الهديل

حصاد اليوم الخميس ٢٦ كانون الثاني ٢٠٢٣

الحصاد اليوم

 

يومٌ أمنيٌ بإمتياز عاشه لبنان اليوم، بدءا من إعتصام لأهالي ضحايا المرفأ ومعهم عدد من النواب والناشطين، تطور الى اشكال وتدافع وهرج ومرج، امام قصر العدل في بيروت، ليعود لاحقا الهدوء بعد ساعات. 

 

وقد حصل تدافع بين النواب والقضاة في الاجتماع في مكتب وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال هنري خوري، وعلا الصراخ.

 

وكشف النائب أديب عبد المسيح أنه: “تم اليوم التعدي علينا من قبل حراس وزير العدل وتم ضرب النواب على خلفية مطالبتنا وزير العدل أخذ قرر إداري في وزارته تجاه الانقسام في القضاء” .

 

وطالب بالسجن فورا لكل عناصره، داعيا إياه بالتنحي، وأكد أن النواب سيأخذون قراراً موحّداً.

 

وقد نجح المحتجون في فتح البوابة الحديدية ودخلوا مبنى وزارة العدل، وتمّ استقدام تعزيزات للجيش الى محيط وزارة العدل.

 

 كل ذلك حصل على أثر قرار القاضي غسان عويدات بإطلاقِ جميعِ الموقوفينَ في قضية انفجار مرفأ بيروت، وبالإدعاءِ على القاضي طارق البيطار ومنعِه من السفر، أصدر عويدات قرارا يمنع بموجبه موظفي النيابة العامة التمييزية في قصر العدل من تسلم اي قرار او تكليف من البيطار.

 

كل تلك التطورات القضائية كان من المفترض ان تحضر في اجتماع على طاولةِ مجلسِ القضاء الأعلى، إلا أن أعضاء مجلس القضاء الأعلى غادروا مكتب القاضي سهيل عبود من دون عقد إجتماع للمجلس، والامر اقتصر على مشاورات سريعة بين القضاة.

 

محلي 

 

إعتبر رئيس إتحاد “النقابات السياحية” ورئيس “المجلس الوطني للسياحة” بيار الأشقر في بيان أن “كل شيء في لبنان اليوم ضد السياحة، إن كان الواقع السياسي أو الإجتماعي أو المالي، لكن القيمين على المؤسسات السياحية مؤمنين أن هذا الواقع لا بد أن يتغير لا سيما أن لبنان لا يزال يتمتع بمقوماته السياحية وقدرات شعبه”.

 

التقى الرئيس نبيه بري بوزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، للبحث في الواقع التربوي والتعليمي وما يواجهه من تحديات. 

 

 

 

وبعد اللقاء، قال الوزير الحلبي: “ملف التربية أساسي ولكن ليست مسؤولية وزارة التربية وحدها، لأن هناك مطالب للمعلمين وإمكانات الخروج من هذه الازمة تحتاج الى مراسيم في مجلس الوزراء وإلى قرارات من مجلس الوزراء والى قوانين في المجلس النيابي. ونحن ضمن هذا الاطار حملنا الى دولة الرئيس هذه الامور وتداولنا معه بما يمكن ان يقوم به المجلس النيابي في أول جلسه سوف يدعو اليها، لان هناك أشياء كثيرة، لا يمكن أن تحل الا بقانون او بمراسيم في مجلس الوزراء، مع العلم اننا قدمنا لائحة بالاشياء المطلوبة من وزارة التربية والجامعة اللبنانية للامانة العامة لمجلس الوزراء كي تتم دراستها في اول جلسة سوف تعقد للحكومة”.

 

أمني 

 

نفذ عمال مرفأ طرابلس (المياومون) اعتصاما امام مدخل المرفأ احتجاجا على تردي الاوضاع المعيشية وتفلت سعر صرف الدولار الاميركي، اضافة الى عدم قبض مستحقاتهم المالية التي باتت لا تساوي شيئا بسبب انهيار العملة الوطنية.

 

عدد من أهالي موقوفي أحداث عبرا قطعوا الطريق عند تقاطع إيليا في صيدا مطالبين بالعفو العام عن أبنائهم

 

 

 

دولي

 

يتوجه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الأسبوع المقبل إلى إسرائيل والضفة الغربية المحتلة ومصر حيث سيحض على وقف أعمال العنف في أعقاب عملية إسرائيلية أوقعت قتلى، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الخميس.

