الهديل

حصاد اليوم الإثنين ٨ كانون الثاني ٢٠٢٣

الحصاد اليوم :

افتتح  اليوم مبنى الإدارة العامة الجديد “المبنى الأخضر” في مركز التدريب – الإدارة العامة في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي.  

وبحضور رئيس مجلس إدارة شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت الذي قال  في كلمته: “شلنا من قاموسنا كلمة ما خلّونا” وأعدهم في الأيام المُقبلة بأنهم لن يستطيعوا “ما يخلونا”. 

ووجه الحوت تحية الى “كل الأجهزة الأمنية العاملة في المطار في أصعب الظروف رغم عدم تقاضييهم الحد الأدنى من الرواتب التي لا تكفهم لتسديد كلفة النقل ولم يتلكأوا عن القيام بواجباتهم، وكذلك التحية الكبرى موصولة الى الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأمن العام، حيث يتنقد البعض الانتظار، ولا يعرفون ان ذلك يعود الى نقص العديد في المطار. وايضا كل الشكر لجهاز الجمارك”.

صحياً كأن كابوس الكورونا الذي رافقنا في السنتين الماضيتين مصرٌّ ألا يغادرنا، والدليل على ذلك هو التحذير الذي أطلقه نقيب الاطباء يوسف بخاش من متحوّر جديد بدأ ينتشر في العالم ووصل إلى لبنان.

تربوياً أعلنت “لجنة الأساتذة المتعاقدين في التعليم المهني والتقني الرسمي” في بيان، أنها “عقدت اجتماعا مع مندوبي المدارس والمعاهد الفنية عبر تطبيق زووم، لمناقشة الأوضاع في التعليم المهني والتقني ودرس نتائج الاستبيان الموزع على المدارس والمعاهد الفنية الرسمية، والتي كانت نتيجته الإستمرار بالإضراب، بخاصة بعد الوعود الهزيلة المقدمة من قبل معالي وزير التربية، بأسلوب يشوبه الكثير من الاستخفاف في حق الأساتذة في التعليم الرسمي”.

وأكدت اللجنة “الإستمرار في الإضراب المعلن من تاريخ 2022/12/5، ودعت “جميع الزملاء الى المشاركة بالإعتصام في تمام الساعة 11 من قبل ظهر بعد غد الأربعاء أمام وزارة التربية”.

محلي 

إستقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي وفداً من إتحاد نقابات موظفي بيروت برئاسة شفيق صقر. وبحسب بيان الاتحاد، “تم تداول الأمور المعيشية والحياتية للمواطنين والعمال في هذه الظروف الاقتصادية الصعبة، والتطرّق الى موضوع رفع التعرفة الكهربائية من دون زيادة ساعات التغذية، مما شكّل عبئاً مادياً جديداً على هؤلاء”. 

أعلن وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي، سحب اقتراحه القاضي بدفع الخمسة دولارات عن كل يوم حضور لأفراد الهيئة التعليمية، بغية دعم الإنتاجية، وتمكينهم من تحمل التراجع المستمر لقيمة العملة اللبنانية تجاه الدولار الأميركي. وأكد الوزير أنه لم يدر في خلده مطلقا أن يتم اعتبار مسعاه سببا لجرح كرامات أفراد الهيئة التعليمية، إذ أنه يقدر تضحياتهم عاليا جدا، ويعتبرهم عصب استمرارية التعليم. 

أمني

إستنكرت إدارة مستشفى المنية الحكومي في بيان “الإعتداء الوحشي الذي تعرض له أحد الموظفين في مكتب الدخول في قسم الطوارئ داخل حرم المستشفى من قبل بعض الشبان، والذي أدى إلى كسور ورضوض للموظف”.

بعد أن كَثُرَت في الآونة الأخيرة السرقات من داخل الورش والأبنية قيد الإنشاء في مناطق عديدة من محافظة جبل لبنان، ونتيجة المتابعة والتحريّات،أوقفت شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي هـ. ن. (من مواليد عام 1972، لبناني) وهو من أصحاب السّوابق بجرائم سرقة، ومطلوب للقضاء بموجب بلاغ بحث وتحرٍّ بجرم سرقة معدّات كهربائية بواسطة الكسر والخلع، و س. م. (من مواليد عام 1985، لبناني) في محلّة القبّة – طرابلس، على متن سيارة مرسيدس لون زيتي وضبطت في داخلها أدوات تُستخدم في عمليات السرقة.

