الهديل

حصاد اليوم الإثنين ٢٠ شباط ٢٠٢٣

حصاد اليوم 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

حفل يوم الأثنين بالعديد من الاجتماعات والتصريحات السياسية، إلا أن الخبر الأبرز كان دولياً بإمتياز حيث وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن إلي كييف واجتمع بالرئيس الأوكراني، وتعتبر هذه الزيارة رسالة دعم لأكرونيا ضد الحرب التي تشنها روسيا عليها، مما سيزيد الوضع تأزماً. 

اجتمع الرئيس نبيه بري مع النائب الياس بو صعب حيث إطلع منه على أجواء زيارته إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء عقب خروجه من عين التينة عن تأجيل جلسة هيئة مجلس النواب إلى موعد يحدد في حينه. 

في الوقت الذي استقبل فيه قائد الجيش العماد جوزاف عون النائب ناصر الحمد ووفداً من نقابة المحامين في طرابلس. 

أما في القصر الحكومي فقد عقد الرئيس نجيب ميقاتي عدة اجتماعات انمائية وتربوية وصحية. 

أوروبا

 فرض الإتحاد الأوروبي عقوبات على 32 شخصية إيرانية من بينها وزيرا الثقافة والتعليم. 

بالعودة إلى الشؤون المحلية فقد استقبل وزير الداخلية بسام المولي وفداً من المالكين القدامى، أعرب خلالها الوفد للوزير عن مخاوفه من انهيار المباني القديمة التي تصدعت جراء الهزات الإرتدادية نتيجة الزلزال الذي أصاب سوريا وتركيا. 

في الوقت عينه أعلن المجلس التنفيذي لنقابة أوجيرو عن إضراب تحذيري غداً وعدم الحضور إلى مراكز العمل نظراً لعدم توفر الاعتمادات، كما نظمت رابطة الأساتذة في مدينة صيدا مسيرة احتجاجية طالبت فيها بدولرة نصف رواتبهم واحتساب الباقي على منصة صيرفة. 

ثقافياً 

عقدت لجنة جبران اتفاقاً مع السفارة البلغارية الغاية منه الحفاظ على تراث جبران خليل جبران.

محلي

ثمّنت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان، موقف وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان خلال مشاركته في منتدى ميونيخ للأمن حيث أشار إلى أنّ نهجا آخرا بدأ يتشكّل لمعالجة مسألة اللاجئين السوريين في دول الجوار، ومعاناة المدنيين خصوصا بعد الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا.

عقدت لجنة المال والموازنة جلسة برئاسة النائب ابراهيم كنعان، في حضور وزيري المالية يوسف خليل والصحة العامة فراس الابيض ونقيب اصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون لمتابعة موضوع تأمين أدوية مرض السرطان وحقوق المستشفيات والسعي لايجاد الحلول اللازمة

أمني

نفذت صباح اليوم قوة من شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي مداهمات في بعض الدوائر العقارية في مدينة جونية للإشتباه في تقاضي بعض الموظفين في هذه الدوائر رشى من المواطنين لإنجاز معاملاتهم. وأوقفت موظفين إثنين على ذمة التحقيق.

شعر سكان لبنان بهزة ارضية حوالي الساعة السابعة وخمس دقائق. وقد تبين ان الهزة الارضية القوية ضربت منطقة انطاكيا التركية على الحدود مع سوريا وبلغت قوتها ستة فاصل اربعة درجات بحسب ادارة الكوارث التركية التي اكدت ان مركز الهزة القوية هو منطقة ديفني في هاتاي.

 

وبحسب المعلومات الواردة من تركيا فإن الهزة القوية أدت الى انهيار مبان متصدعة نتيجة الزلزال الاول. كما تحدثت معلومات من سوريا عن تحطم الزجاج في مطار حلب بفعل الهزة الأرضية الشديدة وانهيار عدد من المباني.

دولي

أملت السعودية إرسال متطوعين طبيين إلى مناطق سورية ضربها الزلزال الأخير، حسب ما أفاد مسؤول كبير وكالة فرانس برس.

وكانت قطعت المملكة العلاقات مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد الذي يواجه عزلة دولية في عام 2012.

والإثنين، أعلن مركز الملك سلمان للإغاثة والمساعدات الإنسانية الحكومي تقديمه 50 مليون دولار كمساعدات إضافية لكل من سوريا وتركيا.

ندد مجلس الأمن الدولي، في بيان، بإضفاء الشرعية على تسع مستوطنات إسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، معتبرا أن المستوطنات “عقبة” أمام السلام.

 

ورأى المجلس في البيان الصادر عن الرئاسة بدعم من جميع أعضائه الخمسة عشر والذي لا يعتبر ملزما، أن استمرار النشاط الاستيطاني الإسرائيلي يعارض مبدأ حل الدولتين للخطر.

استدعت وزارة الخارجية البريطانية اليوم، القائم بالاعمال الايراني في لندن، وهو أرفع مسؤول دبلوماسي في السفارة الايرانية، احتجاجا على “تهديدات خطيرة” دفعت “تلفزيون ايران الدولي” الخاص الى إغلاق مكاتبه في لندن.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

فجأة، عاد خطرُ الزلازل الطبيعية هو الحدث. وصار الخوف من تكرار مشاهد الموت والدمار هو العنوان. فمنذ بعض الوقت، شعر سكان لبنان بهزَّة قوية، تبين بعد دقائق أن مركزَها قريب من النقطة التي وقعت فيها الكارثة في تركيا قبل أسابيع، وأن قوتها فاقت الست درجات فاصل ثلاثة على مقياس ريختر. وقبل تكشف المزيد من التفاصيل حول ما جرى، من الواجب تذكير الجميع باتخاذ الاحتياطات المعروفة في مثل هذه الحالات، علماً اننا سنتوقف في مستهل النشرة مع قراءة علمية وواقعية جديدة للموضوع.
اما الزلازل غير الطبيعية التي تضرب لبنان منذ ثلاث سنوات ونصف السنة تقريباً، فكل اخبارها بعيدة عن العلم والموضوعية.
ففي السياسة، الشغور الرئاسي مستمر، والشلل التشريعي مستدام، والمراوحة الحكومية دائمة.
اما حول اضراب المصارف، فبارقة الأمل التي روج لها بعض وسائل الاعلام في الساعات الاخيرة، لم يكتمل نصابُها، ليبقى الأمل معلقاً على الآتي من الايام، والمحتمل من افكار ومبادرات، للوصول الى حل

Nbn

‏مقدمة النشرة – بداية اسبوع متخم بالعناوين والملفات التي أثقلت كاهل المواطن اللبناني وعطـّلت مرافق عامة في البلاد

المنار

الجديد

Exit mobile version