الهديل

حصاد اليوم الثلاثاء 28/02/2023

حصاد اليوم 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

كما يهتز العالم كل يوم بالزلازل، كذلك يهتز لبنان بالجلسات السياسية من أجل انتخاب رئيس جمهورية يسد الفراغ الذي يعاني منه البلد.

ولكن مع الأسف، زلازل العالم لها نتائج اما جلسات لبنان فهي بلا نتائج كالعادة.

لا شيء يرتفع وحيدا في بلدنا، فيرتفع دولار السوق السوداء يرافقه الدولار الجمركي واسعار المحروقات والمواد الغذائية ومعاناة المواطنين. 

في الولايات المتحدة وكندا ودنمارك، غضب واسع على واحد من أشهر التطبيقات تبعه رد صيني. روسياً و أوكرانياً، حرب مستمرة يتخللها تدمير متواصل للمناطق وتصريحات من مسؤولي البلدين. أما في تركيا وسوريا فلملمة جراح من جهة ولملمة ركام الزلازل من جهة اخرى.

محلي:

*طالبت لجنة المتابعة في القرقف مجلس الوزراء بتحويل جريمة الشيخ الرفاعي إلى المجلس العدلي.

*نشرت رئاسة مجلس الوزراء التعميم رقم 5/2023 المتعلق بتطبيق أحكام قانون الشراء العام لناحية تشكيل لجان التلزيم والاستلام لدى الجهات الشارية بعد إبطال المادة /119/ من قانون موازنة 2022 بموجب قرار المجلس الدستوري رقم 1/2023 تاريخ 5/1/2023.

*اندلع حريق في مخيم الشفق للاجئين السوريين في بلدة عرسال ما ادى الى وفاة لاجئة وابنها

*عقدت اللجان النيابية المشتركة جلسة للبحث في عدد من البنود أبرزها تحويل تعويضات نهاية الخدمة الى معاشات تقاعدية.

*تحدث النائب د. عبد الرحمن البزري حول فيروس ماربورغ قائلا: لبنان ليس في خطر، إنما احتمال دخول الفيروس وارد في ظل حركة السفر من بلد إلى آخر.

*اقتحم عدد من عناصر شرطة بلدية صور بنك SGBL للمطالبة بإعطائهم حقوقهم في صرف معاشاتهم عن شهر شباط وآذار، محذرين من التوجه نحو التصعيد.

*وجه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، اليوم، كتابا الى وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي طلب فيه وخلال مهلة أقصاها شهر من تاريخه، سحب الآليات الموضوعة بتصرف الشخصيات خلافا للقانون والأنظمة المرعية الإجراء.

*اعترض تكتل “لبنان القوي” على مناقشة مشاريع القوانين الواردة من الحكومة “نظرًا لعدم دستوريّتها” وانسحب نواب “التيار” من الجلسة فختم بو صعب الجلسة.

*أعلن وزير الاقتصاد أمين سلام ان اعتماد التسعير بالدولار في السوبرماركت سيبدأ غداً.

*تم تعيين العميد الياس البيسري كمدير عام للامن العام بعد تأجيل تسريحه لمدة سنة، وبات هو الاعلى رتبة في الجهاز وهو سيتولى المنصب الى حين تعيين مدير اصيل بعد انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة.

أمني:

*تم توقيف المدعو و.ص. بجرم تجارة المخدرات في بشامون، وهو مطلوب للقضاء بموجب 5 مذكّرات توقيف بجرم مخدّرات.

بتفتيشه والسيارة، عثر على مبلغ 90 ألف دولار أميركي، بالإضافة إلى أوراق ثبوتيّة مزوّرة، وهواتف خلويّة.

وبتفتيش مكان إقامته في بلدة بشامون، تم ضبط 3 كلغ من مادّة الكوكايين، وموادٍ مخدّرة أخرى.

التحقيق جار بإشراف القضاء المختص.

*أوقفت دورية من امن الدولة مكتب مرجعيون حاصبيا، بناء لاشارة المحامي العام الاستئنافي في النبطية القاضي رمزي فرحات السوري م. ح . بجرم الاشتراك بسرقة دراجة نارية عائدة للمدعو غ. ا . ( لبناني الجنسية ) من امام منزله في بلدة الوزاني قضاء مرجعيون ، كما تم تعميم بلاغ بحث وتحر بحق القاصرين ر.ح. وم. ص. بجرم القيام باحضار الدراجة النارية من امام منزل المدعو غ. أ وتخبئتها في مكان عمل السوري م. ح.

دولي:

*أعلن الدفاع المدني السوري عن وفاة 22 شخصا وإصابة 568 بالكوليرا في شمال غرب سوريا بعد الزلزال.

