الهديل

حصاد اليوم الأربعاء 01/03/2023

حصاد اليوم 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

 

كان تصريح العالم الهولندي فرانك هوغربيتس الشغل الشاغل للبنانيين هذا اليوم فقد نشر العالم الهولندي الخريطة للزلازل التي ضربت لبنان عبر التاريخ ،وقال حدثت زلازل قوية في لبنان ،عبر التاريخ ولكن من المستحيل تحديد متى سيحدث الزلزال بالضبط.

محليا الاقتصادي مروان إسكندر حاضر في المركز الإسلامي عن الاصلاحات المطلوبة للنهضة. كما أعلن موظفو ليبان بوست بأنهم سيبدأ ون إضرابا جديدا بعد أن خلفت الإدارة بوعدها لهم. مصرفيا قام مودع بحوزته قنينة بنزين باقتحام مصرف الاعتماد المصرفي في صيدا وهدد باحراق المصرف،حزب الوطنين الاحرار يعلن بأنه لن يقبل اقفال المدارس الرسمية في وجه الطلاب اللبنانيين. المرشحةالرئاسة الجمهورية مي الريحاني احتمال حل ملف الرئيس من خارج المجلس. الامن العام يودع اللواء عباس إبراهيم على طريقته الخاصة ،المدير العام للامن العام بالوكالة اليأس البيسري للواء إبراهيم وقفت سدا منيعا في وجه الارهاب وضد بالعدوان وتوقيف عملائه،اجتماع طارئ للإتحاد العمالي العام غدا بعد رفع الدولار الجمركي،اللواء إبراهيم لا مكان للتعاقد أو التعاقس ونكمل المشوار في ميادين اخرى وسنعيد لبنان كما كان وأفضل. مجلس المطارنة نضع نواب الأمة امام سؤوليتهم الوطنية فتهربهم. يفاقم من تدهور الاوضاع الجيش الإسرائيلي إيران حاولت مرتين استهداف قطع بحرية بالمسيرات في بحر العرب وطرد دبلوماسيين المان ردا على تدخل برلين في الشؤون القضائية. ونهتم الخبر المحلي استقبل قائد الجيش العماد جوزيف عون النائب اليأس حنكش وتناول البحث الاوضاع العامة في البلاد ،كما استقبل الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي في لبنان عبد الله الوردات.

 

محلي:

■أقدم مودع بحوزته قنينة بنزين على اقتحام مصرف الإعتماد المصرفي في صيدا وهدد بإحراق المصرف في حال عدم حصوله على وديعته.

■ألقى وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي كلمة خلال اجتماع الدورة الأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب، المنعقد في تونس.

وأكد مولوي في كلمته أن حضور لبنان العربي والتزامه بالشرعيّة العربيّة لا يكون إلّا بقيام دولةٍ شرعيّةٍ في لبنان، مشددا على عدم التخلي عن الايمان بالدولة.

■عقدت جلسة للجنة الاقتصاد برئاسة الوزير سلام وخلال الجلسة تمنت اللجنة على سلام ضبط الأسعار.

وقال سلام بعد الجلسة: 

“أن 50 سلعة اساسية سيجري التدقيق فيها”.

■أقيم حفل تكريمي للواء ابراهيم في المركز الرئيسي لمديرية الأمن العام في بيروت.

ابراهيم خلال الحفل:

“لا مكان للتقاعد أو التقاعس وسنكمل المشوار في ميادين أخرى وسنُعيد لبنان كما كان وأفضل مما كان وهذا لن يتمّ إلا بالحوار ونبذ الكراهية والعنف”.

البيسري للواء ابراهيم:

“سنكون على قدر المسؤولية وانا واثق انك ستبقى مشرقا كوجه لبنان الجميل”.

■أشار نقيب أصحاب السوبرماركت نبيل فهد الى ان دولرة الأسعار في السوبرماركت تصب لمصلحة المواطن من خلال الشفافية في الأسعار التي تمكّنه من المقارنة وبالتالي تعزيز المنافسة ايضاً بين سوبرماركت وأخرى.

