الهديل

حصاد اليوم الجمعة ١٣ كانون الثاني ٢٠٢٣

الحصاد اليوم 

على وقع تخبط لبنان بأزماته، حط مساء أمس في بيروت وزير خارجية إيران حسين أمير عبد اللهيان، كأول ضيف أجنبي يزور لبنان مع مطلع العام الجديد، غير أن هذه الزيارة لن تساعد لبنان على تخطي مشاكله، بل ربما تزيد الامور تعقيدا على مستوى الملف الرئاسي.

وخلال جولته على عدد من المسؤولين، نقل عبداللهيان حرص بلاده على استقرار لبنان وأهمية نجاحه في انتخاب رئيس للجمهورية”، مشددا على ان طهران ستقف الى جانب لبنان ودعمه في كل الظروف، وترغب في تطوير العلاقات وتفعيلها على الصعد كافة.

تربوياً استنكرت نقابة المعلمين، في بيان، بإستغراب “هذه اللامبالاة بحقوق المعلمين وظروفهم المعيشية في حين تصدر القرارات والمراسيم والقوانين التي تطال جميع فئات المواطنين وتهدف إلى زيادة رواتبهم وتقديماتهم إلا المعلمين.

على الصعيد الصحي أطلق وزير الصحّة العامة فراس الأبيض تطبيق Medleb السهل الإستخدام والذي يتيح للمريض معرفة سعر دوائه المحدد من قبل وزارة الصحة العامة والبدائل (Substitutes) المتوافرة لهذا الدواء مع سعرها، وذلك بمجرد إدخال إسم الدواء أو إجراء مسح (scanning) للرمز الثنائي الأبعاد Barcode الموجود على غلاف العلبة.

محلي 

عقدت الهيئة العامة للجنة الدفاع عن حقوق المستأجرين اجتماعاًَ برئاسة رئيسها النقابي كاسترو عبدالله وأمينة سر اللجنة الدكتورة ماري الدبس وبحثت في التطورات والمستجدات، وتحديداً الأوضاع المعيشية الناتجة عن تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية في ظل غياب مؤسسات الدولة.

إستنكر “تجمّع أهالي شهداء وجرحى ومتضرري انفجار مرفأ بيروت” في بيان، “الوقاحة الفاضحة التي تمثّلت بإستدعاء أهالي ضحايا وشهداء للتحقيق على خلفية وقفة احتجاجية وتكسير بعض الزجاج في قصر العدل، بعد انتظارهم الحقيقة والعدالة سنتين ونصف سنة من دون جدوى”.

 

امني 

أعلنت قيادة الجيش عبر حسابها على “تويتر”: “بتاريخ 13/1/ 2023، وأثناء قيام دورية من الجيش بالكشف على أحد الخروقات في خراج بلدة حولا ووادي هونين، خرقت طائرة درون تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللّبنانية في المنطقة المذكورة وحلقت فوق الدورية، فقام العناصر بإطلاق النار بإتجاهها”.

بتاريخ 12 / 1 / 2023 أوقفت دورية من مديرية المخابرات في محلة سن الفيل السوري (م.خ.) لإقدامه على طعن السوري (أ.خ.) عدّة طعنات ما أدى إلى وفاته، وذلك نتيجة خلافات عائلية وشخصية سابقة بينهما، وقد ضبطت بحوزته السكين المستخدم في تنفيذ الجريمة.

 

بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

دولي 

بايدن: تقارب قوي مع اليابان في المجالات الاقتصادية والتكنولوجيا.

رئيس الوزراء الياباني خلال زيارته إلى واشنطن: استراتيجية الدفاع اليابانية الجديدة ستكون مفيدة للتحالف مع الولايات المتحدة

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

رئيس الديبلوماسية الإيرانية والوفد القضائي الألماني ملآ اليوم فراغ السياسة اللبنانية ورتابتها، الوزير الإيراني وجَّه من بيروت رسالة إيجابية في اتجاه السعودية فأعلن عن ترحيب بلاده بعودة العلاقات الطبيعية بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والمملكة العربية السعودية وصولاً الى افتتاح المكاتب التمثيلية او السفارات في طهران والرياض في اطار الحوار الذي ينبغي أن يستمر بين البلدين”.

رسالة إيجابية ثانية أطلقها عبد اللهيان من خلال ترحيبه بالتقارب السوري – التركي. 

