الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ١٧ كانون الثاني ٢٠٢٣

الحصاد اليوم 

 

حمّل وزير الطاقة في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض اليوم كلا من رئيس الحكومة ووزير المال مسؤولية إستقدام بواخر الفيول، وقال: “يجب عدم استعمال الكيد السياسي لمعالجة هذا الموضوع وانا فخور بما اقوم به”.

في المقلب الأخر دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري إلى عقد جلسة عند الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر الخميس المقبل من اجل انتخاب رئيس للجمهورية.

تربوياً إجتمع وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي مع رئيسة مؤسسة الحريري للتنمية المستدامة بهية الحريري، وتناول البحث التطورات في الوضع التربوي وكيفية إنقاذ العام الدراسي. وعبّر الحلبي عن تقديره للتعاون مع السفارة الفرنسية والمؤسسات الفرنسية التربوية والثقافية في لبنان، وشرح تأثير الأزمة المالية والإقتصادية على التربية والإقتصاد وعلى حياة العائلات. 

محلي

التزم موظفو وزارة الاتصالات في النبطية الاضراب التحذيري الذي اعلن عنه موظفو الوزارة في باقي المناطق اللبنانية، وذلك احتجاجا على عدم قبض رواتبهم للشهر الرابع على التوالي، مؤكدين “الاستمرار باضرابهم وعدم القيام باي عمل حتى تفرج وزارة المال عن حقوقهم المستحقة”.

عقد لقاء حواري وتشاركي مع نائب رئيس المجلس النيابي الياس بو صعب، في مقر المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي وسط بيروت، استكمالاً للقاءات العمل التي يقيمها المجلس وبدعوة من رئيسه شارل عربيد، حول الواقع الاجتماعي والاقتصادي والنقدي.

أمني

عُثر على م. ح. علوان (سوري الجنسية – 20 عاما) مشنوقا داخل غرفته في فقرا – كسروان. 

وحضرت على الفور عناصر القوى الأمنية والأدلة الجنائية والطبيب الشرعي الذي عاين الجثة، وتم نقلها بواسطة عناصر مركز فقرا في الدفاع المدني إلى مستشفى السان جون في جونية.

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:

بنتيجة المتابعة المستمرة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي للحد من عمليات تجارة وترويج المخدرات في مختلف المناطق اللبنانية، توافرت معلومات لهذه الشعبة حول قيام شخص مجهول بترويج مواد مخدرة في منطقة حي السلم، وتخزين كمية منها في منزله.

على الأثر، باشرت القطعات المختصة في الشعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف هوية المروج وتوقيفه.

دولي 

وزير الخارجية القطري: لا نريد أن يكون البديل في أفغانستان حرباً أهلية. 

وزير الخارجية التركية: الولايات المتحدة وروسيا لم تنفّذا تعهداتهما لتركيا. 

لندن تؤكّد أنها ستدعم كييف حتى النصر بعد إعتراض موسكو على إرسال دبابات بريطانية لأوكرانيا

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

كل شيء مكهرَب في البلد إلا التيار الكهربائي … جلسة مجلس الوزراء الثانية في ظل الفراغ ، مكهرَبة . الجلسة الحادية عشرة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية مكهربة ، الإدارة العامة مكهربة ، في ظل الإضراب، الوضع بين مصرف لبنان والمصارف ، من جهة ، ومودعي اموال صيرفة ، مكهرَب ، وضع أساتذة التعليم الرسمي مكهرَب ، في ظل الإضراب .
والأسوأ من حال ” الكهرَبة” أن لا حلول في الأفق بل مزيدٌ من العرقلة في ظل الكباش السياسي القائم والذي يبدأ من الملف الأبرز ، ملف انتخاب رئيس جديد للجمهورية حيث تشير كل المعطيات حتى الساعة ان هذا الملف مازال مقفلًا داخليًا ، أو مفتوحًا على تعقيدات . 
أما خارجيًا ، وفي موضوع الحراك الدولي من أجل لبنان ، علمت ال ” أل بي سي آي ، أن الرئيس الفرنسي أجرى سلسلة اتصالات تتعلق بالاجتماع المخصص للبنان ، وفي خصوص هذا الاجتماع ، يبدو أن موعده اقترب ، ويُرجَّح أن يكون الأثنين المقبل وسيكون عبر تطبيق 
” زووم” . وعُلم من مصادر دبلوماسية غربية ان الحضور الاميركي سيكون على مستوى Barbara  Leaf ، مساعدة وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى ، فيما يحضر عن الجانب الفرنسي  Anne gueguen مديرة دائرة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في الخارجية الفرنسية , وPatrick Durrell مستشار الرئيس الفرنسي لشؤون افريقيا والشرق الاوسط, , فيما لم يُعرَف  بعد مستوى تمثيل كل من السعودية وقطر . 
في ملف التحقيق الدولي في موضوع مصرف لبنان ، 
المحققون الاوروبيون استمعوا اليوم لأكثر من ثماني ساعات لكل من رئيس مجلس إدارة بنك الموارد الوزير السابق مروان خير الدين والنائب السابق لحاكم المصرف المركزي أحمد جشّي. ومن المقرر أن يستمع المحققون غدًا  الى  كلّ من النائب السابق لحاكم المصرف المركزي رائد شرف الدين، ومدير القطع السابق نعمان ندّور.
البداية من جلسة مجلس الوزراء غدًا التي يحضرها وزراء حزبَ الله .