■أكدت مصادر وزارة المال أن ما تغير في الاجراء الجديد هو فقط السعر الذي كان يحتسب على سعر 15 ألف ليرة ليصبح حالياً على سعر 45 ألف ليرة”. وأشارت إلى أن غالبية المواد الغذائية لا تشملها الضريبة، وان 65% من السلع المستوردة كافة معفية من الرسوم الجمركية وخصوصاً المواد الغذائية.

ووفق المصدر عينه فإن السلع المستوردة التي ستتأثر برفع الدولار الجمركي إلى 45 ألف ليره هي السيارات، وقطع غيار السيارات، والهواتف الخليوية، الأدوات والمعدات الكهربائية، وغيرها من البضائع المستوردة التي سيصبح اقتناؤها محصوراً بطبقات اجتماعية محدّدة.

أمني:

■قوى الامن اوقفت مطلوبا يدعى م.ح. استأجر في أحد المباني في عاريا مستعملًا اسمًا وهميًّا وسرق 5 منازل فيه.

■أوقفت قوى الأمن المدعو ب.م. لترويجه المخدرات في المتن.

 

دولي:

■اصطدم قطاران ببعضهما في مدينة لاريسا في اليونان وخلّف مئات القتلى والجرحى.

■أعلن وزير النقل اليوناني استقالته بعد ساعات من حادث القطارين في اليونان.

■أعلن وزير الدفاع الألماني ان جيشه غير قادر على الدفاع عن ألمانيا في حال وقوع حرب عالمية.

■اعلنت الخارجية الروسية انها لن تتراجع عن تعليق المشاركة في ستارت قبل تغير موقف واشنطن من اوكرانيا.

■اعلن وزير الخارجية الأوكراني ان بلاده تجاوزت أصعب شتاء في تاريخ البلاد بسبب الحرب.

■تم طرد دبلوماسيين المانيين اثنين من ايران.

■برلين اعتبرت ان طرد اثنين من ديبلوماسييها من إيران “تعسفيً وغير مبرر”.

■أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن إصابة 3 فلسطينيين في الاقتحام الإسرائيلي لمخيم عقبة جبر في أريحا.

■كشف الجيش الإسرائيلي ان إيران حاولت مرتين استهداف قطع بحرية بالمسّيرات في بحر العرب الشهر الماضي.

■أفادت الخارجية الصينية أنها تدين أي محاولة للتلاعب السياسي الدولي في مسألة البحث عن مصدر انطلاق كوفيد-١٩.

■الخارجية الأميركية دعت الى وقف اطلاق النار على شمال غرب سوريا المنكوب.

■زلزال بقوة 6,4 درجات ضرب سواحل بابوا في غينيا الجديدة.

■هزة أرضية بقوة 4.8 درجات ضربت مدينة هاتاي جنوبي تركيا.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

