الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ٣ كانون الثاني ٢٠٢٣

الحصاد اليوم 

توالت الإدانات العربية، الرافضة لاقتحام وزير الأمن الوطني الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، باحات المسجد الأقصى، بحماية من القوات الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء.

ودعت الرئاسة الفلسطينية الإدارة الأميركية، إلى “تحمل مسؤولياتها وإجبار إسرائيل على وقف التصعيد واقتحامات المسجد الأقصى، قبل فوات الأوان”، مشددة على أن “محاولات إسرائيل تكريس التقسيم الزماني والمكاني للمسجد الأقصى مرفوضة ومصيرها الفشل”.

في هذا الإطار نددت وزراة الخارجية والمغتربين في لبنان بهذا الإعتداء وأكدت في بيان أن هذا الانتهاك الخطير لحرمة المسجد الأقصى وكامل الحرم القدسي من قبل َوزير في الحكومة الاسرائيلية الجديدة يؤشر الى منحى السياسات المتطرفة التي بدأت تمارسها الحكومة الإسرائيلية حيال الشعب الفلسطيني وحقوقه ومقدساته. 

رياضياً شهدت السعودية اليوم الحدث المنتظر حيث ظهر النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو لأول مرة أمام الآلاف من مشجعي نادي النصر السعودي في الرياض، بعد قراره بمغادرة قارة أوروبا ولعب كرة القدم على المستوى العالمي للفوز بعقد مربح يتجاوز 200 مليون يورو في سنتين ونصف السنة.

وقال رونالدو: “سعيد بإتخاذ قرار الإنضمام إلى نادي النصر وهذا تحدً جديد لي في آسيا وأشكر النادي على هذه الفرصة. 

محلياً أطل السيد حسن نصر الله اليوم في ذكرى رحيل المسؤولين العسكريين قاسم سليماني وأبو مهدي المُهندس.

وقد جاءت إطلالته لتنفي  كل التأويلات والأقاويل الإسرائيلية بشأن صحته، وقد تناولت كلمته مختلف الملفات.

محلي 

يُعقدُ اجتماعٌ خلال اليومينِ المقبلين لمجلسِ القَضاء الأعلى لبحثِ عودةِ القُضاة الى العمل. 

يأتي الاجتماعُ بعد الاجواءِ الايجابية التي سادت الجمعيةُ العمومية للقُضاة العدليين مع المجلس والتي عكست رغبةَ أكثريةٍ قضائية للعودةِ التدريجية الى العمل خصوصاً بعد التحسيناتِ التي حصلَ عليها القُضاة كمِنحةِ الفريش دولار وضُعفي أساس الراتب وحسم خمسين في المئة من فاتورة الهاتف. 

دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري لجان: المال والموازنة، الإدارة والعدل، الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط الى جلسة مشتركة في تمام الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر الخميس والواقع في 5 كانون الثاني 2023، وذلك لمتابعة درس مشروع القانون المعجّل الوارد بالمرسوم رقم 9014 الرامي إلى وضع ضوابط إستثنائية وموقتة على التحاويل المصرفية والسحوبات النقديّة.

أمني

أقدم عدد من المحتجين على قطع طريق خلدة بإتجاه بيروت على خلفية توقيف استخبارات الجيش موسى زاهر غصن الذي ينتمي الى عشائر عرب خلدة.

جالت دوريات مراقبي وزارة الإقتصاد – حماية المستهلك في محافظة النبطية في المؤسسات التجارية والمواد الغذائية ومحال اللحوم والدواجن والخضر ومحطات المحروقات ومعامل تكرير المياه والمولدات في أقضية وقرى وبلدات محافظة النبطية وسطرت محاضر ضبط بالمخالفين. 

لقي ح. هـ. حتفه جراء إصابته بطلقات رصاص نتيجة إطلاق شبان النار عليه من سلاح حربي بينما كانوا يستقلّون سيارة ذات زجاج داكن في بلدة سير ـ الضنية. 

