الهديل

حصاد اليوم الجمعة 20/1/2023

الحصاد اليوم 

كالصاعقة، ينزل جدول أسعار المحروقات يوميا على المواطنين، حيث بات سعر صفيحة البنزين قاب قوسين أو أدنى من المليون ليرة!

برلمانياً ما زال النائبان ملحم خلف ونجاة صليبا معتصمان داخل المجلس النيابي للمطالبة بجلسات متتالية لإنتخاب رئيس للجمهورية. 

ودعما لتحركهما قطع عدد من الناشطين الطريق أمام مدخل مجلس النواب في شارع بلدية بيروت،  وافترشوا الارض تضامنا مع النائبين المعتصمين وللمطالبة بالاسراع بانتخاب رئيس للجمهورية.

على خط موازي  زار وفد “حزب الله” كليمنصو، للقاء زعيم الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط مساء امس، في الاطار عينه، وبحسب المصادر  انّ اللقاء جاء للتحاور من أجل توحيد الرؤية وفكّ بعض الالغام الرئاسيّة بأفكار جديدة.

محلي 

تسلّم وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد المكاري، إدارة “تلفزيون لبنان”، من المديرة الموقتة فيفيان لبّس، وذلك بناءً على قرار قضائي أعفى لبّس من مهامها. 

قرر المهندس الدكتور علي برو تنفيذ اعتصام مفتوح وإضراب عن الطعام، على مدخل باب نقابة المهندسين في بيروت، ابتداء من مساء الخميس في ١٩ كانون الثاني، حتى تحقيق مطالب المهندسين المحقة.

أمني 

ترأس المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللّواء عماد عثمان وفداً رسميًا، لحضور المؤتمر السّادس والأربعين لقادة الشّرطة والأمن العرب، الذي انعقد بتاريخي 9 و10 الحالي في أبو ظبي – الإمارات العربية المتّحدة. ضم الوفد كلّاً من: قائد وحدة القوى السيّارة وكالة العقيد جان عواد، رئيس شعبة الاتّصال الدّولي العقيد فارس قرداحي والنقيب أيمن إسماعيل من ضبّاط شعبة المعلومات.

صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة، البلاغ الآتي: 

بنتيجة المتابعة اليومية التي تقوم بها شعبة المعلومات لملاحقة عصابات سرقة الكابلات والأسلاك الكهربائية عن الشبكة العامة في مختلف المناطق اللبنانية وتوقيف أفرادها، وبنتيجة المتابعة الميدانية والإستعلامية التي تقوم بها القطعات المختصة في الشعبة تمكنت من تحديد هوية افراد عصابة تنشط بعمليات سرقة الاسلاك الكهربائية في الشمال، ومن بينهم الرأس المدبر للعصابة، وهو المدعو: ع. ح. (مواليد عام 1991، لبناني)، أعطيت الأوامر لدوريات الشعبة للعمل على تحديد مكان تواجده وتوقيفه.

 

دولي

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في بيان، أن فنزويلا ولبنان وجنوب السودان متأخرون عن سداد المستحقات لميزانية تشغيل الأمم المتحدة وهم من بين 6 دول فقدت حقوقها في التصويت في الجمعية العامة المكونة من 193 عضواً.

أمين عام الناتو: يجب التركيز على تدريب القوات الأوكرانية وصيانة الأسلحة القديمة لديها

بوريل: روسيا مُعتادة على القتال حتى النهاية ولا يجب الاعتقاد أن جيشها غير كفوء

 

