الهديل

حصاد اليوم الجمعة 24/02/2023

حصاد اليوم 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

لا يزال مسلسل الهزات مستمراً؛ في سوريا أعلن المركز الوطني للزلازل تسجيل 19 هزة أرضية، وعند الثامنة صباحاً في لواء إسكندرون، في الوقت الذي أعلن فيه الإتحاد الأوروبي عن تخفيف العقوبات على سوريا لتسهيل وصول المساعدات إلي المتضررين. 

محلياً 

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري وفداً من حزب الوطنين الاحرار برئاسة رئيسه كميل شمعون. 

أما الرئيس نجيب ميقاتي فقد أعلن عن انعقاد جلسة وزارية يوم الإثنين لبحث العديد من الامور الحياتية، وأعلن في تصريح خاص له أملنا أن نبقى متضامنين ليس في الأزمات فقط، وهذه الرسالة أوجهها إلي جميع السياسيين. 

مالياً 

أعلنت جمعية المصارف عن تعليق الإضراب لمدة أسبوع بناءاً على طلب الرئيس ميقاتي. 

محلياً

استقبل قائد الجيش العماد جوزاف عون وفداً من الكونغرس الأميركي، وصرح أن للدعم الأميركي دور أساسي لمواصلة الجيش تنفيذ مهماته. وفي هذا الإطار نفذت دوريات عسكرية مؤللة مهمات أمنية داخل أحياء حور تعلا. 

وفي الإطار الأمني أيضاً قام وزير الداخلية بسام مولوي بزيارة إلى سفارة الكويت وأكد أن التعاون قائم لمكافحة تهريب المخدرات والجريمة المنظمة بين الدولتين.

أما في جديد اختفاء الشيخ الرفاعي فقد تم العثور على بسيارته في مدينة طرابلس، وقد عقد اللواء عباس إبراهيم سلسلة من اللقاءات بحث خلالها آخر تطورات قضية اختفاء الشيخ الرفاعي، كما صرح اللواء أشرف ريفي في هذا الإطار بأننا نطالب الأجهزة الأمنية بكشف ملابسات قضية الشيخ الرفاعي، متطرقاً للعدوان الإسرائيلي على نابلس معلقاً بأن هذا العدوان يثبت إن إسرائيل لا تريد السلام. 

رد الياس بوصعب على الرئيس ميقاتي قائلاً: فشخاتو أكبر من فشخاتي. 

في الوقت عينه رد جواد عدرا على تصريحات الرئيس ميقاتي التي تتعلق بالمسيحيين قائلاً: أستغرب حديث ميقاتي عن المسيحيين وأرجح أن يكون الهدف صرف النظر عن موضوع أساسي وهو أداء الحكومة.

اجتمع جبران باسيل مع كاستالدو وبحث معه سبل محاسبة الفاسدين في لبنان وملاحقتهم أمام القضاء الأوروبي.

دولياً 

صرح مدفيديف بأن روسيا ستحقق النصر في أوكرانيا ومستعدة للمضي حتى حدود بولندا. وأكدت صحيفة دير شبيغل الألمانية أن روسيا ستحصل من الصين خلال أسابيع على عشرات المسيرات التي تحمل روؤساً حربية. 

وفي هذا الإطار أعلنت واشنطن عن عقوبات جديدة على روسيا كما أعلنت وزيرة الخارجية الفرنسية عن إمكانية محاكمة بوتين امام المحكمة الجنائية الدولية، في الوقت الذي أعلن فيه أمين عام الأمم المتحدة أننا نعمل على تفادي أي كارثة نووية جراء الحرب في أوكرانيا.

محلي:

 

●عثر صباح اليوم، على ثلاث جثث في داريا، الاولى والثانية لامرأة وطفلها داخل منزل في البلدة، والثالثة للزوج خارج المنزل.

 

وعلى الاثر حضرت عناصر من الأجهزة الأمنية وباشرت تحقيقاتها لمعرفة ملابسات الجريمة .

 

●غرد النائب أشرف ريفي عبر حسابه على “تويتر”: “نطالب الأجهزة الأمنية بكشف ملابسات قضية الشيخ أحمد الرفاعي، ونؤكد على متابعة القضية حتى تتوضح الصورة، وحتى عودة الشيخ الرفاعي سالماً الى أهله وعائلته.

 

●تأسف نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، “أن يدخل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي في سجال معه، وأن يتكلّم بهذا المنطق، وعن “التفشيخ”.

 

وأضاف في حديثٍ لقناة “المنار”: “الأكيد أنَّ “فشخة” ميقاتي أكبر من “فشختي”، وأردف قائلًا: “إذا في “تفشيخ” هو أكيد “بفشّخ” أكثر مني”.

 

●باسيل بحث مع كاستالدو سبل محاسبة الفاسدين في لبنان وملاحقتهم أمام القضاء الأوروبي.

