الهديل

حصاد اليوم الأحد ٥ شباط ٢٠٢٣

الحصاد اليوم 

اعتبر البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي في عظة الأحد اليوم أنّ “السياسيين يُمعنون في خيانة الشعب”، وأنّ “نواب الأمّة بالطاعة العمياء لمرجعياتهم يمتنعون عن انتخاب رئيس للجمهورية ويُفضّلون الإنهيار وقهر الشعب وإرغام خيرة قوانا الحيّة على الهجرة”.

وقال البطريرك الراعي: القضاء يُهدم أمام أعيننا من أهل السياسة بتدخلّهم وضغوطهم ومن أهل القضاء أنفسهم المنصاعين لهم وهذه كلّها نتيجة غياب رأس للدولة.

في سياق آخر فاز النائب سامي الجميّل‬ برئاسة حزب الكتائب بـ358صوتاً بينما نال منافسه عبدو كحاله 22 صوتاً

تربوياً نظراً للأحوال المناخية السائدة، دعت وزارة التربية والتعليم العالي مديري المدارس والثانويات والمهنيات الرسمية والخاصة إلى مراقبة التقلبات الجوية واتخاذ القرار بالتنسيق مع الأهل ومع الإدارة، لجهة فتح المدارس أو إقفالها إبتداء من يوم غد الإثنين وفي الأيام المقبلة

محلي 

شارك وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال زياد مكاري – في ملتقى قادة الإعلام العربي في دورته الثامنة بالأردن. 

وفي كلمة الافتتاح أشار مكاري إلى أنّ لبنان لم يخرج من محيطه العربي، لأن الشجرة لها جذور.

وأكد أن “بيروت لا تموت” عقب إعلان أنها عاصمة الإعلام العربي في شباط الجاري، موضحا أنّ “ذلك يؤكد قوة علاقات لبنان بالعالم العربي”. 

طالب رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان النقيب ناصر سرور رئيس الحكومة نجيب ميقاتي بـ”تأمين قمح لمدة ثلاثة أشهر كحد أدنى، في ظل الظروف الاقليمية والمحلية المعقدة ليبقى قطاع المخابز والافران بحال إستقرار، لأن ما شهدناه ما بين وزارة الزراعة والإقتصاد وبعض المحطات الإعلامية بخصوص بواخر قمح غير مطابقة للمواصفات لن تدخل البلاد يدعونا للتنبه والتيقظ كي لا نقع بالمحظور”.  

أمني 

أفادت “الوكالة الوطنية للاعلام” بأنّه عُثر على قنبلة يدوية صالحة للتفجير في بلدة جبشيت حي البياضة في النبطية، مربوطة بباب سيارة جيب نوع هوندا “س.ار.ف” فضية اللون، تعود للمدعو ق.ع. 

ويتولى مخفر الدوير التحقيق بالموضوع.

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة البلاغ الآتي:

بتاريخ 30-1-2023 وفي بلدة جرجوع/ قضاء النبطية، أقدم مجهول على إطلاق النار من مسدس حربي باتجاه المواطن (ح. ح.، من مواليد عام 1993) ما أدى لإصابته في صدره ورقبته نقل على إثرها إلى إحدى المستشفيات للمعالجة، وقد عثر في مكان الحادث على هاتف خليوي تم ضبطه. كما تبيّن أن الضحية من أصحاب السوابق الجرمية وبحقه مذكرة توقيف بجرم الإتجار بالمخدرات

دولي 

رغم الأمطار الغزيرة التي سقطت اليوم، شارك عشرات الآلاف من الإسرائيليين للأسبوع الخامس على التوالي في احتجاجات على خطط الحكومة الجديدة، بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لإدخال إصلاحات على النظام القضائي، وهي الخطط التي يقول منتقدون إنها تقوض نظام الضوابط الديمقراطية على الوزراء من قبل المحاكم.

توفي الرئيس الباكستاني السابق برويز مشرف في مستشفى بدبي بعد معاناة طويلة مع المرض، بحسب ما نقلت “رويترز” عن وسائل إعلام باكستانية. 

إعلام أوكراني: إعلان حالة التأهب الجوي في ميكولايف بعد أنباء عن قصف روسي

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

 ٦شباط، الذي تصادف ذكراه غدا، ليس يوما عاديا في لبنان.

عام 1984 شهد هذا النهار فصلا جديدا من فصول حرب اللبنانيين، او حرب الآخرين على ارض لبنان… فكانت انتفاضة شهيرة، يختلف اللبنانيون على الموقف منها الى اليوم.

عام 2006 دخل هذا النهار تاريخ لبنان والمشرق من بوابة كنيسة مار مخايل الشياح، حيث التقى رمز النضال في سبيل الحرية والسيادة والاستقلال العماد ميشال عون برمز المقاومة التي حررت لبنان من الاحتلال الاسرائيلي وقاتلت موجات التكفير لاحقا، السيد حسن نصرالله، غداة غزوة الاشرفية الشهيرة في 5 شباط، التي نفذها متطرفون اعتبرهم يومها سمير جعجع حلفاء… فكان تفاهم الرمزين الوطنيين الكبيرين مدخلا لمرحلة جديدة، تكتل المتضررون على محاربتها وتشويه صورتها واهدافها، ولا يزالون.

