الهديل

حصاد اليوم الأثنين ٦ شباط ٢٠٢٣

الحصاد اليوم 

قتل وأصيب مئات الأشخاص في سوريا وتركيا جراء زلزال قوي ضرب فجر اليوم الاثنين جنوب تركيا، ورفعت السلطات التركية حالة الإنذار إلى المستوى الرابع، وهو يشمل طلب المساعدة الدولية.

وقالت إدارة الطوارئ والكوارث التركية إن زلزالا بقوة 7.4 درجات على مقياس ريختر ضرب ناحية بازارجيك من ولاية كهرمان مرعش جنوب تركيا، على عمق 7 كيلومترات فجر اليوم، في حين أفاد المعهد الأميركي للزلازل بأن قوة الهزة الرئيسية بلغت 7.8 درجات.

في لبنان ما كان ناقصنا إلا هزّة”… قد تكونُ العبارةُ الأكثر تداولا بين اللبنانيين في الساعاتِ الاخيرة بعد ليلةِ الرعب التي عاشوها نتيجةَ زلزالٍ تركيا المدمّر الذي ب قضى على ما تبقّى لديهم من أعصاب.

على صعيد آخر العاصفة فرح لا تزال تؤثر بشدة على لبنان، حسث تشتدّ الرياح القوية متخطيةً ال ١٠٠كم/س خاصة شمالاً يوم الثلاثاء.

محلي 

إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، في مقر عين التينة، وفداً من مجلس رجال الأعمال اللبناني الكويتي، برئاسة أسعد صقال الذي وضع الرئيس بري في أجواء عمل وأنشطة المجلس وبرامج عمله المستقبلية.

إعلان جمعيّة المصارف اضراباً مفتوحاً ابتداءً من الغد

جال مراقبو وزارة الإقتصاد والتجارة – مصلحة حماية المستهلك في محافظة النبطية، في أقضية المحافظة وبلداتها وقراها، على الرغم من الطقس العاصف والمثلج، في حضور رئيس المصلحة محمد بيطار ومؤازرة عناصر جهاز أمن الدولة في النبطية ومرجعيون للكشف على فواتير مولدات الكهرباء والتأكد من الإلتزام بالتسعيرة الرسمية الصادرة عن وزارة الطاقة والمياه. 

أمني

توجّه المدير العام للدفاع المدني العميد خطار الى مطار رفيق الحريري الدولي لإعطاء توجيهاته إلى فرق الدفاع المدني التي تم تجهيزها للمشاركة، الى جانب الاجهزة المكلفة بتنفيذ عمليات البحث والإنقاذ والمسح الميداني الشامل في موقع الزلزال في تركيا.

أعلنت بلدية زوطر الشرقية في بيان، أنّه أثناء قيام شرطة بلدية زوطر الشرقية بدورية روتينية في البلدة وضواحيها مساء أمس، تمكّنت من رصد عصابة تقوم بسرقة كابلات ترانسات الكهرباء مقابل نبعة علمان وطاردتهم بمساعدة الأهالي، حتى تمكّنوا من إلقاء القبض عليهم من قبل مخابرات الجيش”.

أعلن الجيش اللبناني عبر حسابه الخاص على تويتر ان”الجيش سيرسل ٢٠ عنصرًا من فوج الهندسة إلى الجمهورية التركية للمساهمة في أعمال البحث والإنقاذ”.

دولي

3 آلاف جندي من الجيش التركي يُشاركون في عمليات الإنقاذ بعد الزلزال

الصليب الأحمر الدولي: العاصفة الثلجية والوضع الأمني يُعيقان مساعدة منكوبي الزلزال بسوريا

ارتفعت حصيلة الزلزالين العنيفين اللذين ضربا جنوب شرق تركيا الاثنين إلى 1121 قتيلا وما لا يقل عن 7634 جريحا على ما أظهرت بيانات وفرها مسؤول في الهيئة العامة التركية لإدارة الكوارث. 

وأوضح المسؤول أن 2834 مبنى انهار ما يعزز الخشية من ارتفاع الحصيلة في تركيا، يضاف إليها مئات القتلى أيضا في سوريا المجاورة.

 أعرب الرئيس الأميركي جو بايدن عن “حزنه الكبير”، واعدا بتقديم المساعدة بعد زلزال بقوة 7,8 درجات ضرب تركيا وسوريا وارتفعت حصيلته إلى أكثر من 2300 قتيل.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

كارثة الزلزال، سواء في تركيا أم في سوريا، يُظهرُها ارتفاع ُعدد الضحايا، حتى الآن، فيما عمليات البحث مستمرة. في تركيا بلغ عدد الضحايا نحو الف وخمسمئة، وفي سوريا تجاوز الثمانمئة، فيما الجرحى بالألاف في البلدين. وإلى القتلى والجرحى فإن الدمار هائل، وتبدو عملياتُ الإنقاذ فوق طاقة البلدين، ولاسيما سوريا.