 

●استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا في السرايا وجرى بحث موضوع إختفاء إمام مسجد بلدة القرقف في عكار الشيخ أحمد شعيب الرفاعي.

 

●أعلنت جمعية المصارف تعليق إضرابها لمدة أسبوع بناءً لتمني الرئيس ميقاتي.

 

أمني:

 

●بتاريخ 20-2-2023، وبعد عملية رصد ومراقبة دقيقة، تمكنت إحدى دوريات شعبة المعلومات من توقيف مروج مخدرات يدعى ع. ع. ن. في طرابلس، وبتفتيشه ضبط بحوزته /22/ مظروفا بداخله مادة الهيرويين، مبلغ مالي وهاتف خلوي.

 

●تمكنت قوى الأمن من إحباط عملية بيع فتاة قاصر من قبل والدتها وزوجها للعمل في مجال الدّعارة.

 

دولي:

 

●قام الاتحاد الأوروبي بتخفيف عقوباته على سوريا لتسهيل وصول المساعدات إلى المتضررين كلفتة انسانية منه.

 

●أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم، “تضامن” بلاده مع الأوكرانيين، مع مرور عام على بدء الحرب الروسية- الأوكرانية، داعيا إلى “انتصارهم” وإلى إحلال “السلام“.

 

●نقلت وكالة “فرانس برس”عن الرئيس الروسي السابق دميتيري ميدفيديف اليوم أن موسكو “ستنتصر” في أوكرانيا مؤكدا مع مرور عام على بدء “الغزو” الروسي أن بلاده على استعداد للمضي حتى حدود بولندا.

 

●وفقا ل وكالة سانا الاخبارية، تم اليوم وصول قافلة مساعدات مقدمة من فعاليات اقتصادية في مدينة عدرا الصناعية بدمشق للمتضررين من الزلزال في اللاذقية.

 

●فرضت واشنطن اليوم عقوبات جديدة على روسيا استهدفت المصارف والصناعات العسكرية.

 

●أعلن المركز الوطنى السوري للزلازل عن تسجيل 19 هزة أرضية منذ الساعة 8 صباحا في لواء اسكندرون.

 

●أجرى أردوغان اتصالا هاتفيا مع زيلنسكي وقال له: مستعدون للإسهام في إنجاز وقف إطلاق النار وحل لتحقيق السلام وإنهاء الحرب.

 

●أظهرت الأرقام الرسمية أن حصيلة الوفيات بلغت 54 قتيلاً جراء أمطار غزيرة دمّرت المناطق الساحلية لولاية ساو باولو الواقعة جنوب شرق البرازيل، ارتفاعاً من حصيلة بلغت 50 قتيلاً في اليوم السابق.

 

●حصلت اليوم هزة أرضية بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر مركزها شمال السويس على عمق 20 كيلومتر شعر بها سكان القاهرة ومناطق أخرى في شمال مصر.

 

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

نقيضان لا يصنعان رئيساً ولا يحلّان أزمة: الفرض من جهة، والتحدي من جهة أخرى.

فالفرض يعني عملياً، عودة الى مرحلة 1990-2005، وما شابَها من عيب ميثاقي، خِيض نضالٌ طويل لتصحيحه، لا لُيجهَضَ اليوم.

والتحدي يفسَّر واقعياً، استعادةً لزمن انقسامٍ مضى، بين فريق سرق تسمية 14 آذار، وآخر نُسبت إليه تسمية 8 آذار، لتكون النتيجة توازناً في القوى، أنتج هرباً جديداً إلى الأمام.

وبين إجهاض العودة الميثاقية، والهرب الجديد إلى الأمام، فرص ضائعة كثيرة، ومستقبل غامض، وتخبط لا يستثني مؤسسة دستورية أو قطاعاً خاصاً، في انتظار مجهول ربما لن يأتي.

أما في المقابل، فمنطق آخر مطروح للنقاش:

أولاً، تكريس كامل للسيادة، وسعي إلى حلول محلية، بمعزل عن أي تدخل خارجي.

ثانياً، تمتين للوحدة الوطنية، من خلال التمسك بالشراكة المتوازنة، لا بإلغائها… وعنوان تلك الشراكة اليوم، أن يؤخذ برأي المكوِّن المسيحي بممثليه الفعليين في انتخاب رئيس البلاد، للتوافق على مرشح لا يطعن في الظهر طبعاً، وبلا ان يكون وريثاً للمنظومة، أو الفوضى، قبل كل شيء.

ثالثاً، سلوك درب الإصلاح المالي والنهوض الاقتصادي، بناء على توجه واضح، لا إجابات غائبة، أو مبهمة، وكلام مبعثر حول تنقية علاقات لبنان العربية، وتحقيق التفاف داخلي… فالأزمة عميقة، والسطحية تمديد للمأساة، وفشل مسبق.

