الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ٣١ كانون الثاني ٢٠٢٣

الحصاد اليوم 

لبنان تحت وطأة منخفض جوي مصحوب بالثلج لذلك ناشدت وزارة الاشغال العامة والنقل المواطنيين التقيد بإرشادات الأجهزة الامنية المتعلقة بالعاصفة “فرح” حرصاً منها على سلامتهم.

 

وقالت في بيان:” بناءً على المعلومات التي افادتنا بها مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني حول الطقس المتوقع لهذا اليوم والايام القليلة المقبلة والتي تشير الى اشتداد المنخفض الجوي الحالي المسمى بالعاصفة “فرح”.

على صعيد آخر أعلنت نقابة كهرباء قاديشا الإضراب الشامل يوم غد.

وكان قد عقد المجلس التنفيذي اجتماعا له بتاريخ 31/1/2022 وتداول بكافة المطلوب والاوضاع، نظرا للتدهور الاقتصادي والمعيشي والتدني المضطرد للقدرة الشرائية للرواتب والاجور وتمادي بعض المصارف باستنابية تطبيق احتساب الرواتب ودفعها حسب سعر صيرفة.

إلى ذلك أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي “اننا في صدد اعداد الملف التربوي المتعلق بإضراب المدارس الرسمية وملف الجامعة اللبنانية، وتسلم الاقتراحات المطلوبة من معالي وزير التربية تمهيدا للدعوة الى جلسة حكومية ثالثة هذا الاسبوع او مطلع الاسبوع المقبل باقصى حد. كما ستناقش الجلسة أيضاً العديد من الملفات الطارئة التي تشكل أولوية ملحة ولا إمكانية لبتها خارج مجلس الوزراء“.

محلي 

ناقش النائب بلال عبد الله خلال لجنة الصحة والعمل والشؤون الاجتماعية النيابية وبحضور وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال مصطفى بيرم والاعضاء النواب، ثلاث نقاط اساسية، “الاولى وهي تعديل الحد الادنى للاجور او زيادة الاجر للعمال والاجراء والقطاع الخاص ورفع ذلك الى مبلغ يقارب الـ 4 مليون ونصف هذه النقطة جرى حولها نقاش مستفيض، وكان هناك عدد من الاقتراحات منها التحديد بالدولار وهذا يتعارض مع الانظمة والقوانين. وكان هناك تمن ان يلتزم اصحاب العمل هذا القرار الذي سيصدر مرسوم قريبا ان شاء الله من مجلس الوزراء لانه يتضمن تعديل بدل النقل حيث سيصبح 125 الف ليرة يوميا ويتضمن المنح المدرسة ورفعها ان بالتعليم الرسمي او الخاص وتصبح لثلاثة اطفال. رزمة متواضعة ولكنها تدعم الفئات العاملة والاجراء في القطاع الخاص”.

اكد رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط بعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه في عين التينة أننا “نحاول اختراق بعض الحواجز للوصول إلى توافق يعطينا أملا في انتخاب رئيس لأننا لا نستطيع أن نبقى في دوامة الورقة البيضاء وهذا رأي مشترك مع الرئيس بري”.

 

أمني 

انخفضت نسبة الجرائم الهامّة في خلال عام 2022، وتراجعت عمّا كانت عليه في خلال عام 2021، وذلك على الرّغم من الأزمة الاقتصادية الحادّة في لبنان والتي ترخي بثقلِها على الأوضاع المعيشية لعناصر قوى الأمن الداخلي ضباطًا ورتباءَ وأفرادًا، فضلاً عن تدنّي قيمة رواتبهم، والنّقص في العديد، والحاجات اللوجستية، إلّا أنّ جهود عناصر هذه المؤسّسة الوطنية الجامعة لم تتراجع، وهي لن تتوانى عن ملاحقة المجرمين وتوقيفهم، ومستمرّة في القيام بواجباتها، مهما اشتدّت الأزمات وبلغت التضحيات.

ردّت محكمة الإستئناف في جبل لبنان برئاسة القاضية ريما شبارو طلب رد القاضية نازك الخطيب المقدم من رئيس مصلحة تسجيل السيارات الموقوف بملف فساد النافعة ايمن عبد الغفور،

دولي 

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الثلاثاء في طوكيو إنه يجب على اليابان والناتو “الحفاظ على الوحدة والحزم” في مواجهة التهديدات الأمنية التي تمثّلها الصين وكوريا الشمالية وحرب روسيا في أوكرانيا.

عبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الثلاثاء في مقر السلطة الفلسطينية في مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة عن “حزنه” وقدم “تعازيه” لمقتل فلسطينيين أبرياء.