ليس تفصيلا ان تعنون صحيفة الشرق الاوسط السعودية على صفحتها الاولى اليوم :
جعجع سأحبط انتخاب مرشح حزب الله .
في تفاصيل مقال الصحيفة السعودية يقول رئيس حزب القوات اللبنانية : 
اذا استطاع حزبُ الله وحلفاؤه جمعَ  خمسةٍ وستين صوتاً لمرشحهم، عندها سندخل في عزلة عربية أعمق، والغرب سيشطب لبنان من قائمة أولوياته. 
هل سنسكت ونذهب إلى الجلسة؟ لا سنقاطع طبعاً ختم جعجع .
كلام جعجع اليوم جاء مناقضا تماما لما اعلنه في 24 /10/ 2022
حينها قال : 
إذا ما وجدنا أن هناك 65 نائباً توافقوا على انتخاب شخصيّة معيّنة، حتى لو برأينا أنها ستأتي بِشَرٍ كبير على البلاد، يمكن أن نغيب عن جلسة واحدة, ولكن في الجلسة الثانية سنحضر وسنصوّت ضد هذه الشخصيّة وإذا ما فازت نتحوّل إلى معارضة”.
فما الذي تغير بين الامس واليوم ؟
منذ مؤتمر الدول الخمس في باريس والرسائل تتوالى.
المملكة العربية السعودية لن تسير بسليمان فرنجية مرشحُ حزب الله غير الرسمي حتى الان لتبوء منصبِ رئاسةِ الجمهورية وهي لن تقدمَ ايَ مساعدةٍ للبنان على هذا الاساس.
الموقف السعودي ترجمتـُه جاءت بسحبِ القوات اللبنانية امكانَ تأمينِها النصاب لاي جلسة قد يُنتخب فيها سليمان فرنجية رئيسا للجمهورية بخمسةٍ وستين صوتا. 
امام هذا الموقف دخل ملفُ الانتخابات الرئاسية في جمود قاتل.
– فالسعودية وضعت فيتو على مرشح ثنائي حزب الله امل.
حتى انها وفي معلومات خاصة بالـLBCI رفضت في الساعات الاخيرة تسويةً عملت على تسويقِها فرنسا وقضت بالاتيان برئيسٍ يكون محسوبا على حزب الله في مقابل رئيس حكومة محسوب على الرياض.
– اما حزب الله فهو لن يقبلَ بأي مرشحٍ تريده المملكة وهو غيرُ مستعدٍ للدخولِ في حوارٍ حول اسمٍ ثالث لان مطلبَه واضح: نريد رئيسا لا يطعن المقاومة في ظهرها.
تبادلُ ما يمكن تسميتـُه بالفيتوات سيطول الا اذا كسرَه تطورُ تسويةٍ اقليمية ما تبدأ باليمن.
هذا في وقت يدفع اللبنانيون ثمنَ خسارةِ الوقت الذي كلما تقدم كلما انزلقوا اكثر نحو قعر الانهيار المالي حتى اصبح النهوضُ بالبلد حتى ما بعد التسوية اذا حصلت صعبا.
تقول احدى السيدات في السوبرماركت اليوم: الأسعار نار، أدعو الله أن يساعدَ الفقير ومن هو غير قادر على التموين.
فهل من يسمع ؟

Otv

هكذا يمكن وصف الحالة اللبنانية العامة اليوم، سياسياً ومالياً، في ضوء انسداد الافق امام المبادرات الداخلية والخارجية، في مقابل التصلب غير المسبوق من بعض الافرقاء في التوصل الى حلول.

إنتظارُ المجهول سياسياً، يجسِّدُه تمترسُ الاطراف الداخليين خلف مرشحيهم المعروفين، ريثما تأتي الاشارة. ففريق الثامن من آذار على تأييده لسليمان فرنجية، على رغم الاشارة السعودية الواضحة التي يبدو أن القوات اللبنانية تلقتها بعد لقاء باريس، فترجمها سمير جعجع اليوم عودة الى منطق تطيير النصاب في اي جلسة قد تؤدي الى انتخاب مرشح يدور في فلك حزب الله، وليس عدداً من الجلسات فقط. وفريق جعجع وحلفائه، ما عدا وليد جنبلاط، مختبئ وراء ترشيح ميشال معوض، رافضاً حتى اللحظة ان يخطو اي خطوة في اتجاه الآخرين، ومنهم بطبيعة الحال، التيار الوطني الحر، الذي يعارض انتخاب كل من فرنجية وقائد الجيش، ويدعو الى حوار مسيحي في بكركي.

أما انتظار المجهول مالياً، فيعبِّرُ عنه ترقب المصير القضائي المحلي والاوروبي لرياض سلامة، ومسار التحقيقات التي تجريها القاضية غادة عون تحت وابل من المطبات، وكل ذلك على وقع طيران الدولار، ودولرة الاسعار، والتبدل الذي طرأ على سعر الدولار الجمركي.

وحده اللواء عباس ابراهيم لم ينتظر لا المجهول ولا المعلوم. مجهول المستقبل اللبناني، ومعلوم المعرقلين للتمديد له في المديرية العامة للأمن العام…

لملم اللواء ابراهيم اوراقه السياسية واسراره الامنية من المديرية التي خدمها سنوات طوال، وقال كلمته الامنية الاخيرة ومشى نحو مستقبل سياسي زاهر، سيضعه مجدداً بلا ادنى شك امام مهمات اصعب من تلك التي رفع لواءها سابقاً، ودائماً في خدمة رب عمل واحد هو الشعب اللبناني، كما جدد التذكير اليوم.

