الهديل

حصاد اليوم الخميس ٢ شباط ٢٠٢٣

حصاد اليوم:

كالنار في الهشيم ترتفع أسعار السلع والخدمات الحياتية اليومية، ولا يتوقف صعودها الهستيريّ على وقع ارتفاع الدولار، سوى تحويل الأسعار من الليرة اللّبنانية الى الدولار، كما حصل مع الألبسة والإلكترونيات، والتأمين الصحيّ، والمطاعم والمقاهي، وفاتورة المولدات، وأخيرا السوبرماركات…بحسب رأى العديد من خبراء الإقتصاد.

إلى ذلك اشتكى مواطنون في مناطق عدّة من فواتير المولّدات التي تفرض عليهم دفع TVA. الفاتورة تتوسّع في كلّ مرّة، ويضيع المواطن في الأرقام والنّسب والحسابات التي عليه القيام بها للوصول إلى الـtotal المكتوب.

على وقع ذلك إجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع السفير المكلّف بتنسيق الدعم الدولي للبنان بيار دوكان صباح اليوم في السرايا. خلال الاجتماع، أكد دوكان أنه “يزور لبنان في إطار جولة قادته الى مصر والأردن في إطار السعي لدعم لبنان في مجال الطاقة”.

وأشار دوكان الى أنه “سيزور الولايات المتحدة الأميركية، خلال أسبوعين، للبحث مع المسؤولين الأميركيين في السبل الآيلة الى تحييد ملف الكهرباء عن “قانون قيصر” بما يتيح مساعدة لبنان في حل أزمة الطاقة”.

ودعماً للبنان أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنّ باريس ستستضيف الإثنين اجتماعاً مخصّصاً للبنان يضمّ ممثّلين عن كلّ من فرنسا والولايات المتّحدة والسعودية وقطر ومصر في محاولة لتشجيع السياسيين اللبنانيين على إيجاد مخرج للأزمة التي يتخبّط فيها بلدهم.

محلي 

جدد رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمصرف الإسكان أنطوان حبيب تأكيده أن “قروض مصرف الإسكان كافة كانت ولا تزال بالليرة باللبنانية”.

وقال حبيب في تصريح: “أطلقنا رزمة قروض في حزيرن 2022. والآن، نشهد طلباً كبيراً على قروض الطاقة الشمسية. ولذلك، ندفع نقداً.

شهدت باحة سرايا صيدا الداخلية تحركاً مطلبياً لروابط التعليم الرسمي في الجنوب، الذين انتقلوا من مواجهة المنطقة التربوية خارجها إلى التضامن معاً في داخلها، حيث نفذ الأساتذة بكل مستوياتهم التعليمية من الاساسي والثانوي والمهني ومتعاقدين ومستعان بهم اعتصاما في باحة محافظة لبنان الجنوبي الداخلية، طالبوا في خلاله وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي بـ”إعلان حال طوارئ تربوية ووضع خطة للتعافي والنهوض بهذا القطاع”. كما طالبوا رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بـ”تحديد موعد لعقد جلسة عاجلة وصولاً الى حلول جذرية لمطالبهم”.

إجتمع وزير الطاقة والمياه الدكتور وليد فياض مع السفير بيار دوكان المكلَّف بتنسيق الدعم الدولي للبنان في مكتبه في الوزارة لأكثر من ساعتين الذي نقل رسالة من الرئيس إيمانويل ماكرون وتوجيهه لبذل كل الجهود من اجل تذليل كل العقبات لتنفيذ كل اتفاقيات نقل الغاز من مصر والكهرباء من الاردن.

أمني 

 دهمت دورية لمديرية المخابرات في البقاع في عملية نوعية منزل تاجر للمخدرات من آل (أ) في حارة الراسية في زحلة واوقفته، وتم نقله إلى قيادة منطقة البقاع في أبلح.

حصدت جولة لفرق مصلحة الاقتصاد اليوم على مستوى القرى في الجنوب تسطير 5 محاضر ضبط، وسطرت اربعة محاضر في حق اصحاب مولدات خالفوا التسعيرة الرسمية الصادرة عن وزارة الطاقة في بلدات الغازية والصرفند والعباسية. 

وواحد نظم في حق معمل البان واجبان في صيدا بعد ان تبين من خلال نتيجة تحليل عينة لبنة بلدية بوجود مادة النشا.

