الهديل

حصاد اليوم الأحد 19/02/2023

حصاد اليوم

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

في الوقت الذي غاب السياسيون اللبنانيون عن المشهد يوم الأحد، تصدرت الأخبار أنباء العدوان الإسرائيلي على حي كفرسوسة في سوريا مستهدفاً إحدى الشخصيات الأمنية. 

ولا تزال أخبار الهزات الأرضية تتوالى، حيث سُجل حصول هزة أرضية في سلطنة عُمان بمقياس 4 ريختر، ولا زالت الهزات الأرضية الإرتداية في تركيا تتوالى. 

محلياً 

كان للنائب نديم الجميل تغريدة موجهة للنائب جبران باسيل، قد تُصعد من حدة التوتر بين الكتائب والتيار العوني، في الوقت الذي أعلن فيه الكاتب السياسي سيمون أبو فاضل أن اتفاق مار مخايل قد انتهى بخروج عون من قصر بعبدا.

على الصعيد الإقليمي شكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي على مساندة لبنان لتركيا في محنتها من خلال اتصال بين الطرفين. 

وقد قام وفد برلماني لبناني برئاسة النائب علي حسن خليل بزيارة لسوريا في موقف داعم ومساند لها في محنتها.

مالياً 

نفت جمعية المصارف أن تكون قد اتخذت قراراً بافتتاح أبواب المصارف غداً.

محلي:

جرى اليوم اتصال بين الرئيس التركي رجب طيب اردوغان ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، بحثا خلاله في تداعيات الزلزال المدمّر الذي أصاب تركيا.

وخلال الاتصال، قدّم الرئيس التركي التعازي الى رئيس الحكومة بالضحايا اللبنانيين الذين قضوا في الزلزال، وشكر لبنان على المؤازرة في أعمال الاغاثة التي جرت. كما تقدم ميقاتي بالتعازي من أردوغان بضحايا الزلزال، متمنيا الشفاء العاجل للجرحى.

وأمل ميقاتي لتركيا التعافي السريع من كارثة الزلزال وتجاوز المحنة العصيبة التي تمر بها. كما تمنى للشعب التركي الصديق الخير والامان

زار وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض مستشفى نبيه برّي الحكومي في النبطية، يرافقه وفد أوروبي برئاسة البروفسور تيري فيليب، وهو من أهم العاملين في المستشفيات العالمية والفرنسية، يرافقه الدكتوران الفرنسيان كوري وبيار انوري، حيث كان في استقبالهم رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، النائب هاني قبيسي، النائب ناصر جابر، في حضور محافظ النبطية الدكتور حسن فقيه، رئيس بلدية النبطية الدكتور، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لمستشفى نبيه بري الجامعي الحكومي في النبطية الدكتور حسن وزني، رؤساء بلديات وفاعليات صحية وطبية واجتماعية.

وألقى الأبيض كلمة أعرب فيها عن سعادته، بـ “عدم تضرّر أحد من الحادث الذي تعرّض له المستشفى، ولو أنّه توقف عن القيام ببعض الخدمات الأساسية”.

وأضاف، “الفكرة الأساسية أنّه بعد الأزمة التي مررنا بها هنالك أموال ملحوظة للجهات الضامنة الرسمية ومنها وزارة الصحة، ونحن نعالج هذا الموضوع مع الحكومة ونطالب بأن يكون هناك دعم أكبر في الموازنة التي يجب أن يكون فيها أولويات”.

ولفت إلى أنّ “الآن لا يوجد أولويات ووزارة الصحة تغطي كل شيء، علمًا أنّنا نغطّي كل الخدمات ومنها ما لا يندرج ضمن الاولوليات، فهناك بعض العمليات التي نعتبرها في بعض الأحيان تجميلية ولكن يتمّ تغطيتها”.

وأشار الأبيض إلى أنّ، “ما نقوم به حاليًا هو التركيز في شكل أساسي على 3 حالات: مرضى غسيل الكلى، تعرفة علاج الأمراض السرطانية، وفي هذا الصدد سنعلن زيادة التعرفة في المراكز التي تقوم بالعلاج وللاطباء المعالجين وسنعمل على تسريع الدفع للمستشفيات بحيث لن تتعدى العملية الاسابيع وهذا ما نعمل عليه مع وزارة المالية، إضافة الى الأمراض الطارئة كالذبحة القلبية”.

دانت وزارة الخارجية والمغتربين القصف الاسرائيلي الذي طاول العاصمة دمشق فجر اليوم، موقعاً الدمار والضحايا في صفوف المدنيين، في اعتداء جديد وموصوف على سيادة سوريا وشعبها الذي ما زال يلملم آثار الزلزال المدمّر الذي أصابه.

