الهديل

حصاد اليوم الخميس 19/1/2023

الحصاد اليوم

يوم حافل بالأحداث مرّ على لبنان، البداية كانت مع إخفاق مجلس النواب مجدّداً في انتخاب رئيس للجمهورية، في الجلسة الأولى من العام 2023 وهي الجلسة 11 في تعداد الجلسات.

على الأثر أعلن النائب ملحم خلف أنّه سيبقى داخل قاعة المجلس النيابي مع النائبة نجاة عون، “ولن نخرج منها لحين إبقاء الجلسة مفتوحة لدورات متتالية لانتخاب رئيس جمهوريّة إنقاذاً للديمقراطيّة”.

وانضمّ النوّاب التغييريون بولا يعقوبيان، وضاح الصادق، سينتيا زرازير وحليمة القعقور إلى النائبين ملحم خلف ونجاة صليبا المُعتصمَين داخل المجلس، حيث يستعملون هواتفهم الخلويّة لإضاءة القاعة.

كما نفّذ أهالي الموقوفين في قضية إنفجار مرفأ وقفة تخللها اعتصام امام قصر العدل في بيروت، في حضور نواب من “تكتل لبنان القوي” وشخصيات مؤيدة لتحركهم ومتضامنة مع قضيتهم.

بالتزامن واصل دولار السوق السوداء تحليقه مقابل الليرة اللبنانية، وقد بلغ قبل ظهر اليوم مستوى قياسيًّا جديداً.

وبلغ سعر الدولار في سوق الصرّافين، 50000 ليرة مبيع و49800 ليرة شراء.

محلي 

تحرّك في محيط المجلس النيابي لمساندة النائبين ملحم خلف ونجاة صليبا وعدد المحتجّين إلى تزايد. 

 

أعلنت المديرية العامة للأمن العام أنها ستتوقف، إعتباراً من 1/5/2023، عن منح جوازات السفر اللبنانية ” أنموذج 2003 ” للبنانيين المقيمين في الخارج غير المستحصلين سابقاً على جوازات سفر بيومترية، بالتالي يتوجب على هؤلاء اللبنانيين الذين يريدون الحصول على جوازات سفر بيومترية للمرة الأولى الحضور الى لبنان ومراجعة دائرة الجوازات اللبنانية لدى المديرية مباشرةً”.

 

أمني 

بعد رصدٍ وتعقّب لأكثر من شهر، تمكّنت قوّة من المجموعة الخاصّة في وحدة الشّرطة القضائية من توقيف متهم بقتل شاب  في السويد  -بطريقة احترافية دون تعريضه وتعرض سلامة القوة المشاركة للخطر- وذلك في بلدة النّاعمة، ويدعى: ع. ش. (مواليد عام 1998، فلسطيني) ويحمل الجنسية السّويديّة. وهو مطلوب بموجب نشرة حمراء صادرة عن “الإنتربول”، بجرم خطف وقتل.

أودع القطعة المعنية، لإجراء المقتضى القانوني بحقّه، بناءً على إشارة القضاء المختص.

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ الآتي: 

“تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بناء على إشارة القضاء المختص صورة المفقودتين: روزيت عباس السيد (من مواليد عام 2000، لبنانية) و هناء علي صبرا (من مواليد عام 1996، لبنانية) اللتين غادرتا منزلي ذويهما في محلة برج البراجنة – الضاحية الجنوبية، وبلدة الدوير الجنوبية، بتاريخ 14-01-2023، ولم تعودا لغاية تاريخه.

 

دولي

شرطة باريس تطلق الغاز لتفريق محتجين ضد خطط ماكرون لرفع سن التقاعد. 

افادت وكالة الأنباء العراقية، نقلًا عن مصدر طبي، بأنه تم “تسجيل حالة وفاة وإصابة 60 بين المشجعين نتيجة التدافع بمحيط ملعب جذع النخلة بالبصرة”.

أعلن وزير الدفاع البريطاني الخميس في إستونيا أن المملكة المتحدة سترسل الى أوكرانيا 600 صاروخ إضافي طراز بريمستون لمساعدتها في مواجهة الغزو الروسي. 

 

 مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

الدولار بلغ عتبة الخمسين الف ليرة، هل من داعٍ للهلع؟ 

مجلس النواب لم ينجح في الجلسة الحادية عشرة في انتخاب رئيس جديد، هل من داعٍ للهلع…؟ 

البلد في تحلل، الوضع مقفَل، فكيف سيكون المشهد الأخير؟… لا أحد يستطيع رسم أي سيناريو… كل ما هو معروف وواضح أن الوضع مقفل على كل الجبهات، النيابيةِ والنقدية… شعب متروك، والكباش السياسي يزداد.
 