ومن اللقاءات النوعية التي أجراها عبد اللهيان، اجتماع مع الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله، والأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين زياد النخالة. 

السيد نصرالله يتحدث الثلاثاء المقبل لمناسبة توزيع جائزة سليماني العالمية للأدب المقاوِم، ويتزامن الحفل مع الذكرى السنوية لاغتيال سليماني. 

في المشاغل المعيشية والحياتية، جلسة مجلس الوزراء هي الثانية لحكومة تصريف الأعمال، باتت في حكم المنعقدة، وعلى أبعد تقدير منتصف الأسبوع الطالع، ويرجَّح أن تتم الدعوة إليها يوم الأثنين.

الإثنين أيضا يتحرك الملف القضائي من باب بدء القضاة الاوروبيين لمهامهم، في هذا الإطار سيستمع القضاة إلى لبنانيين بصفتهم شهود باستثناء شخص واحد بصفته مشتبه به، ومن الذين سيتم الاستماع إليهم، اثنان من نواب حاكم مصرف لبنان السابقين ومسؤول سابق في هيئة الرقابة على المصارف.

Otv

Nbn

مقدمة_النشرة 13-01-2023

على خطوط الكهرباء توزعت غالبية الطاقة السياسية والتنفيذية وحتى الدبلوماسية

youtu.be/VFhwzmivtvM

المنار

فيما البلدُ غارقٌ بالعتمةِ الكهربائيةِ لا يزالُ سياسيوهُ عالقينَ عندَ السجالاتِ البيزنطية، والمواطنونَ يدفعونَ الثمن..

وبلا اثمانٍ تُفرضُ على لبنانَ أُعيدت اليومَ العروضُ الايرانيةُ وبالطرقِ الرسمية، عبرَ رأسِ الدبلوماسيةِ حسين امير عبد اللهيان، فهل يقبلونَ بها؟ ام يُصرونَ على دفنِ الرؤوسِ بالرمالِ الاميركية؟ والتفرغِ للسجالاتِ العقيمة؟..

نحنُ على استعدادٍ لتامينِ الفيول اللازمِ وانشاءِ معاملَ جديدة ٍوصيانةِ المعاملِ الحالية – هي لازمةُ وزيرِ الخارجيةِ الايرانيةِ في كلِّ اللقاءاتِ الرسميةِ والمؤتمراتِ الصحفية، الا انَ الحقيقةَ كانت من وزيرِ الخارجيةِ اللبنانية عبد الله بو حبيب الذي صارحَ اللبنانيينَ بانَ الخلافاتِ السياسيةَ والضغوطَ الخارجيةَ تحولُ دونَ قبولِ المساعداتِ الايرانية..

لكنَ الوزيرَ عبد اللهيان تحدثَ عن دولٍ عدةٍ اوروبيةٍ ومن المنطقةِ استطاعت ان تَستثنيَ نفسَها من العقوباتِ الاميركيةِ ليَصِلَها الغازُ الايراني ، فهل يَفعَلُها الجانبُ اللبناني؟

هو امرٌ مستبعد، فلا من يجرؤ من المعنيينَ اللبنانيين ، ولا من يرحمُ من الاميركيين، فضلاً عن انَ جنابَ المسؤولينَ اعجزُ من تجاوزِ النكدِ السياسي الذي لا يزالُ يحتجزُ عدةَ بواخرَ محملةٍ بالفيول قربَ الشواطئِ اللبنانيةِ ولا من يَفُكُّ اسرَها لكي تُفرغَ حمولتَها وتخففَ عن اللبنانيينَ العتمة، فضلاً عن الضريبةِ اليوميةِ المترامكةِ والتي باتت بمئاتِ آلافِ الدولارات..

والى آلافِ الليراتِ التي فاقت التسعةَ والاربعينَ الفاً وصلَ سعرُ الدولارِ الاميركيِّ اليوم، في سابقةٍ من الواضحِ انه استسلمَ لها الاقتصادُ اللبنانيُ واتت على كلِّ الاسواقِ والقطاعات..