أمني:

صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامـة بيان جاء فيه، “توافرت معلومات لدى فصيلة الضابطة الادارية والعدلية في سرية مطار رفيق الحريري الدولي في وحدة جهاز أمن السفارات والإدارات والمؤسسات العامة، أنه بتاريخ 20-1-2023 سافر أحد المواطنين من لبنان متوجهاً الى دبي، وبعد وصوله الى وجهته اكتشف أنه تعرّض لعملية سرقة طالت /4/ هواتف خلوية من داخل حقيبة السفر”.

وأضاف البيان، “بناء عليه، ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثّفة، توصّلت الفصيلة المذكورة إلى تحديد هوية المشتبه فيهم في العملية، وتبيّن انهم من الجنسية البنغلادشية ويعملون لصالح إحدى الشركات في المطار”.

وتابع، “بتاريخ 9-2-2023، تم استحضار المدعو: أ. ب. (مواليد عام 1993، بنغلادشي)”.

وأكمل، “باستماعه، أفاد بأن صديقه الذي يعمل معه بالشركة ذاتها ويدعى: – أ. ح. (مواليد عام 1998، بنغلادشي) هو من أعطاه الهاتف الخلوي”.

وأردف، “على الأثر، جرى إحضار الأخير، وبتفتيشه ضبط بحوزته كيسٌ بداخله /4/ هواتف خلوية وكمية من المصاغ، عبارة عن عقد مزخرف، “بلاك” عدد /2/، /3/ أقراط، سلسال، سوار عدد /11/، خاتم”.

بالتحقيق معه، اعترف أن الهواتف التي تم ضبطها أقدم على سرقتها منذ حوالى /20/ يوماً، وبقيامه ببيع هاتف لأحد مواطنيه ويدعى: أ. ج. (مواليد عام 1987، بنغلادشي) لقاء مبلغ /300/$. كذلك صرّح بأن المصاغ الذهبية كان قد سرقها منذ حوالى الشهرين.

وختم البيان، “ترك (أ. ب.) لقاء سند إقامة وأوقف الثاني، وتم تعميم بلاغ بحث وتحرٍّ بحق (أ. ج.) بناء على إشارة القضاء”.

وقع اشكال مسلح عند مفرق بلدة بحنين – المنية نتيجة خلاف على وضع بسطة ليمون.

وفي التفاصيل ان الاشكال وقع بين شاب من ال”زريق” واخر من “ال غمراوي” بسبب وضع ابن زريق لبسطة ليمون امام ملحمة الغمراوي.

وقد تدخل على اثرها شخص من ال شاكر واطلق النار باتجاه “زياد الغمراوي” حيث اصابه في رقبته وتوفي على الفور.

وتعمل القوى الامنية على ملاحقته تمهيداً لتوقيف

دولي:

قُتل 15 شخصاً بينهم سيدتان على الأقل جراء قصف إسرائيلي طال في الساعات الأولى من اليوم الأحد حياً سكنياً في دمشق، في حصيلة هي الأعلى في العاصمة السورية نتيجة اعتداء مماثل، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، بينما تحدث جيشُ النظام السوري عن سقوط 5 قتلى بينهم جندي في الهجوم.

ونادراً ما تشنّ إسرائيل ضربات مماثلة داخل دمشق، إذ تقتصر ضرباتها على مواقع عسكرية على أطراف العاصمة وفي ريفها ومناطق أخرى.

وأدانت روسيا بشدة العدوان الإسرائيلي على دمشق وضواحيها، مؤكدة أنه انتهاك صارخ لقواعد القانون الدولي وله عواقب وخيمة على المنطقة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في بيان اليوم حسب موقع روسيا اليوم: “ندين بشدة الأعمال العسكرية الإسرائيلية والتي تعد انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، وندعو الجانب الإسرائيلي إلى وقف الاستفزازات المسلحة ضد سورية التي ستكون لها عواقب وخيمة على منطقة الشرق الأوسط بأسرها”.

وشدد البيان على أن “الموقف الإسرائيلي في ظل الأزمة الإنسانية التي تعاني منها سورية منذ أسبوعين جراء الزلزال تصرف دنيء وغير مقبول”، مشيرة إلى أن العديد من دول العالم بما فيها روسيا تمد يد العون إلى سورية لتتغلب على مصابها الجلل من خلال إرسال الأطباء والمنقذين والمساعدات الإنسانية.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

دخل اضراب المصارف أسبوعه الثالث، ولا شيء يوحي بقرب تعليقه.

في الوقائع، وبعد صدور القانون ثلاثمئة وستة، أصبح وضع المصارف القانوني صعب.

