الهديل

حصاد اليوم الإثنين 27/02/2023

حصاد اليوم 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

 

عقدت الحكومة اجتماعها اليوم الإثنين كما كان مقررا ،واشار رئيس حكومة تصريف الأعمال في مستهل جلسة مجلس الوزراء الى ان وجودنا اليوم لتسيير الشؤون الملحة للمواطنين، وعقب الجلسة صرح زياد مكاري وزير الاعلام في حكومة تصريف الأعمال بالقول نتفهم معاناة المواطنين.

كما صرح وزير التربية عباس الحلبي إن جلسة اليوم كانت مخصصة للبحث في مطالب موظفي القطاع العام والأساتذة.

أما عن التمديد للواء عباس إبراهيم فقد أعلن وزير الإقتصاد أمين سلام بأن كل شيء وارد.

اما وزير العمل فاعلن بأن ميقاتي ابلغ الوزراء أنه لا مجال للتمديد للواء إبراهيم في مجلس الوزراء لأن الأمر يحتاج إلى قانون، أما النائب كنعان فبعد لقائه بوفد صندوق الدولي فأعلن عن تباحثهم بسلة طارئة لدعم لبنان.

في لقاءات اليوم عرض البطريرك الراعي المستجدات المحلية مع السفيرة الاميركية شيا، وبعدها إنتقلت إلى معراب حيث أعلن جعجع خلال لقائه السفيرة الاميركية، بأن المدخل الأساسي للاصلاح الفعلي يبدأ من رأس الهرم.

في الوقت الذي أعلن فيه عضو كتلة المقاومة حسن فضل الله أن الحوارات تجري لانتخاب رئيس للجمهورية.

اما دوليا فقد اجتمع الرئيس بشار الاسد مع وزير الخارجية سامح شكري بحضور فيصل المقداد..

محلي:

■عُقدت اليوم جلسة لمجلس الوزراء في السرايا الحكومية وكان على جدول أعمالها 8 بنود.

وقال ميقاتي ان الجلسة تهدف الى تسيير الشؤون الملحة للمواطنين والأولوية لانتخاب رئيس.

وأقر المجلس اعطاء ٥ ليترات بنزين يوميا للأساتذة والمعلمين.

ووعد ميقاتي الموظفين بأنه سيتابع أمورهم خلال فترة اسبوعين.

■أقيمت جلسة للجنة المال والموازنة برئاسة النائب ابراهيم كنعان وكان على جدول أعمالها 3 بنود أبرزها الصرف على أساس القاعدة الاثني عشرية واعتماد إضافي لتغطية العجز في الرواتب والأجور للإدارات العامة.

وقال كنعان بعد الجلسة:

وقال كنعان بعد جلسة لجنة المال: “نريد مشروع موازنة 2023 لنعرف ما هي استراتيجية الحكومة ومعها خطة التعافي المطلوبة لتحديد مسار جديد للمالية في لبنان”

وأضاف:

كنعان: نرفع الصوت منذ العام ٢٠١٠ مطالبين بالحسابات المالية فلماذا لا يقوم القضاء المالي بواجباته حتى اليوم؟ فالمحاسبة مطلوبة والمشكلة الاساسية هي الهدر الحاصل منذ التسعينيات.

في وقت لاحق التقى كنعان وفد صندوق النقد الدولي.

وقال بعد اللقاء:

“تباحثنا “بسلّة طارئة” لدعم لبنان”

■بحثت كتلة الجمهورية القوية وسفير استراليا في ملف تحقيقات انفجار المرفأ.

■اعتصم العسكريون المتقاعدون، بدعوة من تنسيقية الدفاع عن حقوق العسكريين المتقاعدين صباح اليوم، في ساحة رياض الصلح مطالبين بتثبيت سعر صيرفة على 28500 ليرة لبنانية لرواتب المتقاعدين وتعزيز طبابة الاسلاك العسكرية لتعالج من خلالها طبابة المتقاعدين.

أمني:

■بتاريخ 15-2-2023 وفي محلة بزبينا – قضاء عكار، أقدم مجهولون ملثمون وفي حوزتهم أسلحة حربية على الدخول إلى محل لتحويل الأموال بواسطة الكسر والخلع، وسرقوا من داخله مبلغا ماليا قدر بحوالى 9,000 دولار أميركي و20 مليون ليرة لبنانية بالإضافة الى 25 هاتفا خلويا، وأثناء فرارهم أقدموا على إطلاق عيارين ناريين من أسلحتهم.

ونتيجة الاستقصاءات والتحريات المكثفة، توصلت القطعات المختصة في شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي إلى تحديد هوية الرأس المدبر لعملية السرقة، ويدعى: ع.ه. (مواليد عام 2002، لبناني).

■بتاريخ 16-02-2023 وبمؤازرة من مفرزة حلبا القضائية، نفّذت قوّة من المكتب عملية خاطفة ومحكمة، أوقعت بمنفذ عمليات سرقة سيارات أثناء وجوده في محلة الحيصة مفرق المسعودية، حيث تمكّنت من توقيفه، ويدعى:ع. أ (من مواليد عام ١٩٨7، لبناني).

