الهديل

حصاد اليوم الإثنين ١٦ كانون الثاني ٢٠٢٣

الحصاد اليوم

بعد الاستماع اليهما  اليوم في المديرية العامة لأمن الدولة، أُعطيت اشارة بترك بيتر بو صعب وويليام نون رهن التحقيق.

 

وفي التفاصيل، تم اخلاء سبيل أهالي ضحايا المرفأ الذين تم الاستماع الى افادتهم، فيما نقل وليام نون وبيتر بوصعب الى المديرية العامة لأمن الدولة في الرملة البيضاء للإستماع اليهم وختم التحقيق.

على صعيد آخر صدر عن المجلس التنفيذي لنقابة “أوجيرو” بياناً أعلن فيه تضامنه مع “زملائنا في وزارة الاتصالات من أجل إنصافهم وصرف رواتبهم ومستحقاتهم منذ أكثر من 3 أشهر، ودعماً لحقوقهم”، مؤكداً “الوقوف الى جانب الزملاء في وزارة الاتصالات ودعم مطالبهم وذلك عبر وقفة تضامنية يوم الثلاثاء بتاريخ 17/1/2023”.

إعلامياً غيب الموت اليوم الاعلامية والصحافيّة والكاتبة لبنانيّة صونيا بيروتي التي عملت في عددٍ من الصحف والمحليّة كما أصدرت عددا من الكتب والروايات أبرزها مطاحن الطائفيّة الذي تحدثت فيهِ عن الطائفية في لبنان وكيف كانت سببا مباشرا في الحرب الأهليّة. 

 

محلي 

زار سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان وليد بن عبدالله بخاري اليوم، غبطة البطريرك يوحنا العاشر يازجي الكلي الطوبي بطريرك انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس، في مقر البطريركية بالبلمند.

اعلنت المديرية العامة للأمن العام عن المباشرة بإعادة استقبال طلبات المواطنين للإستحصال على جوازات السفر البيومترية اعتباراً من تاريخ 17/01/2023 في كافة مراكز الأمن العام الإقليمية ودائرة العلاقات العامّة، وذلك وفق مواعيد المنصة المحددة سابقاً.

 

أمني 

أعلنت قيادة الجيش – مديرية التوجيه في بيان، أنه بتاريخ 16 / 1 /2023، أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة الشياح المواطنَين (ح.م.) و(ت.م.) لإقدامهما على تعاطي المخدرات وترويجها بعد نقلها من البقاع إلى جبل لبنان، وضبطت في حوزتهما كميةً كبيرةً منها كانا بصدد ترويجها بمساعدة شخص آخر.

 

وبحسب البيان، فقد سُلمت المضبوطات وبوشر التحقيق مع الموقوفَين بإشراف القضاء المختص. 

اعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة أن في الآونة الأخيرة كَثُرَت الاعتداءات على المواطنيين من قبل عصابة مسلّحة في منطقة عرمون يقوم أفرادها بترويع السكان والاعتداء عليهم وإطلاق النار باتجاههم.

 

على إثر ذلك، باشرت شعبة المعلومات اجراءاتها الميدانية، وبنتيجة الاستقصاءات والتحريات، تمكنت من كشف كامل هوية أفراد العصابة، 

 

دولي

أقال رئيس أوزبكستان الاثنين عددا من السياسيين وكبار المسؤولين في البلاد منهم رئيس بلدية طشقند، على خلفية أزمة طاقة ووسط انخفاض درجات الحرارة إلى مستويات قياسية.

دعت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى إنشاء محكمة خاصة لمحاكمة القادة الروس على خلفية غزو أوكرانيا

 

مقدمات نشرات الأخبار

 

Lbc

 

Otv

ليس في الأفق ما يؤشر إلى حلحلة على خط الانتخابات الرئاسية، وكلُّ ما يدلي به معظم المحللين الذين يحتلون الشاشات ومواقع التواصل لا يمتُّ إلى الحقيقة بصلة، تماماً كما اعلن وليد جنبلاط قبل ايام. أما جلسة الخميس المقبل، المؤجلة من الخميس الماضي بعد وفاة الرئيس حسين الحسيني، فلزوم ما لا يلزم، باستثناء تسلية اللبنانيين بالمشهدية المعتادة، وسجالاتها المحتملة بين النواب، أو بينهم وبين رئيس المجلس.

لكن، إذا كانت المؤشرات غائبة في أفق الرئاسة، فأفق العمل الحكومي شبه مسدود. فصحيح ان الرئيس نجيب ميقاتي ماضٍ في دعوته الى عقد جلسة لحكومة تصريف الاعمال الاربعاء المقبل، ضارباً عرض الحائط ارادة مكوِّن لبناني ميثاقي، غير أنَّه هو بنفسه يعرف أن الوضع غيرُ طبيعي، تماماً كسائر الممارسات المنافية للدستور، التي يواظب عليها، والتي لن تتوقف الا بصحوة ضمير وطنية غير منتظرة منه من جهة، أو بموقف حازم من الشركاء في الوطن من جهة أخرى.