 

أوضحت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس أن لا فرنسا ولا أيًا من شركائها في حالة حرب مع روسيا، رافضة التعليقات التي أدلت بها موسكو بعد القرار الغربي بإرسال دبابات ثقيلة إلى أوكرانيا.

 

نفت فرنسا وجود أزمة بينها وبين المغرب، مؤكّدة أنّ الشراكة بين البلدين “استثنائية”، وذلك ردّاً على انتقادات من نواب مغربيين وحملة إعلامية شرسة مناهضة لباريس في وسائل الإعلام في المملكة. 

 

مقدمات نشرات الأخبار 

 

lbc

 

otv

هرج ومرج وفوضى وجنون.

كما في السياسة، كذلك في القضاء، وفي مختلف قطاعات الدولة، او ما تبقى من دولة.
هذه هي نتيجة اربعة وثلاثين عاما من حكم دستور الطائف، او حكم الانقلاب على دستور الطائف.
اما باقي اشكال الوصف والسرد للواقع الراهن واحداثه، فلا تعدو كونَها مجرد فروع للأصل المعروف.
فها نحن اليوم في ادنى الدرك.
الرئاسة شاغرة. والسبب ليس خلافا على برنامج، او على مقاربة حل للأزمة، بل بفعل مواجهة محتدمة بين محاولتي فرض: اولى لرئيس يتحدى مكونات وشرائح، وثانية لرئيس لا يمثل لا مكونات ولا شرائح، وهو مستعد للفوز بالموقع الرئاسي المسيحي الوحيد في الشرق، بعدد لا يتجاوز اصابع اليد من النواب المسيحيين.
وفي ظل الشغور الرئاسي، الحكومة مشلولة… والسبب هنا ايضا ليس خلافا على توجه، ولا افتراقا حول خطة نهوض، بقدر ما هو معركة مستمرة، بين ذهنية انقضاض والغاء، ومنطق دور وشراكة وتوازن.
وفي الموازاة، سلطة تشريعية تنجح احيانا في الشكل، لكنها تفشل دائما في المضمون. فمن حيث الشكل، تعقد بين الحين والآخر جلسات رئاسية، لكن بلا رئيس. وتقر احيانا اخرى قوانين في اللجان لكن بلا هيئة عامة، او في الهيئة العامة لكن بلا تطبيق… وهكذا دواليك.

اما سلطة القضاء، فسلطات يحاول بعضها القضاء على البعض الآخر، لتكون النتيجة الوحيدة قضاء على العدالة، كما في ملفات الفساد، كذلك في ملف انفجار المرفأ، على وقع هرج بعض النواب، ومرج بعض الاحزاب، وفوضى بقايا 17 تشرين الاسود، وجنون الجميع الا القلة القليلة من الآوادم والشرفاء الذي لا تعويل الا عليهم لخلاص لبنان. 

Nbn

#مقدمة_النشرة 26-01-2023

إنها عصفورية هذا هو التوصيف الواقعي لأوضاع البلد ولاسيما في ظل الإنقلاب القضائي البيطاري