دولي

■أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية انها سوف تقدم 120 مليون يورو للشعب اليمني.

■اعلن المركز الوطني السوري للزلازل عن وقوع هزتين ارضيتين شمال شرق مدينة حلب وشمال مدينة حماة.

■أدانت وزارة الخارجية الفرنسية أعمال العنف ضد المدنيين الفلسطينيين.

■استشهد 10 مواطنين واصيب 12 في انفجار لغمين من مخلفات الإرهابيين في منطقة سلمية في حماة.

■ضرب زلزال بقوة 5.7 درجة شرق تركيا ونتج عنه ٤ قتلى.

■صدر عن الكرملين ان الظروف غير متوافرة لإنهاء النزاع في أوكرانيا سلميا في الوقت الراهن.

■اعلنت الصين انها قد ترسل الأسلحة إلى روسيا لأن ذلك يزيد من اعتماد موسكو على بكين ويوجه رسالة إلى الدول الغربية.

■قال وزير خارجية إيران ان طهران وواشنطن ليستا بعيدتين عن إحياء الاتفاق النووي.

■قتل شخص وأصيب أربعة بجروح في هجوم روسي بمسيّرة، ليل أمس (الأحد)، في خميلنيتسكي غرب أوكرانيا.

 

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

Mtv

Otv

Nbn

‏مقدمة النشرة – انطلاقةُ اسبوعٍ حافلةٌ بالملفات الداخلية بدءاً بجلسة رابعة لمجلس الوزراء أجلَت البحثَ بالبنودِ المتعلقةِ ببدلاتِ النقل والإنتاجية للموظفين والعسكريين

المنار

استغاثت حوارة فلبَّت اريحا، ولقَّنت العدوَ درساً جديدا..

فقبلَ ان تبردَ النارُ التي اَضرمَها الصهاينةُ في منازلِ حوارة قربَ نابلس، ردَّت اريحا بنيرانِ فدائيٍّ اصابَ مستوطناً بجراحٍ حرجة، ثُم تنقلَ بطُمَأنينةٍ الى موقعٍ آخرَ مطلقاً النارَ على صهاينةٍ ومشتبكاً معَ آخرينَ وموقعاً عدةَ اصابات، اما المصابُ الاولُ بجراحٍ خطرةٍ فباتَ الامنُ الصهيونيُ ووزيرُه، بل كلُّ حكومةِ بنيامين نتنياهو ..

رصاصاتُ اريحا اليومَ كما نابلس بالامسِ اكدت انَ العاقبةَ للشعبِ الفلسطيني الابيّ، وليسَ لمؤتمرٍ في العقبة معَ عدوٍ لا يحترمُ عهداً ولا يُقيمُ للسلطةِ الفلسطينيةِ ولا لحلفائه العربِ وزنا.. فكانَ الخيارُ الفلسطينيُ الوازنُ – مقاومةً حتى التحريرِ الكامل ..

في لبنانَ لم تَكتمل فرحةُ الاسواقِ بعودةِ المصارفِ عن اضرابِها، فنيرانُ دولارِها الاسودِ لا تزالُ ملتهبة، والحركةُ الماليةُ محكومةٌ بالسلبيةِ التي فَرضتها جمعيتُهم باعلانِ العودةِ المشروطةِ الى العمل..

اما العملُ الحكوميُ اليومَ فكانَ متركزاً في الجلسةِ الوزاريةِ على معاودةِ اطلاقِ عجلةِ العامِ الدراسي الرسمي بخمسةِ ليتراتِ بانزين عن كلِّ يومِ عملٍ للاساتذة، فيما يشبهُ آخرَ المحاولاتِ لانقاذِ مستقبلِ التلامذةِ قبلَ فواتِ الاوان ..

اما مقترحاتُ بدلِ الانتجايةِ ورفعِ بدلاتِ النقلِ للقطاعِ العامّ فقد تمَ تاجيلُها لاسبوعينِ اضافيينِ بحسبِ رئيسِ الحكومة، فما قامَ بهِ مجلسُ الوزراءِ ليس عملاً ارتجالياً كما قال، والتريثُ مطلوبٌ لعدمِ تحميلِ الخزينةِ اعباءً اضافية..

والعبءُ الاكبرُ يبقى عدمَ انتخابِ رئيسٍ للجمهورية بحسَبِ الرئيس نبيه بري الذي حذرَ امامَ زوارِه من اطالةِ امدِ المماطلة، واستمرارِ التعنتِ برفضِ الحوار، فانتخابُ رئيسِ الجمهوريةِ اولُ اركانِ الحل، والدولةُ باتت في حالٍ من الشلل..

في الاقليمِ مؤشراتُ تعافٍ جزئيٍ من داءِ الشللِ السياسي الذي يصيبُ العربَ تجاهَ سوريا، فزلزالُ شباطَ حركَ العربَ تباعاً، ووصلَ الدورُ اليومَ الى مصرَ التي اوفدت وزيرَ خارجيتِها الى دمشقَ مُدَجَّجاً برسالةِ تضامنٍ من رئيسِه عبد الفتاح السيسي الى نظيرِه السوري بشار الاسد

الجديد

Exit mobile version