وإذا كانت المساعدات الإنسانية، من الدول، عادية، فإن إسرائيل دخلت على الخط من باب الحديث عن تقديم مساعداتٍ لسوريا.  

رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو اعلن “وافق” على إرسال مساعدة إلى سوريا بعد تلقي طلبٍ من دمشق عبر قنوات “دبلوماسية”، وأضاف أنه سيتم إرسال المساعدة قريباً. ويكشف أحدُ المواقع الإخبارية الاسرائيلية أن القناة الديبلوماسية هي روسيا، لكن صحيفة صحيفة “الوطن” السورية، نقلت عن “مصدر خاص” لم تسمه، نفيَه لما قاله إنه مزاعمُ اسرائيلية تتحدث عن طلب سوري للكيان الإسرائيلي للمساعدة في أعمال الإغاثة. 

السؤال هنا: لماذا ألقت إسرائيل بهذا الخبر الذي سمَّته سوريا مزاعم؟

ارتدادات الزلزال بلغت لبنان، فعاش اللبنانيون لحظاتِ هلع من دون أن تتسبب هذه الأرتدادات بخسائرَ في الأرواح، لكن سُجِّلت خسائر في الممتلكات، ومن مضاعفاتِها إعلانُ وزارة التربية عن إقفال المدارس والثانويات والمهنيات ومؤسساتِ التعليم العالي الرسميةِ والخاصة كافة، يومَ غد الثلاثاء ويوم بعد غد الأربعاء، ما يعني أن الإقفال سيمتد من غد إلى الخميس الذي يصادف عيد مار مارون. 

قضائيًا، كان يفترض أن يستمع المحقق العدلي القاضي طارق البيطار الى الوزيرين السابقين غازي زعيتر ونهاد المشنوق وآخرين ابتداءً من اليوم ويتابع استماعَه إلى آخرين حتى الحادي والعشرين من الشهر الحالي، قرر إرجاء الجلسات الى موعد لم يحدّده، نظراً للظروف الطارئة المرتبطة بقراراتٍ صادرة ٍ عن النيابة العامة التمييزية. بيطار قال لدى خروجه من مكتبه: التعاون بين المحقق العدلي والنيابة العامة التمييزية يجب ان يكون موجودًا. 

التقاطُ أنفاس قضائي، وغدًا اجتماع لمجلس القضاء الأعلى، فهل مَن تَوسَّطَ بين عويدات والبيطار وسحبَ صاعقَ التفجير بينهما؟ 

وهذا المساء طرأ تطورٌ مصرفي بارز، إذ أعلنت جمعية المصارف الإضراب العام على خلفية الاشكالية المتعلقة بالشيكات، ولم تحدِّد الجمعية ما إذا كان الإضراب ليومٍ أو لفترة أو هو إضرابٌ مفتوح بل اكتفت بالقول: “الإضرابُ العام”. 

في باريس اجتماع خماسي يضم إلى فرنسا، الولايات المتحدة الاميركية والسعودية وقطر ومصر، فيما إيران الحاضر والغائب الأكبر في آن. ويأتي هذا الاجتماع في ظل تصاعد التوتر بين طهران وباريس، وآخر تجلياته بدء الفرنسي بنجامان بريير، المعتقل في إيران منذ أيار 2020 وحكم عليه بالسجن ثماني سنوات، إضرابا عن الطعام في 28 كانون الثاني الماضي، وفق ما أعلنت شقيقته ومحاميه اليوم، فكيف ستتعاطى إيران مع فرنسا؟ هل بصفة وسيط أم ماذا؟ 