الجلسة الحادية عشرة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، كسابقاتها، لكن جديدَها اليوم هو ما بعد الجلسة، إذ اعتصم عدد من النواب في القاعة العامة، مطالبين بالاستمرار في الجلسات إلى حين انتخاب رئيس.. لكنَّ هذا التطور لم يجِد آذانًا مصغية لدى رئيس المجلس، إذ لا جلساتِ متتابعة، ما يعني أن مسألة انتخاب رئيس جديد للجمهورية مازالت في المأزق… 

الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله رأى “اننا لسنا ذاهبين الى تسويات في المنطقة ولا الى مشاهد سلام مع العـدو”، ومن الصفات التي وضعها للرئيس الجديد: “بدنا رئيس عندو ركاب وشجاع ويضحي، واذا هددوه الأميركان ما تفرق معو”.

في الحراك السياسي، رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط استقبل هذا المساء في كليمنصو وفداً من حزب الله ضم المعاون السياسي للأمين العام، حسين خليل ومسؤولَ وحدة التنسيق والارتباط في الحزب وفيق صفا، في حضور رئيس كتلة اللقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط..

في ملف آخر، اين اصبحت التحقيقات الدولية؟ 

البارز اليوم، اللقاء الذي جمع المدعي العام التمييزي غسان عويدات، في حضور عدد من القضاة اللبنانيين،  ووفد قضاة اللوكسمبورغ،  الذي شرح أن الهدف هو التحقق مما اذا كانت الاموال المحولة الى الخارج متأتية من مال عام او خاص ومن مصدر مشروع. الوفد يستمع غدًا الى الوزيرة السابقة ريا الحسن بصفتها رئيسة مجلس ادارة banque MED  والى المحاسب في شركةِ تدقيقٍ عالمية رمزي عكاوي، بصفتيهما شاهدين، على ان تنتهي المهمة باجتماع تقييمي بعد ظهر الجمعة بين عويدات والوفود الثلاثة، تُرسم على اساسه ملامح المرحلة المقبلة.

إقليميًا، التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم مستشار الأمن القومي الأميركي جايك ساليفان وأجرى محادثات تركزت على البرنامج النووي الإيراني وتطبيع العلاقات بين إسرائيل والمملكة العربية السعودية، وفق ما جاء في بيان صادر عن مكتبه.

البداية من لبنان ، ومن الدولار تحديدًا.

otv

عشرون الفاً، اربعون الفاً، خمسون الفاً، او ربما مئة الف.
الرقم لم يعد مهما. فالدولار “فلتان”، والمنظومة مستفيدة، والآوادم يتفرجون.
أما الناس، ففيهُم الراضي والمستفيد، وبينَهم المعذَّب النائم على ضيم، ومنهم من استسلم وهاجر او يكاد. اما المتأهبون لأي تحرك او اعتراض، فيترددون متى عادت الى ذاكرتهم احداث 17 تشرين الاول 2019، وما ادت اليه من تسارع للانهيار، وما أنتجته من نواب، أقصى ما يقدمونه للناس هو مشاهد الاستعراض وصور السيلفي.
عشرون صوتاً لفلان، اربعون صوتاً لفليتان، خمسون ورقة بيضاء، وهلمَّ جرّاً.
الرقم هنا ايضاً لم يعد مهماً. فالكتل خلف متاريسها، بين متمسك بالمقاومة وسلاحها، ورافض لما يراه احتلالاً ايرانياً، ومترقب لتطورات خارجية وداخلية، قد تصبُّ في مصلحة الخروج من الازمة، او هذا وذاك من المرشحين. اما المبادرة فمفقودة، الا لناحية الادلاء بتصريحات مكررة، ومواقف مجترَّة، فيما همُّ الآباء والأمهات والشابات والشباب في مكان آخر.
هل بدأ تسارع الخطى نحو الانهيار النهائي الكبير؟ ربما نعم، وربما لا. غير ان الاكيد ان الانهيار باق ومستمر، طالماً المنظومة باقية ومستمرة، بفعل الشعب الساكت، والقضاء المعطل، والحركة السياسية الدولية التي لا تضع لبنان في سلَّم الاولويات.

nbn

#مقدمة_النشرة 19-01-2023

إلى حدٍ بعيد، تكررت النسخة الحادية عشرة لجلسات “اللا إنتخاب” لرئيس الجمهورية

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/wSKerJz-qzU

المنار

بدراساتٍ وَثَّقَتْهَا الوَقَائِع، واستشارت التاريخَ القريبَ والبعيد، رسمَ سماحةُ الامينِ العامّ لحزبِ الله السيد حسن نصر الله مساراتٍ للحلِّ ومخارجَ لانقاذِ البلادِ مما هي فيه..

