الهديل

حصاد اليوم الجمعة ٣٠ كانون الأول ٢٠٢٢

الحصاد اليوم

يوم واحد يفصلنا عن اكثر الاعوام غموضاً وخطورة في مسار الازمة الشديدة التي عصفت بلبنان منذ ٣ سنوات، فالسهم السام المثلّث الرأس الذي اصاب قلب لبنان اقتصاديا ونقديا وسياسيا، سيحمله معه الى سنة ٢٠٢٣ مع مزيد من التدهور والغموض في التوقيت السياسي لبدء الحلول.

وبإنتظار الحلول أعلن وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي أنه  ستكون 350 كنيسة محميّة و519 ضابطاً منتشراً على الأرض و7700 عنصر و433 دورية منتشرة لحفط الأمن والنظام ليلة رأس السنة وسأسهر على حفظ الأمن والأمان والخطة الأمنية تمتدّ إلى ما بعد 1-1-2023.

على صعيد آخر أعلنت العلاقات الإعلامية في حزب الله عن “إلغاء الخطاب المقرّر للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله مساء اليوم، وذلك لأسباب صحية بعد اصابته بالإنفلونزا.

محلي 

أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيباستيان لوكورنو أنه سيمضي ليلة رأس السنة مع قوة بلاده العاملة في قوات اليونيفيل جنوب لبنان.

وأضاف في تغريدة عبر تويتر أنه سيزور أيضا مكان الانفجار في مرفأ بيروت حيث تعاونت عناصر الجيش الفرنسي مع عناصر الجيش اللبناني تعاونا وثيقاً.

أصدر وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي قرارًا قضى بتمديد مهلة قبول اللوائح الإسمية لتلامذة المدارس الخاصة غير المجانية، والمدارس والثانويات الرسمية التي تعتمد دوام قبل الظهر، والمدارس التي تقوم بتدريس التلامذة غير اللبنانيين في دوام بعد الظهر، وذلك للعام الدراسي 2022/2023 لغاية 13/01/2023 ضمنًا كحد أقصى، تحت طائلة اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المدرسة المتخلفة عن تقديم هذه اللوائح في خلال الفترة الممتدة.

أمني

بنتيجة المتابعة اليومية التي تقوم بها شعبة المعلومات لملاحقة مروجي المخدرات الذين ينشطون في مختلف المناطق اللبنانيّة، تمكّنت من تحديد هويّة مروّج مخدّرات ينشط في طرابلس والمناطق المجاورة، وهو المدعو: خ. ز. (مواليد عام 1990، لبناني الجنسيّة). وقد أعطيت الأوامر للعمل على تحديد مكان تواجده ومراقبته تمهيدا لتوقيفه.

وبتاريخ 25/12/2022، وبعد رصدٍ ومراقبة، نفّذت إحدى دوريّات الشّعبة كمينًا محكمًا في طرابلس – شارع نقابة الأطباء، نتج عنه توقيفه على متن سيارة نوع “هيونداي”، بحسب ما أفادت المديرية العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة في بلاغ.

أعلنت قناة الجديد أن مبنى القناة في محلة الكولا تعرض للمرة الثالثة في غضون أربعة أيام لإعتداء جديد، مشيرة الى ان القوى الأمنية التي تحرس المبنى، أفادت بإصابتِه بعددٍ من الأعيرة النارية بشكل مباشر.

دولي

نقلت وسائل إعلام تركية عن وزير الدفاع التركي خلوصي آكار قوله إنه من الممكن عقد لقاء بين الرئيس رجب طيب أردوغان ونظيره السوري بشار الأسد إذا كانت الظروف مناسبة، بعد التطورات الإيجابية في هذه المرحلة من خلال المحادثات بين الوزراء ورؤساء الاستخبارات من كل من تركيا وسوريا.

أعلن الكرملين الجمعة أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس لن يتلقّوا معايدات لمناسبة العام الجديد من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

إنه العيد … 

ليلة رأس السنة على مسافة ساعات، لن نقول في السنة الراحلة وفي السنة الجديدة تكرارًا لأمنيات بل ” كم كلمة ” لطبقة أو منظومة أو سلطة، سموها كما تشاؤون، وخلاصة ” هالكَم كلمة ” : حلَّوا عن ضهر الشعب وهو الكفيل بأن يُبدِع ويبتكر … 

هل شاهدتم هذا الـ phénomène هذا الشهر؟

زحمة ، حركة اسواق ، مغتربون يعيدون في لبنان مطاعِم ” مفوْلة ” وكذلك أماكن سهر … سموها ما شئتم، ولكن ما لا يختلف عليه إثنان هو أن الشعب أهم من دولته الغارقة في الروتين وفي البيروقراطية وفي التخبط وفي الأرتجالية … 

إنه الإنفصام المريع: شعب يعرف كيف يخرج من تحت الأرض ودولة تُمعِن في إبقائه في جهنم. 
ليت الدولة تتعظ من شعبها، فتكون كل شهور السنة كانون الأول. 