فهي إما ترفض رفع السرية المصرفية بمفعول رجعي، فيدعي عليها المودعون، وإما ترفض تطبيق القانون ثلاثمئة وستة، فتكون عرضة لملاحقة من قبل المدعي العام، الذي يصر على اعطاء القانون الجديد مفعولا رجعيا حتى العام 1988، علما أن القانون لا مفعولا رجعيا له.

يقول مصدر قانوني مقرب من جمعية المصارف للـLBCI, انه في حال اصرار القضاء على اعتبار ان القانون 306 يرفع السرية المصرفية اعتبارا من العام 88، فاللقضاء الحق بالادعاء على أي مصرف يخالفه الراي بجرم كتم المعلومات وفقا لقانون 306 وليس بموجب تهمة تبييض الاموال.
 
ويذكّر بأن الادعاء على المصارف بتهمة تبييض الأموال، سيؤدي فورا الى تعليق عمل المصارف المراسلة مع المصارف اللبنانية، ما يحوّل لبنان الى جزيرة معزولة عن العالم، ويوقف حركة الاستيراد والتصدير. 

أمام هذا الاختلاف، هذا اذاً ما تحاول جمعية المصارف التوصل اليه.

فإما يدعى على المصارف بجرم كتم المعلومات، وليأخذ القضاء مجراه. واما يضيف مجلس النواب فقرة صريحة على القانون 306 يعيد فيها المفعول الرجعي الى العام 88.

الأيام المقبلة ستحدد اذا مصير عودة المصارف الى العمل، فيما مصير الجلسة التشريعية معلق ومعه معلق مصير التمديد لقادة الاجهزة الامنية وابرزهم اللواء عباس ابرهيم.

وفي هذا الملف، قال مرجع حكومي للمؤسسة اللبنانية للارسال، ان الرئيس بري لن يتخلى عن صلاحياته، وسيدعو للجلسة التشريعية حتى ولو لم يؤمن نصابها.

أما التمديد للواء ابرهيم، فيؤكد المرجع أن تأمينه عبر السلطة التنفيذية صعب، لأن قانون الدفاع يطبق على العسكريين فقط في حين أن اللواء ابرهيم مدني.

أما ما يحكى عن عقد استشاري يؤمن بقاء اللواء ابرهيم مديرا عاما للأمن العام، فمصيره مرتبط بآراء القانونيين حول امكان أن ينطبق هكذا عقد على رئيس جهاز أمني بهذا الحجم.

واضح في الملفين أن البلد ينتقل من فراغ الى فراغ.

Otv

باستثناء التخبط العام على مختلف المستويات، لا عنوان بان واضحا على الساحة المحلية خلال الاسبوع الطالع، اقله الى الآن.
فالفراغ الرئاسي باق ويتمدد في ضوء الكباش المستمر بين فريق يسعى لفرض مرشح فاقد للصفة التمثيلية والتوجه الاصلاحي، وفريق يرفع شعار التحدي بلا افق، فيما الفريق المنادي بحل متكامل، يشمل التفاهم على اولويات المرحلة المقبلة، الى جانب اسم الرئيس، فلا يزال صوته غير مسموع كما يُفترض لدى الشركاء في الوطن، وفي الاوساط الاقليمية والدولية المعنية بلبنان.
وحكومة تصريف الاعمال في موت سريري: فهي لا تجتمع الا للاستفزاز الميثاقي والخروج على الدستور. اما كارثة بحجم فلتان الدولار والاعتداءات على المصارف مثلا، فلا تستدعي الا لقاءات ترقيعية خجولة يتولاها رئيس الحكومة، ويشارك فيها بعضٌ من الذين يتحملون مسؤولية المأساة.
والمجلس النيابي غير قادر لا على انتخاب رئيس للأسباب المعروفة، ولا على التشريع، بسبب الاصرار على جدول اعمال تشريعي فضفاض، ينسف دور رئاسة الجمهورية، التي يمنحها الدستور الحق في رد القوانين او الطعن فيها امام المجلس الدستوري.
اما السلطة القضائية، فحدث ولا حرج، حيث انها تبدو للناس في موقع المتفرج على الانهيار، لا تحركها ملفات الفساد، بل ضغوطات خارجية، كما حصل على سبيل المثال في ملف موقوفي انفجار المرفأ.
يبقى ان الايام المقبلة، قد تشهد تطورات معينة على المستوى المصرفي والمالي لم تُعرف طبيعتُها بعد، علماً ان المجلس المركزي لمصرف لبنان يعقد اجتماعا جديدا غدا للبحث في الاحتمالات.

Nbn

‏مقدمة النشرة: تحت جـُنْح الظلام وعلى أنين الوجع الذي ألحقه الزلزال المدمر بالجسد السوري تسللت “إسرائيل” في عدوان جديد على دمشق ومحيطها

المنار

الجديد

 

 

 

Exit mobile version