Otv

يوماً بعد يوم، تتكرر العناوين، ولا تبديل إلا في التفاصيل.
فتحت عنوان الفراغ الرئاسي، لا تبديل إلا في تفاصيل مجريات الجلسة التي دعا اليها الرئيس نبيه بري بعد غد الخميس، لناحية التصريحات المرتقبة والردود عليها، فيما الجوهر هو اياه، وخلاصته ان قصر بعبدا سيبقى شاغراً لمدة طويلة، بفعل تغييب التوافق الداخلي، وغياب المظلة الخارجية المساعدة للبنان.
وتحت عنوان الخلاف الحكومي، لا تبديل الا في تفاصيل الاحاديث عن عدد الوزراء الذين قد يحضرون جلسة الغد او يغيبون عنها، فيما الاكيد أن التذرع بالكهرباء، كلام بلا معنى. فلا أزمتها ستحل، ولا ساعات التغذية ستشهد ارتفاعاً نوعياً، تماماً كما لم تنتج الجلسة السابقة التي عقدت في الخامس من كانون الاول الفائت حلاً لكارثة ادوية السرطان وغيرها.
وتحت عنوان القضاء، لا تبديل الا في التفاصيل المحيطة بملف انفجار مرفأ بيروت، كالضجة التي اثيرت في الايام الماضية، على وقع الجمود اللاحق بالتحقيق، فيما اهالي الضحايا محرومون من العدالة، والموقوفون محرومون من الحرية. واذا كان حضور الوفود الاوروبية وما باشرته من تحقيقات، قد أضفى شيئاً من الامل على مسار التحقيقات في ملفات الفساد، فالثابت ان المنظومة تحور وتدور لتعطيل تلك التحقيقات، باستفاقة مفاجئة على السيادة، وعلى تطبيق القانون اللبناني، وعلى محاولة النفاذ من بعض بنود اتفاقية مكافحة الفساد التي يلتزمها لبنان، للإطاحة بالتحقيقات بالتأجيل الى امد بعيد.
اما تحت العنوان المعيشي، فلا تبديل الا في تفاصيل تداعيات الازمة على مختلف القطاعات، وجديدها القديم، مأساة المستشفيات والمرضى والدواء، المتروكة بلا حل جذري، فيما المسؤولون في غالبيتهم مشغولون بخلافات واستفزازات لم تعد تعني المواطن في اي شيء على الاطلاق.

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 17-01-2023

الطريق إلى مجلس الوزراء بهيئة تصريف الأعمال بات معبدا كل الاستعدادات والتحضيرات استكملت والأهم أن النصاب المطلوب للجلسة المقررة غدًا في السراي متوافر.

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/ccs6SBGmIeM‎

المنار

أَنْ تضيءَ ساعةً كهربائيةً خيرٌ من اَنْ تَلعنَ الظلامَ السياسي، في بلدِ النكَدِ والنِّكايات، واللَّعِبِ على كلِّ حبالِ القانونِ والدستور ِوارزاقِ واعناقِ الناس ..

وطالما انَ الهدفَ بضعُ ساعاتٍ كهربائيةٍ في ظلِّ رفضِ جُلِّ السياسيينَ الواقفينَ على ضفتيّ ازمةِ الكهرباءِ للهبةِ الايرانيةِ وحتى الروسيةِ لاضاءةِ عشرِ ساعاتٍ يومية، فكانَ من الممكنِ التخفيفُ من حدةِ الاشتباك، والنظرُ الى الجلسةِ الحكوميةِ بعينِ وزيرِ الطاقةِ وليد فياض الذي قال للمنار انهُ لن يُشاركَ في الجلسةِ، لكنَّهُ يعتبرُها فُرصةً اخيرةً لتأمينِ احتياجاتِ مؤسسةِ كهرباء لبنان للخمسةِ اشهرٍ المقبلة، إن أُقِرَّ مبلغُ الثلاثمئةِ مليونِ دولار كاملاً.. وعندها يُحَرَّرُ البلدُ من يومياتِ التَلْحِين على اوتارِ جلسةٍ حكوميةٍ فرضتها العتمةُ المرعيةُ اميركياً بحقِّ اللبنانيين..

