الهديل

حصاد اليوم الإثنين ١٣ شباط ٢٠٢٣

الحصاد اليوم

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

وضع وفد من السفراء رئيس المجلس النيابي نبيه بري اليوم بنقاشات اللقاء الخماسي الذي استضافته باريس الأسبوع الماضي حول لبنان.

كما التقى  رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السراي الحكومي، سفيرة فرنسا آن غريو، سفيرة الولايات المتحدة الأميركية دوروثي شيا، سفير مصر ياسر علوي، سفير قطر إبراهيم عبد العزيز السهلاوي، والمستشار في سفارة المملكة العربية السعودية فارس حسن عمودي، نظراً لوجود السفير وليد البخاري خارج لبنان. 

أما الخبر المفرح اليوم فهو إعلان الامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء الركن محمد خير “العثور على الطفلة اللبنانية آسيا محمد ابراهيم شومان حيّة في تركيا، وهي موجودة حاليًا في أنطاكيا في مركز إسعاف موقت تحت رعاية الهيئة العليا للاغاثة التي قامت بإنقاذها”.

معيشياً واصل سعر صرف الدولار الأميركي مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء ارتفاعه اليوم، ليصبح على عتبة الـ 70 ألف

 

محلي 

أعلن رئيس نقابة الأفران والمخابز العربية في بيروت وجبل لبنان النقيب ناصرسرور في بيان، أن “لا قدرة للأفران وعمّالها على الأستمرار في العمل، في ظل الإرتفاع الجنوني لسعر صرف الدولار وعدم إصدار وزير الاقتصاد تسعيرة لربطة الخبز كما تم الإتفاق عند ارتفاع وانخفاض سعر صرف الدولار والمواد الأولية”.

غرّد رئيس كتلة اللّقاء الديمقراطي النائب تيمور جنبلاط عبر حسابه على “تويتر”: “‏وبعد طول انتظار ومتابعة، وكما وعدنا أهالي منطقة الغرب، انتهت عقبات النكد السياسي والتأخير الاداري وغير الإداري، وسيعود معمل الكهرباء في مطمر الناعمة للعمل، علّ ذلك يخفف جزءًا من معاناة أهل المنطقة وحاجتهم للكهرباء”.

أمني 

اوقفت دورية من مكتب أمن الدولة مرجعيون – حاصبيا ٦ اشخاص في بلدة مركبا قضاء مرجعيون لاقدامهم على التنقيب عن آثار في مغارة وتم سوقهم مع المعدات المستخدمة في التنقيب الى مكتب مرجعيون بناءا لاشارة القضاء المختص.

تسلّمت قيادة الجيش الدفعة الخامسة من الهبة المالية القطرية التي قدمها أمير دولة قطر للجيش اللبناني الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وباشرت توزيعها بالتساوي على العسكريين. 

أعلنت المصلحة الوطنية لنهر اللّيطاني، في بيان، “إزالتها بناء مخالف على ضفة نهر اللّيطاني في طرفلسيه، بمؤازرة القضاء والقوى الأمنية”، مشيرة إلى أن “البعض اعتقد أن الحال التي تمر فيها البلاد قد تؤدي إلى إضعاف سلطة الدولة فأمعنوا في التعدي على الأملاك العامة، خصوصاً الأملاك النهرية”.

دولي 

وزير الخارجية السعودي: نحض الأطراف كافة على تأمين وصول المساعدات إلى كل مناطق سوريا

الجامعة العربية: يجب فتح حدود سوريا أمام قوافل الإغاثة في اتجاه كل المناطق.

“الأناضول“: اعتقال مالك شركة أنشأت عددًا كبيرًا من المباني المنهارة في أضنة التركية

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

على مدى ايام، طَبَلَ المزايدون آذان اللبنانيين برفضهم عقد جلسة تشريعية، ولو تحت عنوان الضرورة، رافعين شعار الحرص على انهاء الشغور وانتخاب رئيس، وراحوا ينسجون لموقفهم المستجد، مبررات وتفسيرات، لم يصدِّقها سوى الانصار، لأن الآخرين من الناس يدركون جيداً ان الحريص على الموقع الرئاسي لا يتنازل عن صلاحياته في الطائف، ولا يستهدف ما تبقى منها خلال ولاية الرئيس العماد ميشال عون، تماماً كما ان الساعي الى انهاء الشغور، لا يتمسك بمرشح يتحدى عبرَه اللبنانيين الآخرين، رافضاً تفاهم المسيحيين، والتوافق الوطني، الاكثر من ملح في ظل الانهيار غير المسبوق الذي يعيشه لبنان. وفي هذا السياق، تداول رواد التواصل الاجتماعي بكثافة كبيرة في الساعات الاخيرة فيديو لسمير جعجع، يؤكد فيه بتاريخ 30 تشرين الاول 2015، أنه مع تشريع الضرورة، في موقف يتناقض بشكل كامل مع كل ما يعلنه اليوم في هذا الاطار. فيومها، كان ايضاً شغور، وكان تشريع الضرورة مقبولاً بالنسبة اليه، قبل أن يصبح مرفوضاً اليوم.
هذا مع الاشارة الى ان المستهدف بالمزايدة، اي التيار الوطني الحر، قرر عدم المشاركة في الجلسة التي كان سيدعو اليها الرئيس نبيه بري، وأن النائب جبران باسيل كان شدد اكثر من مرة على رفض التشريع الفضفاض، كما كان يخطط البعض.
غير ان الاهم من المزايدات في موضوع الجلسة التشريعية، يبقى انحدار البلاد بسرعة كبيرة نحو الهاوية: فالمصارف على اضرابها، وعلى تهديدها بالاقفال التام… والتداعيات الاجتماعية والصحية والتربوية لملامسة سعر صرف الدولار السبعين الف ليرة تكاد لا تحصى او تُعَد. اما الحلول، فغائبة على المستويين الخارجي والداخلي:
فعلى الخط الاول، اكد سفراء الدول الخمس المعنية باجتماع باريس ان لقاءاتها مفتوحة ومستمرة، لكن بلا أفق الى الآن.
وعلى الخط الثاني، غياب حكومي الا عن الاستفزاز، من خلال التلويح بجلسات بلا معنى لحكومة تصريف الاعمال، على غرار الجلسات الثلاث السابقة، التي لم تنتج الا فشلاً فوق الفشل.
تبقى اخيراً، اخبار الزلزال، وقوافل الحزن على الضحايا والمتألمين، من لبنانيين وغير لبنانيين، في مأساة اودت الى الآن بحياة خمسة وثلاثين الف انسان على الاقل، في لحظات.

