الهديل

حصاد اليوم الأحد ١٢ شباط ٢٠٢٣

الحصاد اليوم

 https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

بعد أسبوع على زلزال تركيا وسوريا.

 لا يزال هناك لبنانييون مفقودون وعمليات البحث مستمرّة..

كما هناك عائلات فقدت الامل بوجود افرادها أحياء ، وفي الخبر الاخير الذي استجدّ  اليوم ، تم انتشال جثماني طفلين من عائلة ابراهيم خلف تحت انقاض المبنى في سامانداغ وسط صعوبة في انتشال باقي الضحايا بسبب خطر انهيار المبنيين المحيطة.  ثم  سُحبت كل الجثث الخمسة من تحت الأنقاض في وقت لاحق من النهار. 

كما ناشد شقيق مُحمد المحمد المفقود في تركيا جراء الزلزال الذي ضرب جنوب البلاد، السلطات التركية وفرق الانقاذ الموجودة في هاتاي تكثيف البحث بين الرُكام لإنقاذ شقيقه الذي يقبع تحت الأنقاض منذ السادس من شباط.

إقليميا قالت منظّمة الصحة العالمية: ننتظر موافقة الجهات المُسيطرة على شمال غرب سوريا لدخول المساعدات. 

كما كشف صندوق النقد الدولي أن دول الخليج العربية قدّمت مساعدات بقيمة 54 مليار دولار كمساعدات للعديد من الدول النامية، خلال السنوات الخمس الماضية

محلي 

أعلن رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان النقيب ناصر سرور أن “سبب انقطاع الخبز في بعض الأفران يومي السبت والأحد وتوقف التوزيع للمحلات والسوبرماركت في الضاحية الجنوبية ومنطقة بيروت وجبل لبنان، يعود الى نقص في حصص الطحين المدعوم، ومع الارتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار لم يعد بمقدور المواطنين شراء منتجات الافران التي لا تخضع للدعم، فأصبح الطلب كبير على الخبز الأبيض المدعوم في كل لبنان وفي منطقة بيروت وجبل لبنان والضاحية الجنوبية ذات الكثافة السكانية الكبيرة بشكل خاص”.

أشار وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب الى إنه “لمن دواعي الغبطة أن ينعقد مؤتمر دعم القدس الذي قررته القمة العربية التي استضافتها مشكورة الشقيقة الجزائر في نوفمبر الماضي، خلال هذا الوقت القصير، وبهذه المشاركة المميزة والمعبرة لهذا الحشد من المنظمات الإقليمية والدولية. لذلك استهل كلمتي بتوجيه الشكر إلى معالي الأخ وزير خارجية فلسطين رياض المالكي والى الامين العام لجامعة الدول العربية الأخ احمد ابو الغيط وفريق الامانة العامة على الجهود التي بذلوها من أجل انعقاد هذا المؤتمر، بأفضل شكل ممكن”.

أمني 

 أوقفت دورية من مديرية المخابرات في بلدة دير قانون النهر المواطن م.س. لإلقائه 3 رمانات يدوية نحو أحد المنازل في أثناء خلافات عائلية بتاريخ 10/2/2023 في بلدة راميا – الجنوب، مما أدى إلى احتراق سيارتين.

وبوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.

للمرة الثانية على التوالي، نفذّت عصابة منظّمة عمليات سرقة لدراجات نارية في شارع مار روكز في منطقة الحازمية.

دولي

قتل عشرة مدنيين وعنصر من قوات النظام في هجوم شنّه تنظيم الدولة الإسلامية في وسط سوريا، وفق ما أحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد.

أعلنت متحدثة باسم حلف شمال الأطلسي (ناتو) الأحد أن الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ الذي يشغل هذا المنصب منذ 2014، لا يرغب في تمديد جديد لولايته بعد انتهائها في تشرين الأول.

ارتفعت الأحد حصيلة الزلزال العنيف الذي ضرب تركيا وسوريا الى 33 الفا و179 قتيلا، بحسب آخر تعداد رسمي.   

وقالت هيئة إدارة الكوارث التركية إن الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات خلف 29 الفا و605 قتلى في جنوب تركيا، فيما أحصت السلطات 3574 قتيلا في سوريا. وقالت الأمم المتحدة إن هذه الحصيلة يمكن أن “تتضاعف”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

فجر هذه الليلة، الثالثة وعشرون دقيقة، تكون مرت ثمانيةُ أيام على زلزال تركيا وسوريا… عدَّاد الضحايا مخيف ولاسيما في تركيا، وبعد ثمانية أيام بات شبهَ مستحيلٍ العثورُ على أحياء تحت الأنقاض، ما يعني أن كلَّ مفقود بات في عِدَاد الضحايا، وهذا ما سيرفع العددَ إلى أرقام هائلة. 

