الهديل

حصاد اليوم السبت04/03/2023

حصاد اليوم 

https://www.mea.com.lb/english/plan-and-book/special-offers

كالعادة تطالعنا الاخبار كل يوم بتصريحات تخص العالم الهولندي خبير الزلازل المعروف عالميا ، حيث أطلق تحذيرات مرعبة قائلا تاهبوا من كوارث قد تأتي قريبا. في الوقت نفسه أعلنت وكالة الطوارئ والكوارث التركية ،عن وقوع هزة ارتدادية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر تضرب كهرمان ماراش. محليا أعلن الوزير بيرم إن الاتفاق قد تم بين العراق و لبنان على إلغاء رسم تأشيرة دخول اللبنانيين إلي العراق. في الوقت الذي اعطت فيه وزارة الخارجية و المغتربين اليوم تعليمات لبعثة لبنان الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك، بالرد على الادعاءات الوردة في رسالتين. موجهتين من المندوب الإسرائيلي إلي رئيس مجلس الامن الهادفتين إلي تعكير علاقة لبنان باليونيفل. من جهة أخرى أعلن الحزب التقدمي الاشتراك ،إنه حبذا لو يذهب البعض إلي الحوار بدل توزيع التهم على بزي ،في الوقت الذي أعلن فيه وائل أبو فاعور إن الفراغ الرئاسي يبدو مديدا ولا حل إلا بالحوار و الوفاق. أما جعجع فتطرق إلي قضية تفجير سيدة النجاة قائلا: المعني بتفجير الكنيسة و تفجير مرفا بيروت هو الفاعل نفسهباعتباره ينتمي إلي للجهة المسماة (الممانعة). رويترز: جنرال أميركي كبير يقوم بزيارة مفاجأة لشرق سوريا لاستعراض التقدم ضد داعش حماية لقوات بلاده هناك. الهلال الاحمر الامارات يفتتح مخيم ايواء للمتضررين في زلزال سوريا.

 

*محلي*:

 

*قام الدفاع المدني بسحب جثة مواطن من داخل خندق مياه زراعي في الروضة، البقاع الغربي.

 

*العودة إلى التعليم يوم الإثنين المقبل ستقتصر على التعليم الابتدائي والمتوسط اما الثانوي فلم تُقرر بعد.

 

*اعتبر وزير الاقتصاد السابق رائد خوري أن الدولرة الشاملة ضرورية في لبنان، مشيرا في المقابل إلى أن “الدولة اللبنانية لن تتخلى عن استعمال الليرة، وذلك لمصلحتها الخاصة، وليس لخير المواطن، وذلك لسبب واحد وهو أن الدولة تصرف على رواتب القطاع العام بالليرة، من هنا مصلحتها تقتضي استمرار التداول بالليرة، لأن هذا الأمر أوفر لها من الدولار”.

 

*تعليقًا على ما يتم تداوله في هذه الآونة عبر بعض مواقع وتطبيقات التواصل الإجتماعي الإلكترونية من دعوات لمقاطعة دفع فواتير الكهرباء التي ستعتمد التسعيرة الجديدة، أوضحت مؤسسة كهرباء لبنان أن الفواتير الحالية التي أصدرتها هي على أساس سعر الصرف على منصة صيرفة + 20% بتاريخ طباعة الإصدار والبالغ /43600/ ل.ل. للدولار الأميركي الواحد (43600 ل.ل. + 20% = 52320 ل.ل.) وليس بالتالي بحسب سعر منصة صيرفة اليوم أو بأي تاريخ آخر.

 

*عقد اجتماع هام في ثكنة محمد زغيب العسكرية في صيدا

بمشاركة مدير مخابرات الجنوب العميد سهيل حرب، وممثلين عن حركة “فتح” و”عصبة الانصار الاسلامية” وحركة “أمل” لتطويق ذيول اشتباكات عين الحلوة.

 

*عقد المكتب التّربويّ في “تيّار الكرامة” برئاسة ماهر شعراني إجتماعاً في طرابلس، أعلن من خلاله تضامنه مع المعلمين قائلا لهم: “معكم حتى الرّمق الأخير”.

 

*عُثر صباح اليوم على جثة الشاب (ح. م) في بلدة الزرارية مصابا بطلق ناري في رأسه داخل منزله فيما لم تتوضح الاسباب حتى الساعة.

 

وحضرت القوى الامنية وفتحت تحقيقاً بالوفاة.

 

 *أمني*:

 

*تمكّنت عناصر مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية في وحدة الشّرطة القضائية بتاريخ 23-02-2023 وبعملية نوعية في محلة تمنين البقاعية، من توقيف المدعو: م. س. (من مواليد عام 1979، لبناني)”.

 

و“ضبط بحوزته سلاح حربي، كما تم ضبط سيارة نوع “هوندا crv” مسروقة من محلّة الجديدة”.

