الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء ١٤ شباط ٢٠٢٣

الحصاد اليوم

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

أكّد الرئيس سعد الحريري أن بيت الوسط سيبقى مفتوحاً وسيكمل المشوار.

ووجّه كلمةً للوفود من بيت الوسط، قال فيها: “أنتم ضمانة لبنان وهذا البيت سيبقى مفتوحاً وسيكمل هذا المشوار بإذن الله”.

أمّا من وسط بيروت فاكتفى بالقول عند مغادرته زيارة ضريح والده الرئيس الشهيد رفيق الحريري : “الله يرحم الشهيد رفيق الحريري والله يعين لبنان”. وعن سؤاله من قبل الصحافيين عما يعني له هذا المشهد في هذه الذكرى، أجاب باقتضاب قائلا: “عنالي الدنيا كلها”.

وكان الحريري قد وصل الى ضريح والده الشهيد رفيق الحريري في وسط بيروت لاحياء ذكرى استشهاده، حيث اجتمعت الحشود، وحضرت الشخصيات السياسية، الاجتماعية والدينية. 

وحيا الرئيس الحريري بالمناسبة المواطنين الذين أطلقوا شعارات التأييد له شاكرا لهم عاطفتهم، وجال بينهم مصافحا

وتوفي اليوم النائب السابق المحامي مخايل الضاهر عن عمر يناهز الـ95 عاما.

كما ودعنا  الكاتب والمخرج اللبناني مروان نجار عن عمر يناهز ٧٦ عاماً، وذلك اليوم الثلاثاء 14 شباط 2023.

ورحل مروان نجار، ابن بشمزين في الكورة، تاركاً خلفه إرثاً مسرحياً وتلفزيونياً حافلاً ومواقف وطنية لافتة عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

محلي 

أعلن نقيب الأطباء في بيروت البروفسور يوسف بخاش انطلاق قافلة المستلزمات الطبية الاولى الى سوريا، دعما لمصابي الزلزال، وإرسال طواقم طبية متخصصة لمساعدة الأطباء السوريين.

عاد لبنانيون الى بلادهم بعد أن تم انقاذهم من الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا. 

وقالت إحدى العائلات في مطار رفيق الحريري الدولي : “نجونا بأعجوبة وعدنا للحياة، وخلال الزلزال قمت بضم اولادي، وزوجتني فقدتني وبعدها عثرنا على بعض”.

وقررت هذه العائلة العودة الى لبنان كلياً، حاملة اغرض بسيطة وهي ما تبقت بعد الزلزال، قائلا: “جايين عالصفر”.

أمني 

أوضح مصدر في أمن الدّولة ما تناقلت بعض الوسائل الإعلاميّة، عن خبر هدم أمن الدولة خيم للنازحين السوريّين في بعض المخيّمات بعد طردهم منها.

وأكّد المصدر أنّ هدم الخيم الخالية هذه من السكّان، في مختلف المخيّمات، أمر روتينيّ تقوم به المديريّة تنفيذاً لقرارات المحافظين التي تستند على قرارات حكوميّة رسميّة، إذ تبيّن أنه يتمّ تأجيرها من قبل بعض المنتفعين، لأغراض منافية للأخلاق والقانون.

بعد ادّعاء أحد المواطنين لدى فصيلة الجميزة في وحدة شرطة بيروت، أنه خلال وجوده داخل مطعم في محلة الجميزة وضع سترته على كرسي بجانبه وبداخلها مبلغ مالي وقدره /٨٠٠/$ و/٢،٠٠٠،٠٠٠/ل.ل.، وأن مجهولاً أقدم على سرقة هذا المبلغ من داخلها، توصّلت هذه الفصيلة في خلال ٢٤ ساعة، الى تحديد هوية الفاعلَين وتوقيفهما بالجرم المشهود أثناء قيامهما بمحاولة سرقة من داخل المطعم ذاته.

دولي 

دخل وفد من الأمم المتحدة اليوم، إلى مناطق سيطرة الفصائل الجهادية والمعارضة في شمال غرب سوريا لأول مرة منذ الزلزال المدمّر، وفق ما أفاد مراسل لفرانس برس، في زيارة تهدف وفق مسؤول أممي في جنيف إلى “تقييم” الأضرار.