دولي

قائد الشرطة الباكستانية: منفّذ التفجير الانتحاري في مسجد بيشاور كان يرتدي زيّ الشرطة

الاتحاد الأوروبي يقرر تقديم حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا بقيمة إجمالية تصل إلى 545 مليون يورو. 

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

خبر فرنسي عن لبنان حرَّك المياه الراكدة في المستنقع اللبناني . فقد أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية أنّ باريس تستضيف الإثنين المقبل اجتماعاً مخصّصاً للبنان يضمّ ممثّلين عن كلّ من فرنسا والولايات المتّحدة والسعودية وقطر ومصر ، في محاولة لتشجيع السياسيين اللبنانيين على إيجاد مخرج للأزمة التي يتخبّط فيها بلدهم.
وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا الموجودة  حالياً في السعودية، عبَّرت عن “قلقها البالغ إزاء انسداد الافق في لبنان من الناحية السياسية”، حسبما قالت المتحدثة باسم الوزارة (آن-كلير ليجاندر) خلال مؤتمر صحافي.
وأضافت إنّ فرنسا بحثت مع السعوديين وباقي شركائها في المنطقة في سبل “تشجيع الطبقة السياسية اللبنانية على تحمّل مسؤولياتها وإيجاد مخرج للأزمة”. والهدف من الاجتماع بحسب المتحدّثة, هو تشجيع الطبقة السياسية اللبنانية على الخروج من الطريق المسدود.
الجدير ذكره أن موعد الإجتماع أُعلِن عنه أكثر من مرة خلال هذا الشهر .
في سياق الحركة  الديبلوماسية ، جاءت اليوم زيارة السفير السعودي وليد البخاري لقائد الجيش العماد جوزيف عون . الزيارة هي مؤشر رئاسي خصوصًا لناحية التوقيت ، من دون تبنٍّ رسمي .
كهربائيًا ، نكسة . قرض ال300 مليون دولار للبنان من صندوق النقد الدولي ، لاستجرار الغاز من مصر ، جُمِّد لأن لبنان لم يفِ بالتزاماته تجاه بدء الإصلاح في قطاع الكهرباء…
لبنان ، عبر وزير الطاقة ، رد على قرار صندوق النقد الدولي ، فأعلن بعد لقائه السفير بيار دوكان المكلَّفَ تنسيق الدعم الدولي للبنان ، أن لبنان استجاب لكل الشروط التي طلبها الصندوق .
البداية ديبلوماسية، ولكن على الخط السعودي العراقي ، وعلى الطاولة، الملفُ الإيراني.

Otv

الدولار على تحليقه، والمنظومة على تصديها لكل اشكال الاصلاح. اما الناس، فعلى تساؤلاتهم اللامتناهية عن المصير، في ضوء الغموض الكامل على كل المسارات.
فالمسار الرئاسي معطل حتى اشعار آخر، بفعل الاصطفافات المعروفة، والمسار الحكومي معلقَّ على نوايا الاستفزاز الصادرة عن رئيس الحكومة وداعميه، والمسار القضائي يترقَّب حلاً للخلاف الاخير.
اما المشهد السياسي المحلي، الذي طبعته اليوم جولة بيار دوكان على المسؤولين، فتوزَّع ين حدثين:
الحدث الاول، الدعوة التي صدرت امس عن بكركي، والهادفة الى عقد حوار نيابي مسيحي-مسيحي حول ملف رئاسة الجمهورية… حوار سرعان ما رحب به رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل، الذي كان اول المبادرين الى المناداة بحوار يرعاه الصرح البطريركي في الشأن الرئاسي. غير ان السلبية اتت من القوات، التي سارع مسؤولوها الى الادلاء بمواقف توحي بالامتعاض من الدعوة، على عكس الكتائب والنائب ميشال معوض وآخرين ضمن الفريق نفسه.
اما الحدث الثاني، فالزيارة التي قام بها اليوم وفد من كتلة الوفاء للمقاومة للرابية، حيث التقى الرئيس العماد ميشال عون على مسافة اربعة ايام من الذكرى السابعة عشرة لتفاهم مار مخايل بين التيار الوطني الحر.

Nbn

مقدمة_النشرة 02-02-2023

الأبيض ألقى رداءه الأنيق على معظم الأراضي اللبنانية في مشهد يعكس فال خير.

youtu.be/R7blf8WMVRo

المنار

بِوِدٍّ كبيرٍ وتَحياتِ التقدير – كانت زيارةُ رئيسِ كتلة ِالوفاءِ للمقاومةِ النائب محمد رعد ووفدٍ من الكتلةِ للرئيس العماد ميشال عون ..