ورغمَ حالةِ الضياع، ومحاولةً للاستفادةِ من الوقتِ المستقطع، تمكنَ وزيرُ العملِ مصطفى بيرم بالتعاونِ معَ لجنةِ المؤشر من تأمينِ ما امكنَ من زيادةٍ على الحدِّ الادنى لاجورِ القطاعِ الخاص، فوصلَ الى اربعةِ ملايينَ وخمسِمئةِ الفِ ليرة، فضلاً عن بدلاتِ النقلِ التي رُفعت الى مئةٍ وخمسةٍ وعشرينَ الفَ ليرةٍ يوميا، ومعاشِ العائلةِ الذي تمت مضاعفتُه، والمنحِ المدرسيةِ التي تمَ توسيعُها.. هو سعيٌ رغمَ الضيقِ للتخفيفِ عن العاملِ ما امكنَ دونَ ارهاقِ ربِّ عمل، ولضمانِ استمرارِ المؤسساتِ وصمودِها امامَ التحديات..

الجديد

عرض مكرر معجل تقدمه إيران إلى لبنان في مجال المحروقات ومعامل الطاقة/ لكن الوطن المقسوم بالتيار والمعلق على شبكة مجلس وزراء، لن يقرب “البريز” الإيراني القابل للاشتعال.. ولن يقابل طهران بمد اليد منعا للاحتكاك مع الشبكة الأم الاميركية.. وسيظل لبنان يستمع إلى العروض تلو العروض، ويشكر مقدمي الخدمات، ويتحدث مرحبا و”خوش آمديد”، لكنه لن يكون مستعدا لقبول الهبات.. وآخرها ما قدم عبر وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان/ والسياسيون يفضلون الظلام على العقوبات.. لاسيما ممن يحملون الجنسية الأميركية أو أولئك الذين يسيرون على خط تفادي الأزمات.. حيث لا كهرباء من إيران، ولا خطة منسقة مع سوريا لعودة النازحين/ وبذلك يكون الحكم في لبنان قد تجنب “وجع الراس” السياسي.. لكنه في المقابل أغرق اللبنانيين في شراكة البلاد مع النازحين نصفين.. وبقرار الاستمرار في العتمة وإبعاد المحروقات الإيرانية لكونها من صنف الحريق السياسي/ وحتى اليوم فقد تقدمت إيران بتسعة عروض لتشغيل المعامل في مناسبات مختلفة.. وأكدت غير مرة أنها مستعدة لتسهيل العرض.. ونزع أوارقه المثبته ليكون على شكل هبة/ غير أن الرد اللبناني ليس مترددا وحسب، لا بل رافضا في ثوب دبلوماسي وكلام يحتمل كل أنواع الرياء السياسي ولا ينتج طاقة/ وللمرة الثانية في خلال أشهر قليلة، والتاسعة منذ عامين.. يكرر عبد اللهيان العرض/ وقال: إننا مستعدون للمضي قدما في دعم لبنان من خلال تأمين الفيول والمحروقات اللازمة لتشغيل معامل إنتاج الطاقة في لبنان.. كما أننا مستعدون لتوقيع اتفاقية مع الحكومة اللبنانية في مجال استحداث معملين: واحد في بيروت والآخر في الجنوب، كل منها يعمل بطاقة ألف ميغاواط”،// هذه الطاقة سيرميها المسؤولون في البحر لدى انتهاء الزيارة، وسيعاودون استئناف الأزمة على ساعة تيار واحدة من خلال مجلس الوزراء أو المراسيم الجوالة.. وفي الحالتين لا كهرباء ولا ضوء في آخر النفق/ وداخل الأنفاق الوزارية عزم على جلسة لم يكتمل التحضير لها بعد.. وفيما كان منتظرا عقدها الاثنين، أرجئ الموعد إلى حين إتمام التبليغات الرسمية للوزراء/ لكن مصادر حكومية تؤكد للجديد أن الجلسة واقعة حكما الأسبوع المقبل.. وأن الثنائي الشيعي وتحديدا حزب الله على موقفه من دعم الانعقاد الوزاري.. وهو أعطى اليوم “لجنة مؤشر” على قراره إسناد ميقاتي عبر وزير العمل// وفي مؤشر خطر على التصعيد في ملف المرفأ، أفيد منذ قليل عن  توقيف وليام نون شقيق الشهيد جو نون/ وقد دخلت قوة من أمن الدولة إلى منزل نون للتفتيش عن ديناميت بعدما كان وليام قد صرح بأنه سيفجر العدلية/ وسنكون مع التفاصيل من السوديكو بعد قليل.

Exit mobile version