ومن منبرِ المركزِ الاستشاري للدراساتِ والتوثيق في ذكرى تأسيسِه الثلاثين، كلامٌ يؤسَّسُ عليه، قاربَ الازمةَ من كلِّ جوانبِها الواقعية، جمعَ العواملَ والأسبابَ من ضفتيِّ المكوِّناتِ اللبنانيةِ التي تتقاذفُ الاتهاماتِ عما آلت اليه الأوضاعُ في البلاد، وربطَ بينَ الاخطاءِ الداخليةِ والاخطارِ الخارجية، وما جَمَّعَتْهُ من نتائجَ كارثية..

ما بينَ الفسادِ الداخلي، والحصارِ الاميركي، والعدوانِ الصهيوني، وسوءِ الادارةِ والتبعيةِ وضَعفِ القضاء، قدَّرَ سماحةُ السيد حسن نصر الله حلولاً واقعيَّةً تَستندُ الى مكانِ القوةِ الوطنية، اولُها الانسانُ المقيمُ والمغترب، وثانيها الخيراتُ النفطيةُ التي يجبُ الّا تَنتظرَ مزاجَ الشركاتِ الغربية، والمواردُ المائيةُ والقطاعاتُ الانتاجيةُ – زراعيةٌ وصناعيةٌ وخدماتيةٌ وغيرُها، وفوقَها عدمُ الخطأِ مُجدَّداً بالحسابات، وعدمُ بناءِ مشاريعَ ورؤىً اقتصاديةٍ تَعتمدُ على مساراتِ الحلولِ السياسيةِ في المنطقةِ ونظرياتِ التطبيعِ وما يُسمى السلام، فمنطقُ الامور يقولُ اِنَها ذاهبةٌ الى سِنينَ صعاب، ولهذا كانَ حديثُ السيد نصر الله عن الرئيسِ المرجوِّ ومواصفاتِه، وقُدرتِه وثباتِ خِياراتِه، بعيداً عن الضغوطِ والاغراءاتِ الاميركيةِ وغيرِ الاميركية.. رئيسٌ ليسَ لتقطيعِ السنواتِ الستِّ فحسب، بحسَبِ السيد نصر الله، وانما قادرٌ على الثباتِ في السنواتِ المصيريةِ القادمة، بخياراتٍ واضحة، وصفاتٍ عالية، عساها تنسحبُ على رئيسِ الحكومةِ ايضاً وكلِّ الوزراء، فلا يُؤثِّرُ في سياستِهم اتصالٌ من السفارةِ الاميركيةِ او ايُّ املاءاتٍ خارجية..

وخارجَ كلِّ هذا المنطقِ والمسؤولية، كانت الجلسةُ الحاديةَ عَشْرَةَ لانتخابِ رئيسٍ للجمهورية، كَرَّرت ما سبقَها، وانتهت الى توزيعِ الارقامِ على اسماءٍ واوراقٍ لا تُسمنُ ولا تُغني البلادَ من الفراغ..

وقبلَ ان يَفرَغَ النوابُ من جلستِهم، اَفرغَ الدولارُ رصاصاتٍ اضافيةً بجسدِ الاقتصاد، ومدَّ خيوطَه فوقَ الخمسينَ ألفَ ليرة، بِتسلُّقٍ مخيفٍ على مسمعِ ومرأَى حكامِ المالِ والاقتصاد، وفي عتمةٍ سياسيةٍ وكهربائيةٍ لا تُطاق..

وكطوقِ نجاةٍ رأى وزيرُ الطاقةِ بشائرَ ايجابيةً من الجلسةِ الحكوميةِ والمراسيمِ التي صَدرت اليومَ في الجريدةِ الرسميةِ تُنبِئُ ببضعِ ساعاتٍ كهربائية..