Nbn

مقدمة النشرة: مع دخول الاسبوع الثاني على الزلزالِ المدمرِ في تركيا وسوريا واصل عداد الضحايا والجرحى ارتفاعه

youtu.be/4GaEvUWP2DI

المنار

انتهى تَعدادُ الناجينَ لكنه يَصعُبُ تَعدادُ المفقودين، فيما انتشالُ المدفونينَ تحتَ الانقاضِ يرفعُ عدادَ ضحايا الزلزالِ التركي السوري الى عشراتِ الآلاف..

ومعَ اتضاحِ هولِ الكارثةِ زادت الاصواتُ المرتفعةُ بانَ ما يُقدَّمُ من مساعداتٍ غيرُ كافٍ، وانَ ما تحتاجُه الدولتانِ المنكوبتانِ أكثرُ بكثيرٍ من مساعداتٍ عينية، على انَ اعينَ المنظماتِ الدوليةِ قد رَصدت ما لا يمكنُ تجاهلُه في سوريا، حتى اَعلنت الناطقةُ باسمِ الصليبِ الاحمرِ الدولي ايمان طرابلسي عبرَ المنار انَ العقوباتِ فاقمت من ازمةِ السوريينَ المصابينَ بها قبلَ الزلزال، وانَ الابتعادَ عن تسييسِ المساعداتِ امرٌ ضروريٌ لانَ حاجةَ السوريينَ أكبرُ بكثيرٍ من مُؤَنٍ وخِيَمِ اِيواء..

ولسَدِّ ما امكنَ من حاجات، تتواصلُ قوافلُ المساعداتِ الى تركيا من كلِّ جهاتِ الارض، والى سوريا بمبادراتٍ محددةٍ رسميةٍ واخرى جَماعيةٍ أو فردية، والى جانبِ الايرانيين والعراقيين والجزائريين والاماراتيين والكثيرِ من العربِ والعاملين بواجبٍ انساني، وصلت اولُ دُفعةٍ من المساعداتِ التي اطلقَها حزبُ الله الى اللاذقية، لتَتسلَّمَها الجهاتُ المحلية، معَ التأكيدِ على واجبِ الوقوفِ الى جانبِ الشعبِ السوري في هذهِ الظروفِ الصعبة، فيما حضرَ اليمنيونَ الى حلب متجاوزين مأساتَهم بالحصار، مواسينَ السوريينَ معَ صعوبةِ المرحلةِ الانسانية، وبوجهِ تداعياتِ الحصارِ الكارثية..

في الكوارثِ اللبنانيةِ واصلَ الدولارُ حفلاتِ الجنونِ بلا اسقفٍ ولا ضوابط، وسطَ تداعي الاقتصادِ المحكومِ بكلِّه الى اهلِ الميدانِ من مضاربينَ وتجار..

في السياسةِ لم تَجرِ الرياحُ الباريسيةُ وفقَ ما تشتهي بعضُ الاشرعةِ اللبنانية. ومعَ غيابِ ايِّ بيانٍ حولَ اجتماعِ باريس الى الآن، حضرَ سفراءُ الدولِ الخمسِ المشاركةِ او من ينوبُ عنهم الى عينِ التينة والسرايِ الحكومي لاطلاعِ الرئيسينِ نبيه بري ونجيب ميقاتي على مجرياتِ اللقاء..

اما هيئةُ مكتبِ مجلسِ النوابِ فلم تلتقِ على قرارِ جلسةٍ نيابيةٍ الخميس، حيثُ اِنَ جدولَ اعمالِ الجلسةِ تأثرَ بالجداولِ السياسيةِ والمزايداتِ الطائفيةِ للكتلِ والجماعات النيابية، فضربَ الرئيسُ بري موعداً جديداً لهيئةِ المكتبِ الاثنينَ المقبل، فيما تشي التعقيداتُ الى ضربِ ايِّ امكانيةٍ لجلسةٍ تشريعيةٍ اِن بقيت حساباتُ البعضِ على تعقيدِها..

الجديد

Exit mobile version