دولي 

خطف مسلحون أكثر من 30 شخصا في هجوم على محطة قطار في جنوب نيجيريا، وفق ما أفادت الشرطة والسلطات المحلية الاثنين.

يسعى حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي إلى تعزيز التعاون بعد أن أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى قلب النظام الأمني الأوروبي، بحسب إعلان مشترك اطلعت عليه وكالة فرانس برس الاثنين.

أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنها ستستدعي القائم بالأعمال الإيراني في باريس الاثنين “لإبلاغه بإدانتها الشديدة” لعمليات الإعدام وللقمع الحالي في إيران

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

القِلِّة بِتْوَلِد النقار”، فكيف إذا كان الوضع ما دون القِلّة؟ والتي تزداد يومًا بعد يوم؟ الكهرباء أسطع عيِّنة على ما نقول: اعتمادات، إذا وُقِّعَت، من أموال المودعين، الكابيتال كونترول يضع أموال المودِعين في مهب الريح، والقفز البهلواني بين منصة صيرفة والسوق السوداء للدولار، حوَّل المواطنين إلى مغامِرين ومقامِرين، فما الذي حدث؟
تقول المعلومات إن كمية كبيرة من الدولارات دخلت من خارج لبنان من أجل تحويلها إلى الليرة وفق سعر السوق، وتم استخدام هذه الليرات في شراء الدولار وفق سعر صيرفة، وتحقيق أرباح في عملية مضاربة واضحة من خلال بيع ما تم شراؤه على سعر صيرفة، في السوق السوداء… هكذا، منظومة مالية دفع ثمنها مواطنون عاديون من خارج هذه المنظومة.
ملف الكهرباء يزداد تعقيدًا، رئيس الحكومة يعتبر أن عقد جلسة لمجلس الوزراء هو الممر الإلزامي لاعتماد الكهرباء ، فيما يعارض وزير الطاقة هذه الآلية.
أما في الملف القضائي مع الوفد الأوروبي، ففي انتظار أن يباشر عمله … رئاسيًا، لا شيء ناضجًا حتى الساعة على رغم كل التحركات والمواقف.
عربيًا وإقليميًا،  الدول الموقعة على “اتفاقيات أبراهام” تجتمع في ابو ظبي، وزارة الخارجية الإماراتية نشرت عبر حسابها على تويتر:  “انطلق الاجتماع الأول لمجموعات عمل منتدى النقب في أبوظبي بمشاركة الدول الست المؤسسة”، وأرفقت الخبر بصور للمسؤولين المشاركين من البحرين ومصر وإسرائيل والمغرب والإمارات والولايات المتحدة.

Otv

لولا التقدم الذي تمَّ إحرازُه اليوم في اتجاه إقرار قانون الكابيتال كونترول، على ما أعلن نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب بعد اجتماع اللجان المشتركة، لأمكان القول إن البلد في حال مراوحة قاتلة على مختلف المستويات.

فعلى المستوى الرئاسي، مشهد الجلسات السابقة مرشحٌ للتكرار، في ضوء المواقف المتصلبة من كل الأطراف، وغياب المبادرات الخارجية الواضحة للمساعدة على الحل.

وعلى المستوى الحكومي، التهويل بعقد جلسة جديدة لحكومة تصريف الاعمال لا يزال في إطار الكلام غير المقرون بأفعال، في وقت يبدو واضحاً أن حزب الله غير متحمس للمشاركة في جلسة جديدة في الوقت الراهن، على وقع الموقف الرافض للتيار الوطني الحر والجو المسيحي بشكل عام.

أما على المستوى المعيشي، فمأساة انهيار الليرة هي العنوان الأبرز، فيما التعاميم والإجراءات المختلفة والمتقلبة، لا تعدو كونَها كسباً للوقت، وهرباً إلى الأمام من مواجهة جوهر الأزمة، وهو ما يتطلب تفاهماً على توزيع الخسائر، وإقراراً لخطة نهوض جدية، وتوصلاً إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي.

لكن، بعيداً عن اليوميات السياسية والحياتية، هذا الاسبوع على موعد مع ثلاثة مسارات قد تكون مؤثرة في اكثر من اتجاه.

المسار الاول، قضائي اوروبي، حيث ان الاشاعات التي سرت نهاراً عن الغاء الوفد القضائي الاوروبي زيارتَه للبنان سرعان ما ظهرت حقيقتُها، لناحية أنْ لا عودة الى الوراء في هذا الموضوع، وان الاتفاقات الدولية والقوانين المرعية تحتم التعاون بينه وبين لبنان.