رابعاً، التفكير الجدي بمقاربة أزمة النظام، تطبيقاً للدستور بلا استنسابية، وتعديلاً أو تفسيراً لمواده الإشكالية بكل جرأة، وتوافقاً عاماً على تطبيق ما تبقى من بنود الطائف بروح الحوار والميثاق، بكل حسن نية.

خامساً، اعتبار القضاء العادل عنواناً للدولة الآتية، سواء في ملف انفجار المرفأ، أو في قضايا الفساد، فلا اتهامات في السياسة، ولا تبرئة بالإعلام، بل تحقيقات شفافة، ومحاكمات عادلة، وأحكام مبرمة في كل اتجاه.

 

هل يلتزم اللبنانيون ما سبق، فيقدمون على انتشال البلاد من لُجّة الغرق والموت؟ ام يواظبون على التناحر العبثي، والتراشق بالفراغ، في انتظار ما لم تأتِ ساعته بعد؟

حتى الآن لا جواب. لكن، كلما تأخر الوقت، صارت العودة أصعب إلى جادة الصواب، وعاد النقيضان اللذان لا يصنعان رئيساً ولا يحلّان أزمة، نقيضين لا يصنعان أمة، تماماً كما قال جورج نقاش ذات يوم

Nbn

مقدمة_النشرة 24-02-2023

اعلان عودة المصارف الى مزاولة اعمالها لاقى ارتياحاً على المشهد المالي والاقتصادي

youtu.be/ig_4VaOD1KU

المنار

عَلَّقَتِ المصارفُ اضرابَها بعدَ اَن عَلِقَ البلدُ لاسابيعَ تحتَ مزاجيةِ اصحابِها – وهو العالقُ لاعوامٍ تحتَ مِقصلتِهم، فتفضلت جمعيتُهم على اللبنانيينَ بتعليقٍ مشروطٍ لاضرابِها بعدَ اجتماعِ اصحابِها معَ رئيسِ الحكومةِ نجيب ميقاتي .

وفي بيانٍ من السرايِ الحكومي قررَ مجلسُ ادارةِ جمعيةِ المصارفِ تحسساً للاوضاعِ الاقتصاديةِ الصعبة ِ وخدمةً لمصالحِ الموظفين، تعليقَ الاضرابِ لمدةِ اسبوع، على ان تقومَ السلطتانِ السياسيةُ والقضائيةُ بتقويمِ ما اسمَوهُ الخللَ في المرفقِ العامِّ القضائي الذي تعاني منه المصارفُ منذُ أكثرَ من عام ..

هكذا قالَ من يعاني منهم اللبنانيونَ ومِن سيدِهم – حاكمِ المركزي – سنينَ واعواما، وهُم متهمونَ معَ سيدِهم بتضييعِ ودائعِ اللبنانيين، والتهريبِ الاستنسابي لملياراتِهم – ومَن معهم من المحظيينَ – الى خارجِ البلاد.. اِنه الخروجُ عن الحدِّ الادنى من احترامِ عقولِ اللبنانيينَ ووجَعِهِم . فاصبحَ هؤلاء – كما كبيرُهم الذي علَّمَهم الهندساتِ المالية – يعانُونَ من مساراتٍ قضائيةٍ كما يقولون، فماذا يقولُ مئاتُ آلافِ اللبنانيينَ الذين سَرقت المصارفُ كلَّ مُدخراتِهم في اكبرِ عمليةِ نَصبٍ في التاريخ ؟ وسيَكتبُ التاريخُ انَ هؤلاءِ هم الدولةُ العميقةُ التي تُحرِكُ بعضَ القضاءِ وبعضَ السياسةِ وجُلَّ مفاصلِ الاقتصاد ..

اما تداعياتُ قرارِ هؤلاءِ فلم يَتحسَّسْهُ السوقُ الا دقائقَ معدودات، حيثُ هبطَ الدولارُ الاسودُ عدةَ آلاف، ثُم عادَ الى سعرِه فوقَ الثمانينَ الفَ ليرةٍ لبنانية..

في سعيرِ الازماتِ الاخرى، لم تُفلح دولرةُ الاسعارِ بالتخفيف من العبءِ عن كاهلِ المواطنِ الى الآن، فاعلنت وزارة الاقتصاد عن تأجيل الخطوةِ الى بدايةَ الشهرِ المقبل، وفي السادسِ منه سيَخِفُّ العبءُ عن اللبنانيينَ الباحثينَ عن جوازِ سفرٍ قبلَ تأشيرةِ الهروب، فقد اعلنَ الامنُ العامُّ في بيانٍ انَ ازمةَ الجوازاتِ قد حُلت بحلولِ السادسِ من آذار ..

اما حلولُ فجرِ هذا اليومِ فكانَ مفجعاً بحادثينِ مؤسفين.. ثلاثةُ طلابٍ قضَوا بحادثِ سيرٍ عندَ نفقِ شكا، وعائلةٌ من ثلاثةِ اشخاصٍ انتهت على يدِ ابيها في داريا الشوفية.

الجديد

 

Exit mobile version