اليوم ارتفعت الحصيلة إلى ما فوق الثلاثين ألفًا، في تركيا وسوريا. في الموازاة حذَّر مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث بأن حصيلة الزلزال “ستتضاعف أو أكثر”. ما يعني الخشية من أن يصلَ عددُ الضحايا إلى أكثر من ستين الف ضحية، بحسب تحذيرات الأمم المتحدة. 

في لبنان، كباشان قاسيان: كباشٌ مصرفي بين المصارف والحكومة، هو الأقسى منذ بداية الأزمة النقدية، ولا يُعرف الإتجاهُ الذي ستتخذه هذه الأزمة، لكن المضاعفات معروفة على المودعين.

الكباش الثاني نيابي انتخابي تشريعي، فبمجرَّد توجيه الرئيس بري دعوة إلى هيئة مكتب المجلس للإنعقاد غدًا، لتحديد جدول أعمال الجلسة التشريعية التي لم يُحدِد موعدَها بعد، انفجرت قنبلةُ الإشكالات الدستورية لهذه الجلسة، انطلاقًا من أن مجلسَ النواب هيئةٌ ناخبة لا هيئة تشريعية. هذا المعطى الدستوري تلقى جرعةَ دعمٍ قوية من البطريرك الراعي الذي أكد، بالقرائن الدستورية، أن المجلسَ هيئةٌ انتخابية لا تشريعية، فأعلن أن “الأساس أن يلتئمَ مجلس النواب وينتخبَ رئيسًا بموجب المادّة 49 من الدستور. إنّ عدم إلتئامِه والتمادي في الشغور لا يبرّر مخالفةَ المادّتين 74 و75 منه اللتين تُعلنان “المجلسَ النيابيّ هيئة إنتخابيّة لا تشريعيّة”. إنّ مخالفتَهما تنسحبُ على مخالفة المادّة 57 المختصّة بصلاحيّة رئيس الجمهوريّة، وتقضي على مبدأ فصل السلطات الذي تُقرّه مقدّمةُ الدستور في بنده (هاء). “ويختمُ البطريرك الراعي “إنّنا نعوّلُ على حكمة دولة رئيس مجلس النواب للمحافظة على وحدة المجلس”.

بعد هذا اللغم، وهذه المناشدة، هل يستجيب الرئيس بري إلى تعويل البطريرك الراعي على حكمته؟ وهل يؤدي هذا التطور إلى إعادة خلط الاوراق وإلى التراجع عن عقد جلسة تشريعية؟ العبرةُ غدًا في اجتماع هيئة مكتب المجلس التي يجمعها الرئيس بري، والماثلُ أمامها توقيعُ الستةِ والأربعينَ نائبًا على رفض الجلسة التشريعية.

Otv

الجلسة التشريعية عنوان اول في الاسبوع الطالع.
فالبعض الاول يريدها بجدول اعمال فضفاض، لا يراعي خصوصية الشغور في سدة الرئاسة، ولا حقّ الرئيس برد القوانين وفق نص المادة 57 من الدستور.
والبعض الثاني يريدها موضوعاً لمزايدات سياسية شعبوية على جري العادة، حيث تذكر سمير جعجع “بليلة ما فيها ضو قمر” صلاحيات رئاسة الجمهورية، التي سلم اكثرها على طبق من فضة عام 1989، والتي طعن ما تبقى منها مرات ومرات خلال ولاية الرئيس العماد ميشال عون، وصولاً الى ضرب المادة 57 التي يزعم الدفاع عنها اليوم بالصميم، من خلال الموافقة على التصويت على القانون بعد طلب رئيس الجمهورية اعادة النظر فيه، بأكثرية اقل من أكثرية الاعضاء الذين يشكلون قانوناً المجلس النيابي، فضلاً عن مشاركة القوات في اكثر من جلسة تحت عنوان تشريع الضرورة في مرحلة الفراغ الرئاسي السابق بين عامي 2014 و2016، على عكس ما تزايد به اليوم.
اما البعض الثالث، اي التيار الوطني الحر، فيدعو الى توحيد المعايير تحت سقف الشغور بين مؤسستي مجلس الوزراء ومجلس النواب، بحيث يكون التعامل مع الطارئ فقط في زمن الشغور، مع مراعاة الاصول المعروفة في الحالين.
واليوم، جدد رئيس التيار النائب جبران باسيل مدَّ اليد في الملف الرئاسي تحت عنوان التفاهم، جازماً في الوقت نفسه ان السير بانتخاب الرئيس من دون ذلك، لن يكون.
ومن الزلازل السياسية اللبنانية، الى الزلزال المأسوي في تركيا وسوريا، حيث باتت الاخبار الحزينة الناتجة عن محاولات الانقاذ اكثر بكثير من تلك السارة، من دون ان يعني ذلك فقدان الامل بنجاة مزيد من العالقين تحت الانقاض

Nbn

‏‎#مقدمة_النشرة 12-02-2023

في السياسة الداخلية لا جديد نوعياً بانتظار نتائج الإجتماع الذي تعقده هيئة مكتب مجلس النواب غدا برئاسة الرئيس نبيه بري.