Otv

وكأنَّ ما فينا لا يكفينا، حتى جاءت كارثة الزلزال الذي ضرب تركيا، وحصدت مئات الضحايا على الاراضي التركية والسورية، لتزيد على مآسينا قلقاً، وعلى ليالينا خوفاً من الأسوأ، على وقع موجة من الاخبار الزائفة التي غزت مواقع التواصل عن زلزال اضافي قريب، وعن اضرار مادية وقعت في لبنان، قبل أن يتبين لاحقاً أنها إما قديمة او مركبة او من ارض الحدث الدموي.
والمأساة الإنسانية الضخمة التي حلَّت اليوم، استدعت تضامناً لبنانياً شعبياً ورسمياً مع الشعبين التركي والسوري، وتواصلاً مع المسؤولين، لفت فيه اتصال رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي بنظيره السوري الذي فقد أفراداً من عائلته في الزلزال.
ومن ناحيته، اعتبر رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل ان الزلزال الذي ضرب سوريا يستوجب تضامناً إنسانياً معها من روحية ميثاق الأمم المتحدة، يبدأ بفك الحصار عنها وفتح الحدود امام وصول المساعدات من كافة الدول وخاصةً العربية منها؛ فلا قانون يمنع تقديم العون لشعب بخطر، بل توجبه الشرائع كافةً. وختم باسيل بتوجيه اصدق التعازي بالضحايا في سوريا وتركيا.
وبعيداً من الزلزال التركي، زلزال مصرفي لبناني، حيث اعلنت جمعية المصارف مساء اليوم الإضراب العام، مطلقة الصرخة حول وجوب تأمين المعالجة السريعة للأزمة النظامية والوجودية لها ولمودعيها وللاقتصاد الوطني، على خلفية القرارات القضائية الاخيرة.

Nbn

المنار

زلزالٌ مدمرٌ بما يقاربُ الثماني درجاتٍ وآلافَ الضحايا، ضربَ تركيا وسوريا وطالت هزاتُه الارتداديةُ العديدَ من دولِ المنطقةِ بينَها لبنان..

زلزالٌ دفنَ تحتَ انقاضِه ولو الى حين – الكثيرَ من الملفات، وابقى الحالةَ الانسانيةَ المزريةَ التي اصابت المنطقةَ كأُولى الاولويات.. تركيا رَفعت حالةَ الانذارِ الى القصوى واعلنت انَ ما تعانيهِ غيرُ مسبوقٍ منذُ عامِ الفٍ وتسعِمئةٍ وتسعةٍ وثلاثين، فاتحةً ابوابَ المساعداتِ الخارجيةِ للملمةِ ما امكنَ من الكارثةِ الطبيعية، اما سوريا التي نالت الحصةَ الاكبرَ من دمارِ الزلزالِ بعدَ تركيا فهي تكابدُ للملمةِ جراحِها وهي المحاصَرةُ اميركياً بقيصر جائر، فرض عليها زلازلَ اقتصاديةَ قبلَ هذه الطبيعية ..

ولانه من الطبيعي ان يكونَ لبنانُ وشعبُه الى جانبِ سوريا في ازمتِها وهي التي طالما وقفت الى جانبِ لبنانَ وشعبِه في كلِّ المحنِ والأزمات، اعلنَ مجلسُ الوزراءِ تكليفَ وزيرِ الاشغالِ علي حمية التواصلَ معَ الحكومةِ السوريةِ ووضعَ ما امكنَ من قدراتٍ لبنانيةٍ في تصرفِهم، كما كَلفَ وزيرَ البيئةِ ناصر ياسين التواصلَ معَ الحكومةِ التركيةِ وارسالَ فريقٍ لبنانيٍ للمساعدةِ بعملياتِ البحثِ عن المفقودينَ ورفعِ الانقاض..

اما لبنانياً فانَ رعبَ ارتداداتِ الزلزالِ الذي عاشَه البلدُ واهلُه غطى على كلِّ الهزاتِ المفتعلةِ او تلك الناتجةِ عن تداعي الدولة. فاجتماعُ باريس لم يُلحظ بينَ ركامِ التطورات، وعنترياتُ قاضي التحقيقِ طارق البيطار عُلِّقَتْ الى حينِ ابتداعِ اجتهاداتٍ جديدةٍ بعدَ ان طَوَّقَتْهُ ومُشَغِّليهِ كلُّ الموادِّ الدستورية.

الحكومةُ التي اجتمعت على النيةِ التربويةِ خرجت بقراراتٍ وآمالٍ بأنْ تتمكنَ من اعادةِ الحياةِ الى العامِ الدراسيِّ قريباً بعدَ العطلةِ التي اقرَّها الوزيرُ ليومينِ بفعلِ سوءِ الاحوالِ الجوية، اما سوءُ النوايا السياسيةِ التي تُحملُ للجلساتِ تولَّى الرئيسُ نجيب ميقاتي الردَّ عليها برسائلَ جَددت التأكيدَ انها ليست لتحدي احدٍ او مصادرةِ صلاحياتِ أحد..

في فلسطينَ المحتلةِ يواصلُ الصهاينةُ تحدي الانسانية، وعلى مرأَى ومسمعِ الأممِ المتحدةِ والجامعةِ العربية، يواصل العدو ارتكابَ المجازِرِ بحق الفلسطينيين، وجديدُها في اريحا راحَ ضحيتَها خمسةُ شبانٍ حاولوا التَصَدِّي لقواتِ الاحتلال..

الجديد

 

 

Exit mobile version