الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ١٠ كانون الثاني ٢٠٢٣

الحصاد اليوم

شهدت الباحة الخارجية لقصر العدل في بيروت اليوم، تجمعًا للعشرات من أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت، بمشاركة عدد من النواب، تحت عنوان “وقف التحقيق كمان جريمة”، تزامنًا مع اجتماع مجلس القضاء الأعلى للمطالبة بتعيين قضاة محكمة التمييز.

وما لبث أن تطوّر الأمر الى اقتحام المعتصمين بوابة قصر العدل ودخول معظمهم الى الباحة الداخلية، حيث حصل إشكال بينهم وبين عناصر القوى الأمنية، أدت الى وقوع إصابات في صفوف الأهالي وسط حال من الغضب الشديد.

صحياً أعلن وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض اليوم رفع الدعم كليًّا عن حليب الأطفال بأنواعه كافة لعدم توفر خطة قادرة على ضبط التهريب والبيع في السوق.

على صعيد آخر لا تزال عمليات اقتحام المصارف منتشرة على مختلف الأراضي اللبنانية  حيث إقتحم اليوم المودع محمود العبدالله بالبنك اللبناني الفرنسي في النبطية، وبدأت عملية اقتحام البنك منتصف النهار، وأعلن العبدالله الذي كان متسلحاً بمسدس حربي، مطالباً بتسليمه 50 ألف دولار من وديعته الموجودة وهي بقيمة 200 ألف دولار. إنتهت عملية الإقتحام بعدما سلّم العبدالله (50 عاماً) نفسه لقوى الأمن الداخلي. 

محلي 

تقدّم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي باخبار الى المدّعي العام المالي القاضي علي إبراهيم طلب فيه “فتح تحقيق شامل ومُوَسّع بشأن عمل شركة بريد لبنان LibanPost، وكشف ما إذا كان هناك أي إرتكابات، مُخالفات أو تَجاوزات إرتُكبت من قبلِها أو من قبل مالكيها أو القيّمين عليها، وفي حال الإيجاب إجراء المُقتضى القانوني”. 

أوضح وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض “أن السبب الرئيسي الذي دفع وزارة الصحة العامة إلى اتخاذ قرار رفع الدعم عن حليب الأطفال يتصل بضرورة تأمين الحليب للأطفال وليس للتجار الذين يستغلون هذا الدعم ويعمدون إلى تهريب الحليب وبيعه في السوق السوداء”.

 امني

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي: 

 

بتاريخ 31-12-2022، توافرت معلومات لدى شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي حول قيام أحد الأشخاص باحتجاز ابنه وربطه بجنزير حديدي في منزله في بلدة تعنايل البقاعية.

على إثر ذلك، أعطيت الأوامر إلى دوريّة من الشّعبة للتوجّه الى البلدة المذكورة والتأكّد من صحّة المعلومات، وفي الحالة الإيجابية العمل على تحرير الطفل ومراجعة القضاء المختص بشأن والده.

رفعت قريتان، تسكنهما غالبية مسيحية، في البقاع، الصوت بوجه «استباحة تقوم بها عصابات منظمة» لبيوت السكان الذين ينزحون منها شتاءً باتجاه بيروت، إذ نفذت عمليات سرقة للعديد من المنازل الفارغة من سكانها، كما وجدت بعض الكتابات المسيئة على الجدران، واستغل السارقون المنازل الفارغة من السكان لقضاء أمسياتهم فيها، وفق ما يقول السكان.

دولي 

أعلنت الصين إيقاف إصدار تأشيرة الدخول قصيرة المدى للكوريين الجنوبيين، رداً على إجراءات الحجر الصحّي التي طبقتها كوريا الجنوبية على القادمين من الصين. 

إستهدفت قوات كييف مقاطعات كيفسكي وكويبيشيفسكي وكيروفسك، في مدينة دونيتسك، بـ26 صاروخاً أميركياً من طراز MLRS.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

كلامٌ لوزير الصحة فراس الأبيض، لو قيل في بلدٍ غير لبنان لأسقطً حكومات ٍ ولامتلأت السجونُ بمسؤولينَ رفيعي الشأن. 

يقول الوزير : “الوزارة لاحظت (وانتبهوا على كلمة ” لاحظت”)، أن الكمياتِ الكبيرة َمن الحليب المدعوم التي يتم استيرادُها، والتي تفوق حاجة َالبلد وتكاد تكفي بلدين، تختفي من السوق بعد وقتٍ قليل من وصولها!”.

وقال الأبيض: “لكل ما سبق تم اتخاذُ القرار بوقف دعم الحليب، وقد تبلغنا من شركاتٍ مستوردة إستعدادَها لتأمينه بكمياتٍ كبيرة بعد رفع الدعم”. . 