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

إنتهى الاسبوع إلى جلسة حادية عشرة لمجلس النواب لكنها لم تٌفضِ إلى شيء ، رفع رئيس المجلس الجلسة بعد تطيير النصاب ، من دون ان يحدد موعدًا لجلسةٍ ثانية عشرة ، لكن نوابًا من كتلة التغيير 
خربطوا حسابات الرئيس بري ، فاعتصموا في داخل القاعة العامة، ومنهم مَن بات ليلته فيها . هذه الحركة الإعتراضية ليس لها أفق حتى الساعة ، داخليًا طبعًا ، خصوصًا أن رئيس مجلس النواب نبيه بري لن يأخذ هذه الخطوة كأنها تشكِّل ضغطًا عليه في موضوع إبقاء الجلسات مفتوحة إلى حين انتخاب رئيس ، فالمسألة أبعد من مجرد اعتصام نواب داخل المجلس ، بل إن الرئيس بري يربطها بجملة من الأعتبارات أبرزها التوافق ، وهذا ما ليس متوافرًا حتى الساعة .
لكن خطوة النواب المعتصمين من شأنها أن تثير اهتمامًا غربيًا ، سواء في أوروبا أو في اميركا ، ففي الولايات المتحدة يحفظ الأميركيون اقتحام مجلس النواب في عهد ترامب ، لكنهم يعتبرون أن اعتصام بعض النواب اللبنانيين عملًا راقيًا حيث لم يشهد أي مس بالممتلكات العامة ، بل أراد إيصال اعتراضِ عما آلت إليه الأوضاع النيابية في لبنان ، فهل يمكن اعتبار ان هذا الحراك من شأنه أن يُحدِث فرقًا في اهتمام العقل الغربي ؟ 
قضائيًا ، الوفد الأوروبي أنهى خمسة أيام من الأستماع إلى تسعة شهود ، فيما لم يحدَّد أي موعد لجولة ثانية .  
في ملف آخر ، كلام السيد حسن نصر الله أمس والذي  تطرق فيه إلى مصر ودعا  الى “مراقبة الوضع المالي فيها  ، استدعى ردًا ديبلومسيًا مصريًا عالي السقف ،    السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية وصف تصريحات نصرالله  بأنها عبثية وليست سوى محاولة لاستدعاء بطولات زائفة.
دوليًا ، يبدو ان الحرب الروسية الأوكرانية ستطول ، فقد نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن جنرال أميركي قوله : “من الصعب جدا” دحر القوات الروسية من أوكرانيا هذا العام” 
البداية من التطور النيابي الجديد … الإعتصام في القاعة العامة لمجلس النواب .

Otv

الدولار طاير طاير.
ليست هذه هي الثابتة الوحيدة على المسرح المحلي، المزدحم بالممثلين الداخليين والخارجيين، والحافل بالادوار المتناقضة، من دون أن يعرف أحد متى النهاية السعيدة.
فالثابتة الثانية، هي أن الفراغ الرئاسي يدوم ويدوم، على وقع توزع اللبنانيين بين خمسة أفرقاء:
فريق اول يسعى الى فرض مرشح فاقد للصفة التمثيلية ضمن المكوِّن المسيحي، لكن تحت شعار التوافق.
فريق ثان، فشِل في الاتحاد خلف مرشح واحد، وقد ينتقل طرف من اطرافه في اي لحظة الى تأييد مرشح الفريق الأول.
فريق ثالث، لم يطرح مرشحاً بعد، ويرفض تأييد مرشح الفريق الاول، او الانضمام الى الفريق الثاني.
فريق رابع، مشغول بالاستعراضات المسجلة وصور السيلفي، في مشهد لا يعني اللبنانيين في شيء إلا كمادة للتسلية على مواقع التواصل.
وفريق خامس وأخير، يضم اللبنانيين الآوادم الذين يدفعون يومياً أبهظ الاثمان.
اما الثابتة الثالثة، فحكومية بامتياز، على وقع اصرار رئيس حكومة تصريف الاعمال وداعميه المعروفين، على انتهاك الدستور وضرب الميثاق وتحدى المسيحيين جميعاً، بدءاً بالكنيسة المارونية التي كان لها منذ يومين موقف واضح وحاسم من الشأن الحكومي.
لكن في مقابل كل ما تقدم، وفي وقت يدرك الجميع ان الحلول السياسية معلقة، وان ما يحكى عن مبادرات خارجية مجرد كلام بكلام، وفيما قابل الرئيس نبيه بري اعتصام النواب في المجلس بتطيير الجلسة الرئاسية المقبلة واستبدالها باجتماع للجان للبحث في قانون الضمان، ظلت تحقيقات الوفود القضائية الاوروبية محور متابعة وأمل، حيث اعلنت النيابة العامة التمييزية اللبنانية في بيان اليوم، خلاصة المرحلة الاولى من مهمة الوفد القضائي الاوروبي في لبنان.