المسار الثاني، مرتبط بموقوفي انفجار المرفأ، حيث تبين ان السفيرة الاميركية جالت على جهات قضائية وامنية لبنانية، متناولة ملف احد الموقوفين الذي يحمل جنسية اميركية، وهو ما ستكون له تبعات قانونية في حال بقاء الجانب اللبناني على جموده في هذا الملف.

أما المسار الثالث، فمرتبط بملف النازحين السوريين، الذي يعيد التيار الوطني الحر فتحَ بابه العريض الخميس المقبل، منظماً مؤتمراً متكاملاً حول الموضوع، من المتوقع ان تحضره شخصيات اقليمية ودولية وازنة، الى جانب معنيين من الجانب اللبناني، وزارياً ونيابياً وعلى مستوى البلديات والجمعيات.

Nbn

مقدمة النشرة: جلسة واحدة وتنتهي اللجان النيابية المشتركة من نقاش الكابيتال كونترول لإقراره مع التعديلات

المنار

عودةٌ من استراحةِ الاعيادِ الى عالمِ الفوضى في كلِّ شيء ، والى فضاءِ اللاقرار والتخبطِ الذي لم يُبدِّل فيه اهلُ السياسةِ مقدارَ اُنملة..

من التربيةِ الى الكهرباءِ فالقضاءِ والمحروقاتِ والمصارف ، كلُّ هذا بفعلِ الارتجالِ ببعضِ القراراتِ حيناً ، والاستنسابيةِ الفاضحةِ بتطبيقِ التعاميمِ والتعليماتِ احياناً، ونتيجتُها جميعُها تَظهرُ بعكسِ مصلحةِ المواطن، ولا تراعي الحدَّ الادنى من الحفاظِ على امنِه الاجتماعي وكرامتِه كانسانٍ في هذا البلد.

لم تَعُد المناكفاتُ زوبعةً في فنجان، بل اعصارٌ يضربُ كلَّ شيء، والمعنيونَ سرعانَ ما يَقفِزونَ الى مُدَرَّجاتِ المتفرجين، ومنهم من يَتحسرُ على حالِنا بدلَ ان يسارعَ لاداءِ دورِه في المعالجةِ او التدخلِ من اجلِ ساعتي كهرباء مثلا، او عدمِ سوقِ المواطنينَ الى المصارفِ اَسرى المنصةِ وابداعاتِها التي تُسببُ التخبطَ في سوقِ الدولارِ بلا ايِّ تردد ، وتدفعُ اصحابَ المحطاتِ مسارعينَ الى وزارةِ الطاقةِ لحصدِ جدولِ اسعارٍ يوميٍّ متخمٍ بالتقلباتِ والتضخم..

في المشهدِ ما هو مضحكٌ ومُبكٍ، وما يؤكدُ المؤكدَ بانَ البلدَ لا يمكنُ ان يَصلُحَ دُفعةً واحدة، كأن يعودَ القضاةُ عن اعتكافِهم بعدَ تحصيلِ حوافزَ دولارية، في مقابلِ قطاعٍ تربويٍ رسميٍ انقسمَ على ذاتِه بينَ ملتحقٍ بالمدارسِ واخرَ يعترضُ على دولاراتِ وزيرِ التربيةِ الخمسة التي سُحبت اليومَ من التداول.

في المساراتِ السياسية، رَجَّحت أوساطٌ حكوميةٌ معنيةٌ في حديثٍ للمنار عقدَ جلسةٍ حكوميةٍ هذا الاسبوعَ ببندٍ أساسيٍّ هو الكهرباء – وربّما تكونُ هناكَ بنودٌ أخرى – وتحديدُ ذلكَ رهنٌ بالتشاورِ والاتصالاتِ السياسية.

اما الاتصالاتُ حولَ جلسةٍ نيابيةٍ لانتخابِ رئيسٍ للجمهوريةِ فَقَيْدَ التنضيج، على اَنْ يكونَ الحسمُ خلالَ الساعاتِ المقبلة..