دولي

سجّلت ألمانيا أعلى نسبة تضخّم سنوي منذ أكثر من 70 عاماً، وفقا لبيانات نشرها مكتب الإحصاء الاتحادي، على خلفية أزمة الطاقة الناجمة عن العقوبات ضد روسيا.

واشنطن تطالب نتانياهو بالالتزام بتعهداته بالحفاظ على الوضع القائم في المواقع المقدسة. 

وصول أوّل شحنة مُنتظمة من الغاز الطبيعي المُسال من الولايات المتحدة إلى ألمانيا

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

انتهت العطلة ولم ينتهِ التعطيل، في العطلة لم يشعر المواطنون بشلل الإدارات، لكن مع عودة العمل عادت الصورة السوداوية: ملفات متعثرة ، سجالات عالية الوتيرة، في ظل مراوحة في استحقاق رئاسة الجمهورية. 

وفي ظل هذا التخبط ، قفزت إلى الواجهة قضية التيار الكهربائي من باب السجال العالي النبرة بين رئاسة الحكومة والتيار. 
يتهم التيار الرئيس ميقاتي بالتراجع عما كان هو اقترحه وباركه لناحية فتح اعتماد لتأمين سلفة للكهرباء. 
في المقابل فإن رئاسة الحكومة تعتبر ان هذا الامر غير صحيح ، فالموافقة المبدئية التي اعطيت للسلفة كانت مشروطة بأمرين: كتاب واضح من مؤسسة كهرباء لبنان يحدد آلية وكيفية اعادة هذه الاموال الى الخزينة حتى لا تلحق السلفات السابقة التي اعطيت للكهرباء ولم تُعد للخزينة.
والشرط الثاني اخذ موافقة للسلفة واصدار مرسوم بشأنها، وهذا لا يتحقق الا بمرسوم يصدر عن مجلس الوزراء، وبالتالي عقد جلسة لمجلس الوزراء.

وبين رئاسة الحكومة والتيار، فجَّر رئيس هيئة الشراء العام جان العلية، قنبلةٌ سياسية، فطالب في اتصال مع وكالة الأنبار المركزية، بإخصاع وزارة الطاقة للتدقيق الجنائي بعد الخسائر التي لحقت وتلحق بالمال العام من جراء اداء وزراء  الطاقة على مدى عشر سنوات وأكثر، كما طالب المجلس النيابي بمساءلة وزير الطاقة. 

وهذا المساء أطل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، وجاءت هذه الإطلالة، كما قال، لوضع حدٍّ للإشاعات عن وضعه الصحي، كاشفًا أن لديه تحسس في القصبة الهوائية منذ ثلاثين سنة.

في كلمته، أسهب السيد نصرالله في الحديث عن اهمية قاسم سليماني وانه كان الأوفر حظًا ليكون رئيسًا لايران لكنه فضَّل ان يبقى في الميدان. 

وذكَّر نصرالله بأن حزب الله يريد رئيسًا للجمهورية لا يطعن المقاومة في ظهرها، يعني رئيسًا لا يأخذ البلاد إلى حرب أهلية.  
وحتى إعداد هذه النشرة ، كانت كلمة نصرالله مستمرة.    