الجديد

أَنتجت جلسةُ انتخابِ الرئيس نائبيْن معتصمَينْ لهما وَقْعُ فخامةِ الموقف/ نجاة عون صليبا وملحم خلف أَضرما النيرانَ في التعطيلِ الرئاسي وقرّرا وقْفَ المشاركة في التهريجِ النيابي، وإعلانَ العِصيان داخلَ مجلسِ النواب.. والعتَمة هي الشاهد/ نائبان إثنان هَزّا الجلسةَ الحاديةَ عَشْرَةَ واختَرقا أسماءَها الوهمية وأوراقَها البيض، والشخصياتِ المَرمية في الصُندوق، والدمى اللاعبة على اسمِ الرئيس، والفزلكات في التسميات وتلكَ المُلغاة/ فاتَّخذَ ملحم ونجاة القرارَ الأجرأ/ وقفَزا عن الاصطيادِ في مياهِ الكُتلِ العَكِرة.. واعتَكفا عن المشاركةِ في الوليمةِ المسمومة كلَّ خميس/ لكنّ اعتصامَ خلف وصليبا لا يَستجدي المساعدةَ في طلبِ المَعونةِ والغذاء والغِطاء.. فليستِ الإقامةُ نزوحاً يَنشُدُ المُؤَن.. ولا مستلزماتِ عيشٍ كريم داخلَ غرفِ المجلسِ المظلمة.. أو مُرشداً سياحياً كنائبِ رئيسِ المجلس يَستحدِثُ خريطةَ طريق للدخولِ والخروجِ النيابي/ فقرارُ خلف وصليبا يحتاجُ إلى تضامنٍ نيابي ينامُ جنباً إلى جنب “وكعب وراس” في غرفِ المجلس، حتى فرْضِ جلسةِ انتخابٍ بقوّةِ الاعتصام والعِصيان/ ومَن لديه جرأةُ ملحم ونجاة.. فليتقدّم ويَحجِز غرفةً مظلمة إلى جانبهما/ أما الاستعراضُ في سَرديةِ الفيديوهات المصوّرة والنقلِ المباشر وزيارةِ الأحبّة المسجونين وتقديمِ الكِساء والغذاء.. فيمكنُ تفاديه أو الاستغناءُ عنه كلياً، لأنه لا يُنتِجُ رؤساء// وفي الإشاراتِ الرئاسية بالمَرصدِ السياسي.. سُجِّلَ وعلى توقيتِ تهديدِ الاشتراكي بتعليقِ مشاركتِه في الجلَسات.. اجتماعٌ بينَ رئيسِ الحزبِ التقدمي وليد جنبلاط ووفدِ حزبِ الله في كليمنصو/ وليس معلوماً ما إذا كانَ هذا الاجتماع سيُؤسِّسُ لمرحلةِ “الخُطّة باء” لدى فريقِ الورقةِ البيضاء/ وجاء هذا اللقاء معَ توقيتٍ كان يتحدّثُ فيه الأمينُ العام لحزبِ الله السيد حسن نصرالله، يَرسُمُ فيه مواصفاتِ الرئيس، وأهمُّها أنْ يكونً سيادياً “وإذا نفخ عليه الأميركان ما يطير من بعبدا ويصير بالبحر المتوسط”،/ ومن المواصفات أن يكون رئيساً شجاعاً ولدية جرأةُ معالجةِ المِلفّات كالنازحين السوريين، وصولاً إلى حلولٍ كريمة.. ولنَخرُج من اتهامِ العنصريةِ والمذهبية لأنه مِلفٌ يَعني كلَ اللبنانيين/ والاحتفالُ الذي تحدّثَ خلالَه نصرالله حَضَرَه وزيرُ الطاقة وليد فياض الذي تغيّبَ عن جلسةِ مجلسِ الوزراء امس المنعقد بدعمٍ من حزبِ الله/ وفي اليومِ التالي على مجلسِ الكهرَباء لم يَخرُجْ رئيسُ التيار جبران باسيل بأيِ تأنيبٍ إضافي بعدما تلقّى صعقةً من الرئيس نجيب ميقاتي انتزعَ فيها الثُلُثَ المعطّل من عرينِه الوِزاري/ وهذا العرينُ بفَرعيه النيابي والوزاري دَعَمَ اليوم قضيةَ الموقوفين في مِلفّ مرفأ بيروت، والتي معَ قضيةِ الضحايا وحقيقةِ المرفأ والمتصلة بالقاضي البيطار جالتِ اليوم بينَ مجلسِ النواب والعدلية/ وتَكشِفُ الجديد خلالَ هذه النشرة عن مَخرجٍ قد يُسنَد إلى قاضي التحقيق قريباً ومن دونِ اللجوء الى بِدعةِ القاضي الرديف.

Exit mobile version