الجديد

في أولِ أيامِ عملِ السنة رسمياً، بَدتِ البلادُ على صورةِ العامِ المُنصرم.. ولا يتحرّك أيٌ من حِجارةِ اللَعِبِ السياسي والاقتصادي إلا لمزيدٍ من تحطيمِ الرقْمِ القياسي في النِكايات/ وطنٌ لا يتمكّنُ منَ التوافقِ على ساعةِ كهرَباء واحدة، ويَرمي ضوءَها في البحر, لن يَنهضَ للأتيان برئيسِ جُمهورية من عُمقِ البحارِ السياسية/ لكنّ هذا البُعدَ عن الاستحقاق لم يُلْغَ جدلُهُ وحروبُه ما بينَ الأفرقاء.. وهو اقتربَ إلى الحلفاء/ ولأنّ رئيسَ التيارِ الوطني جبران باسيل سيَطرحُ الأمرَ على النقاش في جلسةِ التكتل غداً، فهذا يؤشّرُ إلى أنّ أمرَ اليومِ الرئاسي ما عادَ حكراً على رئيسِ التيار داخلَ تكتّلِه الذي يتضمّنُ آراءً ونقاشاتٍ وطروحاً تختلفُ عن رؤيةِ باسيل.. ولدى التكتل مرشَّحونَ من قلْبِ أعضائه/ وقُبيلَ الاجتماعِ بأيام، بدأتِ التسريباتُ عن أسماءٍ سيَتِمُ طرحُها.. لكنّ هذا التوجُّه خاضعٌ بدورِه للحربِ النفسية، من التيار إلى حزبِ الله الذي غالباً ما يَرُدُّ على أعدائِه بتحويلِ الأزْمة إلى فرصة، فكيفَ بالخصوم الجُدُد/ وإذا ما قرّرَ جبران دكَّ الضاحية رئاسياً وتنزيلَ تشكيلتِه الإسمية لشنِّ الحربِ على الورقةِ البيضاء.. فإنه سيكونُ قد رَمى بورقةِ إلغاءٍ على الحزب بعدما استَعْدى رئاسةَ المجلس، ونكّلَ برئيسِ حكومةِ تصريفِ الأعمال، وانقلبَ على تفاهم سمير جعجع، ومدَّ الخصومةَ إلى زغرتا معَ سليمان فرنجية قاطعاً له طريقَ بعبدا، وشيطنَ قائدَ الجيش واتَّهمه بدعمِ ثورة تشرين.. وسَبقَ كلَ ذلك بأنْ أذاقَ سعد الحريري “نجوم الضهر” حتى خرَجَ ولم يَعُد/ كلُ هذا المسار هل يَضَع باسيل في سَلّةِ التوافق لإنتاجِ رئيسٍ معَ مكوّنٍ سياسي؟/ وفي المقابل هل يتدرّج حزبُ الله في مواقفِه فيَدعمُ عملياً جلسةً حكومية على عُنوانٍ كهرَبائي لميقاتي؟/ هذه التساؤلات ستبدأُ أجوبتُها بالظهورِ تِباعاً، لأنّ رئيسَ حكومةِ تصريفِ الأعمال اشتدّت سواعِدُه لعقْدِ الجلسة قريباً.. وهو باتَ في مرحلةِ تحضيرِ جدولِ الأعمال/ لكنّ الحزبَ سيَأخُذُ الجلَسات “على “،القطعة ولن يؤمِّنَ الغِطاءَ مرحلياً إلا للتيارِ الكهرَبائيِّ النازف هدراً في البحر/ وفي الرؤيةِ للملامح لم تَظهرْ على ميقاتي أيُ علاماتٍ للتحدّي في افتتاحِ ما عُرِفَ بالمبنى الأخضر لطيرانِ الشرقِ الأوسط.. وهو في الحفل حلّقَ بجَناحين: سياسي وإنمائي/ فيما نابَ عنه رئيسُ مجلسِ الإدارة محمد الحوت عندما وَضَعَ معاييرَ للنجاح وميثاقاً للتقدّم، وأبرزُها أن تَحذِفَ من قاموسِكَ كلمة “ما فينا.. وما بتزبط”، لكنّ الأهمّ هو إلغاءُ عبارة “ما خلّونا”،/ وهذه العبارات مَنعت صدورَ قوانينَ ومراسيمَ وقراراتٍ لا تزالُ حتى اليوم مِحورَ تطبيلٍ وتزمير في اللجان، وبينَها الكابتال كونترل الذي “شابَ” في جلَساتِ البحث.. وقد أُعلِنَ اليوم أنه في أيامِه الأخيرة// وعلى ضِفافٍ نقيضة.. 


 وقّعَ عددٌ من النواب على وثيقةٍ جديدة تَحمِلُ اسمَ “شُرعة حقوقِ المودعين” التي جرى اطلاقُها خلالَ مؤتمرٍ صِحافي  في 
بيت بيروت السوديكو.
وهو البيت الذي يرمز الى انشطار بيروت وحربها الاهلية ..ولا تزال رصاصات الماضي مرسومة على جدرانه .
 فهل ترسم اموال المودعين غدا كرصاص على الجدران

Exit mobile version