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن أنه سيبحث مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في طلبات كييف الحصول على أسلحة متطورة لمواجهة روسيا

 

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

لا فرحَ سوى مع العاصفة فرح التي ننتظرها والتي بفضلها ستنزِل الثلوج على علو تسعمئة متر. 

أما في الملفات السياسية والنقدية والتربوية، فلا فرح ولا مَن يفرحون: سياسيًا، لولا حركة رئيس الحزب الاشتراكي وليد جنبلاط، ونجله رئيس اللقاء الديموقراطي تيمور جنبلاط، لكان الجمود سائدًا. 

رئيس الاشتراكي زار عين التينة هذا المساء، بعدما كان النائب تيمور جنبلاط زار بكركي نهارًا. 

جنبلاط قال بعد اللقاء في عين التينة: نحاول اختراق بعض الحواجز للوصول إلى توافق يعطينا أملا في انتخاب رئيس لأننا لا نستطيع أن نبقى في دوامة الورقة البيضاء، ربما للبعض حسابات جيوستراتيجية ولكن ثمّة شيء مخيف وهو انهيار الليرة ومهما حاول البعض في مصرف لبنان القيام بهندسات مالية فهذا لا ينفع إذا ما لم يجر إصلاح حقيقي من خلال انتخاب رئيس وتنبي قسم من مشروع البنك الدولي.

ومن بكركي قال النائب راجي السعد الذي كان في الوفد مع النائب تيمور جنبلاط: لقد تمّ طرح 3 أسماء لرئاسة الجمهورية، وإذا كان هناك من إتفاق كبير على قائد الجيش فسنتوجه إلى تعديل الدستور، علماً أنَّ الراعي لم يعطِ أي إسم ومن جهته لم يتّخذ موقفاً ولم يُعطِ أولويّة لأيّ إسم.

حكوميًا، الرئيس نجيب ميقاتي يستعد للدعوة لجلسة لمجلس الوزراء ستكون الثالثة في ظل الفراغ الرئاسي، يقول الرئيس ميقاتي: “إننا في صدد إعداد الملف التربوي المتعلق بإضراب المدارس الرسمية وملف الجامعة اللبنانية، وتسلم الاقتراحات المطلوبة من معالي وزير التربية تمهيدا للدعوة الى جلسة حكومية ثالثة هذا الاسبوع او مطلع الاسبوع المقبل بأقصى حد. كما ستناقش الجلسة أيضاً العديد من الملفات الطارئة التي تشكل أولوية ملحة ولا إمكان لبتها خارج مجلس الوزراء”.

قبل كل هذه الملفات، غدًا يبدأ شهر شباط، وهو ليس عاديًا هذه السنة: بدءًا من غد، وداعًا لدولار 1500 الذي رافق اللبنانيين لقرابة الثلاثين عامًا.
قضائيًا، كيف ستسير التحقيقات، إذا تمت، وفق الإدعاءات التي حددها القاضي طارق البيطار حتى الثاني والعشرين منه؟
نقابيًا، كيف سيتطور التلويح بالإضرابات والذي ستكون باكورته إضراب قطاعات النقل البري؟
البداية من حاكم مصرف لبنان.

Otv

ما سببُ كلِّ هذا الهدوء؟
هدوءٌ رئاسيٌ، على وقع حركةٍ جنبلاطية تنقلت اليوم بين بكركي وعين التينة، لا ثابتَ فيها، الا التخلي غيرِ المعلن عن دعمِ ترشيحِ النائب ميشال معوض.
هدوءٌ حكومي، على رغم التلميحاتِ الاستفزازيةِ المستمرة للرئيس نجيب ميقاتي وفريقِه الإعلامي، حول عقدِ جلسةٍ تربويةٍ لحكومة تصريف الاعمال، ستكون كما الجلساتِ السابقة، لزومَ ما لا يلزم دستورياً وميثاقياً وعملياً، ذلك أنها لم تُنتج الا مزيداً من التخبّطِ في الملفات التي قيل إنها التأمت لحلِّها، وابرزُها الكهرباء.
هدوءٌ قضائيٌّ، في ظل المعلوماتِ المتداولة عن حلٍّ يُعمَل عليه كمخرجٍ بعد ما جرى الاسبوعَ الفائت، والذي قدَّم اقبحَ صورةٍ عن سلطةٍ ثالثةٍ مترهِّلة، فاقدةٍ للقدرةِ على احقاق الحق.
هدوءٌ مالي، في ضوء التراجعِ النسبي الذي شهده سعرُ الصرف في الايام القليلةِ الماضية، في موازاةِ التباينِ في الآراء داخل المجلسِ المركزي لمصرف لبنان حول التعاملِ مع انفلاتِ الدولار… وكل ذلك طبعاً، على قاعدةِ الدجلِ الحكوميِّ اليومي، والبرلمانيِّ الدائم، حول الخُططِ والقوانين، وفي انتظارِ الخطوةِ التاليةِ للقضاء الاوروبي.
فهل هو هدوءُ ما قبل الحلولِ الممكنة؟ أما هدوءُ ما قبل العواصفِ الاضافيةِ المحتملة؟
يكذب من يزعم أنه يملك الجواب، تماماً كما كذب أكثرُ المحللين الذين ادلوا بدلوِهم حول اجتماعِ باريس، قبل أن يكتشف الرأيُ العام أنهم لا يعلمون شيئاً على الاطلاق، ويبنون كلَّ كلامِهم على تمنياتٍ او اشاعات.
غير ان الواضح ان الحلولَ المرجوةَ لا تبدو قريبة، على عكس العواصفِ التي قد تكون وشيكة.
فالهدوء الراهن بالغُ الهشاشة، ويمكن أن يتحول في لحظة، الى ضجيجٍ وهدير.
وفي الانتظار، الحذرُ واجب، والترقبُ ضروري، لأن لبنان يسير على العتمة، وفي المجهول.

