الهديل

حصاد اليوم الأربعاء ٨ شباط ٢٠٢٣

الحصاد اليوم 

مشاهد الدمار في كل مكان، وقد ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال في تركيا وسوريا إلى أكثر من 11200 بحسب آخر الأرقام الرسمية التركية والسورية. 

في هذا الوقت وعلى الرغم من مرور الوقت وضيق هامش البقاء على قيد الحياة، ما زال عناصر الإنقاذ يحاولون العثور على ناجين عالقين تحت الأنقاض.

ووسط العمليات المستمرة تم انقاذ خمسة لبنانيين هم باسل حبقوق وام من آل عجاج مع اولاردها الثلاثة من تحت الانقاض وهم لا يزالون على قيد الحياة.

سياسياً طلب رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي، في تعميم، من كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات واتحادات البلديات والمجالس والصناديق التعاون مع مؤسسة كهرباء لبنان والعمل على سداد كافة المستحقات والمتأخرات المتوجبة عليهم. 

حياتياً أعلنت مؤسسة كهرباء لبنان، في بيان، عن رفع التغذية بالتيار الكهربائي لحدود 4 ساعات يوميًا ابتداءً من صباح يوم الجمعة المقبل .

محلي 

استقبل الرئيس السوري بشار الأسد الوفا الوزاري اللبناني الذي يزور سوريا جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب البلاد، برئاسة وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبد الله بو حبيب.

ويضمّ الوفد وزراء الاشغال والشؤون الاجتماعية والزراعة ومستشارين ومسؤولين في الوزارات الأربع.

ونقل أعضاء الوفد للرئيس الأسد تعازي وتضامن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي وجميع أعضاء الحكومة مع سورية إثر الزلزال الذي تعرضت له، مؤكّدين أنّ هذه الزيارة تأتي لتقديم واجب العزاء وواجب المساعدة؛ لأنّ اللبنانيين يعتبرون أنفسهم شركاء بالحزن لما حصل وعليهم الوقوف مع الشعب السوري في هذه المحنة. 

أكد نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري، خلال مؤتمر صحفي من عين التينة، “أننا على ثقة تامة أن المقاومة ولبنان سيبقيان في موقع القوة لمواجهة كل محاولات الحصار”، معتبراً أن “اعداء المنطقة يمارسون الحصار الظالم لإضعاف ارادة الشعب اللبناني”.

وقال باقري إن “مستقبل لبنان يصنع من ارادة شعبه، وايران ستبقى داعمة للشعب اللبناني الشقيق”.

أمني 

بدأ عناصر المجموعتين التابعتين لفوج الهندسة في الجيش اللبناني أعمال البحث والإنقاذ في المناطق المنكوبة في الجمهورية التركية والجمهورية العربية السورية بالتعاون مع عناصر من الصليب الأحمر والدفاع المدني.

وكان عناصر المجموعة الأولى قد وصلوا إلى مدينة أضنة التركية وانتقلوا إلى مدينة البستان برًّا، فيما وصل عناصر المجموعة الثانية إلى مدينة جبلة السورية ليلًا عن طريق البر كذلك.

أعلنت المديرية العامة لقوى الأـن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة ان معلومات توافرت لدى شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي حول قيام شبكة بنقل المخدّرات المعدة للترويج من البقاع إلى بيروت، وتوزيعها على المروّجين.

وباشرت القطعات المختصّة في الشّعبة إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لكشف أفراد الشّبكة وتوقيفهم

دولي

تعهّد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بمواصلة دعم أوكرانيا لتتمكن من تحقيق انتصار “حاسم هذا العام”، وذلك عقب وصول رئيس الوزراء الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى لندن.

وذكّر، أمام البرلمان، بالعرض البريطاني لتدريب طيارين أوكرانيين، وقال: “يمكن أن يطمئن المجلس لأننا سنواصل دعم أوكرانيا لتحقيق نصر عسكري حاسم في ساحة المعركة هذا العام”.