وعندَ هذا القَدْرِ الـمُجَرَّدِ من كلِّ تأويلاتِ السياسةِ يَحضُرُ حزبُ الله الجلسةَ الحكوميةَ غداً، عسى ان يَنتزعَ من بينِ الركامِ السياسيِّ والماليِّ والاقتصاديِّ وفوضى الاجتهاداتِ الدستوريةِ والميثاقية، بضعَ ساعاتٍ كهربائية، تُخففُ من وجعِ الناسِ التي تعيشُ برداً قارساً وعتمةً حالكةً وانهياراً اقتصادياً مُضنِياً ..

ومعَ كَثرةِ التحدياتِ والازمات، وتَفَرُّعِها الـمُعَطِّلِ لكلِّ انواعِ الحلولِ السياسيةِ والرئاسيةِ والاقتصاديةِ والماليةِ المعلَّقةِ على حصارٍ اميركيٍّ ظالمٍ وحادّ – لا يريدُ ان يراهُ الكثيرونَ من الغارقينَ في اليومياتِ السياسية – يُطلُّ الامينُ العامُّ لحزبِ الله سماحةُ السيد حسن نصر الله خلالَ الاحتفالِ الذي تقيمُهُ جمعيةُ “أسفار” لتوزيع جائزة “اللواء سليماني” العالميةِ للادبِ المقاوم، بعدَ نصفِ ساعةٍ من الآن، متناولاً ابرزَ الملفات..

الجديد

بجلسة حكومية تسير على الميغاواط الوزاري، يطرح الرئيس نجيب ميقاتي حلولا للكهرباء ستصطدم بتيار مشحون ضد الجلسة وبنودها/ يغيب وزير الطاقة ورئيس 

مجلس إدارة كهرباء لبنان كمال حايك على الرغم من أن دورهما هو أساس الجلسة/ لكن ميقاتي قد يلجأ إلى طلبات فتح الاعتمادات التي كان قد أرسلها الوزير وليد 

فياض سابقا إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء.. ما يسهل موافقة الحكومة على فتحها بعد درسها ومناقشتها/ و”الحاجة أم الاختراع”، حيث يستخدم ميقاتي الاحتياطي 

القديم.. ويعرض فياض حلولا جوالة/ ويتقدم جبران باسيل بدفوعه الشكلية مهددا بما هو أسوأ.. ورأى باسيل أن الإمعان في خرق الدستور وإسقاط الشراكة في عقد مجلس 

الوزراء، سوف يعمق الشرخ الوطني ويأخذنا إلى أبعد بكثير من ضرب التوازنات والتفاهمات.. وهو أعاد اقتراح حل المراسيم الجوالة كما حصل في فترة الفراغ عام 

ألفين وأربعة عشر// وفي مجمل هذه الدوامة.. الكهرباء ستبقى سمكا في بحر.. وسيظهر في كل يوم من يحاضر في الدستور والشراكة، سواء في العمل الحكومي أو في 

رئاسة الجمهورية// فلدستور الطائف حكاية قديمة مع التيار الوطني مذ قرر العماد ميشال عون قصف الطائف بالمدفعية عام تسعة وثمانين.. واستكمل نهجه جبران باسيل 

عبر قصف الطائف بالرمايات الكلامية الرشاشة، وأقل توصيف أنه وجه سهامه إلى “طائف نتن” بحسب تعبيره/ قسم باسيل الدستور، وساعده الحكيم على مقام التقسيم.. 

ومعا استدرجا حوارا فيدراليا يرفع تهديدا بإعادة النظر في التكوين اللبناني وتركيبته/ وهذا ما لا يتوافق وخطاب البطريركية المارونية التي لم تحد يوما عن  لبنان الكبير 

وشراكته، ولم تنغمس في تقسيم الوطن وإثارة الرعب في نفوس مسيحييه لدفعهم إلى الهجرة/ وطروحات إعادة الهيكلة في البنيان اللبناني لم تخف المسيحيين وحسب.. إذ 

تساءل زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط: “ماذا يقصد رئيس القوات اللبنانية سمير جعجع بإعادة النظر في التركيبة اللبنانية؟ وهل هذا وقت مناسب ليخوض 

في مسألة تعديل التركيبة بينما البلد ينهار؟”،/ وذكر بأن “المطلوب استكمال تطبيق اتفاق الطائف قبل أن يدعو جعجع أو غيره إلى أي طرح من هذا النوع// 

Exit mobile version