الاحتفالات تبدأ من الليلة، في العاصمة بيروت، يحيي القيصر كاظم الساهر حفل وداع السنة في الواجهة البحرية في بيروت، وتُنقَل مباشرة وحصرياً عبر الـ LBCI.

ومن بيروت إلى الرياض حيث وداع السنة واستقبال السنة الجديدة، في حفلٍ فني يحييه إثنا عشر فنانًا وفنانة، الأهم في العالم العربي، وبينهم سبعة لبنانيين ، على مسرح ” محمد عبده آرينا ” في منطقة البوليفارد رياض سيتي، وايضًا ستنقل الـ LBCI  الحفل مباشرةً.
واليوم اكتملت التحضيرات والبروفات ، كما سنشاهد بعد قليل في تقرير مباشر من الرياض . 

والسهرة على الـ LBCI  لا تكتمل إلا بمسابقات وجوائز، وستتعرفون عليها في سياق النشرة. 

في السياسة، لا جديد مميزًا، كانت هناك كلمة للأمين العام لحزب الله هذا المساء لكن تم إلغاؤها لاسباب صحية بعد اصابة نصرالله بالإنفلونزا ، وتحدد موعد آخر للكلمة الثلاثاء المقبل.  

عالميًا، فقد العالم أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه، وقد أعلنت البرازيل الحداد لثلاثة أيام. 

Otv

وفي اليوم الثاني قبل نهاية عام 2022، لا صوت يعلو فوق صوت معركة المراسيم، التي بات الاستفزاز الميثاقي المواكب لها يفوق كل تصور.
فرئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي ماضٍ في عملية السطو السياسي على موقع رئاسة الجمهورية تحت شعارات إنسانية ومعيشية، غير آبه بأي اعتراض وطني عموماً، ومسيحي خصوصاً، مع علمه اليقين بموقف المرجعيات الروحية والسياسية المسيحية، حيث لا يقتصر رفض القنص المتعمد لصلاحيات الرئاسة الأولى ودورها على التيار الوطني الحر، بل يشمل الطيف السياسي المسيحي بشكل جامع، وهذا ما دفع باللواء جميل السيد الى اختصار المشهد اليوم بالقول: لا يفوّت الرئيس ميقاتي حاجةً للناس من تمويل المستشفيات والكهرباء الى مساعدات العسكريين إلا ويستغلها لتمرير مراسيم او عقد إجتماع لمجلس الوزراء خلافاً للطائف، كما لو أنه يمكن أن يحكم البلد بلا حاجة لرئيس جمهورية، إلا عندما يرتفع الدولار فتراه متفرّجاً على قرارات شريكه رياض سلامة. وتابع اللواء السيد سائلاً: إلى أين يقود هذا النهج الإبتزازي؟ قبل ان يجيب: إلى خلاصة أن لبنان ليس بحاجة لرئيس جمهورية والى استفزاز المسيحيين. وبمعنى آخر، تابع اللواء السيد، ميقاتي يقود البلد من حيث يدري أو لا يدري إلى التقسيم أو الفدرالية، فهل هذا هو المطلوب منه؟ وختم السيد بالقول: ميقاتي يخشى شخصاً واحداً في لبنان هو الرئيس برّي، وإيقافُه عند حدِّه واجب وطني.
وفي غضون ذلك، اعلنت العلاقات الإعلامية في حزب الله عن إلغاء الخطاب الذي كان مقرراً للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله في تمام الثامنة والنصف من مساء اليوم، لأسباب صحية بعد اصابته بالإنفلونزا، مما يعيقه عن الحديث بالشكل المعتاد والطبيعي، وهو يتلقى العلاج المناسب. وختمت العلاقات الاعلامية بالاشارة الى ان الموعد المقبل مع السيد نصرالله محدد عند السادسة من مساء الثلاثاء المقبل

Nbn

مقدمة النشرة – يقفل العالم بعد ساعات روزنامة آخر يوم من العام 2022 ليورث خلفه تركة ثقيلة من الأزمات والحروب والتصارع والتناحر