Nbn

‏مقدمة النشرة – 5 شهور على شغور كرسي الرئاسة الاولى ورغمَ ذلك واصلت بعضُ القوى السياسيةِ القيامَ بكلِ ما يلزم على خطِ التعطيل

المنار

لانَ من نَذروا انفسَهم لخدمةِ الوطنِ لا مكانَ في مسيرتِهم للتقاعدِ او التقاعسِ كما قال، لم يتقاعس اللواءُ عباس ابراهيم يوماً عن اداءِ دورِه الوطني حتى آخرِ ساعاتِ مُهمتِهِ في الامنِ العام..

تركَ المديريةَ مُطْمَئناً لما زرعَ ومُشِيداً بمن سيَخلِفُه، لكنَّ مِثلَه لا يتقاعد، بل سيُكملُ المشوارَ في ميادينَ اخرى متعددةٍ لاعلاءِ شأنِ لبنانَ واعادتِه كما كان، ولا سبيلَ لذلكَ بحسَبِ اللواء الا بالحوارِ والوحدةِ الوطنيةِ ونبذِ العنفِ والكراهية..

خرجَ اللواءُ ابراهيم على وقعِ تحيةِ ودموعِ ضباطٍ ورتباء، من مُهمةٍ كانَ لا بدَّ أن تَنتهي، وإن تمَّ إخراجُها بطريقةٍ خاطئةٍ كما اشارَ في حديثٍ للصحافيين، فهو لم يَطلُب تمديداً من احدٍ ولا يَقبلُ أنْ يُغطِّيَهُ أحدٌ بشيءٍ غيرِ قانوني، ومن الامنِ الى السياسةِ سيُكمِلُ في خدمةِ الوطنِ وناسِه كما قال..

وفي الوطنِ أناسٌ لم يَرحموا أحداً – ولا يريدون، فدولارُهم الاسودُ يناطحُ التسعينَ الفَ ليرة، في بازارِ الاقتصادِ المدفونِ بحطامِ السياسة، وما يزيدُ المشهدَ صعوبةً القراراتُ الارتجاليةُ المجافيةُ لابسطِ معاييرِ قواعدِ الانقاذ – كما يقولُ اهلُ الاختصاصِ من خبراءَ ماليينَ واقتصاديين، ونظريةُ رفعِ الدولارِ الجمركي ثلاثينَ الفَ ليرةٍ دُفعةً واحدةً خيرُ دليل – بحسَبِ هؤلاء – على اخذِ المعنيينَ الاسواقَ الى مزيدٍ من التضخم ..

في فلسطينَ المحتلةِ تضخمٌ أمنيٌ وسياسيٌ الى حدِّ الانفجار، واسواقُ المواقفِ السياسيةِ تنذرُ المستوطنينَ بالانهيارِ القريبِ لمجتمعِهم قبلَ حكومتِهم..

فبعدَ التحذيرِ من الحربِ الاهليةِ التي تعيشُ شوارعُ المستوطناتِ والمدنِ المحتلةِ اسرائيلياً غليانَها، اعلانٌ من كبارِ القادةِ العسكريينَ المتقاعدينَ اَنهم لن يَمتَثِلوا لاوامرِ الدسكتاتور بنيامين نتنياهو كما أَسمَوْهُ في ايِّ حربٍ مقبلة..

عبارةٌ مستجدةٌ تَختصرُ حالَ الايامِ التي يُقبلُ عليها هذا الكيان..

