الهديل

حصاد اليوم السبت ١١ شباط ٢٠٢٣

الحصاد اليوم 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

بعد المشاركة في أعمال الإغاثة في تركيا اثر الزلزال المدمّر الذي ضربها وسوريا، أكد قاسم شعلان أحد أعضاء فريق الصليب الأحمر اللبناني اليوم، أن المهمة كانت صعبة، لافتا الى أن الطرقات في تركيا كانت مفعمة بالمخاطر ودرجات الحرارة كانت تصل الى 16 درجة تحت الصفر.

ولفت الى أن فريق الإنقاذ اللبناني كان أول فريق دولي يصل الى الأرض في تركيا، مشيرا الى أن المواطنين الاتراك وضعوا سياراتهم الخاصة بتصرفهم.

كما أن الفريق اللبناني المتواجد في سوريا يستعد  للعودة الى لبنان بعدما قام بعمليات إنقاذ في سوريا جراء الزلزال. 

سياسياً أعلن 46 نائباً أنّهم لن يُشاركوا بأيّ جلسة تشريعيّة قبل انتخاب رئيس للجمهوريّة ولن يعترفوا بأيّ من قوانينها وسيُمارسون تجاهها أيّ حقّ يمنحه إياهم الدستور للطّعن بها.

كما وصلت اليوم أول طائرة عسكرية إيطالية إلى القاعدة الجوية في مطار بيروت الدولي، محمّلة بالمساعدات الإنسانية للشعب السوري.

 

محلي 

رأت الدائرة الاعلامية في حزب “القوات اللبنانية” أنه “من أوجه الوقاحة أن يتشدق التيار الوطني الحر بشماعته المعهودة ألا وهي الحرص على موقع الرئاسة، وأن يجاهر بتذكير اللبنانيين بسنوات العهد المشؤوم الذي بلى الدولة والشعب بجحيم غير معهود… 

جال وزير الاقتصاد في حكومة تصريف الأعمال أمين سلام صباح اليوم، مع وفد من البنك الدولي في مرفأ بيروت لمواكبة وصول أول باخرة قمح ممولة من قرض من البنك الدولي، وهي باخرة super Bayern المحملة 33000 الف طن من القمح المعد للطحن

 

أمني 

أوقفت دورية من مديرية المخابرات في منطقة طريق الجديدة – حي الطمليس المواطن (ي.ح.) ونجله (ك.ح.) لمشاركتهما في الإشكال الذي حصل في منطقة عائشة بكار بتاريخ 10 /2 /2023. 

ضُبط في حوزتهما سلاحان حربيان نوع كلاشنكوف ومسدس حربي ورمانات يدوية وكمية من الذخائر، بحسب بيان للجيش اللبناني. 

 عمل عناصر من الدفاع المدني على سحب 3 سيارات وإنقاذ مواطنين احتُجزوا بداخلها جراء تراكم الثلوج في الرويمة – عكار. وعملوا أيضاً على سحب سيارة عالقة بسبب كثافة الثلوج في حراجل – كسروان، لتسهيل حركة المرور وتمكين المواطنين من متابعة سيرهم بأمان.

دولي

فتح معبر بين أرمينيا وتركيا للمرة الأولى منذ 35 عامًا من أجل السماح بمرور مساعدات إنسانية بعد الزلزال الذي ضرب المنطقة، على ما أفادت وكالة الأناضول التركية الرسمية السبت.

وأوضحت الوكالة أن خمس شاحنات محملة بمساعدات لضحايا الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا الإثنين عبرت معبر أليكان في محافظة إغدير.

قضى أكثر من 25 ألف شخص في الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا الاثنين، بحسب آخر أرقام رسمية أعلنت اليوم.

وكشف الرئيس التركي رجب طيب اردوغان أثناء زيارة لمدينة شانلي اورفا (جنوب شرق) أنه عثر حتى الآن على 21848 جثة في تركيا فيما أحصت السلطات في سوريا 3553 قتيلاً.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

Nbn

مقدمة النشرة – أقف عاجزةً عن وصف الدمار في ‎#حلب..

