الهديل

حصاد اليوم الجمعة ٢٧ كانون الثاني ٢٠٢٣

الحصاد اليوم

فجّرت أزمة الدولار الشارع اللبناني خلال اليومين الماضيين ، إذْ تحولّت الشائعات التي كنّا نسمعها حول “دولرة” الخدمات إلى واقع أليم “يُنكّت” البعض عليه وكأنّه مزحة. أمّا أسعار المحروقات فحدّث ولا حرج، حيث تخطّت عتبة المليون ليرة منذ مساء الثلثاء حتّى صباح اليوم.

لكن الملفت  اليوم  هو استمرار سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء، بمُفاجأة اللبنانيّين إذ سقط فجأةً وخلال ساعة فقط، إلى ما دون الـ60 ألفاً بعدما بلغ رقماً قياسيًّا تخطّى الـ62 ألف ليرة.

على صعيد آخر أكد المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، بعد لقائه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، أن “الزيارة لغبطته ليس لها علاقة بالرئاسة”، مشيراً إلى أنه “على استعداد للقيام بأي مهمة تساهم باستقرار البلد”.

وبشأن ما حصل أخيرا في التحقيق بشأن قضية تفجير المرفأ، قال: “لا نقوم بأي شيء مخالف للقضاء”.

أما بالنسبة لجوازات السفر، قال: “من الآن حتى شهر سنلغي المنصة ويصبح تقديم الطلبات طبيعيا، واقبال الناس على استصدار الجوازات تفوق قدرتنا التقنية على الاصدار”.

محلي 

نواب المعارضة والتغييريين: نستنكر التعرّض للشعب وممثّليه في مشهدٍ همجي لا يليق بالعدالة ولا بالقيّمين عليها من سياسيين وقضاة وندعو إلى فتح تحقيق لكشف الاعتداءات الحاصلة وتحديد هويات الفاعلين ومرجعياتهم وإنزال أشد العقوبات بهم. 

عقد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي اجتماعًا مع وزير المال يوسف خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة عصراً في السراي الحكومي، جرى خلاله بحث الأوضاع المالية والتلاعب الجاري في سعر صرف الليرة اللبنانية تجاه الدولار الاميركي.

وقد شرح حاكم” المركزي” واقع الأسواق المالية تمهيداً لعرض الاقتراحات على المجلس المركزي لمصرف لبنان في اجتماعه المقرر الاثنين المقبل.

 أمني 

قتل شاب وسقط ثلاثة جرحى في حادث سير على طرق بيت الككو – المتن.

ونقل عناصر من الدفاع المدني جريحين إلى مستشفى بحنس والقتيل إلى مستشفى سرحال، فيما نقل الجريح الثالث إلى مستشفى آخر للمعالجة.

بتاريخ 11-11-2022، دخل شخصان مجهولان إلى منزل مواطن في محلة عين الرمانة، وأقدما على تكبيله ووضع شريط لاصق على فمه، ثم سلباه مبلغ عشرة ملايين ليرة لبنانية وخمسماية دولار أميركي وهاتفه الخلوي، وقاما بتصويره بعد أن أجبراه على تعاطي كمية من مادة الكوكايين وهو عار، وذلك بهدف إبتزازه ولمنعه من التقدم بشكوى لدى المراجع المختصة.

وبناء عليه، باشرت القطعات المختصة فى شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إجراءاتها الميدانية والإستعلامية لكشف المذكورين وتوقيفهما.

دولي 

أذربيجان تعلن مقتل حارس أمن في هجوم على سفارتها في طهران. 

كوريا الجنوبية: سنجري اتصالات مباشرة وغير مباشرة مع كوريا الشمالية لتحسين العلاقات. 

الإتحاد الأوروبي يمدّد العقوبات على روسيا حتى نهاية تموز

 

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

لمواجهة القضائية مستمرة، وبدأت تأخذ طابعًا سياسيًا – نيابيًا من بابه العريض. واحد  وأربعون نائبًا وقَّعوا عريضةَ حمايةٍ للمحقق العدلي القاضي طارق البيطار، وهذه العريضة تشكِّل جرعةَ دعمٍ له، في وقتٍ يشتد الكباش بينه وبين مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات، وبين القاضيين أين سيقف مجلس القضاء الأعلى؟ الأمور إلى مزيدٍ من التعقيد، وكيف سينعكس هذا التعقيد على مهمة القاضي البيطار لجهة إنجاز القرار الاتهامي؟ وماذا ستكون قيمته القانونية في حال رفض مدعي عام التمييز تسلمه؟ تطوّر غير مسبوق في تاريخ القضاء اللبناني. 

سياسيًا، دورٌ إطفائي كان اليوم في بكركي، وزير الدفاع موريس سليم، الذي نقلت  عنه إحدى الصحف أنه سيطالب بإقالة قائد الجيش، رد بعد لقائه البطريرك الراعي، بالثلاث، فقال: “لم ولن ولا يمكن ان يكون هذا الكلام صدر عني “. 

في بكركي أيضًا المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، ومعه المحامي ناجي البستاني، فهل لهذه ” الرفقة ” علاقة بملفات معينة؟ 

ماليًا، وبعدما قفز الدولار قفزته كاسرًا الأرقام القياسية ومتجاوزًا الستين الف ليرة، استراح عند ساعات المساء لينخفض إلى خمسة وخمسين الفًا، وسُجِّل في هذا السياق اجتماع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير المال يوسف خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة. 

لكن البداية من حدث نفطي، فبعد اكتمال كونسورتيوم التنقيب، بدخول الشريك القطري، إلى جانب توتال وإيني، متى سيبدأ التنقيب؟.

