الهديل

حصاد اليوم الأربعاء ١١ كانون الثاني ٢٠٢٣

الحصاد اليوم :

كان من المقرر ان تعقد غدا جلسة انتخاب رئيس للجمهورية تحمل الرقم 11، الا ان وفاة المرجع الدستوري رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني اليوم، حال دون ذلك، فتم ارجاؤها إلى يوم الخميس القادم في ١٩ الحالي.

توفي رئيس مجلس النواب السابق حسين الحسيني الذي لطالما لُقّب بعراب اتفاق الطائف، عن 85 عاما، بعد مسيرة طويلة من الحياة السياسية التي عُرف فيها كقامة وطنية دستورية عريقة مشكلا علامة فارقة في تاريخ العمل النيابي والتشريعي.وعلى الفور، أعلن الحداد العام في لبنان لمدة 3 أيام. 

صحياً شغلت تغريدة للنائب عبد الرحمن البزري عبر حسابه على” تويتر ”  الرأي العام اليوم، فقد كتب: “اولادنا بخطر كبير، ماعم توصلّن لقاحات كفاية وهلق صار صعب علينا تأمين الحليب، الحكومة عم تتهرب من المشكل بدل ما تواجه، علينا كلجنة صحة نيابية التدخل”. 

عالمياً توقفت حركة الطيران في الولايات المتحدة بسبب عطل تقني لم تعرف تفاصيله

محلي

عقدت لجنة الأشغال العامة والنقل والطاقة والمياه جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة النائب سجيع عطية وحضور ممثل رئيس الحكومة نقولا نحاس والوزيرين في حكومة تصريف الأعمال، الطاقة والمياه وليد فياض والمالية يوسف الخليل وعدد كبير من النواب. وتم البحث في ملف الكهرباء. 

نفذ معلمو التعليم المهني والتقني، ملاكا ومتعاقدين، اعتصاما أمام دائرة التعليم المهني في بعلبك، ضمن حرم معهد بعلبك الفني، وأعلنوا التزامهم الإضراب المفتوح حتى تحقيق مطالبهم. 

جال مراقبو وزارة الإقتصاد والتجارة – مصلحة حماية المستهلك في محافظة النبطية في المؤسسات التجارية والمواد الغذائية، ومحال اللحوم والدواجن، والخضار والفاكهة، وأفران المناقيش والمعجنات، ومعامل الأجبان والألبان، وتم أخذ عينات من اللبنة وأرسلت إلى المختبرات المختصة لفحصها وللتأكد من سلامتها.

أمني

تمكنت عصابة مؤلفة من ثلاثة اشخاص من سرقة كمية من المجوهرات من أحد المحال في سوق الذهب في بيروت، في وضح النهار وتحت مراقبة الكاميرات.

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي: 

 

بنتيجة المتابعة اليوميّة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الدّاخلي لكشف تجار ومروجي المخدّرات وملاحقتهم في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت معلومات حول قيام مجهول بتخزين وتوضيب المخدّرات في داخل منزله في حيّ السلّم، والقيام بترويجها في مختلف مناطق جبل لبنان.

على إثر ذلك، باشرت القطعات المختصّة في الشعّبة إجراءاتها الميدانية والإستعلامية لكشف هويّته وتوقيفه، وبنتيجة الاستقصاءات والتحرّيّات، توصّلت إلى تحديد هويّته ومكان الشّقّة التي يستخدمها لعمليات التّخزين والتوضيب، وهو المدعو: ح. م. (مواليد عام 1999، لبناني الجنسيّة) أعطيت الأوامر للعمل على توقيفه، وتفتيش منزله وضبط المخدّرات.

 

دولي 

الحكومة الأوغندية ومنظمة الصحة العالمية تعلنان انتهاء تفشي إيبولا. 

هيئة الطيران المدني الأميركي تعلن استئناف الرحلات الداخلية. 

روسيا تعين قائدا جديدا للعملية العسكرية في أوكرانيا

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

عرابُ الطائف رحل.

أما الطائف، بما هو وثيقةٌ للوفاق الوطني، تؤكد إرادةُ اللبنانيين في العيش معاً، فبقاءُ لبنان من بقائِه، بغضِّ النظر عن تفاصيلِ التباينات حول النصوصِ التي تبقى قابلةً للتفسيرِ والتعديل وفق أحكام الدستور، ودائماً بروح الوفاق.

عرابُ الطائف رحل.

أما محاضرُ الطائف، فمصيرُها مجهول، ووجودُها في متناول مجلس النواب ضرورة، لا من اليوم، بل منذ أربعةٍ وثلاثين عاماً، كي تتمَّ العودةُ اليها كلما وقع خلاف، للوقوف على ارادةِ المشترعِ وقصدِه من كلمةٍ او عبارةٍ او نص.

عرابُ الطائف رحل.

أما تطبيقُ الطائف، فمعلَّقٌ منذ اقرارِه: ذلك أن شرَّه القليل طُبِّق بشكلٍ جيد، فتُرجمَ استغناءً عن السيادة وضرباً للتوازن. أما خيرُه الكثير، فطُبِّقَ بشكلٍ سيء، لندفعَ الثمنَ اليوم كلبنانيين، دولةً منهارة، وشعباً يبحث عن ابواب الهجرة.
عرابُ الطائف رحل.

اما المؤسساتُ التي ارسى قواعدَها الدستورُ المعدَّل، او جدّدها، فمعطلة: رئاسةُ الدولة شاغرة، وصلاحياتُها المنقوصة، ثمَّة من لا يزال يحاول الاستيلاءَ عليها، فيما رئيسُ حكومة تصريف الاعمال مصرٌّ على الاستفزاز، وعلى التعامل بخفة مع ما يمسُّ جوهرَ الميثاق الوطني والعيشِ المشترك ووحدةِ لبنان… كل ذلك، على وقع تشريعٍ متعثرٍ للقوانين الضروريةِ والاصلاحية، وفي موازاة قضاءٍ شبهِ مشلول، ما يفتح البابَ لدورٍ قضائيٍّ خارجي، وتحديداً اوروبي، في عددٍ من الملفات، منها المالي، ومنها ما يرتبط بجريمةِ انفجارِ مرفأ بيروت.

عرابُ الطائف رحل.

أما رعاتُه الإقليميون والدوليون، فمطالَبون باستعادة الدور، للوقوف الى جانب لبنان، وإنقاذِ شعبِه من المحنة غيرِ المسبوقة في تاريخه، التي لا يعرف أحدٌ إلى أين ستقود.

لكن، بعيداً عن كل ما سبق، تحضرُ ازمةُ النزوح السوري غداً في مؤتمرٍ ينظمه التيارُ الوطني الحر، ليُطرَح من خلاله الموضوعُ من مختلف جوانبه. وقد علمت ال او.تي.في. في هذا الاطار، ان المؤتمرَ سيشكل مفاجأةً من حيث الشكل والمضمون، سواء لناحيةِ التوصيات التي ستصدر، او لجهةِ المشاركةِ الاقليميةِ والدولية، فضلاً عن المحلية، في أعمالِه.

Nbn

#مقدمة_النشرة – لبنان يخسر رئيس مجلس النواب السابق الرئيس حسين الحسيني

youtu.be/EXDLEefMi1Q‎

المنار

الجديد

Exit mobile version