فعلى مرمَى ايامٍ من الذكرى السابعةَ عَشْرةَ لارساءِ العلاقاتِ التشاركيةِ بينَ التيارِ الوطني الحر وحزبِ الله، حمَلَ الوفدُ تقديرَ الامينِ العامِّ للحزبِ وقيادتِه للرئيسِ عون، وللعلاقاتِ الثنائيةِ الوازنةِ التي عَززت الشراكةَ الوطنية، ووَفَّرت مُناخاً مؤاتياً لبناءِ مشروعِ الدولة، وحمَت لبنانَ بالمعادلةِ الذهبية ..

ومن الرابية أكدَ النائبُ رعد حرصَ حزبِ الله وعزمَه على مواصلةِ هذهِ العلاقةِ وفقَ الاسسِ التي اسهمَ الرئيسُ عون في ارسائها على الصدقِ والوضوحِ والشجاعةِ في مقاربةِ الاختلافِ بروحٍ حواريةٍ جادة، وتَفَهُّمٍ مُتَبَادَلٍ بَعيدٍ عن الضوضاءِ والصخَب ..

وعن الاستحقاقِ الرئاسي فانَ الحراكَ الذي تحتَ الاضواءِ وذاكَ البعيدَ عنها لم يَحسِما الخيارات، على انَ المحسوم َ لدى الاعمِّ الاغلبِ من الأفرقاء هو ضرورةُ الحوارِ وتضافرِ الجهودِ للخروجِ من الفراغِ ومستنقعِ الازمات ..

ولحث اللبنانيين على تحمل مسؤولياتهم وايجاد مخرج للازمة بحسب الخارجية الفرنسية، فان لقاء سيعقد الاثنين في باريس يضم مثلين عن فرنسا والولايات المتحدة الاميريكة ومصر وقطر والسعودية..
وعلى الاراضي اللبنانية مطالبُ الناسِ معلقةٌ على نوايا اجتماعِ المجلسِ المركزي لمصرفِ لبنان، وتعاميمِ حاكمِه التي عَمَّمَت الفوضى الماليةَ ولم تَكبَح جُموحَ الدولارِ الى الآن ..

وفي العتمةِ الاميركيةِ المفروضةِ على لبنانَ محاولةٌ فرنسيةٌ لاضاءةِ شمعةٍ عبرَ منسقِ الدعمِ الدوليّ السفير بيار دوكان الذي يجولُ على المسؤولينَ بمهمةٍ رسميةٍ تتعلقُ بدعمِ فرنسا للنهوضِ بقطاعِ الطاقةِ في لبنان، بحسَبِ بيانِ السفارةِ الفرنسيةِ في بيروت ..

بحسَبِ المقاومةِ في فلسطينَ فانَ الرسائلَ وصلت الى قيادةِ تل ابيب بانَ التماديَ بالعدوانيةِ أو الاستفرادِ بالاسرى غيرُ مسموح، فيما رأى المحللون الصهاينةُ انَ عدمَ وقوفِ حكومةِ نتنياهو عندَ الخطوطِ الحمرِ الفلسطينيةِ سيَتسببُ بالحرب ..

وعن الحربِ النازيةِ بوجهِها الجديدِ على روسيا قالَ الرئيسُ فلاديمير بوتين، ان الردَّ عليها وعلى دباباتِها القادمةِ لن يكون فقط بالدبابات، واِنَ الشعبَ الروسيَ سيَصُدُّ الغربَ مجتمعاً في هذه المعركة ..