 أعرب وزراء خارجية خمس قوى غربية عن “قلقهم البالغ” حيال قرار الحكومة الإسرائيلية المضي قدما ببناء آلاف المستوطنات.

وعارض الوزراء البريطاني والفرنسي والألماني والإيطالي والأميركي “بشدّة” هذه الإجراءات أحادية الجانب “التي لن تؤدي إلا لمفاقمة التوتر بين الإسرائيليين والفلسطينيين وتقويض الجهود الرامية للتوصل إلى حل الدولتين القائم على التفاوض”

أعلنت النائبة عن الحزب الجمهوري نيكي هايلي ترشحها لانتخابات الرئاسة الأميركية عام 2024، لتصبح أول مرشحة بارزة تنافس دونالد ترامب. 

وقالت السفيرة الأميركية السابقة لدى الأمم المتحدة في مقطع فيديو توجت فيه إلى مؤيديها :”أنا مرشحة رئاسية”. 

 

مقدمات نشرات الأخبار

 

Lbc

ماذا أراد الرئيس سعد الحريري أن يقول من هذا الصمت الذي لم يفارقْه من الضريح إلى بيت الوسط؟ هل هذا الصمت هو رسالةٌ إلى الداخل أم إلى الخارج ؟ إلى مَن في الداخل؟ وإلى مَن في الخارج؟ 

أكثرُ من عام على العزوف عن السياسة، لكنَّ هذا الصمت يوحي بأن التمديد للعزوف متخذ، وربما هذا هو السببُ الحقيقي للصمت، وكأنه يقول: ” في فمي ماء”.

من الضريح إلى بيت الوسط إلى الحشود الشعبية واللقاءات السياسية، كأن الرئيس سعد الحريري أراد أن يقول: ” أنا هنا لكن لا عودة الآن “. 

في اختصار إنه يومُ الوفاء للرئيس رفيق الحريري ويوم ُالتعاطف مع الرئيس سعد الحريري، لكنَّ السياسة والظروفَ السياسية والحسابات السياسية في مكان آخر.

لم يبتعد الحريري الإبن لأسباب خارجية فقط ولا لأسبابٍ داخلية فقط، وما لم تنتفِ هذه الأسباب، سيُنهي الرئيس الحريري طقوسَ إحياء الذكرى ويعودُ إلى الإمارات. 

في السياسة، تعود الحركة اعتبارًا من يوم غد للنظر في الجلسة النيابية بعد غدٍ التي يبدو أن أرنبَها لم يُقلِّع، فهل يعيد الرئيس نبيه بري تكرارَ المحاولة في اجتماع هيئة مكتب المجلس الاثنين المقبل؟ 
من جهة رئيس ِالمجلس سيعاوِد الكَرَّة من دون أن يعني ذلك أن الجلسة مضمونة. 

الملف الملتهِب هو الملفُ النقدي الاقتصادي.
ففي وقت تجاوز الدولارُ الأميركي عتبة السبعين الف ليرة، مازالت أزمة المصارف مع القضاء مستمرة.
وفي سياق الأزمة الاقتصادية ، طرأت خطوة جمركية لافتة لوزير المال، من شأنها أن تُحدِثَ بلبلة، حيث حدد وزير المال استيفاء الرسوم الجمركية ” كاش ” على المحروقات والسيارات الجديدة والمستعملة والخليوي، كاش بنسبة خمسة وسبعين في المئة وبموجب شيك خمسة ٌوعشرون في المئة . 

Otv

على وقع انهيار غير مسبوق على مختلف المستويات،

وفي ضوء انحدار متسارع نحو الهاوية على خط الدولار وتداعياته،

وفي ظل فراغ رئاسي بلا افق،

وفي موازاة اجتماعات بلا معنى لحكومة تصريف الاعمال،

وفي وقت لا يبدو الوفاق الاقليمي والدولي قريب المنال لحل المسألة اللبنانية،

وتزامنا مع انشغال غالبية الطبقة السياسية بسجالات عقيمة ومزايدات سخيفة…

وسط كل هذه الاجواء، شكلت العودة المؤقتة للرئيس سعد الحريري الى بيروت، تذكيرا للبنانيين والمعنيين بلبنان، بفرص كثيرة ضاعت في الماضي، وتسليطا للاضواء على اخرى ممكنة في المستقبل، اذا وُضعت مصلحة لبنان والشعب اللبناني فوق كل اعتبار.