المنار

الجديد

حتماً لن نبقى نَعُدُّ الرصاص, ونُحصي الأضرار, ونتفقّدُ أرواحاً وممتلكات.. وحتماً لسنا من حَمَلةِ السلاح للردِّ بالمثل أو فرضِ معادلاتٍ نارية/ فالجديد, وحقُّ موظفيها عليها والرأيِ العام, ألاّ يبقى المجهولُ مجهولاً.. وأنّ الذي يَضرِبُكَ بالنار يُكشَفُ عنه الغِطاء من أعلى جسرِ الكولا إلى أسفلِ مُنحنياتِه وروائحِه الكريهة التي توازي جُبْنَ رائحةِ الرصاص/ ومن أعلى مَرجِعية إلى أسفلِ القنّاصةِ الهاربين.. وَجَبَ إعلانُ المسؤولية من جهتين: حزبِ الله ممثَّلاً بنائبِه إبراهيم الموسوي وبعضِ علمائِه، والمجلسِ الإسلامي الشيعي الأعلى/ لأنّ المعتدي إنما استندَ إلى سلّةِ الاتهامِ الصادرة عنهما، وعبّأتْه تصريحاتٌ ومواقفُ وبياناتٌ وشكاوى وَصلت إلى القضاء اتّهمتْنا بخدمةِ الصُهيوينة، ونَكّلت بموظفينَ أَصبحوا اليومَ هدفاً لكلِ مَن تُسوّلُ له نفسُه الاعتداء/ وكما نَزَلتِ الحملةُ على الجديد والإعلاميين فيها كزخِّ المطر.. كذلكَ أَمطرت رصاصاً في ليل، وبدا أنّ الفاعلينَ تَقصّدوا الاستهدافَ المباشر وتَسلّلوا من عتْمِ الليل إلى جسرٍ يُمكّنُهم من الهرب/ أَودعَ القنّاصونَ رصاصَهم في طبقاتِ المبنى وزرَعوها بينَ كُتُبِ دارِ الفارابي.. لكنّهم لم يتمكّنوا من اغتيالِ الكلمة وتغليبِ البارود على صوتِ الحِبر/ وحتى لا يستمرَّ الاعتداءُ في ليالٍ أُخَر.. فإنّ الجديد تَطلُبُ رفْعَ الغِطاء عنِ المعتدين وإعلاناً صريحاً من المرجِعياتِ الحامية بأنّ الجُرْمَ سيُقابَلُ بالمحاسبة وتسليمِ مُطلِقي النار.. أما إذا كانوا غيرَ حزبيين، فتسهيلُ تسليمِهم/ كما حصلَ في حادثِ العاقبية/ أما في الخِطاباتِ السياسيةِ المثيرة للشحنِ والعصبيات، فإنها تُغذّي المعتدين وتَمنحُهم إذنَ عبورٍ ناري/ وعلى نقيضِها يأتي على صلاةِ جُمُعة كلامٌ يَحمِلُ النقد، لكنْ تَحُدُّه الأخلاقُ والقِيَم للعلامة السيد علي فضل الله/ فإبنُ ابيه.. يتفقّدُ إنسانيةَ مجتمعِه في صلواتِه الخمس.. ويَسجُدُ ركعتين للوَحدة ونبْذِ التطرّف/ وهو قالَ اليوم: مَن كانت لديه كلمةٌ طيّبة فليُطلِقْها، ومَن كانت لديه كلمةٌ تُسيءُ إلى كراماتِ الناس أو أعراضِهم، فليُرِح الواقعَ من تَبعاتِها.. وعلينا أن نتّقي الله في هذا البلد الذي عَمِلَ ويَعملُ كثيرون ممّن لا يُريدونَ له خيراً أن يَبقى منقسماً على نفسِه، وأن يكونَ بلدَ العصبياتِ والانفعالات والتوترات ليَسهُلَ العبثُ بأمنِه واستقرارِه/ أما خِطابُ الأمينِ العامّ لحزبِ الله السيد حسن نصرالله والذي لم يَكُنْ واضحاً ما إذا كان سيَقرُبُ مسألةَ الجديد، فإنه أُلغِيَ الليلة بسببِ وعكةٍ صِحية ألمّت بسماحتِه، كما أَعلنتِ العلاقاتُ الإعلامية للحزب.. والتي أوضحت أن السيد نصرالله أُصيب بالإنفلونزا ويتلقّى العلاجَ المناسب، على أن يُطِلَّ مساءَ الثلاثاء المقبل// وأمنياً أعلن وزيرُ الداخلية بسام مولوي أن شُعبةَ المعلومات تتابعُ التّحقيقَ في الاعتداءِ على الجديد، وهم مصمّمون على الوصولِ إلى الحقيقة/ وأفاد بأنّ شرطةَ بيروت رَكّزت كاميراتِ مراقبة باتجاهِ جسر الكولا، استباقاً لأيِّ أمرٍ ممكن أنْ يَحصُل/ 


قائلا : الجديد بنحميها بقلبنا.

 

Exit mobile version