لمتابعة المقدمة كاملة: youtu.be/g_Z6jcbgixA‎

المنار

الجديد

 لم يتعب نبض الأرض, فقاوم ترابا وركاما ومباني مهدمة.. وأعطى من عمقه إشارات الوجود والبقاء على قيد الحياة/ فالأرواح بسبعة أيام، ظلت بسبع أرواح.. وصمدت بقلوب تخفق طلبا للإنقاذ، وتحدت آليات إزالة الدمار لتولد من رحم التراب// أطفال أنقذوا.. وآخرون ينتظرون فرق الإنقاذ ويؤجلون تحرك عجلة الجرف وإزالة الركام بآليات لا ترحم/ وعلى قائمة المنتظرين عائلة الياس الحداد الذي ظهرت علامات بوجوده على قيد الحياة/ أما أسرة خلف فقد تلقت نبأ وفاة أبنائها الخمسة والذين هجروا لبنان إلى تركيا بحثا عن ظروف أفضل، فخطفهم زلزال مدمر// لكن الهزات الكارثية وصلت الجسور السياسية، من تركيا إلى سوريا ومن تركيا الى اليونان، وفعلت دبلوماسية إعادة إعمار العلاقات والبنى المتقطعة/ وفي أول زيارة رسمية لزعيم خليجي بعد الزلزال، حط وزير الخارجية الإمارتي عبدالله بن زايد آل نهيان في دمشق، والتقى الرئيس بشار الاسد، مؤكدا التزام بلاده بتقديم الدعم والمساعدة المطلوبين لغوث المنكوبين/ وشكر الأسد الإمارات قيادة وشعبا على مساعداتها التي تقدمها إلى الشعب السوري، لافتا الى أنها كانت من أولى الدول التي وقفت مع سوريا وأرسلت مساعدات ضخمة، إغاثية وإنسانية، وفرق بحث وإنقاذ/ وأبدى تقديره لاستجابتها السريعة/ وزار الوزير الإماراتي مناطق متضررة من الزلزال، بينها مدينة جبلة/ وإذا كانت دولتا الإمارات وسوريا لم تقطعا العلاقات الثنائية وحافظتا على سلك دبلوماسي على  الرغم من الحرب المدمرة/ فإن الزيارة التي تحمل بواعث انسانية تتخطى الخلافات قام بها وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس اليوم الى المناطق المنكوبة بالزلزال في تركيا، بصحبة نظيره التركي مولود جاويش أوغلو/ وتجاوزت اليونان سيل الخلافات مع تركيا بتصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الدائمة من أن القوات التركية ستأتي “فجأة ذات ليلة”، وأن صواريخ “طيفون” التركية الجديدة يمكن أن تصل إلى أثينا/ وتمتينا للعلاقات الموصولة بجسر من المساعدات وصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الى مدينة إسطنبول، حيث التقى الرئيس أردوغان// هذه الروابط والجسور على كارثة من حجم زلزال تركي سوري، لم تبلغ لبنان المقطع الاوصال سياسيا.. وهو يتفكك بتزايد مستمر مع قرب انعقاد الجلسة التشريعية يوم الخميس المقبل ما لم يتم ردمها تحت الانقاض بفعل الخلافات/ وبموازييك المواقف خرج  رئيس التيار الوطني الحر متنفسا بشهيق وزفير تشريعي على رئاسي .. فهو يريد الجلسة لكنه لن يدع القوات اللبنانية تسجل عليه نقاطا في التمثيل المسيحي/ وآخر ركام باسيل ان التشريع هو للضرورات القصوى، لكن الطارىء هو انتخاب الرئيس ولن يحصل إلا بالتفاهم/ والتشريع بشقه المالي لناحية الكابتال كونترول عصف به تصريح النائب محمد رعد الذي اعلن ان حزب الله وحركة امل  اتخذا القرار بأن الأولوية هي حفظ ودائع المودعين/ رافضا أي حل يأتي على حسابهم/ 

Exit mobile version