الهديل

حصاد اليوم الخميس ٩ شباط ٢٠٢٣

الحصاد اليوم 

عمليات البحث عن ناجين بين الأنقاض تتواصل بعد أيام من الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 16 ألف شخص في تركيا وسوريا، وشرّد أعداداً لا تحصى.

في غضون ذلك أكّدت معلومات  أن عدد اللبنانيين المقطوع التواصل معهم في تركيا حتى اللحظة هو 45 من أصل 130، وبعضهم التواصل معهم مقطوعٌ بسبب انقطاع الاتصالات في البلد.

محلياً نشرت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع اليوم خطة الإستجابة الوطنية للكوارث والأزمات من قبل رئاسة مجلس الوزراء لمواجهة خطر أي هزة أرضية محتملة والإجراءات المتخذة. 

تربوياً أعلنت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي، نتيجة التصويت على ثلاثة خيارات هي العودة أو الإستمرار بالإضراب أو إقتراح خيار آخر، والتي كانت على الشكل الآتي: نسبة 96%: مع الإستمرار بالإضراب الأسبوع المقبل، إعتبارا من صباح يوم الاثنين في 13 شباط 2023 حتى مساء يوم الأحد في 19 شباط 2023، ونسبة 4%: مع العودة.

محلي 

أكد نائب وزير الخارجية الإيرانية وكبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي الإيراني علي باقري، بعد لقائه وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب، أن طهران لديها قناعة راسخة أن النُخب اللبنانية السياسية من جهة، والشعب اللبناني من جهة أخرى، لديهم الوعي والبصيرة والحكمة الكافية التي تؤهّلُهم لتقرير مستقبل هذا البلد من خلال الارادة الوطنية اللبنانية المستقلة والحرة بعيدا عن أي إملاءات خارجية.

طالب راعي أبرشية بيروت المارونية المطران بولس عبد الساتر بانتخاب رئيس للجمهورية حتى لا تتغيّر هوية لبنان وحتى تبقى الدولة ويبقى الدستور.

أمني 

إشكال فردي حصل بعد ظهر اليوم في محلة عائشة بكار – زاروب العليه وتطور إلى إطلاق نار وقد حضرت عناصر من الجيش لاعادة الوضع إلى طبيعته

صدر عن المديريّة العامّة لقوى الأمن الدّاخلي ـ شعبة العلاقات العامّة البلاغ الآتي:

بتاريخ ۲۰۲۳/۱/۲۷ ادّعت د. أ. (من مواليد عام ۱۹۸۰، سورية) أنّ مجهولين خطفوا ابنها ف. أ. (من مواليد عام ۲۰۰٤، سوري)، وزوجته وطفله الذي لا يتجاوز عمره الشهرين، وأن الخاطفين تواصلوا معها من رقم هاتف ابنها الخلوي، وطلبوا منها فدية ماليّة بقيمة خمسة عشر ألف دولار أميركي مقابل تركه وعائلته.

على إثر ذلك، باشرت القطعات المختصة في شعبة المعلومات إجراءاتها الميدانية والاستعلامية لتحديد أفراد عصابة الخطف.

بنتيجة الاستقصاءات والتحريّات، توصّلت الشّعبة الى كشف هويّات الخاطفين وتوقيفهم. 

دولي 

أعلنت فرنسا أنها ستخصص مساعدات عاجلة لسكان سوريا بقيمة تصل إلى 12 مليون يورو إثر الزلزال العنيف. 

كشف علماء الأربعاء عن تراجع رقعة الجليد في المحيط المتجمد الجنوبي في كانون الثاني الفائت إلى أدنى مستوياتها على الإطلاق في مثل هذا الشهر من السنة، الأمر الّذي يُعرض كوكب الأرض لمزيد من الاحترار.

قُتل أربعة أشخاص على الأقلّ الخميس بعدما ضرب زلزال عاصمة مقاطعة بابوا الإندونيسية، ما أدّى إلى انهيار مقهى على شاطئ البحر.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