اما عام 2023، فسيكون 6 شباط داخليا عنوانا لتطورات قضائية محتملة، قد يكون لها بالغ الاثر في رسم المسار المقبل للتحقيق في انفجار مرفأ بيروت.

وعلى المستوى الخارجي المرتبط بلبنان، فسيكون هذا التاريخ موعدا للقاءٍ حول لبنان، يجمع واشنطن وباريس والرياض والدوحة والقاهرة، وتغيب عنه عواصم من وزن موسكو وطهران ودمشق…

على هذه المواعيد ينطلق الاسبوع الطالع، فيما اللبنانيون الذين يزدادون فقرا يوما بعد يوم، ما عدا فاحشي الثراء المشروع او غير المشروع، يبدون غير مكترثين بالسياسة، منكبين على تدبير شؤونهم اليومية من فواتير الخدمات الاساسية والاستشفاء والدواء، فيما الحاضر اسود والمستقبل غامض الى اقصى الحدود، على وقع عمليات الالهاء الموضعية شبه اليومية، وآخرها ملهاة ملاحقة صرافين، واختصار الازمة بما يرتكبون من سوء.

Nbn

مقدمة النشرة: هدوء عاصفة السياسة في نهاية هذا الأسبوع لم ينسحب على الطبيعة

المنار

تزدحمُ الاحداثُ وتحليلاتُها على ابوابِ يوم ِالاثنين وما سيحملُه للبنانيينَ…

في حالة ِالطقس العاصفِ التي تشتد ُبسرعة ِرياحِها وامطارِها الغزيرةِ لا داعي للتحليل كونُها نعمة ًمرغوبةً ومنتظرة ًومحملةً بالخير مع الاخذ بعين الاعتبار قسوة الظروف ِالمعيشية ِالتي جعلت شتاءِ اللبنانيين اكثرَ برداً..

اما في تقلبات الاثنين الاخرى، فيجتمع ُالسياسي ُوالاقتصادي ُوالتربوي ُمع كلِ ما يمكن ُان تفرِضَه تداعياتُ الحصارِ الاميركي ِوالتدخلُ الخارجي ُكأنْ تجتمع خمس دول غدا في باريس لتقررَ عن اللبنانيينَ في انتخاب رئيسِهم، وللاسف برضا بعض ِالعالقين َفي تاريخ ِولائِهم الاعمى للعواصم ِوالادارات..

يومُ الغد، يقدمُه البعضُ كأنه يوم ُالمفترقات ِالفاصلة ِوكلمات ِالسر ِالحاسمة ِالتي بالتأكيد هي فاقدة ٌلقيمتها الوطنية لأن حل َالازمة ِالرئاسية ِغير ُمفقود ٍداخلياً لكنه يتعرضُ لحملة ِرفض ٍالى حد ِالتحريم ِكما يروجُ البعض ُعبرَ ضربِ كل دعوات الحوار..

في التحاور ِالمطلبي المتقطع ِوالمتوتر ِبين َالقطاع ِالعام والدولة ِاللبنانية انتظار لما ستحمله غدا ًجلسةٌ مجلس ِالوزراء من قرارات علّها تستجيب لمطالب اساتذة التعليم الرسمي وتنهي اضرابَهم المستمرَ منذ اربعة ِاسابيع.

اما الاخطر في ما ينتظر ُاللبنانيين في الايام المقبلة ًتحديان مفروضان:  الاول ما سيحمله سريان قرارِ وزيرِ الاقتصاد بدولرة ِالسلع ِوالبضائع ِعلى رفوف الاستهلاكيات وعدمُ وضوح ِآلية ذلك رغم َمحاولاتِ اصحابِ المنفعة ِمن التجارِ والمستوردين تقديمَ هذه الخطوةِ  بوجهٍ جميلٍ ومريح . اما التحدي الاخر ُفيدور حول ما سيؤول  ُاليه وضع ُالدولار ِفي السوق السوداء مع انطلاق الحملة الامنية لتوقيف مجموعات ٍمن الصرافينَ الناشطين َفي شفط ِالدولار والمعروفينَ باستلامِهم مليارات الليرات ِيوميا ًمن مصرف ِلبنان بشكل ٍمباشر وغير ِمباشر للمضاربة من اجلِه وباسمه في الاسواق.

في سياق ِالاحداث ِالفلسطينيةِ، المقاومة ُتصفع ُالاحتلال َيوميا ًبمفاجآتها المدوية، وتخرِجُ له من أريحا كتيبة ًجهادية ًجديدة ًتضع ُهذه المنطقة ِمن الاراضي المحتلة في الحسابات ِالصهيونية ِالامنية ِالصعبة.

الجديد

Exit mobile version