ارتفعت حصيلة قتلى الزلزال في تركيا وسوريا إلى أكثر من 11700، حسبما ذكر مسؤولون وأطباء.

واوضحوا أن 9057 شخصًا قضوا في تركيا و 2662 في سوريا جراء الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات الاثنين.

ثلث أطفال العالم محرومون من المياه العذبة في مدارسهم ما يؤثر على صحتهم ويحد من قدرتهم على التعلم أيضا على ما جاء في تقرير لليونسكو نشر الأربعاء

مقدمات نشرات الأخبار 

Lbc

Otv

في وقت غابت المعطيات الأكيدة حول نتائج الاجتماع الباريسي الخماسي حول لبنان، الحوار الرئاسي المحلي بين المتعذر والمتعثر.
فالحوار بين المسيحيين في بكركي متعذر، بسبب موقفين سلبيين:
الأول، من القوات اللبنانية، التي تحاول تفادي اي التزام في انتظار اتضاح المؤشرات الخارجية، لتبني على الشيء مقتضاه، ومن هنا تلويح رئيسِها بتعطيل النصاب منعاً لوصول سليمان فرنجية، لكن تحت سقف محدد، هو عدد معين من الجلسات، قبل التسليم بالنتيجة، إذا كانت الأكثرية الداعمة لرئيس المردة صلبة، وفق تعبير سمير جعجع بالذات.
أما الموقف السلبي الثاني، فمن فرنجية نفسِه، الذي يخشى الصورة التي ستتظهر حتماً عن اي لقاء مسيحي مصغر او موسع، ومفادها ان تأييده المسيحي محصور بأعضاء كتلته الرباعية المركبة، وبعدد قليل جداً من النواب المسيحيين من خارج اعضاء الكتل المسيحية الرئيسية، والذين لن يتجاوز عددها عدد اصابع اليدين.
أما الحوار على المستوى الوطني، فمتعثر. والدليل، وصول الحركة التي قادها وليد جنبلاط في الاسابيع الاخيرة الى حائط مسدود، أقلَّه راهناً، بشهادة ما ادلى به وائل بو فاعور اليوم بعد زيارة وفد من اللقاء الديموقراطي للمرشح ميشال معوض، الذي جدد التحذير من انفراط عقد مؤيديه الرئاسيين، حيث تأكد من احتماله خلال اللقاء مع الوفد الجنبلاطي.
هذا على المستوى المحلي. لكن، كم تبدو الخلافات السياسية اللبنانية صغيرة، أمام مشهد المأساة التي تتكشف ضخامتها يوماً بعد يوم في سوريا وتركيا، بفعل الزلزال الذي اودى حتى الآن بأكثر من اثنتي عشرة ضحية.
وكم تظهر المماحكات الداخلية سخيفة، أمام أصوات المستغيثين، ونداءات المجروحين، المنبعثة من تحت الركام، أملاً بالحياة.
وكم هي بلا معنى كل نكاياتِنا الداخلية، وحرتقاتنا التاريخية، امام قلق اهالينا اللبنانيين وقهرهم، علَّ الخبر اليقين يبلغ مسامعهم، عن بنات وابناء، عن آباء وأمهات، عن وإخوة وأخوات وأطفال وأصدقاء، طُمروا في لحظات، تحت الركام. واليوم، اكثر من خمس واربعين دقيقة استمر لقاء الوفد الوزاري اللبناني مع الرئيس السوري بشار الاسد الذي اعرب للوفد اللبناني عن تقديره لخطوة لبنان الاساسية، معتبراً ان بداية التحولات السياسية في المنطقة ستكون من بوابة لبنان. وأكد الأسد ان هذه الخطوة ما بين الجارين والبلدين الشقيقين لها وقع مميّز جدّاً بالبعدَين الانساني والسياسي، آملاً في ان تكون فاتحة لعودة العلاقات السياسية الطبيعية بين البلدين. الوقد اللبناني ركّز من جهته على أهمية التضامن، مشدداً على ان العلاقات بين الدول لا تقوم فقط على المصالح والعلاقات السياسية، بل العلاقات الانسانية الاساسية وكان تشديد من الجانبين على ضرورة التضامن بين البلدين في هذه المرحلة لتجاوز تداعيات الزلزال المدمّر، على ان يُعاود التواصل بعد انتهاء عمليات الاغاثة لايجاد سبل حل ملف النزوح السوري، لا سيما ان المجتمع الدولي الذي تخاذل في تقديم الدعم الانساني لسوريا لمساعدتها بعد الزلزال، لا يساعد لعودة النازحين السوريين.