Nbn

مقدمة النشرة – لا إختراقاتِ عشيةَ دخولِ الفراغ الرئاسي شهرَه الرابع لكن الجمود الحاصَل تخرقه تحركاتٌ ومشاورات

المنار

حتى الـ”فرحُ” المناخيةُ في لبنانَ قاسية، لكنها بلا ادنى شكٍّ أرحمُ من قسوةِ اهلِ السياسةِ وحكامِ المالِ وتجارِ الازمات..
فالمنخفضُ الجويُ الذي يضربُ المنطقةَ اوصلَ العاصفةَ فرح الى اعالي جبالِ لبنان، لتأخذَ بالانحدارِ مُكَلِلةً مساحاتٍ شاسعةً بالثلوج، وأمطارٍ غزيرةٍ على كاملِ السواحلِ والسهول..
ومعَ الخيرِ الوفيرِ الذي تحملُه فرح بعدَ انحباسِ الامطارِ الطويل، الا انها تحملُ من البرْدِ ما يُثقلُ كاهلَ اهلِ الجبالِ بتكلفةِ التدفئة، وكاهلِ اهلِ السواحلِ بالمواصلات..
لكنَ بياضَ ثلجِها لا صلةَ له بواقعِ السياسةِ التي لم يَذُب جليدُها ولم يَبِنْ مرجُها، واِن رَفعت من حرارتِها بعضُ التصريحاتِ ومشاريعِ المبادرات..

في عينِ التينة حطَّ رئيسُ الحزبِ التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط ، محاولاً اختراقَ بعضِ الحواجزِ السياسيةِ والنفسيةِ من اجلِ الوصولِ الى توافقٍ يُعطي املاً بانتخابِ رئيسٍ كما قال، لعدمِ قدرةِ البلادِ واهلِها على البقاءِ بهذه الدوامة. وما لم يَقُلْهُ جنبلاط من منبرِ عينِ التينة، قالَه وفدُه من منبرِ بكركي، بانَ اسماءً متداولةً واولُ ترتيبِها قائدُ الجيشِ بحسَبِ الوفدِ الاشتراكي الذي لم يرَ صعوبةً بتعديلِ الدستورِ لصالحِ العماد جوزيف عون متى اتَّفَقَ ثلثا المجلس..

في مجالسِ اللبنانيينَ لا شيءَ يعلو على هاجسِ الدولارِ المُعَلَّقِ على قراراتِ المجلسِ المركزي لمصرفِ لبنانَ والتي لم يَظهَرْ كاملُ تداعياتِها الى الآن، فيما بدا في السرايِ الحكومي انَ أوانَ الجلسةِ الوزاريةِ قد حان، وانَ عنوانَها تربويٌ كما قالَ رئيسُ حكومةِ تصريفِ الاعمال نجيب ميقاتي، لكنَ مفاعيلَها السياسيةَ ستكونُ مُكهرَبةً بحسَبِ الرافضينَ لكلِّ عناوينِ الاجتماع ..

في عنوانٍ ايرانيٍّ جامعٍ افتَتحت الجمهوريةُ الاسلاميةُ عَشَرَةَ الفجرِ بزيارةِ الامامِ السيد علي الخامنئي وكبارِ رجالاتِ الدولةِ الى ضريحِ الامامِ الخميني قدسَ سرُه، وفي اسرارِ هذه الايام، قوةٌ ايرانيةٌ تجسدُ عظمةَ ما حققتهُ الثورةُ التي بلغَت من العمرِ اربعةً واربعينَ عاما، وباتت أكثرَ اقتداراً رَغماً عن كلِّ الحاقدينَ والمحاصِرينَ والمتربصين..

الجديد

Exit mobile version