الهديل

حصاد اليوم السبت 25/02/2023

حصاد اليوم:

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

 

الحدث الأبرز هذا اليوم هو عثور القوى الأمنية على جثة الشيخ أحمد الرفاعي في منطقة عيون السمك العكارية، واعتراف إبن رئيس بلدية القرقف علي الرفاعي بقتل الشيخ وإلقاء جثته قرب مخيم نهر البارد.

على صعيد الزلازل والهزات الأرضية، ضربت هزتان أرضيتان محافظتي نينوى وأربيل شمال العراق، وزلزال بقوة ٥.٥ درجات ضرب وسط تركيا، وهزة أرضية بقوة ٥.٣ ضربت ولاية تيفدا جنوبي تركيا. محلياً 

أعلن الرئيس ميقاتي ان على مجلس القضاء الأعلى أن يقوم بدوره الكامل في معالجة الوضع القضائي. 

وقد أعلن نقيب الصيادلة بأن تجارة الأدوية المهربة تشهد اتساعاً في لبنان، في الوقت الذي طالب الاتحاد العمالي العام برعاية المتقاعد ومنحه حياة كريمة. 

وبعد ادراجه على لائحة الإرهاب محمد بزي في قبضة السلطات الرومانية.

القضاء البريطاني يدين شركة سافارو ويحملها المسؤولية في انفجار مرفأ بيروت. 

عربياً 

ينعقد مجلس وزراء الداخلية العرب، في تونس الأربعاء المقبل. والجيش الأردني يحبط محاولة تهريب أسلحة وقنابل بواسطة مسيرة قادمة من سوريا، في الوقت الذي أعلن فيه رئيس الوزراء العراقي أنه آن الأوان لعودة سوريا إلى الحضن العربي. 

دولياً 

بايدن يؤكد أنه سيرشح نفسه لولاية ثانية ولكن ليس الآن. 

على صعيد الحرب الاوكرانية الروسية فقد أعلنت أوكرانيا حالة التأهب في جميع أنحاء البلاد، في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط ثماني مسيرات أوكرانية وقتل 450 جندياً.

ولا بد من الإشارة أخيراً بأن العالم الهولندي المختص بالزلازل اعلن بأن الأسبوع الأول من آذار مارس سوف يكون حرجاً.

محلي:

-يستمر التواصل بين رئيس الحكومة نجيب ميقاتي والبطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي للتشاور في مجمل الملفات المطروحة.

ومن المتوقع ان يزور ميقاتي بكركي في الفترة المقبلة في اطار استكمال البحث.

وبشأن قضية اختفاء الشيخ الرفاعي، قال ميقاتي انه يتابع الملف مع المراجع المختصة.

وفي حديثه عن القضاء اللبناني، تمنى ان يقوم بدوره الكامل في احقاق الحق والعدالة.

كما وهنأ ميقاتي في سياق اخر دولة الكويت لمناسبة عيدها الوطني.

-أعلن مفوض قصر العدل في نقابة المحامين عماد مارتينوس أن الحكم الذي صدر في بريطانيا هو لصالح ضحايا مرفأ بيروت وهو بصيص نور.

-شب حريق كبير داخل مستودع دراجات نارية في منطقة نيو روضة وتمكنت فرق الاطفاء من السيطرة عليه تماما.

-أعلنت رابطة أساتذة التعليم الثانوي انها لن تعود الى المدارس الاثنين المقبل وانها مستمرة في اضرابها.

أمني:

-استشهد صباح اليوم الرقيب أول سماح حسام الدين من عديد مفرزة إستقصاء بيروت، أثناء قيامه بتوقيف أحد السارقين في بيروت بالقرب من سوق السمك.

وأعلنت مديرية قوى الأمن الداخلي بعد ذلك أن مراسم تشييع الشهيد حسام الدين ستتم غدا في 

مسقط رأسه في كفرنبرخ – الشوف..

دولي: 

-أعلنت السلطات التركية عن إجراء تحقيقات مع 612 شخصا على خلفية الزلزال.

-ضربت هزة أرضية بقوة 5,3 ولاية نيغدا جنوبي تركيا.

-أعلن الاتحاد البرلماني العربي عن تشكيل وفد لزيارة سوريا.

-كشفت وزارة الدفاع الروسية عن إسقاط 3 مقاتلات أوكرانية وثماني مسيرات وتصفية 450 جنديا أوكرانيا.

-حذر عالم الزلازل الهولندي فرانك هوجربيتس مجددا من أن الأسبوع الأول من شهر آذار الوشيك سيكون حرجاً.

-خصصت الحكومة الاسرائيلية 2.8 مليار دولار للجيش الإسرائيلي لتعزيز برنامج «ضرب إيران».

-انتخبت نيجيريا رئيسها في ظلّ غياب الأمن والأزمة الاقتصادية.

-بايدن أعلن نيته الترشح لولاية رئاسية ثانية ولكن ليس الآن.

-أعلنت أوكرانيا حالة التأهب الجوي في جميع أنحاء البلاد.

-ضربت فجراً، هزّتان أرضيتان جديدتان محافظتي نينوى وأربيل شمالي العراق.

-وقع زلزال بقوة 6.1 درجات على مقياس ريختر اليوم جنوب إقليم كامتشاتكا الروسي. حسب “وكالة روسيا اليوم”.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Otv

عملياً، كما في ملف اجتماعات الحكومة، كذلك في قضية القضاء: فشلت كل المواقف والمساعي، في ثني رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي عن سياساته الخاطئة، سواء بالإصرار على عقد اجتماعات غير دستورية ولا ميثاقية للحكومة، او بالتدخل السافر في عمل القضاء، من خلال الكتاب الأخير الذي أرسله إلى وزير الداخلية، ومفادُه الطلب إلى الضابطة العدلية عدم التعاون مع مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون.

