الهديل

حصاد اليوم السبت 21/1/2023

الحصاد اليوم :

 

 

لبنان أمام إستحقاق دستوري قريب، ألا وهو الإنتخابات البلدية والإختيارية. وبين “الجو السياسي” السائد وإحترام المواقيت الدستورية والإلتزام بها، يترقب الشعب اللبناني مصير الإنتخابات البلدية والإختيارية، في أيار المقبل، خصوصاً أنه تم إرجائها العام الماضي بموجب مشروع قانون اتخذه مجلس الوزراء في 5 آذار 2022، وفيما بعد صادق عليه مجلس النواب في 30 آذار 2022.

 

برلمانياً قال نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب اليوم علمت من الرئيس بري أنه مستعد لالغاء جلسة اللجان المشتركة وأي جلسة أخرى لتحديد جلسة رئاسية اذا لمس بوادر تفاهم أو مخرج لانتاج رئيس وجلسة اللجان ليست بديلاً من جلسة الانتخاب بل مسعى للتشريع وتسيير عمل المجلس.

 

على صعيد آخر هزتان ارضيتان شعر اليوم بهما سكان لبنان اليوم خصوصاً في المناطق الجنوبية.

 

 

محلي 

 

أعلن وزير الداخلية والبلديات السابق زياد بارود أنه لا يمكن استيراد أي نظام لامركزي من الخارج كما هو الى لبنان، ولو كان ممتازاً، إذ هو بحاجة لتكييف مع الواقع اللبناني المعقد. وذلك، خلال إطلاق منظمة “المستقلون” السياسية، بالتعاون مع “مؤسسة كونراد آديناور” و”مرصد اللامركزية في جامعة سيدة اللويزة” دراستها الأخيرة حول اللامركزية في لبنان بعنوان: “اللامركزية في السياق السياسي اللبناني المعقّد، نعمة أم نقمة؟”.

 

النائب فؤاد مخزومي انضم الى النواب المعتصمين داخل البرلمان. 

 

شارك مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود ممثلا وزير الزراعة الدكتور عباس الحاج حسن على رأس وفد ضم الملحق الاقتصادي في سفارة لبنان في المانيا عبدو مدلج ومستشار وزير الزراعة الدكتور سالم درويش في اجتماعات وزراء الزراعة في العالم في برلين – المانيا في المنتدى العالمي الـ١٥ للأغذية والزراعة والاسبوع الاخضر الدولي لعام ٢٠٢٣، بحضور ٨٣ وزير زراعة من مختلف انحاء العالم والمدراء العامين للمنظمات الدولية. 

 

أمني

 

في الحلقة الأخيرة من ثلاثية، مع “الذاكرة السياسية” على قناة “العربية”، تطرقت وزيرة الدفاع الفرنسية السابقة ميشال أليو ماري إلى “جريمة اغتيال رئيس الحكومة اللبنانية السابق رفيق الحريري، حيث كشفت أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك كان مقتنعاً منذ البداية أن حزب الله ومن ورائه النظام السوري هما من نفذا الاغتيال”.

 

ألقت شرطة بلدية كفررمان القبض على عصابة سرقة مؤلفة من سبعة أشخاص من التابعية السورية، يقومون بسرقة محال ومنازل عدة.

 

وتمكن عناصر شرطة البلدية من توقيف السارقين أثناء محاولتهم سرقة محل محي الدين للخرضوات حيث اقتادتهم الى مبنى بلدية كفررمان وخضعوا للتحقيق تحت اشراف من رئيس بلدية كفررمان الحاج هيثم ابو زيد ومن ثم جرى تسليمهم الى القوى الأمنية لمتابعة التحقيق معهم.

 

دولي

 

حذّر رئيس رابطة أرباب العمل في ألمانيا راينر دولغر من أنه على خلفية الأزمة الحالية سينخفض​عدد العاملين في ألمانيا بمقدار 5 ملايين بحلول عام 2030، ما سيزيد من تفاقم الوضع الاقتصادي.

 

تجدّد الاحتجاجات في فرنسا ضد قانون التقاعد الجديد.

 

لقي 28 شخصاً مصرعهم، وأصيب 5 آخرون بجروح خطيرة، إثر إنهيار جليدي في مدينة نينغتشي في التبت

 

 

 

مقدمات نشرات الأخبار 

 

Lbc

 

Otv

 

نهايةَ الاسبوع الماضي، كان الحدثُ الاعلامي، حفلةَ المزايداتِ السياسية على خلفية ملفِّ انفجار المرفأ، وصرخةَ اهالي الضحايا والموقوفين.

اما نهايةُ الاسبوع الراهن، فعنوانُها الاعلامي، اعتصامُ عددٍ من النواب في المجلس تحت شعارِ المطالبةِ بانتخاب رئيسٍ جديد، على وقع صُوَر السيلفي ومقاطعِ الفيديو التي احتلت مواقعَ التواصل، ليتوزّع الناشطون ازاءها بين مؤيّدٍ وساخر.

وهكذا دواليك، مشهدٌ اعلامي تلوَ مشهد من اسبوعٍ الى اسبوع، فيما المسرحيةُ مستمرةٌ الى اجلٍ غيرِ مسمى.

فلا ملفُّ العدالة في انفجار المرفأ تحرّك محلياً، ولا انتخابُ الرئيس ممكنٌ على المستوى الداخلي. وكلُّ ما تغير في الايام الفائتة، هو الحركةُ القضائيةُ الاوروبية في اتجاه لبنان، سواء على خطِّ المرفأ او خطوطِ الفساد. وفي النقطة الاخيرة، من الواضح ان وسائلَ الاعلام والوكالاتِ الاجنبية تنقل الصورةَ الدقيقة، فيما يعمَد بعضُ اعلامِنا اللبناني المسيّس الى طمسِها او تحريفِها بما لا يقبل الشك.

على كلِّ حال، لا جلسةَ رئاسيةً الاسبوع المقبل. هكذا ردّ الرئيس نبيه بري على عراضةِ بعضِ نوابِ التغيير المزعوم، غير ان تباينَ الموقف من اعتصامِ ساحة النجمة، لا يعني على الاطلاق انّ كلَّ يومِ تأخيرٍ في انتخاب رئيس ليس جريمة، اين منها جريمةُ السطوِ على موقع رئاسةِ الدولة، والقضاءِ على الميثاق والدستور، وجريمةُ اخفاءِ اموال المودعين.

 

Nbn

 

مقدمة النشرة – على صفيح ساخن يقف الإقتصاد العالمي وأعتى الإمبراطوريات الإقتصادية مهددة بالركود

 

youtu.be/XYnmwmp_ljo

 

المنار

 

Mtv

 

الجديد

 

 

 

Exit mobile version