Otv

راحت سَكرةُ رأس السنة، وجاءت فَكرةُ كل السنة، وما ينتظرها من استحقاقات مجهولة المصير، على مختلف المستويات.
فمصير الاستحقاق الرئاسي مجهول، ذلك ان غالبية المتكلمين على الشاشات، حقا لا يعرفون شيئا. اما الذين يعرفون، فصامتون، واذا تكلموا، اقتصر حديثهم على العموميات وتفادي الاجابات الحاسمة على الاسئلة الاساسية.
ومصير الاستحقاقات التنفيذية مجهول، بفعل تمسك رئيس الحكومة غير المفهوم بخرق الدستور، ورفض الفريق الآخر بالمقابل التسليم بالأمر الواقع الذي يحاول نجيب ميقاتي ومن يدعمونه فرضَه، وقد عُلم في هذا الاطار ان مراجعات طعن ستقدم غدا امام مجلس شورى الدولة بالمراسيم المشوهة التي استطيب البعض على ما يبدو، اصدارها هذه الايام.
ومصير الاستحقاقات التشريعية مجهول، بفعل دوران نواب الأمة في حلقة مفرغة من النقاشات، التي تثبت مرة بعد مرة عجزهم عن اقرار القوانين الضرورية لمواجهة الأزمة، تماما كعجزهم عن انتخاب رئيس.
اما مصير الاستحقاقات القضائية والاقتصادية والمالية، فحدّث ولا حرج، فيما الفساد يستشري، والليرة منهارة، من دون ان يبرز في الافق اي بصيص نور.
ففي يوم العمل الاول من العام الجديد، لم يتغير شيء. هذه هي الحقيقة اللبنانية المرة اليوم، عسى ان يحصل قريبا تطور ما، ربما ليس في الحسبان، فتنقلب الامور ايجابا رأسا على عقب، وهذا هو بالفعل جل ما يتمناه اللبنانيون، عدا الصحة طبعا، في العام 2023.

Nbn

المنار

قسماً اننا قادرون، قالها اهل الثغور، ورددها اهل العزيمة على مساحة القضية، ممن يقرأون كتاب الحياة والعزة والجهاد.. كتابٌ كريمٌ، انه من سليمانَ وانه باسم الله الرحمان الرحيم..

وباسم المجاهدين والمقاومين رسالة من الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله للذين ظنوا انهم بقتل الشهيدين سليماني والمهندس سينهون محور المقاومة، بان نهج الحاج قاسم سليماني مستمر وبقوة من خلال قوة القدس في الحرس الثوري وبرعاية سماحة الامام السيد علي الخامنئي، ونهج الحاج ابو مهدي المهندس مستمر من خلال فصائل الحشد الشعبي وجهاده في العراق.

اما للاسرائيليين المحتفين بحكومة المجانين، كلام واضح من السيد نصر الله بان التعرض للمسجد الاقصى والمقدسات الاسلامية والمسيحية قد يفجر المنطقة وليس فقط الساحة الفلسطينية، وعلى رعاة هؤلاء ممن لا يريدون حربا اخرى كتلك الاوكرانية في العالم ان يكبحوا جماح الحكومة الصهيونية.. والمعادلة تنسحب على قواعد الاشتباك المرسومة عند الحدود اللبنانية، فالمقاومة لا تقبل باي تغيير لهذه القواعد، وكانت ولا تزال مستعدة للذهاب الى ابعد الحدود للدفاع عنها..

وعن الرئاسة اللبنانية والتأويلات في كل كلام للمقاومة عنها، اعاد السيد نصر الله التأكيد ان حزب الله لا يريد رئيسا يحمي المقاومة لانها ليست بحاجة الى حماية بل يريد رئيسا لا يطعن المقاومة بظهرها.

اما من يريد تظهير الملف الرئاسي اللبناني على انه مرتبط بالملف النووي الايراني فهو جاهل، ومن ينتظر توافقا سعوديا ايرانيا للذهاب الى انتخاب رئيس فلن يروا رئيسا لان ايران لا تفاوض احدا ولا تتدخل مع احد بالشأن الداخلي اللبناني..

وعليه لا تنتظروا الخارج نصح الامين العام لحزب الله الجميع، فأصل الحل في الداخل اللبناني، والوقت ضاغط ، وليس لمصلحة الوطن ولا اهله..

ولمصلحة الوطن مباركة لكل حوار ثنائي كان او أكثر، اما عن التحالف مع التيار الوطني الحر فحزب الله حريص على كل تحالف وصداقة ولا يسحب يده من يد أحد، كما انه لا يفرض تحالفا او صداقة على احد كما قال السيد نصر الله

الجديد

 

Exit mobile version