 

*في إطار المتابعة المسّتمرة للحدّ من جرائم النصب والاحتيال، إدعت إحدى المواطنات بحق كل من:

 

ع. ط. (مواليد عام 1957، لبناني)

ع. ب. (مواليد عام 1963، لبناني)

بجرم نصب واحتيال، وانتحال صفة.

 

على الأثر، ونتيجة المتابعة وعمليات الرصد والتعقّب، توصّلت هذه المفرزة الى تحديد مكان تواجدهما، وألقت القبض عليهما.

 

 *دولي*:

 

*افتتح الهلال الأحمر الإماراتي مخيم إيواء مؤقت للمتضررين من زلزال سوريا.

 

*صرح مسؤولون في ماليزيا، اليوم إن فيضانات نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة أجبرت 40 ألف شخص في ولاية جوهور بجنوب البلاد على الحدود مع سنغافورة للفرار من بيوتهم للنجاة من الموت وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث إن السلطات أقامت أكثر من مئتي ملجأ إغاثة للنازحين بسبب الفيضانات.

 

*أعلنت وكالة الطوارئ والكوارث التركية عن حدوث هزة ارتدادية بقوة 4 درجات على مقياس ريختر في كهرمان ماراش جنوبي تركيا.

 

*أعلن مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن هناك توقعات كبيرة بشأن عودة عمل الوكالة مع إيران.

 

وأكّد، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي، في طهران، أنّ “حوارنا مع إيران جاد والأجواء إيجابية”، مشددًا على أنّ “أي هجوم عسكري على المنشآت النووية بالعالم مرفوض، ويتعارض مع القانون الدولي”.

*أعلن مركز رصد الزلازل لأوروبا والبحر المتوسط عن وقوع زلزال بقوة 6,9 درجات على مقياس ريختر، شمال شرقي جزر كرماديك في نيوزيلندا.

*حذر ملياردير روسي من أن روسيا قد تجد نفسها “بلا أموال” العام المقبل.

وقال إن بلاده تحتاج إلى مستثمرين أجانب للمساعدة في مواجهة “الضغوط الخطيرة” جراء العقوبات الغربية.

*أعلن رئيس وزراء العراق في حديث للعربية ان ليس هناك تواجد لداعش في المدن العراقية.

مقدمات نشرات الأخبار

Lbc

هل صحيح أن المعادلة الرئاسية أصبحت: إما فرنجيه وإما الفوضى؟ أم أنها استدراج إلى معادلة جديدة: إما فرنجية وإما الحوار؟  رئيس مجلس النواب نبيه بري، بتكليفٍ مؤكد من حزب الله، طرح رئيس تيار المردة مرشحًا، فهل هذا الترشيح لعدم التراجع عنه؟ وفي حال كانت هذه هي الخطة فإن الشغور سيطول، خصوصًا أن الكتلتين المسيحيتين الأكبر: لبنان القوي والجمهورية القوية، وكتلة الكتائب ونواب مسيحيون مستقلون أعلنوا عدم السير بفرنجيه،  هكذا تكون “سَكَّرت” داخليًا، فهل من كوةٍ خارجية في هذا الجدار؟ لا مؤشرات إلى ذلك.

إذا لم تكن هناك جلسات في شهر رمضان، فإن هذا الشهر يبدأ بعد تسعة عشر يومًا، ما يعني انه إذا لم يحدث الانتخاب في التسعة عشر يومًا المقبلة، فإن المواعيد ستكون بعد عيد الفطر أي اعتبارًا من الثلث الأخير من نيسان، هل يحتمل البلد هذا الشغور وهذا الشلل؟ قد لا يكون هذا السؤال مطروحًا لدى المنظومة السياسية، ولو كان مطروحًا لَما صار عمر الشغور أكثر من أربعة أشهر، ومع الوصول ألى نيسان يكون قد أصبح عمر الشغور خمسة أشهر.

البداية من “بوانتاج” رئاسي بين الأوراق البيض التي احتسبها الرئيس بري للمرشح فرنجية، وبين حقيقة ما يحصل عليه من أصوات

Otv

بعد الفيتوات المتبادلة على المرشحين الأساسيين سليمان فرنجية والعماد جوزيف عون، هدوء حذر على الساحة المحلية، في انتظار انتضاح الصورة الرئاسية بعد التطورات الأخيرة.
غير ان الهدوء المذكور، خرقته مجدداً مواقف تصعيدية للقوات اللبنانية ضد رئيس المردة، جاءت اليوم على لسان كل من سمير وجعجع، اللذين جزما تعطيل النصاب لمنع وصول المرشح المتحالف مع حزب الله، من دون ان يسلم من هجومهما هذه المرة رئيس مجلس النواب، الذي يتصرف على حد تعبيرهما، كرئيس لحركة أمل، ومدير لحملة فرنجية.
غير ان عودة القوات الى التصلب ازاء ترشيح فرنجية، بعد مرحلة من التريث، والتي أتت على وقع ما نسب الى السعودية في لقاء باريس الخماسي من رفض لدعم رئيس المردة، لا يجعلها قادرة على انتاج رئيس، او المشاركة في انتاجه، لسبب بسيط، هو عجز جعجع عن اتخاذ قرار الحوار تحت سقف بكركي، للتوصل إلى تفاهم بين المسيحيين على مرشح او اكثر، ثم العمل لتأمين الدعم الوطني اللازم للفوز.
فموقف جعجع المتعنت ضد الحوار، والمصر على التحريض اليومي ضد التيار الوطني الحر، وضد رئيسه النائب جبران باسيل بالتحديد، لا يخدم وفق اوساط سياسية، الا الفريق الذي يزعم جعجع تزعم المعارضة ضده، اذا يبقي رافضي انتخاب فرنجية مشتتين، وغير قادرين على تقديم تصور مقبول بدل التصور المرفوض.