احتفل لبنان اليوم بعيد مار مارون، لكن بلا رئيس ماروني لكل لبنان، بفعل تعطيل الاستحقاق الرئاسي اللبناني، لا الماروني فقط، كما شدد النائب جبران باسيل اليوم من البلمند.
فمن المسؤول؟
المسؤول اولاً، هو كل فريق أو شخصية سياسية مسيحية ترفض التواصل، ولو في الحد الأدنى، لمحاولة التفاهم على مرشح أو مرشحين يلقون قبولاً من جميع اللبنانيين.
والمسؤول ثانياً، هو كل طرف لا يزال متمسكاً حتى اللحظة بمرشح يتحدى من خلاله سائر مكونات الوطن، إما عن جهل، أو عن ترقب لإشارة خارجية معينة لم تأت بعد، فالرئيس لا ينتخب بالتحدي، والوطن لا يحكم الا بالوفاق.
والمسؤول ثالثا، هو الشريك في الوطن، الذي يُخطئ التقدير هذه الايام على المستوى الميثاقي، فيعتقد ربما بإمكان فرض رئيس على اللبنانيين، لا يحظى بتأييد وازن من كتل مسيحية أساسية، أسوة بما جرى ويجري بالنسبة الى رئاسة المجلس والحكومة.
احتفل لبنان اليوم بعيد مار مارون، لكن في ظل أزمة اقتصادية ومالية خانقة، ستضيف الى مآسيها الخطوة التي لوحت بها المصارف بالإقفال الكامل الأسبوع المقبل، على وقع تقصير رسمي فاضح في اقرار القوانين اللازمة وتطبيقها، وفي اتخاذ الاجراءات الآيلة الى التوصل الى خطة نهوض واتفاق مع صندوق النقد.
احتفل لبنان اليوم بعيد مار مارون، والارض الى نشأ عليه القديس بناتها وابناؤها تحت الركام، فيما المجتمع الدولي يميز في إنسانيته المزعومة بين انسان وانسان وشعب وشعب.

Nbn

مقدمة النشرة: يوم رابع على النكبة التي حلـّت بسوريا وتركيا وروّعت لبنان والمنطقة

youtu.be/ZkA-krLcX3s‎

المنار

مأساة كبيرة تُدمي الانسانية، فيما آمالُ النجاةِ ضئيلة، تدفنُها الساعاتُ المتلاحقةُ تحتَ الركامِ على امتدادِ مئاتِ الكيلومتراتِ التي دمَّرَها الزلزالُ التركيُ السوري.

اِنها اكبرُ كوارثِ المنطقةِ بحسَبِ الرئيسِ التركي رجب طيب اردوغان، وتداعياتُها مؤلمةٌ وطويلةُ الامدِ كما توقَّعَ وزيرُ الصحةِ السوريُ حسن الغباش..

في آخرِ احصاءاتِ عداد ِالضحايا نحوَ واحدٍ وعشرينَ ألفَ حالةِ وفاةٍ وعشراتُ آلافِ المصابين، وملايينُ المشردين، فيما الشاردونَ عن ابسطِ ضوابطِ الانسانيةِ يواصلونَ الحصارَ المطبِقَ على سوريا، والذي قالت عنه الاممُ المتحدةُ اليومَ اِنه اكبر المعوِّقاتِ امامَ عملياتِ الانقاذ.. فسوريا متضررةٌ بشكلٍ لا يوصفُ بحسَبِ منسق الامم المتحدةِ “مصطفى بن المليح”، وهي لا تحظى بما تستحقُه من عنايةٍ من ناحية الدعمِ والمساعداتِ، والتغطيةِ الإعلاميةِ الدوليةِ مقارنةً بتركيا، كما قال، داعياً كلَ الجهاتِ – وخاصةً العربَ الى المبادرة، لانَ الوقتَ لا يَحتملُ الانتظار ..

لبنانُ الذي حمَلَ الى سوريا كلَّ عباراتِ التضامنِ وما امكنَ من دعمٍ رسمي وشعبي، قدَّرَتهُ سوريا قيادةً وشعباً، وقوافلُ المساعداتِ من الدولِ الشقيقة والصديقة متواصلةٌ على الدوام، واِن كانَ حجمُ الكارثةِ في سوريا كما تركيا يحتاجُ الى مبادرةٍ امميةٍ تتخطى كلَ الحساباتِ السياسيةِ لانقاذِ ما امكنَ من ارواحٍ تُنازعُ تحتَ الانقاض، او تلكَ المرميةُ في عراءِ البردِ والصقيعِ الذي لا يطاق..

وبصبرٍ لا يطاقُ يعيشُ اهالي اللبنانيينَ المفقودينَ في تركيا ساعاتِهم الصعبة، وتواصلُ وزارةُ الخارجيةِ والجهاتُ الرسميةُ العملَ لكشفِ اعدادِهم ومصيرِهم..

اما مصيرُ الملفاتِ الداخليةِ فمكشوفٌ للجميعِ معَ حالةِ المراوحةِ ومكابرةِ البعضِ الرافضِ لكلِّ سبلِ الحوارِ لفكِ اُولى العُقَد – اي ملءِ الفراغِ الرئاسي . فيما سبلُ الاقتصادِ تُسَدُ بكلِّ اتجاهٍ بالدولارِ الذي لامسَ الخمسةَ والستينَ الفَ ليرةٍ على مسمَعِ ومرأى اجراءاتِ المصرفِ المركزي وحاكمِه..

الجديد

 

Exit mobile version