فقد كرر ميقاتي اليوم ان الموقف الذي اتخذه كان يهدف الى وقف مسار خطير في استخدام القضاء والقانون لتصفية حسابات سياسية. ورد على مجلس القضاء الاعلى بالقول: مع احترامي الشديد للمجلس واعضائه، عليه ان يقوم بدوره الكامل في معالجة الوضع القضائي لاحقاق الحق والعدالة على الجميع، ووقف الشطط والمخالفات التي تحصل والبت بالمراجعات الكثيرة التي تقدم بها متضررون. وعلى كل معترض ان يقرأ نص كتابي بحرفيته، قبل اطلاق الاعتراضات والمواقف بخلفيات سياسية.

على هذا الكلام، علَّقت القاضية عون عبر تويتر بالقول: ميقاتي يطالب بوقف المسار القضائي الخطير. كيف يعني؟ فهِّمنا! لازم نروح نطلب اذن منك تنفتح دعوى؟ معقول رئيس وزراء بيخالف الدستور بهذا الوضوح ومش فرقانة معه لا القوانين ولا القضاء؟ واضافت القاضية عون: لازم تفهم يا دولة الرئيس، انو حقوق الناس مش خاتم بخنصرك وانو في قضاة مستعدين يستشهدوا كرمال الحق.

هذا على خط تدخل رئيس حكومة تصريف الاعمال بعمل القضاء. اما على الجبهة الرئاسية، فاللافت اليوم تسريب خبر مفاده ان تسوية يجري العمل عليها لانتخاب سليمان فرنجية وتكليف نواف سلام، بغطاء من القوات اللبنانية التي ابدت استعدادها لتأمين النصاب.

هذه التسريبات ردت عليها القوات ببيان نفي، مجددة رفضها وصول رئيس المردة. غير ان اوساطاً سياسية متابعة علقت عبر الأوتيفي بالقول: بالنسبة لموقف القوات من فرنجية: ما تقول فول، ليصير بالمكيول. فيا ما اتخذ سمير جعجع مواقف وتراجع عنها، من مقولة “وهل تُسأل القوات عن موقف من الطائف”، إلى التراجع عن قانون اللقاء الارثوذكسي، الى الانقلاب على عهد الرئيس عون، مروراً باعتبار رياض سلامة أحد انجح حكام المصارف المركزية، وإن غداً لناظره قريب.

Nbn

#مقدمة_النشرة – وهج الإستحقاق الرئاسي خافت في ظل غياب اي اندفاعةٍ داخلية أو خارجية ذات صلة به

youtu.be/icLMtBWbFiA‎

المنار

جراحٌ أعزَّتْ الأمة، وأَبرأت بأوجاعِها – ولا تزال – جراحَ الوطنِ، فكان العطاءُ بلا حدودْ من اجلِ القضيةِ والرايةِ التي لم ولن نسقِطَها..

في يومِ الجريحِ المقاومْ يقفُ اهلُ الوفاءِ إجلالاً لمن قدَّمَ بلا مقابلْ، وحملَ أوجاعاً مدى الزمنِ، لكي يخفِّفَ اوجاعَ اهلِهِ ووطنِه.. فكلُ التحيةِ والوفاءِ لأهلِ الجراح.. أهلُ التضحيةِ والفداء..

في الوطنِ الجريح، النزفُ على حالِه، ولا من يقدِرُ الى الآنْ على إبرائهِ – إنْ اقتصادياً أو سياسياً..

فبعدَ تهشيمِ القضاءْ كرمى لعيون المصارفْ، ينتظرُ اللبنانيون ما سيؤولُ إليهِ الوقفُ المشروطُ لإضرابِ جمعيةِ المصارفْ، ومدى تأثيرِهِ على السوقْ ودولارِهِ الاسودْ الذي لا زال أقوى الاسلحةَ الفتّاكةِ بيَدِ اولائكَ المضاربين الحقيقيين..

ومع الأزماتِ التي تَضربُ من كلِ حدبٍ وصوبْ، مَشَتْ الحكومةُ بعنوانِ الضرورةِ نحوَ جلسةٍ رابعةٍ الاثنين المقبلْ، بدعوةٍ من رئيسِها نجيب ميقاتي، عسى أنْ تتمكَّنَ من مناقشةِ حلولٍ تحقِّقُ اختراقاً في جدارِ الاضرابِ الذي يعمُ القطاعَ العامْ، ويخنقُ العامَ الدراسيَ الرسمي ..

أمَّا المشهدُ الرئاسي فعلى اختناقِه، ولا من يريدُ ان يَمنَحَهُ بعضَ الاملِ بحوارٍ جِدّي يُنهي الفراغَ ويخفِّفُ من الاختناق.

فانتظارُ الخارجِ لن يحلَ لهم المشكلةَ ــ بحسبِ رئيسْ المجلسْ التنفيذي في حزبِ الله السيد هاشم صفي الدين ــ لان هذا الخارج هو من اوجد المشكلة، فيما مفتاح الحل، بحسب رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، بان نتفاهم داخليا برؤية اقليمية منفتحة لمصلحة بلدنا، ونأتي برئيس يستطيع ان يدير هذه المرحلة..

وفي ظل الصخب الذي يخيم على المنطقة في هذه المرحلة الدقيقة، خرقت ايران المشهد بصاروخ فرط صوتي، اخرس الكثير من اصوات التبجح لدى اعدائها في المنطقة.. صاروخ قال قائدُ القواتِ الجوفضائيةِ في الحرس الثوري الاسلامي العميد أمير علي حاجي زادة ان رسالته واضحة..

الجديد

Exit mobile version