لكن في انتظار تكون الظروف الملائمة لاحتمال من هذا النوع، ثلاثة اسئلة تختصر قلق اللبنانيين اليوم:

السؤال الاول عن مصير اضراب المصارف، وتاليا مصير ما تبقى من ودائع وجنى اعمار… والسؤال الثاني عن حقيقة الاخطار الامنية التي تحذر منها وجوه كثيرة تحتل الشاشات ومواقع التواصل.

اما السؤال الثالث، فحول الحل الذي سيأتي عاجلا ام اجلا للأزمة الراهنة، وهل من المحتم ان يأتي على ارض سياسة واقتصادية واجتماعية محروقة، ام ان تفادي الاسوأ لا يزال ممكنا حتى الآن؟

Nbn

‏مقدمة النشرة – اليومْ… كان يومَ رفيق الحريري في الذكرى الثامنةَ عشرةَ لاستشهاده

المنار

التنقيبُ تحتَ انقاضِ الكارثةِ التي ضَربت تركيا وسوريا استنقذَ شيئاً من الحقيقةِ المدفونةِ بغاياتٍ سياسيةٍ لسنين، ومعها انسانيةٌ مُدَمَّاة، فالمسلحونَ المسيطرونَ على الشمالِ السوري يَمنعونَ المساعداتِ عن اهلِ تلكَ المنطقةِ السوريةِ المنكوبةِ لغاياتٍ في نفسِ قياداتِهم ومُشغِّلِيهم، بحسَبِ ما اكدَ مسؤولون امميون يتابعون ملفَ المساعدات ..

امامَ هذه الحالِ اعترفَ الامينُ العامّ للاممِ المتحدة انطونيو غوتيريش بانَ الحكومةَ السوريةَ تقومُ بافضلِ اداءٍ وتتعاونُ لايصالِ المساعداتِ الى عمومِ الاراضي السورية، وانَ ايعازَ الرئيسِ بشار الاسد بفتحِ معبرينِ حدوديينِ اضافيينِ بينَ تركيا وشمالِ غربِ سوريا لادخالِ مساعداتٍ انسانيةٍ الى المتضررينَ من الزلزالِ امرٌ مرحبٌ به ..

من المنبرِ الاممي جَددت سوريا عبرَ مندوبِها بسام الصباغ المطالبةَ بعدمِ تسييسِ المساعدات، والكفِّ عن التباطؤِ المقصود، مُجدِّدَاً دعمَ حكومتِه دخولَ المساعداتِ الى كاملِ الاراضي السورية، فشمالُ غربِها جزءٌ منها، وأهلُها هناكَ جزءٌ من الشعبِ السوري،كما قالَ ولا يمكنُ تقسيمُه بناءً على الخطوطِ التي ترسُمُها الجماعاتُ الإرهابية..

في لبنانَ زلزالٌ بفعلِ الجماعاتِ المتحكمةِ بالمال، فاقت قوَّتُهُ السبعينَ الفَ ليرةٍ للدولارِ الواحد، ما وحَّدَ النكبةَ في عمومِ القطاعات، ورفعَ المحروقاتِ الى ما فوقَ المليونِ والثلاثِمئةِ الفِ ليرةٍ للصفيحة، وجمَّدَ السوقَ بفعلِ تذبذبِ الاسعار..

في التسعيرِ السياسي لا تغييرَ يُذكر، والبعض يراهنُ على عاملِ الوقتِ والخارج، الذي لا يبدو لمصلحةِ البلدِ اِن استمرت المكابرةُ ورَفْضُ التواصلِ والحوارِ على نيةِ انتخابِ رئيس..

وبنيةِ تعاونٍ استراتيجيٍ بينَ البلدينِ حضرَ الرئيسُ الايرانيُ السيد ابراهيم رئيسي الى العاصمةِ الصينية بكينَ في زيارةٍ تحملُ الكثيرَ زمنَ التحولاتِ الاستراتيجيةِ في المنطقةِ والعالم..

في فلسطينَ المحتلةِ تحولاتٌ متسارعةٌ واصواتٌ صهيونية متعددةٌ يختلطُ فيها السياسيُ بالديني تحذرُ من خطرٍ وجوديٍ عبرَ اقتتالٍ داخليٍ باتَ وشيكاً يهددُ وجودَ كيانِهم

Exit mobile version