Nbn

مقدمة_النشرة 04-03-2023

واليوم هو الرابع من آذار…تاريخ كتبته بلدة معركة بالدم والشهداء، وهي التي كانت قبله واستمرت بعده اسماً على مسمّـى في مواجهة الإحتلال الإسرائيلي.

youtu.be/rA70ihrpvFs

المنار

فُكَّ الاضرابُ أَمْ لم لا يزالُ حاكماً ؟ السؤالُ الجديدُ الذي يَحكمُ ساحةَ الازماتِ اليوم.

فالاساتذةُ المضربونَ غارقونَ في جمعياتٍ عموميةٍ يبحثونَ العروضَ الحكومية، والعنوانُ الذي يَبني عليه جلُّ هؤلاءِ خِياراتِهم هو امكانيةُ استنقاذِ العامِ الدراسي الرسمي من الضياع، وخاصةً انَ الوقتَ ضاغطٌ الى حدِ الاختناق، ومستقبلَ الطلابِ عالقٌ بينَ مطالبَ محقةٍ ودولةٍ عاجزة، وبالتالي فانَ الهدفَ الانسانيَ التربويَ باتَ الحاكم..

اما اضرابُ المصارفِ فيتحكمُ بالسوقِ ودولارِه الاسودِ وتقلباتِه. جمعيتُهم اعلنت تمديدَ تعليقِها للاضرابِ اسبوعاً اضافياً – دونَ الغائِه، ما يعني ابقاءَه سيفاً مُصْلَتاً على الحكومةِ للاستجابةِ الى طلباتِهم بفرملةِ ايِ خطوةٍ قضائيةٍ ضدَّ هؤلاء. وبالتالي ابقاءَ الاسواقِ الماليةِ وحركتِها تحتَ رحمتِهم ..

سياسياً الضربُ بالبلدِ واهلِه على حالِه، ومجاهرةُ البعضِ باتِّباعِ تعليماتِ الخارجِ والتغني “بفيتوياته” ضدَّ بعضِ المرشحين – على وقاحتِها، فيما دعوةُ حزبِ الله لهؤلاءِ الى اليأسِ من امكانيةِ اخضاعِ الحزبِ وحلفائه لمشروعِ الفتنة، معَ التأكيدِ انَ اطالةَ امدِ الفراغِ تَدفعُ بالبلدِ نحوَ الاسوأ ..

والاسوأُ انَ كلَّ ما يعانيهِ البلدُ لا يَعني هؤلاءِ الرافضينَ لكلِّ اشكالِ الحوارِ والبحثِ عن حلول، فيما جددَ الرئيسُ نبيه بري موقفَه بانْ لا عودةَ الى المسرحياتِ الهزليةِ بجلساتٍ انتخابية، وانَ التوافقَ الجديَ على مرشحٍ او اثنينِ او أكثرَ تأشيرةٌ الزاميةٌ لدخولِ جلساتٍ حقيقية ..

بعلاقةِ الاُخوّةِ الحقيقية، والتعاملِ بالمثلِ معَ الدولةِ اللبنانية، كانَ قرارُ الحكومةِ العراقيةِ الغاءَ رسمِ تأشيرةِ الدخولِ لِلُّبنانيِّينَ، كما اعلنَ وزيرُ العملِ في حكومةِ تصريفِ الاعمالِ اللبنانية مصطفى بيرم، الذي كشفَ عن زيارةٍ لرئيسِ الوزراءِ العراقي محمد شياع السوداني الى بيروتَ خلالَ الشهرِ الحالي..

في فلسطينَ المحتلةِ الازمةُ الصهيونيةُ على حالها، والنزالُ الى اصعبِ مفترقاتِها، والمفارقةُ انه تسللَ الى داخلِ الصفوفِ العسكريةِ بقوة، ووصلَ حتى سلاحِ الجو، الذي اَعلنت بعضُ وحداتِه رفضَ الخدمةِ العسكريةِ تحتَ امرةِ حكومةِ اتيمار بن غفير وبنيامين نتنياهو، في سابقةٍ تضافُ الى لائحةِ التفسخِ الذي يهددُ وجودَ هذا الكيان ..

الجديد

Exit mobile version