الأسئلة هنا : “متى لاحظت الوزارة ُهذا الشيء؟ 

السؤال الثاني: الم يلاحظ ْأحدٌ أن الكمياتِ المستوردةَ تفوق حاجة البلد؟ فلماذا تم السماح ُباستيرادها؟ 

السؤال الثالث : بالتأكيد التهريبُ لا يتم بعلبةٍ من هنا وعلبتين من هناك، بل بكميات كبيرة، فمَن هي الجهاتُ التي تُهرِّب والتي تغطي المهرّبين؟ هل هي جهاتٌ رسمية؟ أم مستوردون؟ ام صيدليات؟ 

السؤال الرابع : كيف ستتابِع الأجهزة ُالمعنية هذه الفضيحة؟ هل بالإكتفاء بالقول: ما هُرِّب قد هَرِّب؟ 

نعرف ان هذه الأسئلة لن تجد مَن يجيبُ عنها، فنحن في بلدٍ الفضيحة ُ فيه وجهة ُنظر!

ما شغَلَ اللبنانيين ايضًا هو ملفُ سلفة الكهرباء لمؤسسة كهرباء لبنان، رئيس الحكومة يريدها عبر جلسة لمجلس الوزراء، ورئيسُ التيار الوطني الحر جبران باسيل يرفض عقد الجلسة، حزب الله يُمسِك العصا من وسَطها، التي تكاد أن تصبح كرة نار، فلا هو قادر على عرقلة السلفة، ولا هو قادر على السير بجلسة لا يريدها شريكه ُفي التفاهم، وبين الخيارين تزداد العتمة على الناس. 

ملف انتخابات رئاسة الجمهورية ليس افضلَ حالًا: الجلسةُ الحادية عشرة بعد غد الخميس لن تكونَ إلا كسابقاتها: نصابٌ ، أصواتٌ للنائب ميشال معوض في مقابل أوراق بيض، ثم تطييرُ النصاب. 

في مقابل هذا التصويت غير المفيد ، تصويتٌ من نوعٍ آخر قد يقرِّب الجمالَ اللبناني من عرشِ العالمية، ومنه نبدأ .

Otv

المجهول.
هذا هو المصير الحتمي لمختلف الملفات العالقة على الساحة اللبنانية، أقلَّه حتى اليوم العاشر من عام 2023.
فالمجهول هو مصير الملف الرئاسي، مهما أبدع المحللون، وتفنن المنظرون، ذلك أنَّ المواقف على تصلبها داخلياً، والمبادرات على مراوحتها خارجياً، وكل ما عدا ذلك كلام للاستهلاك السياسي والإعلامي.
والمجهول هو مصير الملف الحكومي، العالق بين تهديدات هوائية لرئيس حكومة تصريف الاعمال بعقد جلسة جديدة من جهة، ودعوة حزب الله له الى التريث من جهة أخرى، مراعاة للموقف المسيحي في شكل عام، وموقف التيار الوطني الحر في شكل خاص.
والمجهول هو مصير الملف التشريعي بقوانينه الضرورية والإصلاحية كافة، طالما الإقرار لم يتم، والتطبيق لم يحصل فور الإقرار، وكل ما عدا ذلك مزايدات سياسية، أو حبر على ورق.
والمجهول هو مصير الملفات الحياتية المختلفة: صحياً، في ضوء ما كشفه وزير الصحة اليوم في دردشة مع الاعلاميين، وتربوياً على وقع الاضرابات العائدة، وهكذا دواليك.
والمجهول هو مصير الليرة المنهارة، في موازاة الارتفاع المتواصل لسعر صرف الدولار، وغياب خطة النهوض، وتأخير المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، ما ينعكس حكماً توترات في الشارع، وعلى ابواب المصارف.
والمجهول هو مصير العدالة في ملف انفجار المرفأ. فبعد المعلومات التي كشفت عن زيارة السفيرة الاميركية لمسؤولين قضائيين وامنيين للبحث في مصير احد الموقوفين الذي يحمل الجنسية الاميركية، تحرك اهالي ضحايا بقوة امام قصر العدل في بيروت اليوم.
والمجهول أخيراً، هو مصير ملف النزوح السوري الى لبنان، في وقت يبدو المجتمع الدولي في مكان آخر، غير مكترث لحقهم في العودة الطوعية والآمنة التي ينبغي تشجيعهم عليها، فيما لبنان يئن تحت وطأة الأزمة. وهذا الموضوع بالتحديد، يحضر الخميس المقبل في مؤتمر ينظمه التيار الوطني الحر، بمشاركة شخصيات اقليمية ودولية معنية، فضلاً عن أخرى لبنانية عل اطلاع وصلة بالملف.