*أعلن رئيس الاستخبارات الأوكرانية ان الأشهر الثلاثة المقبلة حاسمة في مسار الحرب.

*حكومة كندا حظرت “تيك توك” والبيت الأبيض أمهل الموظفين 30 يوما لحذفه.

*رفضت الخارجية الصينية قرار البيت الأبيض بشأن حظر تطبيق “تيك توك”.

*هزة ارتدادية بقوة 4 درجات في تركيا مركزها ملاطية جنوبي البلاد.

 

مقدمات نشرات الأخبار

 

Lbc

طويت صفحة اللواء عباس ابراهيم كمدير عام للأمن العام ، وفُتِحَت صفحة العميد الياس البيسري كمدير عام بالوكالة …

 لم يتحقق التمديد للواء ابراهيم بسبب ” خَلطة إبعاد ” فيها مقدارٌ من القانون ومقدارٌ من السياسة ومقدار من الشيعية السياسية غيرِ المستعدة لِما هو أكثرُ من الثنائية، وكلمة السر ” كونوا في الإنضباط “، أمّا نظريةُ أن الحزب يريده والحركة لا تريده، فبحاجةٍ إلى تدقيق. 

ماليًا، طويت صفحة الدولار الجمركي على 15 ألف ليرة، وفُتحت صفحة الدولار الجمركي على 45 الف ليرة، وبأقل من شهور معدودة، الدولار الجمركي من 1500 ليرة إلى 15 الف ليرة وغدًا غلى 45 ألف ليرة. 

معيشيًا ، طويت صفحة التسعير بالليرة وفُتحت صفحة التسعير بالدولار اعتبارًا من يوم غد . 

المؤتمر الصحافي الذي عقده وزير الأقتصاد، شكَّل مضبطة اتهام ٍلأصحاب السوبرماركت، متهمًا القضاء بالتقصير في الملاحقة، كاشفًا أن ” لدينا حالياً ما يقارب الالفَ وخمسمائة محضر رفعت الى القضاء المختص، ويمكننا ارسالُ الكثيرِ منها، انما لغاية اليوم لم يصدُر اي حكم باسم الشعب اللبناني يقول بأن فلاناً سارقٌ يجب سجنُه اسبوعا او اكثر”.

قضائيًا، طويت جزئيًا صفحة القاضية غادة عون بعد الكتاب الذي وجهه إليها مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات والذي يطلب منها فيه وقف إجراءاتها التحقيقية مع عدد من المصارف اللبنانية موقتا ً الى حين البت بالقضايا المثارة بحقها.
كما أصدر القاضي عويدات تعميما الى جميع النيابات العامة في كل المحافظات اللبنانية بما فيها النيابةُ العامة المالية ومفوضُ الحكومة لدى المحكمة العسكرية، طلب بموجبه الامتناع عن طلب اي معلومة مصرفية لا تتعلق بالدعاوى العائدة لجرائم الفساد ومكافحة تبييض الأموال.

Otv

حقاً، تعجز الكلمات عن وصف ما يحدث اليوم في لبنان.

فحتى لو جمعنا معاني الانقلاب والإطباق والانقضاض والاغتصاب لكل ما هو ميثاقي ودستوري وقانوني، وقبل كل شيء، لكل ما هو منطقي وأخلاقي، لما أدت الغرض.

فما جرى في مجلس النواب اليوم من محاولة تمرير مرسوم غير شرعي ومزوّر شكّل فضيحة كبيرة جديدة، من ضمن مسلسل المخالفات التي تمارسها حكومة نجيب ميقاتي الناقصة، وفق ما وصفها بيان تكتل لبناني القوي، وهو يتخطّى حدود الأخلاق في العمل السياسي.

لكن اذا كان ميقاتي يستسهل التزوير، فالمخالفات الميثاقية والدستورية والجزائية الحاصلة منذ نهاية ولاية الرئيس العماد ميشال عون لن تمرّ مرور الكرام، شدد التكتل، تماماً كمحاولة التطبيع مع الفراغ.

وفي كل الاحوال، لم يعد بمقدور أحد أن يتجاوز إستحقاق رئاسة الجمهورية كحل وحيد لإعادة إحياء عمل المؤسسات الدستورية، وصار واجباً انتقال الجميع الى مرحلة جديدة ترتكز على الحوار والتشاور للإتفاق على سلّة إنقاذية متكاملة تبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة تنفّذ برنامجاً إصلاحياً حقيقياً بالتعاون مع المجلس النيابي. اما اقتراح قانون إسترداد الأموال المحوّلة بعد 17 تشرين 2019، فبات جاهزاً لإقراره، وكل من يرفض التصويت عليه يتحمل مسؤولية أمام الناس، ويكون بصورة أو بأخرى شريكاً لمن هرّب الأموال من ودائع الناس بصورة إستنسابية مشبوهة، وهي جريمة تشاركت فيها منظومة من السياسيين والمصرفيين وبتسهيل من حاكم المصرف المركزي رياض سلامة الملاحق بعدد من الدعاوى.