Otv

لولا المعلومات المتداولة عن اجتماع عربي-دولي خماسي، يجمع الولايات المتحدة وفرنسا ومصر والسعودية وقطر، ويعقد في باريس خلال الاسبوع الاول من الشهر المقبل، على ان يتناول الوضع اللبناني من الناحيتين الانسانية والسياسية، وعلى وقع طلعات الدولار الغريبة ونزلاته العجيبة، لأمكن القول إنَّ وطن الارز خارج الرادار السياسي الخارجي، متروكاً وحيداً متخبطاً في خلافاته الداخلية، التي لا يبدو أنها تعرف حداً أو حدوداً، والتي انفجرت في الايام الاخيرة بشكل غير مسبوق في قلب القضاء، ويرجَّح أن تتفجر مجدداً في الايام المقبلة على جبهة الحكومة، في ضوء تمادي رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي في سياسة الاستفزاز، مستقوياً بمواقف تستهتر بالميثاق، وتتستر بعناوين حياتية لها ألف حل وحل، للالتفاف على الدستور، وعلى موقف شريحة لبنانية ميثاقية، على رأسها الكنيسة.

وكأن كلَّ ما سبق لا يكفي، حتى يأتي بعض الساعين إلى السطو على موقع الرئاسة، مستغلين طموحات شخصية غير مشروعة تمثيلياً، للمنادة بانتخاب رئيس بالنصف زائداً واحداً، مع تجاوز الكتل الأكثر تمثيلاً، وحصر دورها بحضور الجلسة وربما التصفيق. وهذا ما لا يمكن أن يمر بلا تداعيات طبيعية على التركيبة اللبنانية، وعلى معنى الكيان والمشاركة والمناصفة الفعلية والعيش المشترك.

وعلى وقع كل ما سبق، سجل اليوم هدوء نسبي على خط اشكال العدلية، ما خلا عراضات سياسية لا تنتهي لنواب التغيير والقوات والكتائب، غير المتوانين عن استغلال آلام الاهالي، لتسجيل النقاط الاعلامية، التي لا توصل الى اي مكان.

هذا مع الاشارة الى معلومات كشف عنها المحامي صخر الهاشم للأوتيفي اليوم في هذا الملف، ونتوقف معها بعد قليل.

Nbn

المنار

على ارجوحَةِ الدولارِ تطايرَ اللبنانيونَ اليوم، وبين اربعةٍ وستينَ الفَ ليرةٍ – وخمسةٍ وخمسينَ الفاً – تقلَّبَ عَدُوُّ  اللبنانيين، ولا من يعرفُ سببَ هذا الجنونِ في بلدٍ كلُّ ما فيهِ غريب..

وبين اارتفاعِهِ وهبوطِهِ ارتفعتِ الاسعارُ ولا من يُعيدها الى الوراءِ، وعلى المواطنِ دفعُ الثمنِ في ظلِّ غيابِ الرقابةِ وايٍّ من اجراءاتِ المحاسبة.. وبحسبةٍ اساسُها الخشيةُ من انفلاتِ الامورِ مع اشعالِ البانزين والمازوت بلهيبِ الدولار،وامتدادُ الحريق الى الخبزِ والدواء، كان اجتماعُ رئيسِ حكومةِ تصريفِ الاعمالِ نجيب ميقاتي مع وزيرِ المالِ يوسف خليل وحاكمِ مصرفِ لبنانِ رياض سلامة للبحثِ عن حلولٍ كما جاء في البيان. اما البائِنُ من اللقاءاتِ انَّها محاولاتُ صَدِّ آنيةٍ لهذا الجنون، في ظلِّ غيابِ القدرةِ لدى بعضِ المعنيينَ – وغياب النيةِ لدى آخرينَ – لايجادِ طُرُقِ ضبطٍ أَكثرَ فاعلية، تخفِّفُ من هذا الاستنزافِ للاقصادِ الوطني ولما تبقى من قدرةٍ لدى المواطنين ..

وبما تبقى لهم من اصواتٍ بُحَّتْ عند ابوابِ قصرِ العدل – لتعطيلِ العدالةِ، اصرَّ نوابٌ على اشغالِ الساحةِ باطلالاتِهِم وتنظيراتِهِم واجتهاداتِهِم الدستوريةِ الغيرِ قابلةِ للبحثِ، فزادوا الشرخَ الذي اصابَ القضاءَ، وامعَنوا تدخلاً في عملِهِ وتقييمِ قضاتِهِ، وفرزِهِم حسب اهوائِهِم، وليتَهُم سمعوا كلمةً المديرِ العامِ للامنِ العامِ اللواء عباس ابراهيم من بكركي مِن انَّ بيروت مدينةَ الشرائعِ فلا تجعلوها مدينةَ الشوارعِ ..

وفي عتمةِ المُدُنِ بصيصُ ساعاتٍ كهربائيةٍ طرقَ ابوابَ اللبنانيين، مع اعلانِ كهرباءِ لبنان تفريغَ بواخر الفيول في دير عمار والزهراني والبدءَ بالخطةِ الاولى من رفعِ ساعاتِ التغذية..

في فلسطين المحتلةِ ساعاتٌ حرجةٌ يعيشُها الصهاينةُ الذين يجعلونَ المنطقةَ على فُوَّهَةِ جنونٍ، مع العدوانيةِ المُفرِطَةِ على جنين وعمومِ الضفة وفلسطين، وتاكيدُ المقاومةِ على الثباتِ، مع رسائلِها الصاروخيةِ بالامس التي انذَرَتِ الاحتلال ..

الجديد

Exit mobile version