غير ان الاهم من التطورات السياسية، رئاسياً وحكومياً، يبقى بدء الوفد القضائي الاوروبي تحقيقاته جدياً اليوم. واذا كانت السرية العنوان الابرز، الا ان مجرد اجرائها يمكن اعتباره جرس انذار لمعظم الطبقة السياسية اللبنانية، بأن استمرارها على المنوال الذي دمَّر لبنان، بات يلامس المستحيل.

تبقى اشارة اخيرة، الى اجتياز قانون الكابيتال كونترول اليوم امتحان اللجان المشتركة، وعبوره نحو الهيئة العامة، وهو ما سنتوقف مع تفاصيله الكاملة في سياق النشرة

Nbn

‏مقدمة النشرة – إلى الجلسة الثانية لها كتصريف أعمال تعقد الحكومة جلسة بعد غد الأربعاء وتم توزيع جدول أعمال من سبعة بنود

المنار

الاربعاءَ المقبلَ اذاً موعد الجلسةِ الحكوميةِ ببنودٍ اعطاها الرئيس نجيب ميقاتي عنوانَ الملحة ووزعَها بينَ الكهرباءِ والنفاياتِ وغيرِها من الازمات، الا انَ العتمةَ وبواخرَها الراسيةَ قبالةَ معاملِ الكهرباءِ الـمُعَطَّلةِ في اَوَّلِ الاولويات..

وعلى مرمى ساعاتٍ من الجلسةِ حاولَ وزيرُ الطاقةِ وليد فياض اعطاءَ محاولاتِ الحلِّ الميتةِ صعقةً كهربائيةً بمسمى مبادرةِ حلٍّ متكاملة، لم يَجِدِ المنقبونَ عن الحلولِ والباحثونَ عن التهدئةِ على خطوطِ التوترِ السياسي ايَّ املٍ جِديٍ للبناءِ عليه، ما يعني انَ الاشتباكاتِ الدستوريةَ والسياسيةَ المبنيةَ على موعدِ الجلسةِ الحكوميةِ ذاهبةٌ بالتصاعد..

وعن اولِ الكلامِ لم يَحِد حزبُ الله، فإلى الآنَ يبقى العنوان الكهربائي المحركَ الوحيد نحوَ حضورِ الجلسة، متعالياً عن كلِّ الاعتباراتِ اِلاَّ معاناةَ الناسِ التي لم تَعُد تَحتمل، فالعتمة حالكة، وايام اللبنانيينَ تزداد صعوبة، وبضع ساعاتٍ كهربائيةٍ هي ضرورةٌ ملحةٌ يجبُ الاستحصالُ عليها بأقصرِ الطرق، ما دامَ أنَ طرقَ البعضِ الملتويةَ سياسياً لا تزال تَحرِمُ اللبنانيينَ الكهرباءَ الايرانيةَ المجانيةَ وكذلكَ الروسيةَ وغيرَها، بايعازاتٍ اميركية..

وبايعازاتٍ سريةٍ وتعاميمَ علنيةٍ لا تزالُ حاكميةُ المالِ تُقلِّب المواجعَ بالدولار، وجديدُها اليومَ تأميل اللبنانيينَ باجتماعٍ دعا اليه حاكمُ البنكِ المركزي رياض سلامة لمناقشةِ الخطواتِ المفترضِ اتخاذُها، لكنه انتهى الى اللا قرار، على ان يكونَ الاربعاءُ موعداً آخر، عسى ان يَحملَ جديداً..

في جديدِ الكابيتال كونترول، تمكنَ القانونُ من اجتيازِ اللجانِ المشتركةِ بعدَ ثلاثَ عَشْرةَ جلسة، لِيَتَرَفَّعَ الى الهيئةِ العامة..

في الكيانِ العبري وهيئةِ حربِه الجديدة، عنترياتٌ من منابرَ رَخوة، اطلقَها رئيس الأركانِ الصهيوني الجديد هرتسي هاليفي خلالَ تسلمِه مهامَه وسِجِلَّ الفشلِ من سلَفِهِ آفيف كوخافي، ولم تَحتَج المقاومةُ الفلسطينية للردِّ على الموهومِ الجديدِ إلا بشريطٍ لجنديٍ صهيونيٍ معتقلٍ لديها لتقومَ الاصواتُ العبرية بالعويلِ فوقَ كلِّ عنترياتِ الجنرالِ الجديد..

الجديد

Exit mobile version