Nbn

المنار

بينَ الحلولِ الممكنةِ والعقوباتِ المتمكنةِ من البلدِ كهربائياً وسياسياً واقتصادياً يَعلَقُ اللبنانيون، ولا من يريدُ سلوكَ اقصرِ الطرقِ للوصولِ ..

فالهباتُ الكهربائيةُ حاضرةٌ وتنتظرُ رفعَ الفيتو الاميركي، والمساراتُ الرئاسيةُ ممكنةٌ وتنتظرُ الحوارَ الجدي، اما الحلولُ الاقتصاديةُ فكثيرةٌ وتنتظرُ ارادةً جدية. الا الدولارُ الذي لا حلَّ له ما دامَ انَ مربطَه بيدِ شخصٍ واحدٍ يُخفيهِ عن الجميع، ويدوّرُه متى شاءَ وكيفما شاءَ ومعه كلُّ اللبنانيين ..

فوقَ الخمسينَ الفَ ليرةٍ لبنانيةٍ تربعَ الدولارُ الاميركي، وفوقَ الاقتصادِ الوطني يتلاعبُ تجارُ الرغيفِ وتجارُ السلعِ وتجارُ الاشاعات، والابوابُ مُشرَعةٌ على المزيدِ من الانهيارات ..

اما المنهارونَ اليومَ لمنعِ لبنانَ من التصويتِ في الاممِ المتحدةِ لعدمِ سدادِ المستحقاتِ عليه، وكأنه فقد حق النقض – الفيتو، لم يَنهاروا يوماً لعدمِ سدادِ حقوقِ المعلمينَ المضربين والموظفين المعذبين، ولم يهزوا منابرهم من اجلِ الوصولِ الى الكهرباءِ ولو بهِبةٍ ايرانيةٍ او روسية، بل انهاروا امامَ المطالبِ الاميركيةِ، رافضينَ تلكَ الهبات، ولم يَطلبوا لها استثناءً حتى من عوكر ينقذُ البلادَ والعبادَ من هولِ الازمة ..

وكلُّ هؤلاءِ يعلمونَ انَ للبنانَ على الاممِ المتحدةِ والمجتمعِ الدولي ملياراتِ الدولاراتِ التي لم يُسدِّدوها له ، تاركينَه بلداً منهكاً بالنزوح، مانعينَ عنه كلَّ اَشكالِ الدعمِ المطلوبِ والمستحَقِّ لِيتمكَّن واهلُه من تحمُّلِ اعباءِ نزوحٍ تَسببت به الحربُ العالميةُ على سوريا ذاتَ يوم، وتفرضُه الاممُ المتحدةُ ومن يتحكمُ بقرارِها اليوم، عبرَ منعِ النازحينَ السوريينَ من العودةِ الى بلادِهم ..

وفي بلادِنا استعراضاتٌ في العتمة، بدلَ اشعالِ شمعةِ حوارٍ حقيقيٍّ على طريقِ انتخابِ رئيسٍ للجمهورية، وبهلوانياتٌ سياسية عبرَ شاشاتِ الهواتف، بدلَ الهُتافِ بصوتٍ واحدٍ بوجهِ المعرقلِ الحقيقيِّ لكلِّ حلٍّ لبناني – اي الاميركي ..

الجديد

Exit mobile version