Nbn

‏مقدمة النشرة – الانهيارات تتوالى فصولها على مختلف الجبهات السياسية والاقتصادية والاجتماعية

المنار

الجديد

لو قدر للأطفال والرضع أن يحولوا صراخهم في وجه المسؤولين.. لأنزلوه موحدين وأضافوا إليه حشوة حفاضاتهم، الأغلى حتما من قيمة أي مسؤول لا يتمتع بحس 

المسؤولية/./ فحليب الأطفال دخل اليوم مرحلة رفع الدعم عشوائيا.. علما أن تكلفة هذا الدعم بحسب وزير الصحة السابق حسن حمد لا تتجاوز خمسة ملايين دولار/ 

نرفع الدعم عن الحليب وندعم بواخر لا تزال تتنزه في البحر على حساب اللبنانيين.. بيومية تصل  إلى ثمانية عشر ألف دولار/ والحل لأزمة البواخر والسلفة يبحر وسط 

الأمواج السياسية.. ويجري رئيس حكومة تصريف الأعمال مشاروات لعقد جلسة مجلس الوزراء ببند وحيد هو الكهرباء.. لكنه يصطدم بتوقيع وزير الطاقة الذي لن 

يشارك في الجلسة ولن يوقع على كل ما يخص قراراتها، وعندها يصبح انعقادها بلا مضمون/ ولو نجحت الاتصالات لكانت جلسة الحكومة مقررة الخميس، لكن التيار 

وقف في عرض البحر/ ولذلك فإن الأمر متعثر, وإزاء العصيان عن الحلول.. فإن خيار المواجهة لميقاتي هو الذهاب إلى الدعوة لعقد جلسة مجلس الوزراء.. وعندها 

فليتحمل كل فريق سياسي مسؤولياته أمام الرأي العام/ وليكشف التيار للناس عن الأسباب التي دفعته إلى عرقلة الجلسة وتعطيل وصول الكهرباء ساعة او اثنتين إلى 

المواطنين.. وليدافع حزب الله عن موقفه أيضا أمام الناس.. ولتبحث حركة أمل عن قوننة يؤمنها الرئيس نبيه بري لسلفة الكهرباء/ ومن أطر البحث ستنعقد لجنة الأشغال 

والطاقة غدا للاستماع إلى الوزير وليد فياض ووزير المال يوسف الخليل، ورئيس هيئة الشراء العام جان العلية، ومستشار رئيس الحكومة الإقتصادي نقولا نحاس/ 

ومهمة اللجنة هي الاستيضاح عن تكبد الدولة اللبنانية غرامة مليون دولار لصالح شركة فيتول بحرين نتيجة عدم فتح اعتماد للبواخر/ والاستيضاح وسط فريق يتقاتل في 

العلن، هو نفسه سيكون على طاولة لجنة تجتمع خلف الكاميرات ثم تخرج إلى الضوء لتدلي بتفاهات عن عتمة مستدامة/ والعتم يلف كل ملف وتفصيلاته.. وهو نزل اليوم 

غضبا في العدلية التي تنظف مسرحها وغرفها لاستقبال الوفد القضائي الأوروبي، لكنها تهمل ملفات وطنية وتبقيها قيد كف اليد، لاسيما المتعلقة بجريمة مرفأ بيروت/ 

فعلى توقيت اجتماع مجلس القضاء الأعلى، نفذ أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت تحركا احتجاجيا أمام قصر العدل في بيروت للمطالبة باستئناف التحقيقات ومطالبة 

قضاة محكمة التمييز، أصيلين ومنتدبين، بإحقاق الحق/ وسرعان ما تحول التحرك إلى مواجهة وتكسير ووقوع جرحى.. وبعد مفاوضات أجراها النائب ملحم خلف مع 

رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي سهيل عبود والأهالي، أفضت المساعي إلى لقاء جمع الطرفين/ 
 لكن الجلسات الرضائية لا تعيد الحقوق ولا تؤشر الى قرب فك قيود القاضي طارق البيطار الموضوعة سياسيا .
 القضاء مقفل حتى اشعار سياسي آخر .. ومفتوحة عنابره الى الاوروبيين الذين يبدأون بالوصول بين اليوم والاثنين تباعا الى بيروت ويقيمون كل في سفارته .
وليس القضاء وحده الى طريق مسدود بل كل ما على الكرة اللبنانية من ملفات وعلى راسها انتخاب رئيس للجمهورية وهو الملف الذي دخل غرفة العناية الاليهة .. وله 

صلى اليوم البابا فرنسيس 
 الذي وآمل أن تلتزم جميع القوى السياسية بالسماح للبلد بالتعافي من الوضع الاقتصادي والاجتماعي المأساوي الذي هو فيه.

Exit mobile version