Nbn

#مقدمة_النشرة 08-02-2023

لم تستفق سوريا وتركيا من هول النكبة التي حلت بهما نتيجة الزلزال المدمر الذي ضربهما قبل ثلاثة أيام.

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/WMu7HHPcLPY

المنار

عندَ عدادِ الضحايا بدأَ يستسلمُ العالمُ للمأساةِ التركيةِ السورية..

كلُّ الاعتباراتِ سقطت امامَ هولِ الكارثةِ التي تروي بعضَها صورُ الدمارِ واشلاءُ الضحايا المنتشَلينَ ومعاناةُ الناجين..

لكنَ الانسانيةَ لم تنجُ بعدُ من هولِ الاجرامِ الاميركي الذي يضغطُ بقيصرِه على الركامِ فوقَ عائلاتٍ باكملِها تحتَ منازلِها في سوريا، مانعاً فكَ الحصارِ لاتاحةِ وصولِ المساعدات ..

وامامَ هولِ المشهدِ تجرأَ البعضُ وتخطى قيصر، فمشت قوافلُ المساعداتِ من اكثرَ من دولةٍ عربيةٍ وعالمية، فيما أتْبَعَ الايرانيونُ والروسُ والعراقيونَ قوافلَهم التي وَصلت منذُ اليومِ الاولِ باُخريات، وفرق انقاذ اضافية ومساعدات..

وبساعدٍ انسانيٍ قطعَ اللبنانيونَ العوائقَ السياسية، فوصلَ وفدٌ وزاريٌ الى قصرِ المهاجرينَ في دمشق، حاملاً كلَّ تضامنٍ لبنانيٍّ ومبدياً للرئيسِ السوري بشار الاسد كلَّ مساعدةٍ ممكنة، مجددينَ ما اعلنَه وزيرُ الاشغالِ علي حمية عن فتحِ المطارِ والمرافئِ اللبنانيةِ للمساعداتِ الدوليةِ القادمةِ الى سوريا..

وبلغةِ الانسانيةِ والواجباتِ الدينيةِ والاَخويةِ كانَ نداءُ الامامِ السيد علي الخامنئي وآيةِ الله المرجع السيد علي السيستاني لدعمِ الشعبينِ المنكوبينِ في تركيا وسوريا ومساعدتِهما وحكومَتَيْهِما في هذه المحنة، وهو ما رددتهُ كتلةُ الوفاءِ للمقاومة التي اَسِفَت للكيلِ بمكاييلِ المصالحِ السياسية -لا سيما تلك الاميركية – في هذه اللحظاتِ الانسانيةِ الصعبة..

ما تقولُه الاممُ المتحدةُ اِنَ اياماً صعبةً قادمةً على السوريينَ والاتراكِ معَ مرورِ الوقتِ الذي يضائلُ امكانيةَ نجاةِ المفقودين، ولم تَفقِد فرقُ الاغاثةِ الامل، مسابقةً الوقتَ ومتمكنةً من انقاذِ بعضِ الاطفالِ والعُجَّزِ بأشبهَ بمعجزةٍ بعدَ مُضيِّ ايامٍ تحتَ الركام..

