان الهدوء الواضح اليوم، لا يعدو كونَه دليلاً إضافياً إلى أن ما جرى اعتباراً من 17 تشرين الاول 2019، والذي انساق اليه كثيرون من اصحاب النوايا الحسنة من الناس، لم يكن في الأصل إلا ترجمة لقرار سياسي خارجي وداخلي، قضى بتحقيق ثلاثة أهداف:
أولاً: هدف بعض الخارج في التصويب على المقاومة عبر حلفائها، بعدما فشل في بالمباشر.
ثانياً: هدف بعض الداخل في ضرب الحالة العونية بعد وصولها إلى رأس الدولة، لضرب ما كرسته منذ عام 2005 من ميثاق، وما استعادته من شراكة وما ثبتته من توازن.
ثالثاً: هدف الفساد العابر للطوائف والمذاهب والمناطق والرئاسات وسائر المسؤوليات، في تصفير العداد، وتشريع النهب السابق، والافلات من اي عقاب محتمل.
وبالعودة الى الوضع الراهن، يمكن اختصار الصورة كما يلي: فراغ رئاسي وحكومي إلى أمد غير منظور، حركة اتصالات ولقاءات بلا بركة حتى الآن، اقتصاد مشلول، وضع مالي منهار، واستقرار نقدي ضائع بين التعاميم وتسعيرات الصرف الرسمية وغير الرسمية، وسعر تطبيق صيرفة الذي رفعه اليوم حاكم مصرف لبنان الى ثمانية وثلاثين الف ليرة لبنانية دفعة واحدة، تحت عنوان مواكبة ارتفاع سعر صرف الدولار في السوق الموازية، ليدفع الثمن كل اصحاب فواتير الدولار غير المسددة، كالاتصالات الخلوية وغيرها، ذلك ان استثنائها من سعر صيرفة الجديد، يتطلب جلسة مستحيلة لمجلس الوزراء.

Nbn

مقدمة_النشرة 27-12-2022

ما بين عطل العيدين هدوء نسبي وتراجع في الحراك السياسي خرقه اجتماع بين رئيسي مجلس النواب وحكومة تصريف الأعمال.

youtu.be/2hKNXjvd0jU

المنار

الجديد

Exit mobile version