المنار

شارفت عملياتُ الانقاذِ والبحثِ عن ناجينَ على نهايتِها، وبدأت عملياتُ تَعدادِ المفقودينَ تحتَ انقاضِ الزلزالِ الذي اصابَ تركيا وسوريا، فيما العينُ مُصَوَّبَةٌ على مسحِ وتقييمِ حجمِ الكارثةِ الانسانية، وملايينِ المشردينَ في عراءِ المجهول..

اصواتُ التحذيرِ الامميةُ بدأت بالارتفاع، وتقييمُ الواقعِ ينذرُ بما هو اخطرُ بكثيرٍ مما تنقلُه وسائلُ الاعلام، وعوائقُ قيصر الاميركيُ الجائرُ بحقِ السوريينَ تتلمَسُهُ كلَ يومٍ فرقُ الانقاذ، وتشكو منه الاممُ المتحدةُ ومنظماتُها المعنية، ويدفعُ ثمنَه العالقونَ تحتَ ركامِ الزلزال، ممن مَنعَ عنهم الحصارُ الاميركيُ امكانيةَ النجاة..

بما امكنَ يَحضُرُ اصدقاءُ سوريا الى جانبها – كما في كلِّ المِحَن، ولا يُفرِّقونَ بينَ سوريٍّ وآخر، واِن أَخَّرَت اعتباراتُ الجماعاتِ المسلحةِ في الشمالِ السوري السماحَ للمساعداتِ بالوصولِ الى المنكوبين او المشردين..

وعلى منبرِ الدولةِ المنكَبَّةِ لنَجدةِ كلِّ اهلِها، اطلَّ الرئيسُ السوريُ بشار الاسد متفقداً سيرَ عملياتِ الانقاذِ في محافظةِ اللاذقية، ومنتقداً ازدواجيةَ المعاييرِ الغربيةَ في التعاملِ معَ هذه الكارثةِ الانسانية..

على المقلبِ التركي للكارثة، تتكشفُ صورُ مأساةٍ دامية، لم تَحتَوِها كلُّ اشكالِ الدعمِ العالمي الذي سارعَ لنجدةِ الاتراك، فتواصلت نداءاتُ الاستغاثةِ الحكوميةُ والشعبيةُ للتخفيفِ من معاناةِ المشردين الذين يُعَدُّونَ بالملايين..

في لبنانَ الشاردِ دولارُ سوقِه السوداءِ فوقَ الستةِ والستينَ الفَ ليرةٍ على مرأَى ومَسمَعِ مصرفِ لبنان، لم يَصرِف اهلُه نظرةَ الخيرِ والمساعدةِ الممكنةِ للاشقاءِ السوريين والاتراك، فتواصلت عملياتُ جمعِ التبرعاتِ من كلِّ حدَبٍ وصوب، واكملَ حزبُ الله حملتَه لجمعِ المساعداتِ التي تلاقي استجابةً كبيرة. اما المكابرونَ بالسياسةِ كما بالاقتصاد، فما زالت اصواتُ المستغيثينَ من دمارِ الزلزالِ تغطي على كلِّ تفلسفِهم ..

والى الزلزالِ الذي اصابَ المستكبرَ الاميركيَ وادواتِه في المنطقةِ قبلَ اربعةٍ واربعينَ عاماً، اعادَ الايرانيون احياءَه بتجديدِ الثورةِ وحمايةِ الجمهوريةِ الاسلاميةِ وخياراتِها.. جموعٌ مليونيةٌ احيت الذكرى في عمومِ المحافظاتِ الايرانية، أكدت انتصارَ الثورةِ الاسلاميةِ من جديدٍ هذا العامَ على الفتنِ التي اثارَها الاعداء، بحسَبِ الرئيسِ السيد ابراهيم رئيسي، الذي اعتبرَ انَ الشعبَ الايرانيَ بعثَ اليومَ برسالةِ املٍ لكلِّ الشعوبِ الحرة، وشكَّلَ رسالةَ يأسٍ للأعداء.

الجديد

Exit mobile version