مشهدٌ يفرضُ نفسَه على كلِّ المنطقةِ والعالم، وسيَتركُ تأثيرَه بلا ادنى شكٍّ على شتَّى الملفات، لا سيما لبنانَ المنتظرِ على قارعةِ الفراغِ الرئاسي والضياعِ الاقتصادي اشاراتٍ من اجتماعٍ من هنا او اتصالٍ من هناك. الا انَ ما وصلَ من اجتماعِ باريس الخماسي لم يرقَ الى مستوى آمالِ البعض، فكلُّ الكُراتِ تُرمى في ملعبِ السياسيينَ اللبنانيين َالذين لا يزالُ بعضُهم عندَ مكابرتِه برفضِ الحوار ..

الجديد

هو السباق الآن على الدقيقة لسحب الارواح بقوة الانقاذ او سحبها الى السماء/ وبحسب التعريف العلمي فإن “الفترة الذهبية” ما بعد الزلزال بدأت تتقلص.. وفرص العثور على ناجين تخسر رهانها مع تقدم الساعات/ لكن في اليوم نفسه ارتفع منسوب الأمل مع الطفل “كرم” الذي أخرج من تحت الأنقاض وراح يلاعب ويمازح رجال الإنقاذ.. وكأن أيامه تحت الركام كانت بالنسبة إليه كلعبة “الغميضة”،// ضحكة الطفل كرم السوري ارتسمت على وجه والدة باسل حبقوق اللبناني الذي قام من بين الأموات.. ودعواتها لتكتمل فرحتها بنجاة رفيقيه محمد أحمد المحمد والياس الحداد/ وللناجين حكايات عن لحظات الرعب التي لم تنته بانتهاء الزلزال.. مع استمرار تسجيل الهزات الارتدادية في المناطق المنكوبة مرورا بلبنان، وصولا إلى فلسطين المحتلة/ حيث سجلت الضفة الغربية هزتين ارتداديتين في غضون أربع وعشرين ساعة// الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نزل أرض الزلزال.. ومن نقطته المركزية في كهرمان مرعش عاين حجم الكارثة الكبرى/ إلا أن حجم الكارثة في سوريا مضاعف بفعل التفكك الحربي والخضوع للحصار والعقوبات/ وزلزال عنتاب الذي قرب تركيا ثلاثة أمتار من الغرب، زلزل قانون قيصر/ وهزاته الارتدادية أعادت صفائح العلاقات اللبنانية السورية إلى موضعها/ فزار وفد وزاري خماسي العاصمة دمشق والتقى الرئيس السوري بشار الأسد الذي أكد أهمية التعاون بين البلدين، كل بحسب إمكاناته.. وقدم الشكر للإجراءات العملية التي قامت بها الحكومة اللبنانية من أجل تسهيل وصول المساعدات إلى سوريا/./ المنحى الإنساني للقاء الأول من نوعه بعد سنوات من القطيعة الرسمية بين البلدين.. جوبه بصوت النائب ابراهيم منيمنة المعارض، وعبر تويتر سأل: إن كانت الزيارة للإغاثة فما جدوى زيارة قصر المهاجرين؟// تغريدة خارج سربها.. في وقت بات كسر الحصار عن سوريا أكثر من محق/ ولرفع سيف العقوبات عنها ارتدادات على لبنان أقله في أزمة الطاقة التي يعانيها// وإذا كانت زيارة الخماسي اللبناني هي لتقديم الدعم المعنوي في كارثة تركت تبعاتها على الإنسانية جمعاء.. فإن الاجتماع الخماسي الدولي على ملف لبنان الرئاسي انتهى من دون بيان، وضاعت قراراته بين الركام/ ولم يرسل عمال إغاثة سياسيين للحفر تحت ركام الخلافات السياسية المحلية وانتشال رئيس من بين الأنقاض// وعلى ما تقدم.. فإن الزلزال وسع الفالق بين ميرنا الشالوحي وبنشعي/ وارتفعت نبرة المزايدة من التيار الوطني على تيار المردة/ فرأى باسيل في تغريدة سليمان فرنجية المحايدة هروبا من تسمية سوريا لغاية في خطب الود الرئاسي.

Exit mobile version