الجديد

أعطت تحركاتُ الساعاتِ الماضية مؤشراتٍ إلى تحريكِ الجَمادِ الرئاسي.. وأقربُ المواعيد نَقّلت خُطاها بينَ باريس والرياض التي زارتها وزيرةُ الخارجيةِ الفرنسية كاترين كولونا/ وعلى رياحِ القلق أبدتْ رئيسةُ الدبلوماسيةِ الفرنسية تخوّفَها البالغ إزاءَ انسدادِ الأفقِ في لبنان سياسياً.. وهي ناقشت معَ نظرائِها في السُعودية تشجيعَ الطبقةِ السياسيةِ اللبنانية على تحمُّلِ مسؤولياتِها وإيجادِ مَخرجٍ للأزْمة/ وهذه المَخارِج سيُناقشُها الاجتماعُ الخماسي الاثنين في باريس بحسَبِ تأكيداتِ وزيرةِ الخارجية/ اجتماعُ الخمسة الكبار على أزّماتِ لبنان تُواكِبُه رئاسياً إشاراتٌ بعيدةُ المدى عن حَراكٍ سياسي لايزالُ جَنيناً وفي مرحلةِ التموضعِ والاستطلاع/ فعلى أطرافِ الأصابع تَسيرُ مبادرةُ جنبلاط بري الموصولةُ بشبكةِ بنشعي/ فيما لَفتتِ اليوم زيارةٌ قامَ بها السفيرُ السُعودي وليد البخاري إلى جارِه في اليرزة قائدِ الجيش العماد جوزاف عون// الخبرُ عن اللقاء اكتفى بالقول إنه تناولَ شؤوناً مختلفة.. لكنّ التوقيت والظرفَ السياسي لا يُمكِنُ أنْ يَبتعِدا عن العاملِ الرئاسي/ وقد رأتِ القواتُ اللبنانية في الزيارة أنّها تَرفَعُ من أسهمِ قائدِ الجيش وتُعزِّزُ فرصَ الحديثِ عن ترشيحِه بحسَبِ ما قالَ النائب جورج عقيص للجديد.. والذي قرأَ في المقابل عدمَ توافُرِ غِطاءٍ دولي لسليمان فرنجية وغيابَ الإجماعِ المسيحي عليه، قائلاً “ما بعرف من وين جايي خبرية عنده حظوظ”،/ وتلتقي القوات في تقويمِها لأصواتِ فرنجية معَ التيارِ الوطني الحر، لكنْ من دونِ أنْ يُوافِقَ الدكتور سمير جعجع حتى الآن على طروحاتِ جبران باسيل للحوارِ والتلاقي، لأنّه صَنّف دعوة باسيل هذه بالكاذبة/ وفي مُجملِ الصورةِ المسيحية على الرئاسة، أنّ الجميعَ يتمتّعونَ بمواصفاتِ جبران في التدليسِ السياسي/ وهم سيَرُدّون على دعوةِ القمّةِ الروحية في بكركي بمزيدٍ من المرونةِ والإيجابية صُوَرياً وفخرياً.. أما في المضمون فكلٌّ على سلاحِه/ أما على ضَفّة “التلحيم” السياسي، فقد نَفّذَ حزبُ الله اليوم زيارة “على القلم والورقة” إلى الرئيس السابق ميشال عون/ وحَرَصَ فيها رئيسُ كتلةِ الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد على قراءةِ البيانِ الختامي للّقاء، مطبوعاً من دونِ زيادةٍ أو نقصان منعاً لانزلاقِ أيِ حرفٍ غيرِ مقروء/ وخفّفَ رعد منَ البرقِ السياسي، مبدياً الحِرصَ على تفاهم مار مخايل لبناءِ الدولة.. وهو يُدركُ أنّ التفاهمَ أصبحَ مِتراساً.. في الدولةِ المفقودة// ومن “خرم” دولة تَسلّلَ اليوم السفيرُ المكلّف تنسيقَ الدعمِ الدولي للبنان بيار دوكان بيروت، واستَطلعَ مشروعَ الطاقة لاسيما استجرارُ الغاز من مِصر والكهرَباء من الأردن/ وبعدَ اجتماعاتِه معَ رئيسِ الحكومة نجيب ميقاتي ووزيرِ الطاقة وليد فياض، أعلن دوكان أنه سيزورُ الولاياتِ المتحدة الأميركية في خلالِ أسبوعين للبحثِ معَ المسؤولينَ الأميركيين في السُبُلِ الآيلة لتحييدِ مِلفِ الكهرَباء عن “قانون قيصر”، بما يُتيحُ مساعدةَ لبنان في حلِ أزْمةِ الطاقة/ لافتاً إلى ضرورةِ تنفيذِ الشرطَيْن اللذين طلبَهما البنكُ الدولي للمساعدة في قطاعِ الطاقة.. وهما التدقيقُ في حساباتِ كهرَباء لبنان والبَدْءُ بتشكيلِ الهيئةِ الناظمة للكهرَباء، وَفْقَ القانونِ الساري المفعول// 

Exit mobile version