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/vCdbZHOXSs4‎

المنار

الجديد

 على ارتفاعِ اثنين وستينَ ألفاً عن سطحِ الليرة، كانتِ الجُمهوريةُ اللبنانية تُصابُ بمَسٍّ من الجنون، وتكادُ تُعلِنُ فُقدانَ السيطرة على قمرةِ التحكم// دولارٌ بالستي, أدويةٌ بمؤشرٍ يومي, محروقاتٌ بدوامين، وقضاءٌ فَتَحَ فَرعين/ هو يومُ القضاءِ الأعلى.. من الأسفل حيثُ الباحات، إلى الطبقاتِ العليا حيثُ القاعات, وفي المكانَيْن فوضى واحتكاكٌ شعبيٌ نيابيٌ عدلي تحتَ قوسِ ميزانِ العدل/ فمعركةُ القضاء على القضاء تتابعتْ فصولاً، ولم تَنتهِ بحبسِ العدلية بأكملِها، بل فَتحت أبواباً على الاستئناف في جولاتٍ جديدة/ وبعدما كانَ يُبحث عن مَخرجٍ لمعاودةِ التحقيق في جريمةِ المرفأ.. أصبح اللبنانيونَ في حاجةٍ إلى محققٍ عدلي يَفصِلُ في النزاع بينَ غسان عويدات وطارق البيطار/ فالمدعي العام التمييزي كرّرَ إفادتَه بحقِ المحققِ طارق البيطار.. واستمر في تسطيرِ البلاغات ضِدَهُ، وعَمّمَ قراراً طَلَبَ بمُوجِبِه إلى مَن يَهمُّه الأمر عدمَ استلامِ أيِ قرارٍ صادر ٍعنه/ فيما أَعلن البيطار بدورِه أنه لم يَمثُلَ أمامَ النائبِ العام التمييزي، وأنّ كلَ القراراتِ الصادره عنه مخالِفةٌ للقانون.. وقال: أنا مستمرٌّ في عملي في مِلفِ انفجار المرفأ، وأسعى لتطبيقِ القانون”،// وتحتَ سقوفٍ عالية ورؤوسٍ حامية، لم يتمكّنْ مجلسُ القضاءِ الأعلى من بَتِّ النزاع، وقالَ عويدات للجديد: لقد تفادينا حمّامَ دمٍ في الشارع.. معلناً أننا سنستأنفُ تحقيقاتِ المرفأ بعدَ تصحيحِ الخطأ الكبير// وقد ألمحَ عويدات إلى أنّ القرارَ يعود إلى مجلسِ القضاء الأعلى ووزيرِ العدل لمعالجةِ إشكاليةِ المحققِ العدلي/ لكنّ وزيرَ العدلِ نفسَه كانَ في عَوَزٍ إلى مَن يَفُضُّ إشكالَه معَ النواب الذين قَصَدوا مكتبَه اليوم.. وهناك وَقعت الحربُ النيابية معَ هنري خوري والحاشية المرافقة، ولم تَبْقَ المعركةُ محصورةً ضِمْنَ غُرفِ المذاكرة العدلية، بل انسحبت تدافُعاً وضرباً وعَراكاً إلى الخارج/ وفي بياناتِ تبادُلِ العنف بينَ الطرفين عدلياً ونيابياً سيَصعُبُ الفصْل.. إذ أَدلى كلٌ بموقفِه ورَمى بالتُّهمِ التي تَستلزِمُ بدورِها محققاً لفَضِّ النزاعات/ كلُ هذا المشهدِ النازفِ بالعدل، الكاتبِ حِقْبةً جديدة من تاريخِ الصراعات، الآخِذِ بهيكلِ القضاء إلى الإقصاء.. إنما كانَ يُعطي صورةً عن بلدٍ يَقودُ نفسَه بنفسِه إلى مِقصلةِ الإعدام.. وأوّلُ الذين سيُنفَّذ بهم الحُكْم هو مِلفُّ تحقيقاتِ جريمةِ المرفأ/ فهل من قرارٍ اتهامي سيَسبِقُ السيفَ والعَذْل؟/ فالاستدعاءاتُ التي سطّرها البيطار تبدأُ في السادس من شُباط وتنتهي في الثاني والعِشرين منهُ.. ومعَ تخلّفِ معظمِ المُستدعين عن الحضور لن يَبقى أمام البيطار إلا صياغةُ قرارِه.. ليُضمِّنَه اتهاماتٍ بمَن شاءَ وبمَن حَضَرَ ولم يَحضُر/ عندَها، ومعَ إحالةِ الجريمة إلى المجلسِ العدلي وإنْ كانَ شاغراً.. سوفَ يَنتهي عملُ البيطار لنبدأَ مرحلةً أخرى في انتظارِ المحاكمات/ وسوى ذلكَ لن يكونَ أمام مجلس القضاء الأعلى خِيارات مفتوحة لانها مكلفة/./ على هذا العرضِ القضائي القاتم.. طلّةٌ رئاسية من بوابةِ بكركي لرئيسِ تيارِ المردة سليمان فرنجية، الذي يقتربُ حلفاؤُه من خِيارِ النِصف زائداً واحداً/ لكنّ فرنجية أفتى بجوازِ هذا المعدّل طالما أن الانتخابَ يُلزِمُنا بحضورِ الثُلُثين.. وهنا تتأمّنُ الميثاقيةُ المسيحية/ ورأى فرنجية أنه إذا كان المطلوب هو ميثاقُ الأحزابِ المسيحية فلنؤلّف مجلسَ مِلَل/ وفي ميزانِ بكركي أعاد فرنجية تصنيفَ صراحتِه وانتماءاتِه السياسية.. قائلاً: أنا قد أكونُ وقِحاً بصراحتي، لكنّي سأكونُ رئيساً لكلِ الللبنانيين.

 

Exit mobile version