واذ توقف تكتل لبنان القوي باستغراب عند قرار مدعي عام التمييز القاضي غسان عويدات وقف التحقيقات مع عدد من المصارف، اعتبر ان قراراً من هذا النوع يصيب حقوق المودعين، فالمسألة ليست مسألة قاضٍ بل قضية حقوق تسلطت عليها منظومة مستشرسة في منع المحاسبة عن المرتكبين وتالياً حرمان الناس من استعادة الحقوق.

Nbn

المنار

نحوَ التسعينَ الفاً يُسرِعُ دولارُ النكَد – بل السلاحُ القاتلُ بيدِ المجرمينَ الحقيقيين ..

فكلُّ وعودِهم سراب، وكلُّ كلامِهم خَواء، والمواطنُ تحتَ مرمى خلافاتِهم يُجلدُ بسعرِ صرفٍ لا يطاقُ وسْطَ اداءٍ للمعنيينَ لا يمتُ الى المسؤوليةِ بصِلة ..

ولانَ للازماتِ فيما بينَها صِلة، اَرفقت الحكومةُ جنونَ الدولارِ بدولرةِ الاسعار، وهي العاجزةُ عن رقابةِ الصرافين، فكيفَ مراقبةِ كبارِ التجارِ وسَعَةِ الاسواق؟

اما السُؤالُ الاخطرُ، كيفَ ستكونُ حالُ الاسواقِ مع طلب وزارة الماليةِ رفع الدولارِ الجمركي من خمسةَ عشر الف ليرة الى الخمسةِ والاربعين الفاً ؟.

اما سوقُ عكاظٍ السياسيُّ فعلى حالَه، والمزايداتُ الطائفيةُ والمذهبيةُ واللا منطقية على أَشَدِّها، ولا من يَلتفتُ الى وجعِ الناسِ وضِيقِ حالِهم وانعدامِ خِياراتِهم، معَ ضيقِ الوقتِ الذي يكادُ يَفلِتُ من يدِ الجميع ..

كهرُبائياً جُمِعَ التسويفُ الحكوميُ معَ المزايداتِ النيابيةِ اذاً، فبدأَ الحريقُ بالتمددِ الى بضعِ ساعاتٍ كهربائيةٍ تُستجرُ للناسِ بطولِ عناءٍ من العراق، حتى باتت العتمةُ مقبولةً بعنوانِ الميثاقية ..

وفيما المواثيقُ الانسانيةُ مُعطلةٌ في ساحاتِنا، تتزايدُ الاعطالُ السياسيةُ التي تُصيبُ الجسمَ القضائيَ بفعلِ فاعلٍ مصرفي، مراضاةً لجمعيةٍ وحاكمِها – حَوَّلوا البلدَ بمعاونةِ كثيرينَ – الى جماعاتٍ من الفقراءِ والمعذبينَ .. وباتوا وجمعيتُهم اقوى من المجلسِ النيابي وقانونِه برفعِ السريةِ المصرفية، الذي على اساسِه يقومُ بعضُ القضاةِ بملاحقةِ المصارف..

كلُّ هذا والعامُ الدراسيُ الرسميُ لا يزالُ ممنوعاً من الصرف، فمساعي الحكومةِ لم تَلقَ تجاوباً لدى الاساتذةِ الذين يُصرونَ على استمرارِ الاضراب، فيما ضُرِبَ طلابُ المدارسِ الرسميةِ بمنهاجِهِم ومستقبلهم ..

في فلسطينَ المحتلة عمليات ممنهجةٌ من نابلس حتى اريحا، اصابت الصورةَ المستقبليةَ للكيانِ العبري بعيون مستوطنيهِ، وضَربت حكومةَ اتيمار بن غفير وبنيامين نتنياهو بعنجهيةِ قادتِها التائهينَ في شوارعِ الضفة..

وعلى الضفةِ الاخرى مقاومةٌ تُمسكُ بالزِناد، وترتقبُ ثورةَ شعبِها الذي يذيقُ الاحتلالَ اصعبَ دروسِ التحدي الامني، بل الوجودي..

الجديد

 

Exit mobile version