الجديد

لم يتسع بلد المقامرين لآدمية عباس ابراهيم.. فخرج محررا نفسه من أخطر عملية خطف على أيدي المنغمسين السياسيين/ وفي ميلاده الرابع والستين متقاعدا من الامن العام، وضع اللواء ابراهيم أول حجر اساس للمستقبل الخاص.. وغادر عاتبا مجروحا.. مصابا برصاصات كان يعدها صديقة/ وفي مراسم الوداع لم يدل اللواء بما يخدش الحياء مع الحلفاء.. وأجرى عملية تسلم وتسليم غير ملتفت الى الخلف وبهدوء وأمان على الخلف/ قال القليل من كثير يدركه.. وتحدث كما كان يفاوض.. بكاتم صوت سياسي/ ارتضى في رده على اسئلة الصحافيين ان يعاتب نفسه فقط.. تاركا هنا مئة الف وسؤال عن جيش من السياسيين خدمه عباس ابراهيم من دون تمييز او تفرقة بين طائفة ومذهب وتيار وحزب وحركات عابرة للجمهوريات/ وعباس ابراهيم راسم خط الحدود البحرية الجنوبية رفض أن يزيح خطا لمستقبله السياسي جنوبا، قائلا: بعد ثلاث سنوات ونصف السنة يخلق الله ما لا تعلمون/ وهو اعتمد اكثر الاجوبة حرفة في رده على منصب رئاسة المجلس عندما اكتفى بالرد: الله يطول بعمر الرئيس بري// وصاحب العمر الطويل والقابض على المطرقة الرئاسية، كان المؤسس الاول لضرب الاحجار الشيعية الكريمة وتفتيت طموحها نحو سدة النيابة أولا، والمؤهلة لرئاسة المجلس ثانيا/ ولأن الطريق الى الجنوب معبدة نيابيا بثنائي لم يعد صعبا خرقه.. فإن المهام الوطنية التي تنتظر اللواء عباس ابراهيم تضع على كتفيه حمل تأسيس قاعدة شعبية تستكمل هذا الخرق.. وتعمل على كتلة مستقلة عابرة للاصطفاف، كما كانت شخصية هذا الرجل العابرة للطوائف وللحدود والأوطان/ وهي كتلة الردع التي ستحفز الجنوبيين على تكوين ثالث فشلت كل القوى والتيارات في تأسيسه على مدى اكثر من ثلاثة عقود/ وما سيساعد اللواء المتقاعد على صنع الجيل الثالث أنه رجل استقامت علاقته وطنيا وشعبيا، ويكاد يكون وحيدا: الضابط الذي صفر الاعداء.. وحتى إنه اختار المغادرة من بوابة الكرنتنيا/ ووضع على ارض محروقة بانفجار الرابع من آب.. نصبا تذكاريا للامن العام، هو عبارة عن مركز دائم للمديرية يسهل امور اللاجئين/ ومنعا لأي شك في اعتباره انفجار المرفأ الجرح الأعمق في بنية الوطن.. فقد حرص ابراهيم على قدسية شهادتهم، طالبا الوقوف دقيقة صمت عن ارواح الضحايا، وبينهم زملاء له في الامن العام// تقاعد عباس.. وحي على خير العمل المشترك بين الثنائي نبيه بري.. نجيب ميقاتي، اللذين قدما في مسألة التوافق على رفض التمديد، أبرز دليل على زعيمين يسويان البلاد وأمانها بالارض متى حضرت المصالح السياسية وهددت المستقبل المشترك// بري أسس للرفض.. ميقاتي أطاع وتدارى وراء القانون.. حزب الله لم يعط لعباس ما يغضب رئيس المجلس.. التيار الوطني أراد توسيع الحوض الممدد واسترجاع بدري ضاهر.. الاشتراكي قدم التضحيات مسبقا برئيس الاركان.. وبقية الاحزاب وقفت في صف الجمهور كمشاهد للموقعة الشيعية-الشيعية/ وعلى هذه النتيجة.. خسر لبنان مديرا مفاوضا.. لكنه ربح لواء متقاعدا وعد بأنه لا تقاعد ولا تقاعس/ فهل سيمتلك عباس ابراهيم مفتاح البوابات جنوبا.. كما امتلك أسرار الشرق والغرب؟/ سؤال مبكر.. لكنه لن يكون محيرا

Exit mobile version